Your Newspaper, 24th of February

جديد

الهلال أمام النصر.. النهائي الحلم
الهلال أمام النصر.. النهائي الحلم

عبدالعزيز الشريف- سبق- الرياض: يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وعند الساعة الثامنة من مساء اليوم الجمعة، المباراة النهائية على كأس سموه بين فريقَيِ الهلال والنصر، والتي ستقام على إستاد الملك فهد الدولي في الرياض، وسط حضور جماهيري يُتوقع أن يتجاوز حاجز الـ61 ألف متفرج.
وتعتبر المباراة بمثابة "الحلم" بالنسبة للمتابعين؛ لكون آخر مواجهة رسمية في مباراة نهائية جمعت بينهما كانت في نهائي كأس الملك عام 1415هـ، وانتهى نصراوياً 3- 1.
كيف تأهل الفريقان؟
تأهل الهلال إلى المباراة النهائية بعد أن لعب ثلاث مباريات، حيث تغلب على فريق نجران في دور الـ16 بنتيجة 2- 1، فيما تغلب على الفتح في دور الـ8 بذات النتيجة، قبل أن يكسب الفيصلي بهدف يتيم في دور الأربعة.
أما النصر فكسب التعاون في دور الـ16 بنتيجة 4- 2، قبل أن يطيح بالأهلي بنتيجة 2- 1 في دور الـ8، وكسب النصر نظيره الرائد 2- 0 في دور الأربعة.
الهلال:
يبحث "الزعيم" عن التتويج باللقب السادس على التوالي في البطولة، ولكن الفريق يعيش تذبذباً واضحاً في المستوى العام، وعدم استقرار فني بعد إقالة كومبواريه وإسناد المهمة إلى زلاتكو، الذي قاد الفريق في 4 مباريات حتى الآن.
ويعاني الهلال من ضعف تام في خطي الدفاع والحراسة، وهو ما كلّف الفريق العديد من الأهداف السهلة.
ويتوقع أن يلعب الهلال بتشكيل مكون من عبدالله السديري، وسلطان البيشي، وماجد المرشدي، وأزويا، وياسر الشهراني، وسلمان الفرج، وجوستافو، ومحمد الشلهوب، ونواف العابد، وويسلي لوبيز، وياسر القحطاني.
النصر:
يعيش فريق النصر أفضل حالاته الفنية بعد التعاقد مع المدرب دانيال كارينيو، الذي استطاع توظيف لاعبي النصر بشكل مميز، أثمر عن منافسة النصر على ثلاث بطولات دفعة واحدة.
ويبحث لاعبو النصر عن التتويج بهذا اللقب، وقطف ثمرة جهدهم خلال هذا الموسم.
ويتوقع أن يدخل النصر بالتشكيل المكون من عبدالله العنزي، محمد حسين، وحسين عبدالغني، وشايع شراحيلي، ومحمد عيد، وحسني عبد ربه، وخالد الزيلعي، وأيمن فتيني، وباستوس، ومحمد السهلاوي، وحسن الراهب.
١١ نقطة تفصل الفتح عن بطولة "زين"
١١ نقطة تفصل الفتح عن بطولة "زين"

سبق - الرياض: من أصل (18) نقطة ممكنة يحتاج فريق الفتح إلى (11) نقطة فقط ليتحول حلم بطل دوري زين السعودي للمحترفين إلى حقيقة وذلك بعد أن تمكن من إضافة ثلاث نقاط إلى رصيده بتغلبه على مضيفه نجران (2-0) في الجولة العشرون  ليصل إلى النقطة (49) على قمة الترتيب بينما تراجع نجران إلى المركز التاسع على رصيده السابق (21) نقطة، وأوقفت رأسيات الشباب الثلاث مطاردة الهلال للصدارة وأوقفته عند النقطة (42) في المركز الثاني وبفارق الأهداف عن الشباب الثالث الذي وصل إلى نفس الرصيد من النقاط ، وواصل النصر محافظته على المركز الرابع بفوزه على ضيفه الاتفاق (2-0) ليصل للنقطة (37) بينما استمر الاتفاق سادساً على نقاطه الـ(31)، وواصل الأهلي مطاردة النصر على المركز الرابع بوصوله للنقطة رقم (36) بعد أن تجاوز ضيفه الفيصلي (2-1) ليستقر الفيصلي في مركزه قبل الأخير على نقاطه الـ(15).
وبعد أكثر من (15) سنة حقق الوحدة فوزه الأول على الاتحاد في بطولة الدوري وللصدفة كان الفوز الأول للوحدة هذا الموسم حيث يرجع آخر فوز للوحدة إلى موسم 1997-1998 وبالتحديد في الجولة الخامسة يوم 5 نوفمبر 1997 بنتيجة (2-0) بينما جاء فوز الوحدة هذه الجولة بنتيجة (2-1) ليوقف العميد في مركزه السابع على نقاطه الـ(27) بينما استمر الوحدة في مركزه الأخير بـ(6) نقاط، وصعد الرائد إلى المركز الثامن بـ (23) نقطة بعد أن حقق فوز ثمين على ضيفه هجر (3-2) الذي استمر في مركزه الثاني عشر على نقاطه الـ(15) وأخيراً أضاف الشعلة والتعاون نقطة لكلاً منهما بعد تعادلهما (1-1) ليستمر الشعلة عاشراً بـ(19) نقطة والتعاون خلفه برصيد (16) نقطة.
وشهدت مباريات الجولة العشرون وطبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي (www.SLstat.com) تسجيل (22) هدف بمعدل (3,14) هدف لكل مباراة وصل بها عدد أهداف الدوري إلى (419) هدف بمعدل (3,01) ، وشهدت الجولة تسجيل لاعب النصر رافائيل باستوس الهدف رقم (400) في سلسلة أهداف دوري زين هذا الموسم، وأخيراً دخل مرمى الهلال ثلاثة أهداف في مباراة واحدة بعد أن كان الفريق الوحيد الذي لم يدخل مرماه أكثر من هدفين حتى قبل بداية الجولة العشرون فاستقبل ثلاثة أهداف في مباراة الشباب وضعته ثالثاً كأفضل دفاع بعد النصر (18) والفتح (20)، ومن بين الثلاثة أهداف التي سكنت الشباك الهلالية سجل منها الأرجنتيني تيجالي هدفين ليعادل مهاجم الهلال ويسلي في صدارة الهدافين برصيد (15) هدف لكلاهما، وسجل محمد الشلهوب نفسه كخامس لاعب سعودي يسجل هدف من ضربة حرة مباشرة بعد ياسر القحطاني وأحمد القرشي وأسامة المولد وصالح دويس وذلك من أصل (22) هدف من ضربة حرة مباشرة تم تسجيل الباقي منها بأقدام اللاعبين الأجانب، وسٌجلت في هذه الجولة هدفين بالنيران الصديقة الأول عن طريق نواف الصحبي في مرمى فريقه نجران والثاني كريستوف غروندون في مرمى فريقه الفيصلي، واحتسب قضاة الملاعب ضربتي جزاء هذه الجولة سُجلت جميعها حيث سجل العماني عبدالعزيز المقبالي في مرمى الشعلة  ثم سجل البرازيلي بيل  في مرمى الوحدة، وواصل لاعبو دوري زين أداءهم النظيف للجولة السادسة على التوالي دون بطاقات حمراء فيما شهدت الجولة (22) بطاقة صفراء،  وبعد نهاية الجولة العشرون جاءت أرقام دوري زين السعودي كالتالي:
المباريات :
عدد المباريات التي لعبت حتى الآن : 139
عدد المباريات المؤجلة: 1
عدد المباريات التي انتهت بفوز أحد الفريقين : 101
عدد المباريات التي انتهت بالتعادل الإيجابي : 33
عدد المباريات التي انتهت بالتعادل السلبي : 5
عدد المباريات التي انتهت بفوز الفريق المضيف : 55
عدد المباريات التي انتهت بفوز الفريق الضيف : 46
الأهداف :
عدد أهداف الدوري : 419
معدل الأهداف لكل مباراة : 3.01
عدد أهداف الشوط الأول : 185
عدد أهداف الشوط الثاني : 234
عدد أهداف اللاعبين المحليين : 209
عدد أهداف اللاعبين الأجانب : 197
عدد أهداف لاعبي الدفاع : 35
عدد أهداف لاعبي الوسط : 140
عدد أهداف لاعبي الهجوم : 231
عدد أهداف القدم اليمنى : 211
عدد أهداف القدم اليسرى : 109
عدد أهداف الرأس : 86
عدد الأهداف من تسديدة من داخل الـ 18 : 201
عدد الأهداف من تسديدة من خارج الـ 18 : 50
عدد الأهداف من ضربة حرة مباشرة : 22
عدد اهداف ضربات الجزاء : 47
عدد الأهداف التي سجلت بالخطأ في المرمى : 13
ضربات الجزاء :
عدد ضربات الجزاء : 58
عدد ضربات الجزاء المسجلة : 47
عدد ضربات الجزاء المهدرة : 11
أكثر الفرق حصولاً على ضربات الجزاء : الهلال ( 8 ضربات جزاء )
أكثر فريق احتسبت ضده ضربات جزاء : الفيصلي ( 8 ضربات جزاء )
أكثر الفرق تسجيلاً لضربات الجزاء : الهلال ( 7 ضربات جزاء )
أكثر الفرق إهداراً لضربات الجزاء : الشباب ( 3 ضربات جزاء )
أكثر الحكام احتساباً لضربات الجزاء : خليل جلال ( 9 ضربات جزاء )
الفرق :
افضل هجوم : الهلال ( 52 هدف )
أقل الفرق تسجيلاً للأهداف : الوحدة , هجر ( 20 هدف )
افضل دفاع : النصر ( 18 هدف )
أكثر الفرق استقبالاً للأهداف : الوحدة ( 44 هدف )
أكثر الفرق فوزاً : الفتح ( 15 مرة )
أكثر الفرق خسارة : الوحدة ( 16 مرة )
أكثر الفرق تعادل : الاتحاد ( 9 مرات )
أقل الفرق فوزاً : الوحدة ( مرة واحدة )
أقل الفرق خسارة : الفتح ( مرة واحدة )
أقل الفرق تعادل : الشباب , الهلال , الوحدة ( 3 مرات )
البطاقات الملونة :
عدد البطاقات الصفراء التي أبرزت : 507
عدد البطاقات الحمراء التي أبرزت : 12
معدل البطاقات الصفراء لكل مباراة : 3.65
معدل البطاقات الحمراء لكل مباراة : 0.09
أكثر فريق حصل على بطاقات صفراء : الشعلة ( 47 بطاقة )
أكثر فريق حصل على بطاقات حمراء : الشباب ( 3 بطاقات )
أكثر مباراة شهدت بطاقات صفراء : (الأهلي - هجر) ( 9 بطاقات )
أكثر مباريات شهدت بطاقات حمراء : (الشباب - النصر) ( بطاقتين )
الجولات :
أكثر جولة شهدت أهداف : الجولة : 17 ( 27 هدف )
أكثر جولة شهدت بطاقات صفراء : الجولة : 16 ( 39 بطاقة )
أكثر جولة شهدت بطاقات حمراء : الجولة : 14 ( 3 بطاقات )
أكثر جولة شهدت ضربات جزاء : الجولة : 10 ( 7 ضربات جزاء )
الحكام :
أكثر حكم ساحة أدار مباريات : عبدالرحمن العمري ( 12 مباراة )
أكثر حكم مساعد شارك في إدارة مباريات : أحمد فقيهي ( 16 مباراة )
أكثر الحكام إبرازاً للكروت الصفراء : عبدالرحمن العمري ( 49 بطاقة )
أكثر الحكام إبرازاً للكروت الحمراء : عبدالرحمن العمري ( بطاقتين )
عدد المباريات التي أدارها حكام محليين : 133
عدد المباريات التي أدارها حكام أجانب : 6
احصائيات متنوعة :
أكثر مباراة شهدت أهداف : الوحدة - الشباب ( 2 - 5 ) , الفيصلي - الوحدة ( 4 - 3 ) = 7 أهداف
أكبر نتيجة : نجران - الهلال ( 0 - 6 ) , الهلال - الرائد ( 6 - 0 )
أكثر نتيجة تكررت في الدوري : 2 - 1 ( 24 مرة )
أسرع هدف في الدوري : الثانية(15) سلمان الفرج (الهلال) في مباراة (الهلال - الشعلة)
أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف : سبيستيان تيجالي , ويسلي لوبيز ( 15 هدف )
أكثر لاعب سجل أهداف في مباراة واحدة : سبيستيان تيجالي (الشباب) في مباراة (الفيصلي - الشباب) , فيكتور سيمويس (الأهلي) في مباراة (الشعلة - الأهلي) , ويسلي لوبيز (الهلال) في مباراة (نجران - الهلال) , ياسر القحطاني (الهلال) في مباراة (الهلال - الرائد) ( 3 أهداف ) .
مكافآت النهائي: 100 ألف ريال للهلال.. و200 ألف للنصر
مكافآت النهائي: 100 ألف ريال للهلال.. و200 ألف للنصر

سبق – الرياض: رصدت إدارة نادي الهلال مكافآة قدرها 100 ألف ريال لكل لاعب في حال تحقيق الفوز على فريق النصر في نهائي كأس ولي العهد الذي سيقام اليوم الجمعة، فيما رصدت إدارة نادي النصر ضعفها حيث قدمت الإدارة مبلغ 200 ألف ريال للاعبين النصر في حالة تحقيق اللقب.
وكان الفريقان قد أنهيا تدريباتهم الأخيرة مساء أمس، وفي الجانب الهلالي تشير المصادر إلى أن الهلال سيدخل بنفس التشكيلة التي لعب بها أمام الشباب باستثناء مشاركة ماجد المرشدي مكان عبدالله الزوري في قلب الدفاع.
أما النصر فلم يجري تبديل عن التشكيلة التي شارك فيها أمام العربي الكويتي قبل نحو أسبوع.
تجمُّع عمال بلدية صمخ للمطالبة بصرف رواتبهم للشهر الماضي
تجمُّع عمال بلدية صمخ للمطالبة بصرف رواتبهم للشهر الماضي

سعود الدعجاني- سبق- بيشة: تجمّع عددٌ من عمال النظافة التابعين لبلدية صمخ بجنوب محافظة بيشة، في أثناء الدوام الرسمي، أمام البلدية؛ للمطالبة بصرف رواتبهم لشهر ربيع الأول الماضي.
 وبحسب مصادر "سبق" أن عديداً من العمال توجّهوا إلى مبنى البلدية، يبدون فيه تذمرهم واستياءهم من تأخُّر صرف رواتبهم للشهر الماضي, مبينين حاجتهم إلى صرف رواتبهم لقضاء لوازم المعيشة, مطالبين بمعالجة المشكلة وإنهائها بشكلٍ سريع. يُشار إلى أن موظفي  بلدية صمخ، جنوب محافظة بيشة، عانوا قبل أشهرٍ عدة، عدم وضع الرواتب في حساباتهم البنكية أسوة بزملائهم الموظفين في كل قطاعات الدولة.
"الأرصاد": رياحٌ مثيرة للأتربة مع ارتفاع الحرارة على شمال غرب تمتد لوسط المملكة
"الأرصاد": رياحٌ مثيرة للأتربة مع ارتفاع الحرارة على شمال غرب تمتد لوسط المملكة

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، نشاطاً للرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار يحد من مدى الرؤية الأفقية مع ارتفاعٍ في درجات الحرارة على مناطق شمال غرب تمتد حتى أجزاءٍ من وسط المملكة.
كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد أن تكون السماء غائمةً جزئياً على أجزاءٍ من مناطق شمال غرب المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية. وبيّن التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر تكون شمالية غربية على الجزأين الشمالي والأوسط وتكون جنوبيةً غربيةً على الجزء الجنوبي بسرعة 15- 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون على الخليج العربي شمالية إلى شمالية شرقية بسـرعة 15 - 38 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج.
لقاءٌ لإبراز مآثر الأديب الراحل عبد الله بن خميس.. الثلاثاء المقبل

واس- الرياض: تنظِّم دارة الملك عبد العزيز بالتعاون مع النادي الأدبي بالرياض، لقاءً علمياً يسلط الضوء على شخصية الأديب السعودي عبد الله بن محمد بن خميس، وإنجازاته الإعلامية والثقافية والأدبية، الثلاثاء القادم، وذلك في فندق كورتيارد ماريوت، جنوب حي السفارات بالرياض.
ويأتي هذا اللقاء ضمن اهتمامات دارة الملك عبد العزيز بالأعلام الذين خدموا التاريخ الوطني، وأسهموا في بناء مؤسسات الوطن العلمية والحكومية، وأثروا المشهد الثقافي والمسيرة المعرفية.
يشارك في اللقاء عددٌ من المتحدثين والباحثين والباحثات يتطرقون خلال اللقاء الذي يستمر ليومين إلى سمات الأديب بن خميس وشخصيته الوطنية وأعماله الإدارية والأدبية.
ومن المقرر أن تتناول أوراق عمل اللقاء استقراءً وتحليلاً من المهتمين والمهتمات بمسيرة الأديب ابن خميس، وما حققه من أعمال متميّزة لخدمة الوطن، وما قدّمه للمكتبة السعودية من المؤلفات في مجالات الشعر واللغة والتاريخ والجغرافيا والإعلام نال على أثرها شهرة محلية وعربية وعدداً من الجوائز والأوسمة.
وعبد الله بن خميس شاعر وكاتب وجغرافي سعودي وُلد عام 1339هـ في الدرعية, وتلقى تعليمه الأول على يد والده, ثم قرأ على بعض العلماء, والتحق بعد ذلك بدار التوحيد في الطائف ثم بكلية الشريعة في مكة المكرّمة، وحصل على الشهادة الجامعية وشغل عدداً من الوظائف الحكومية، وأول عمل رسمي تولاه إدارة المعهد العلمي بالأحساء عام 1375هـ, ثم عُيّن مديراً لكليتَي الشريعة واللغة العربية بالرياض عام 1377هـ, ثم مديراً عاماً لرئاسة القضاء عام 1379هـ, فوكيلاً لوزارة المواصلات عام 1382هـ , ثم رئيساً لمصلحة مياه الرياض عام1386هـ, ثم أحيل إلى التقاعد المبكر عام 1392هـ بناءً على طلبه ليتفرغ للبحث والتأليف.
وانتُخب ابن خميس ليكون أول رئيس للنادي الأدبي بالرياض عام 1395هـ, ثم اُختير نائباً لرئيس اللجنة الشعبية لرعاية أسر ومجاهدي فلسطين, وعضواً في المجلس الأعلى للإعلام, ومجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز, ومجلس جمعية البر بالرياض، وله الريادة في كثير من الأمور الثقافية فقد أنشأ مجلة "الجزيرة" عام 1379هـ التي تحوّلت بعد ذلك إلى جريدة الجزيرة, وأنشأ مطابع الفرزدق عام 1397هـ، وكان عضواً في مجمع اللغة العربية بالقاهرة, وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الأدب عام 1402هـ, وكُرِّم أيضاً في المهرجان الوطني للتراث والثقافة السابع عشر عام1422هـ.
ويعد ابن خميس من رواد الأدب والثقافة والصحافة في المملكة العربية السعودية وهو متعدّد الجوانب العلمية والإبداعية, وتطرّق في كتاباته الصحفية لقضايا جديدة سبق بها مجتمعه المحيط، كما يعد من كبار الشعراء السعوديين, ومن كتاب النثر الكبار, ويتضح ذلك من مقالاته الافتتاحية في صحيفة الجزيرة, وقد جمعها في كتاب "فواتح الجزيرة", كما أنه من المعنيين بالرحلات ووصف الصحراء العربية, وله في ذلك أكثر من كتابٍ. وعُرف عن ابن خميس اهتمامه بالتاريخ بصفة عامة وبتاريخ "اليمامة" بصفة خاصة, كما أنه عالم بجغرافية الجزيرة العربية, وله في ذلك عددٌ من المؤلفات، كما عُني مع اعتزازه باللغة العربية الفصحى ـ بالشعر العامي فألّف فيه كتاب "الأدب الشعبي في جزيرة العرب" الذي يعد من الكتب الرائدة في هذا الميدان، إضافة إلى مؤلفاته الأخرى عن أعلام الشعر الشعبي في الجزيرة العربية, وهو كاتبٌ اجتماعي تناول في وقتٍ مبكرٍ كثيراً من القضايا الاجتماعية بالنقد والتحليل, وطالب بتعليم المرأة, وترشيد الاقتصاد, ومن أبرز مؤلفاته: الأدب الشعبي في جزيرة العرب, الشوارد, راشد الخلاوي, ديوان "على ربى اليمامة ", من أحاديث السمر, من جهاد قلم, أهازيج الحلاب وشعر العرضة, الدرعية, المجاز بين اليمامة والحجاز, تاريخ اليمامة. ومن أشهر برامجه الإذاعية التي كسب بها جمهوراً واسعاً برنامجه الشهير "مَن القائل؟".
أمير منطقة عسير يرعى حفل تكريم المتفوقين والمتفوقات بأبها
أمير منطقة عسير يرعى حفل تكريم المتفوقين والمتفوقات بأبها

واس- أبها: يرعى أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز يوم غدٍ السبت، حفل تكريم الطلاب المتفوقين والمتفوقات، وذلك بفندق قصر أبها.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي محمد آل كركمان، أن التكريم يأتي لدعم وتشجيع المتفوقين والمبدعين تعليمياً وتربوياً وعلمياً، مبيناً أن المتفوقين ثمرة وطنية يجب الاهتمام بهم.
وأشار آل كركمان إلى أن تكريمهم يُعد حافزاً لهم لبذل المزيد من التفوق والاستمرار على نهج الإبداع والتميُّز.
"فرّاشة"تعول أسرتها تناشد وزير التربية والتعليم تثبيتها بالقنفذة
"فرّاشة" تعول أسرتها تناشد وزير التربية والتعليم تثبيتها بالقنفذة

حسن العيسي- سبق- القنفذة: ناشدت المواطنة ليلى سراح، التي تعمل بالخدمات المعاونة "فرّاشة" بروضة الأطفال، بمركز سبت الجارة التابع للقنفذة، وزير التربية والتعليم، تقدير ظروفها العائلية وتثبيتها بالروضة قبل انتهاء فترة إلحاقها بها، وأصبحت مهدّدة بالعودة لوظيفتها بإحدى مدارس العاصمة الرياض أو الاستقالة.
 وتعد الروضة مناسبة لقربها من أطفالها وأسرتها المكوّنة من سبعة أفراد، وهى العائل الوحيد للأسرة ولزوجها الذي يعاني شللاً رباعياً، جعله حبيس منزله عاجزاً عن إعالة نفسة وأسرته، وذلك بموجب صكٍ شرعي صادرٍ من محكمة القنفذة. وتشير المواطنة إلى تراكم الديون عليها التي تصل إلى 200 ألف ريال، حيث استدانت لبناء منزل للأسرة وتقسط من راتبها المتواضع لسداده، الذي بالكاد يغطي متطلبات أبنائها اليومية.
"مدني تربة"يُنقذ طفلة عَلِقت بوعاء حليب
"مدني تربة" يُنقذ طفلة عَلِقت بوعاء حليب

عيسى الحربي- سبق- تربة: باشرت فرقة تابعة للدفاع المدني بمحافظة تربة مساء أمس، احتجاز طفلة عَلِقت بوعاء حليب في أثناء عبثها به، وتمّ تخليصها دون أن تُصاب بأذى، بعد ساعات من محاولات أسرتها.
 وكانت الطفلة رغد "عامين" تلهو بالوعاء، فأدخلت قدميها عبر فوهته الضيقة ثم جلست بداخله، وعندما شعرت بالاختناق عزمت على الخروج إلا أنها فشلت، ليبقى رأسها فقط خارج محيط الوعاء، واستنجدت بأسرتها لإنقاذها، وحاول والدها لأكثر من ساعتين إنقاذها إلا أنه فشل.
ولم يكن أمام الأسرة إلى الاستنجاد الدفاع المدني، وحضرت فرقة بقيادة الرائد ناصر بن حمدان البقمي و4 أفراد، وقاموا بفك الطفلة المحتجزة بعد قص المعدن، وإخراجها دون أن تُصاب بأذى.
تدشين ملتقى مراجعة المناهج بمدرسة عبد الله الجار الله بغرب الرياض
تدشين ملتقى مراجعة المناهج بمدرسة عبد الله الجار الله بغرب الرياض

سبق- الرياض: يدشّن مدير مكتب التربية والتعليم بغرب الرياض فهد الصقيه، صباح غد  السبت، انطلاقة أولى الملتقيات المدرسية للمناهج للبنين، بمشاركة عددٍ من الطلاب وأولياء أمورهم ومعلميهم في مدارس غرب، بمدرسة عبد الله الجار الله الابتدائية.
 ويستمر الملتقى يومين ويشتمل على معرض للأفكار الإبداعية للمعلمين والطلاب في المدارس.
 وأوضح المشرف التربوي بمكتب الغرب المنسق للبرنامج طارق الزهراني، أن الملتقى يهدف إلى نشر ثقافة المنهج لدى المعنيين، وتوظيف خبراتهم بالمنهج في تقديم تغذية راجعة منظمة حول المناهج الدراسية ومشروعاتها بما يُسهم في تحسينها وتطويرها.
 وأردف أن الملتقى سيحضره وسيشارك في مناقشاته عشرون طالباً من التعليم العام ومن العوق السمعي، وعشرون من أولياء أمورهم، إضافة إلى قرابة ثلاثين معلماً، وسيتم في اللقاء مناقشة مقررات توحيد وحديث صف سادس وتوحيد وفقه ثالث ابتدائي، ومواد العوق السمعي وأهمها لغتي ومواد شرعية، والتقويم الشامل.
 وأشار إلى أن الادارة شكّلت فريقاً لذلك ويضم كلاً من: مشرف التربية الخاصّة عبد المحسن بن عبد اللطيف البدر، ومشرف الحاسب الالي طلال سعيد العتيبي، ومشرف التربية الإسلامية أحمد سعيد المسحان، ومشرف الصفوف الأولية عبد الله محمد السيف، ومشرف الإعلام التربوي منصور بن إبراهيم الحسين، ومشرف تقنية المعلومات محمد العتيبي، من العلاقات العامة صالح الرعوجي، المشرف التربوي من مكتب التربية بالروضة علي عبدالله الشهري، والمشرف التربوي بمكتب التربية السويدي عادل عمر العامر، والمشرف التربوي بمكتب التربية الغرب طارق الزهراني، والمشرف التربوي بمكتب التربية الرائد، وفيصل الهاجري، ومدير ابتدائية ربيع بن سلمة  وخبير الملتقى المدرسي  للعام الماضي سالم بن رمضان، ومسؤول ملتقيات المناهج بإدارة التخطيط والتطوير عيسى محمد العيسى.
مرضٌ يفتك بأغنام أرملة .. وفرع "الزراعة"يهمل متابعتها بجنوب الطائف
مرضٌ يفتك بأغنام أرملة .. وفرع "الزراعة" يهمل متابعتها بجنوب الطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف: ناشدت أرملة سعودية وزير الزراعة إنقاذ قطيع أغنامها من فيروس الجدري، فيما شكت إهمال فرع وزارة الزراعة بمنطقة حداد بني مالك جنوب محافظة الطائف، في معالجة قطيع أغنامها من الفيروس؛ ما تسبّب في نفوق ما يزيد على ١٠ رؤوس منها خروف "فحل" تصل قيمته إلى ستة آلاف ريال.
وأكّدت الأرملة "أم عبد العزيز" أن ابنها راجع فرع وزارة الزراعة بمنطقة حداد بني مالك، قبل ثلاثة أسابيع للاستنجاد بهم، لكنهم لم ينتقلوا معه لمعاينة قطيع الأغنام المُتضرر من ذلك الفيروس، واكتفوا بإعطائه نوعاً واحداً من العلاج، دون أن يحضر معه طبيبٌ بيطري يقف على الحالة، ويتولى تطعيم بقية الأغنام التي تزيد على السبعين، حيث بدأت أعراض المرض تظهر وتنتشر في أغنامها، ويتوقع أن تزداد أعداد نفوقها.
وأشارت "أم عبد العزيز" إلى أنهم بفرع وزارة الزراعة طلبوا من ابنها شراء الأنواع الأخرى من الأدوية من الصيدليات البيطرية الخاصّة.‏
رياحٌ وأتربة تؤثر في الرؤية في 10 مناطق بالسعودية
رياحٌ وأتربة تؤثر في الرؤية في 10 مناطق بالسعودية

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: تشهد مناطق عدة من المملكة منذ صباح اليوم الجمعة، نشاطاً في الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغبار، صاحبها تدنٍّ في مدى الرؤية الأفقية، وشملت المناطق المتأثرة من الرياح والأتربة: المدينة المنوّرة، ومكة المكرّمة، والحدود الشمالية، والقصيم، والجوف، وحائل، والدوادمي، ووادي الدواسر، وتبوك، والمويه، وظلم.
ونبّهت "الأرصاد"، عبر نظامها الآلي للإنذار المبكر، من استمرار هذا النشاط في الرياح والأتربة المُثارة حتى الثامنة من مساء اليوم في أغلبية المناطق، باستثناء منطقتَي مكة المكرّمة وتبوك، التي توقعت "الأرصاد" أن تنتهي فترة التنويه فيهما عند الثالثة عصراً.
وقالت "الأرصاد" في 10 تنبيهاتٍ وتنويهاتٍ نُشرت على موقعها: إن هذه المناطق تشهد نشاطاً في الرياح وأتربة مُثارة تؤدي إلى تدنٍّ في مدى الرؤية الأفقية.
مركز هيئة البغدادية يُلقي القبض على 3 من أشهر مروِّجي الخمور بجدة
مركز هيئة البغدادية يُلقي القبض على 3 من أشهر مروِّجي الخمور بجدة

سبق- جدة: تمكّن مركز هيئة البغدادية بجدة من القبض على ثلاثة من أشهر مروِّجي المُسكرات بجدة، خلال عملياتٍ أمنيةٍ متتالية عن طريق إيهام المتهمين بشراء كمياتٍ كبيرة من المُسكرات.
 وتفيد المعلومات، التي حصلت عليها "سبق"، بأن المروِّجة الأولى هي امرأة حبشية، وأفادت مجموعة من مروِّجي المُسكرات، بأن الشخص الذي يؤمِّن لهم المُسكرات في الواقع امرأة تُدعى حنان.
 وقام المركز خلال فترة التحرّيات بمحاولة الاتفاق مع المروّجة على شراء كمية من المُسكرات بقيمة عشرة آلاف ريال، فحدّدت مكان التسليم بجوار أحد المولات المشهورة بجدة، وتمّ الانتقال للموقع وأُلقي القبض عليها، وانتقلت الجهات المختصّة إلى منزلها واكتُشف مستودع لأكثر من خمسة أنواع من المُسكرات.
 وأفادت المروِّجة حنان بأنها تقوم بإحضار كميات المُسكر من امرأة تُدعى صوفيا، فتم الاتفاق مع صوفيا على شراء كميةٍ من المُسكرات بقيمة خمسة آلاف ريال، وتم الانتقال للموقع وأُلقي القبض عليها، وانتقلت فرق الضبط لمنزلها، واكتشفت كميات كبيرة من المُسكرات، ومبلغ ٥٠ ألف ريال.
 وأفادت المروِّجة صوفيا بأن الذي يؤمِّن المُسكرات لها شخصٌ يُدعى سلمون (إثيوبي الجنسية)، يروِّج المُسكرات منذ ٨ سنوات، فتم الاتفاق معه عن طريقها على شراء كميةٍ من المُسكرات، وتمّ الانتقال للموقع وأُلقي القبض عليه بعد عملية الاستلام والتسليم، واتضح أنه يسكن في عمارة استأجر فيها شقتيْن بمبلغ ٦٠ ألف ريال، الأولى سكن والثانية مستودع للمُسكرات؛ ووجد فيه كمية المُسكرات، ومبلغ مالي يقدر بأكثر من ٦٠ ألف ريال.
 وتم تحريز المضبوطات وإتلاف المُسكرات، وإرسال المتهمين إلى جهات التحقيق، ليتم إكمال الإجراءات اللازمة بحقهم.
مقتل شخص بطعنة سكين إثر مشاجرة في المدينة
مقتل شخص بطعنة سكين إثر مشاجرة في المدينة

عبير الرجباني- سبق- المدينة المنوّرة: تسبّبت مشاجرة بين شخصيْن داخل استراحة بالمدينة المنوّرة، إلى تسديد أحدهما لزميله ضربة سكين غائرة بالصدر، أدّت إلى وفاته.
وكان زملاء المصاب قد قاموا بنقله إلى مستشفى الدار الأهلي بحالة خطيرة، تُوفي على أثرها.
وباشرت دوريات الأمن الموقع، وتمّ القبض على  الفاعل، وضبط الأداة المستخدمة، وسُلِّم المتهم لقسم شرطة قباء، وما زالت التحقيقات جارية.
حارس مفصول يقتحم مدرسة ويحرق الكتب بعرعر
حارس مفصول يقتحم مدرسة ويحرق الكتب بعرعر

عبير الرجباني- سبق- عرعر: تعرّضت المدرسة التاسعة للبنات في حي بدنة في مدينة عرعر، إلى كسر مزلاج الباب الخارجي بواسطة قطعة حديدية، على يد حارس المدرسة المفصول، وقام بتجميع بعض الكتب المدرسية في غرفة المعلمات، وأضرم النار فيها.
 وقام رجال الضبط الجنائي يرافقهم المختصّون في الأدلة الجنائية والتحريات، بإجراء المعاينة ورفع الآثار واتخاذ الإجراءات اللازمة. وصرح الناطق الإعلامي بشرطة الحدود الشمالية العقيد عويد بن مهدي، أن فرق البحث والتحرّي، توصلت إلى أن الجاني مواطن شارف العقد السادس (58) عاماً، وكان يعمل حارساً للمدرسة، قبل أن يصدر قرارٌ بفصله من العمل، وتم إلقاء القبض عليه، ولا تزال القضية رهن التحقيق.
110 آلاف درهم غرامة لجرّاح أفقد مريضاً القدرة على الإنجاب بالإمارات
110 آلاف درهم غرامة لجرّاح أفقد مريضاً القدرة على الإنجاب بالإمارات

سبق- متابعة: أيّدت المحكمة الاتحادية العُليا في الإمارات حكماً قضى بإدانة طبيبٍ عن خطأ طبي جسيم، وتغريمه 110 آلاف درهم، إذ تسبّب في أثناء جراحةٍ أجراها لمريضٍ في إصابته بعاهةٍ مستديمة متمثلة في فقد القدرة على الإنجاب طبيعياً.
وقالت المحكمة في الحيثيات إن رابطة السببية بين الخطأ والضرر قائمة بأركانها كافة، وتوافرت معهما أسباب المسؤولية التقصيرية بحق الطبيب.
 وأوضحت صحيفة "الإمارات اليوم"، أن النيابة العامة أحالت جرّاحاً يعمل في مستشفى إلى المحاكمة، على خلفية تسبّبه في إصابة مريضٍ بعاهة مستديمة عن طريق الخطأ، نتيجة إهماله وعدم انتباهه وبذل العناية اللازمة، بأن استخدم الشق الجراحي لكيس الصفن، وهو من غير المتعارف عليه جراحياً، دون قيامه بالتدخُّل الجراحي بوساطة الشق الأربي، ما تسبّب في قطع قناة الحيوانات المنوية وفقد قدرة المجني عليه على الإخصاب بالشكل الطبيعي؛ مسبّباً له عاهةً مستديمةً على النحو المبين بالتحقيقات وتقرير اللجنة العليا للمسؤولية الطبية، وطلبت معاقبته.
 وقضت محكمة أول درجة غيابياً بتغريم المتهم 10 آلاف درهم، وأن يدفع للمجني عليه دية قدرها 100 ألف درهم عن الاتهام المسند إليه، فعارض المتهم لعدم حضوره، فقضت المحكمة باعتبار المعارضة كأن لم تكن، واستأنف المتهم الحكم، فقضت محكمة الاستئناف بتأييد الحكم الأول، وبعدها طعن عليه أمام المحكمة الاتحادية العليا. ورفضت المحكمة الاتحادية العليا طعن المتهم، مؤيدةً ما قضى به حكم الاستئناف.
 وأكدت هيئة المحكمة أن مسؤولية الأطباء تخضع للقواعد العامة، وأنه متى تحقق القاضي وثبت لديه الخطأ المنسوب إلى الطبيب، سواء كان مهنياً أو غير مهني وأيا كانت درجته، جسيماً كان أو يسيراً، فإنه يتعين مساءلة الطبيب عن خطئه، إذ إن إباحة عمل الطبيب مشروطة بأن يكون ما يجريه مطابقاً للأصول العلمية المقررة، فإذا فرّط في هذه الأصول أو خالفها حقت عليه المسؤولية الجنائية، بسبب تعمّده الفعل أو تقصيره، أو عدم احترازه في أداء عمله، والتزام الطبيب بأداء عمله ليس التزاماً بتحقيق نتيجة، بل ببذل عناية تقتضي منه أن يبذل لمريضه جهوداً صادقة يقظة تتفق مع الأصول المستقرة في عالم الطب. وكان توافر رابطة السببية بين الخطأ والضرر من المسائل الموضوعية التي يفصل فيها قاضي الموضوع بغير معقبٍ مادام مؤسَّساً على أسانيد مقبولة.
 ولفتت هيئة المحكمة إلى أن تقرير اللجنة العليا للمسؤولية الطبية انتهى إلى ما أورده مَن رأى أن التدخُّل الجراحي الذي خضع له المريض بالمستشفى حدث خلاله خطأ طبي جسيم من جانب الجرّاح الدكتور المتهم، من بداية طريق الشق الجراحي بكيس الصفن وهو ما يخالف المعايير الطبية القياسية المتفق عليها في مثل هذه الحالات، ما أدّى لقطع قناة الحيوانات المنوية وفقد القدرة على الإخصاب بالشكل الطبيعي المعتاد.
ويستلزم الأمر لإنجاب أطفال وسائل تقنية حديثة خاصّة معقدة، ونتج عنه أيضا تضرر الشريان الخصوي الأيمن، ما أدّى إلى ضمورٍ بالخصية اليمنى، وطبقاً لهذا التقرير فإن خطأ الطبيب المتهم، وتوافر رابطة السببية بين الخطأ والضرر، تكون قائمة بأركانها كافة، وتوافرت لذلك أسباب المسؤولية التقصيرية، وفقاً لقرار المحكمة.
جدلٌ في واشنطن .. راتب الرئيس الأمريكي لا يكفيه
جدلٌ في واشنطن .. راتب الرئيس الأمريكي لا يكفيه

سبق- متابعة: أثار راتب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، جدلاً في واشنطن، حيث يقول البعض إن راتب الرئيس يتضاءل ويتواضع مقارنة براتب رئيس مجلس ادارة أيٍّ من الشركات أو البنوك الكبيرة، لكن فريقاً آخر يتساءل حول اذا ما كان أوباما بحاجةٍ فعليةٍ أو حقيقية للزيادة.
ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن موقع "ناشيونال كونستيتيوشن سنتر" للتعريف بالدستور الأمريكي، أن أوباما يحصل على راتبٍ سنوي قدره 400 ألف دولار، إضافة الى 50 ألف دولار مصروفات إضافية. كما يحق له استخدام طائرة الرئاسة «إيرفورس 1» وطائرة مروحية تسمّى «مارين -1»، إضافة إلى سيارة مصفحة. ويعود الجدل حول راتب الرئيس الأمريكي إلى عام 1930 حينما صدم كثيرٌ من الأمريكيين عندما علموا أن نجم لعبة البيسبول بابي روث حصل على راتبٍ يفوق راتب الرئيس آنذاك هيربرت هوفر.
ويعد راتب أوباما أعلى من مرتبات رؤساء وقادة الصين وروسيا وبريطانيا والمكسيك وألمانيا، بينما يقل راتبه عن رئيس سنغافورة الذي يتقاضى 1.7 مليون دولار سنوياً. وبموجب الدستور الأميركي، فإنه يمكن للكونغرس أن يقرَّ زيادة لراتب الرئيس. وقد تقاضى الرئيس جورج واشنطن عام 1789 راتباً بلغ 25 ألف دولار، وكان مجزياً ومن حُسن حظ الرئيس واشنطن أنه كان واحداً من كبار مُلاك الأرض ومنذ ذلك الوقت تم إقرار زيادة على راتب الرئيس خمس مرات ففي 1893 تم إقرار زيادة راتب الرئيس إلى 50 ألفاً وفي 1909 تمت زيادته إلى 85 ألفاً وفي  1949 تمت زيادته إلى 100 ألف، وفي 1969 تمت زيادته إلى 200 ألف، وفي 2001 تمت زيادته إلى 400 الف دولار. وقال الرئيس السابق بيل كلينتون إنه لم يحصل على أي زيادة في مرتبه السنوي.
طفلٌ في السادسة من العمر يأكل .. غرفته
طفلٌ في السادسة من العمر يأكل .. غرفته

سبق- متابعة: يعاني طفلٌ بريطاني في السادسة من العمر من أعراضٍ مرضيةٍ نادرة جعلته يأكل جدران غرفة نومه وستائر نوافذها وخزائنها.
ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن صحيفة "ديلي ميل"، أن زاك ظاهر، يعاني مرض (بيكا) الذي يجعله ينخر أشياء، مثل الحجارة والورق، وقام نتيجة هذه الأعراض بأكل ألواح الجص في جدران غرفته والكثير من محتوياتها.
وأضافت أن زاك حصل على غرفة نوم جديدة مقاومة للمضغ بلغت تكاليفها 36 ألف جنيه إسترليني كهديةٍ لمناسبة عيد ميلاده السادس.
وقالت راشيل هورن، والدة الطفل البالغة من العمر 32 عاماً، للصحيفة "لا يوجد حد لما يتناوله زاك كطعامٍ، ولا نعرف بدقة ما يستهويه من الأشياء المحيطة به ولا يوجد شيء يمكننا القيام به لمنعه من مضغ أي شيء وكل شيء".
وقالت "إن وضع زاك مقلق لأنه قادر على وضع أي شيء في فمه" وأنها أُصيبت "بالفزع حين بدأ يأكل الخشب بسبب خشيتها من أن يبتلع قطعة كبيرة تسبّب له الاختناق، لكنه لن يكون قادراً الآن على نخر محتويات غرفته الجديدة لكونها مقاومة للمضغ".
وأملت راشيل بأن تسهم الغرفة الجديدة في جعل ابنها زاك يخلد إلى النوم لفتراتٍ أطول من قبل "حين يدرك أنه لم يعد بمقدوره أكل محتوياتها".
وأشارت الصحيفة إلى أن غرفة نوم زاك الجديدة جرى تجهيزها بجدران شبيهة بجدران ملاعب الأسكواش القوية، ما يعني أنه لن يكون قادراً على نخرها بأسنانه، وتزويدها بأثاثٍ وستائر مقاومة للمضغ.
صحف مصرية: "عبد ربه"مع النصر يسعى لـ "هاتريك"خليجي!
 صحف مصرية: "عبد ربه" مع النصر يسعى لـ "هاتريك" خليجي!

محمد السيد- سبق- متابعة: اهتمت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم، باللقاء المهم والمرتقب لجماهير الكرة السعودية بصفة خاصة، والعربية بصفة عامة، وذلك لوجود اللاعب المصري حسني عبد ربه ضمن صفوف الفريق النصراوي، وقالت الصحف إن اللاعب يسعى للفوز باللقب مع النصر؛ ليكون ثالث بطولاته الخليجية.
موقع " فيلجول" المصري الشهير قال تحت عنوان "عبد ربه يسعى خلف الهاتريك الخليجي": إن اللاعب سبق له التتويج بلقبَي الدوري والسوبر الإماراتييْن مع "أهلي دبي" عامي 2008 و2009، ولذلك إذا ما فاز عبد ربه باللقب سيكون الأول له مع النصر، ولكنه سيحقق "هاتريك" خليجياً على صعيد البطولات.
صحيفة "اليوم السابع" ألقت الضوء على المباراة وتحدّثت تحت عنوان "النصر والهلال وجهًا لوجه في نهائي كأس ولى العهد السعودي" عن أمنية اللاعب المصري في التتويج بأول ألقابه مع النصر، قالت: "يدخل النصر بقيادة مديره الفني الأوروجوياني، دانييل كارينيو، المباراة ساعياً لحصد اللقب الغائب عن خزائن النادي منذ 40 عاماً، وسط معنوياتٍ عالية، في ضوء النتائج الإيجابية التي يحققها الفريق في بطولتي الدوري وكأس الاتحاد العربي، ويأمل كارينيو في إهداء جماهير العالمي لقب الكأس، ولاسيما أنها عانت الأمرين طوال السنوات الماضية، بسبب فقدان البطولات".
وأضافت: "ومن المنتظر أن يدفع المدير الفني بحسني عبد ربه، في التشكيلة الأساسية، بعدما حرص على إراحته في مباراة الفريق الماضية أمام الاتفاق في مسابقة الدوري، خاصة أن "القيصر" يمتلك مهارة التسديد من خارج منطقة الجزاء، إضافة إلى أنه (رمانة ميزان) الفريق من الدفاع للهجوم، ويحلم حسني في الحصول على البطولة الأولى مع النصر الذي انضم إلى صفوفه خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، على سبيل الإعارة قادماً من الإسماعيلي".
الهريفي: الهلال كـ "الثعلب"يتظاهر بالموت إلى أن يجد فرصة للهرب!
الهريفي: الهلال كـ "الثعلب" يتظاهر بالموت إلى أن يجد فرصة للهرب!

محمد السيد- سبق- الرياض: شدّد اللاعب الدولي السابق ونجم النصر، فهد الهريفي، على أن النصر يسير في الطريق الصحيح، مخاطباً جماهير ناديه أن تتعامل مع المباراة بهدوء، مؤكداً عبر صفحته على "تويتر": "أننا كجماهير نصراوية يكفينا أن النصر عاد وبقوة، وأصبح منافساً كبيراً على كل الألقاب".
الهريفي غرّد عبر "تويتر" مشدّداً على أن اللقاء صعبٌ، ومَن يتخيل أن النصر سيفوز بسهولة سيكون مخطئاً كثيراً، حيث قال: "مَن يعتقد أن الهلال ضعيفٌ غلطان، صحيح هوية الفريق غائبة، بس قد يعود! الهلال كـ "الثعلب"؛ يتظاهر بالموت إلى أن يجد فرصة للهرب!".
الهريفي أضاف: "يجب أن يعلم لاعبو النصر وجماهيره أن النصر في الطريق الصحيح، ويختلف عن المواسم الأخيرة كثيراً. إن فاز الفريق فهو يستحق، وإن لم يفز فيكفي أنه عاد". وأردف الهريفي قائلاً: "كل ما قيل اليوم عن فوز الهلال غداً ليس إلا أحلام نائمين، وكلام مفسرين.. ولاعبو الفريقين هم من يصدق هذا أو يكذبه!!".
اللاعب الدولي السابق اختتم تغريداته، قائلاً: "مباراة نهائية ومفصلية ومفترق طرق، والفريقان مرشحان لنيل البطولة. النصر قدّم هذا الموسم مستويات مميزة، وللأمانة النصر يستحق البطولة، ولكن الهلال يملك ثقافة النهائيات.. مباراة صعبة قد يعيش جمهور الفريقين لحظات عصيبة.. عن نفسي بكل تأكيد أتمناها نصراوية، وإن آلت النتيجة للهلال فهو يستحق".
عضو شرف: كفالة ٥٠٠ يتيم عند فوز النصر على الهلال
عضو شرف: كفالة ٥٠٠ يتيم عند فوز النصر على الهلال

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: قال عضو هيئة أعضاء الشرف في نادي النصر المهندس عبد الله العمراني، إنه وفي حال فوز نادي النصر على نظيره الهلال في نهائي كاس ولي العهد، اليوم، سيتكفل نيابةً عن الجماهير بكفالة ٥٠٠ يتيمٍ لمدة عامٍ باسم الجماهير النصراوية شكرا لله - عزّ وجلّ.
 جاء ذلك في تغريدةٍ عبر حسابه في "تويتر"، فيما كانت إدارة نادي النصر قد أعلنت أمس، أنه وبدعمٍ من عضو هيئة أعضاء الشرف المهندس عبد الله العمراني، أنهى مجلس الجماهير استعداداته للمباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد.
 وسيتم توزيع أدوات التشجيع التي تتضمن: أربعين ألف ورق أصفر يحمل شعار النادي، وثلاثين ألف علم نصراوي، وثلاثين ألف ورق أصفر صغير، وثلاثين ألف تيشرت بلاستيكي.
يُشار إلى أن جماهير النصر قرّرت رفع علمٍ كبيرٍ، يحمل صورة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز راعي المباراة.
75 ألف ريال دعماً من "باديب"لفنون الطائف
75 ألف ريال دعماً من "باديب" لفنون الطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف: تلقت جمعية الثقافة والفنون بالطائف دعماً من الأديب ورجل الأعمال، المستشار أحمد محمد باديب، متمثلاً في مبلغٍ مالي قدره 75 ألف ريال، يخصّص منها 25 ألف ريال لملتقى "وج" الثقافي الفني، و50 ألف ريال لمهرجان مسرح الشباب.
ووجّه مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف، فيصل الخديدي، شكره وامتنانه للمستشار باديب، الذي قدّر حجم ما تقدّمه فنون الطائف من أنشطةٍ نوعية وممنهجة استحقت هذا الدعم والتقدير.
وثمّن الخديدي ما قدّمه باديب كونه أنموذجاً لرجل الأعمال المثقف، والفنان الذي يقدّر مسؤوليته الاجتماعية والثقافية والفنية، ويدعم المنتج الفني الذي يستثمر طاقات الشباب، ويفيد المجتمع.
وأكّد الخديدي أن حجم الثقة التي تجدها فنون الطائف من مجلس الإدارة، ومن شركاء النجاح رجال الأعمال، سيكون لها الأثر البارز على البرامج التي تتبناها الجمعية، وتقديم مبادراتٍ تليق بمدينة الورد وأهلها وفنها.
"العلوم المساعدة"يحتفل بتخريج دورة "النظم الجغرافية"
"العلوم المساعدة" يحتفل بتخريج دورة "النظم الجغرافية"

سبق- الرياض: احتفل معهد العلوم المساعدة بالأمن العام، بتخريج الدورة الثانية في نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها في المجال الأمني، وذلك برعاية مساعد مدير الأمن العام لشؤون التدريب اللواء سعد الخليوي.
وقد التحق بالدورة التدريبية عددٌ من ضباط الأمن العام من مختلف وحداتها، ونفّذها مدربون مؤهلون في المجال علمياً وعملياً.
وتهدف الدورة الى التعريف بنظم المعلومات الجغرافية وأهميتها، وكيفية استخدامها في المجال الأمني بكفاءة لمساعدة المسؤولين على اتخاذ القرارات المناسبة.
رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح معرض تقنيات القرآن غداً
 رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح معرض تقنيات القرآن غداً

سبق -الرياض: يفتتح رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن حسين بن عبد الله القبيل، معرض تقنيات القرآن، والذي تنظمه الإدارة العامة للشؤون الدينية للقوات المسلحة، ضمن فعاليات جائزة الأمير سلطان الدولية في حفظ القرآن للعسكريين السابعة، صباح غد السبت، بمقر فعاليات الجائزة بفندق  الريتز كارلتون.
 ويعد المعرض الأول من نوعه، لما يقدّمه من تقنياتٍ ومشاركاتٍ متميّزة تخدم القرآن الكريم.
 ويشارك في المعرض كلٌّ من: شركة الإلكترونيات المتقدّمة، والجمعية العلمية السعودية للقرآن "تبيان"، ومركز أبحاث تقنية المعلومات للقرآن "نور"، ودارة الملك عبد العزيز، ومكتبة دار السلام، ومركز بيت القرآن، والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، والهيئة العالمية لتدبُّر القرآن الكريم، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، والهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، ومعمل القرآن من مؤسسة عصر التقنيات التجارية، ومجموعة العثيم، ومكتبة جرير، ووقف سعد وعبد العزيز الموسى الخيري، والمكتب التعاوني للدعوة والارشاد وتوعية الجاليات بالصناعية، ومركز دراسات الإعجاز العلمي في القرآن والسُّنّة، ومطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القرآن بطريقة برايل، ودار مصحف إفريقيا، وقناة آيات، والهيئة العالمية للمساجد، والهيئة العالمية للإعمار والتنمية "الشهادتين" ودردر للدعاية والإعلان، والكتاتيب، القوات البرية، والقوات الجوية، ومركز نورين التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض.
 ويستمر المعرض حتى يوم الخميس 18 / 4 / 1434هـ، لجميع المواطنين من الثامنة صباحاً إلى 12 ظهراً، ومن الرابعة عصراً إلى التاسعة مساءً.
إصاباتٌ في مشاجرةٍ جماعيةٍ بين سعوديين وسوريين بالرياض
إصاباتٌ في مشاجرةٍ جماعيةٍ بين سعوديين وسوريين بالرياض

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: شهد حي النسيم بالعاصمة الرياض، ظهر اليوم، مشاجرةً جماعيةً بين سعوديين وعددٍ من المُقيمين السوريين أسفرت عن تسجيل إصاباتٍ.
وقال شهودُ عيانٍ لـ "سبق" إن المشاجرة بدأت بين سعودي وسوري عقب مشادّاتٍ داخل مطعمٍ؛ انتهت بتدخُّل عددٍ من السوريين؛ ما دفع المواطن للاستنجاد بعددٍ من المواطنين حيث تطوّرت المشاجرة بشكلٍ كبيرٍ وسط تجمهر العشرات وتدخُّلهم.
الجهات الأمنية والإسعافية باشرت الموقع لفض الشجار وإسعاف المصابين.
بدْءُ سوق التذاكر السوداء لنهائي ولي العهد .. والنمشان يتوعّد
بدْءُ سوق التذاكر السوداء لنهائي ولي العهد .. والنمشان يتوعّد

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: أكّد المهندس سلمان النمشان، مدير استاد الملك فهد الدولي، رصد عمليات سوق سوداء لبيع تذاكر نهائي كأس ولي العهد الذي يجمع الهلال بالنصر، مساء اليوم، وذلك في الطرق المؤدية إلى الاستاد، وقال في اتصالٍ هاتفي مع "سبق": "الآن التنسيق جارٍ مع الجهات الأمنية للقضاء على هذه السوق خلال ساعتين؛ لأن ذلك منظرٌ غير حضاري، ويحدث فيه استغلالٌ للجماهير". ودعا النمشان الجماهير إلى التوجّه لمنافذ البيع في الاستاد، مؤكداً توافر 15 ألف تذكرة حتى الآن، وطالبهم بالابتعاد عن السوق السوداء؛ كون توجههم لها يعتبر تشجيعاً لها.
وأوضح النمشان أن جميع أبواب استاد الملك فهد الدولي، وبمجرد تكامل الاستعدادات بين الجهات المعنية ووجود الجهات الأمنية في مواقعها نحو الساعة الرابعة عصراً، ستفتح الأبواب لجميع الجماهير، إضافةً إلى جميع منافذ بيع التذاكر، خاصة مع توافر 15 ألف تذكرة، بخلاف التذاكر التي بيعت خلال الأيام الماضية عن طريق البريد السعودي وشركة "صلة".
وبيّن المهندس النمشان أنه، ومنذ أن تقرّرت إقامة نهائي كأس ولي العهد في استاد الملك فهد الدولي، صدر توجيه ودعم الرئيس العام لرعاية الشباب لإكمال الاستعدادات كافةً، وتم التنسيق مع جميع الجهات التنظيمية والإدارية والأمنية، وتوزيع المهام والاجتماعات مستمرة.
وأضاف: "المباراة تجمع الهلال والنصر في ديربي ونهائي، وفي هذه المباراة الفريقان مؤهلان للفوز، ليس مثل المباريات الأخرى التي يظهر فيها تفوق فريقٍ على آخر، وبلا شك هذه المعطيات تبرز أن المباراة ستكون مباراة جماهيرية، ويُتوقع حضورٌ كبيرٌ للجماهير فيها".
وقال: "ما يثلج الصدر أن الإعلام في هذه المباراة على وجه الخصوص، كان إعلام توجيهٍ وإعلام إرشادٍ، بعيداً عن التعصب والتشنج والإثارة، وكان الإعلام يخدم الوطن".
وأكمل: "لذلك لا نتوقع أن الجمهور سيحضر مشحوناً اليوم، سيحضر وهو يتمنى الفوز، ما فيه الشحن والتعصب".
واختتم النمشان حديثه قائلاً: "وجود راعٍ الحفل هو تكريم لنا جميعاً. بالنسبة للاستعدادات، الكل على أهبة الاستعداد، ونتمنى من الله - سبحانه وتعالى - التوفيق، ونشكر لرجال الإعلام اهتمامهم وتفاعلهم الحضاري".
خالد بن سلطان يرعى انطلاقة مسابقة "الأمير سلطان الدولية لحفظ القرآن للعسكريين"
خالد بن سلطان يرعى انطلاقة مسابقة "الأمير سلطان الدولية لحفظ القرآن للعسكريين"

سبق- الرياض: تحت رعاية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب وزير الدفاع، تنطلق جائزة الأمير سلطان الدولية في حفظ القرآن للعسكريين السابعة يوم غد السبت بقاعة المحاضرات بفندق الريتزكارلتون، ويشترك فيها 26 دولة عربية وإسلامية وصديقة.
وتهدف الجائزة التي ترعاها "سبق" إلكترونيا، إلى الإسهام في تأكيد دور السعودية في مجال خدمة كتاب الله الكريم، وتشجيع حفظته، وإبراز شخصية القوات المسلحة السعودية والصفات الإيمانية التي نشأت عليها، وتشجيع العسكريين من مختلف أقطار العالم الإسلامي على حفظ كتاب الله الكريم وتدبر معانيه، وإيجاد جو من التعارف بين العسكريين حول مائدة القرآن الكريم وربطهم به.
وتتكون المسابقة من أربعة فروع، وقد صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأسبوع الماضي، على رفع جوائز الفائزين في فروع المسابقة إلى الضعف.
وخصص الفرع الأول من الجائزة لحفظ القرآن كاملا وتجويده، وتم رصد جوائز لأصحاب المراكز الأولى في هذا الفرع، حيث يحصل الأول على مائة ألف ريال بدلا عن 60 ألفا، وللثاني 95 ألف ريال بدلا عن 55 ألفا، وللثالث 90 ألف ريال بدلا عن 50 ألفا، وللرابع 85 ألف ريال بدلا عن 45 ألفا، وللخامس 80 ألف ريال بدلا من 40 ألفا.
والفرع الثاني يختص بحفظ 20 جزءا ترتيلا وتجويدا، ويحصل الفائز بالمركز الأول فيه على 75 ألف ريال بدلا عن 40 ألفا، والثاني 73 ألف ريال بدلا عن 38 ألفا، والثالث 70 ألف ريال بدلا عن 35 ألفا، والرابع 65 ألف ريال بدلا من 33 ألفا، والخامس 62 ألف ريال بدلا عن 30 ألفا.
والفرع الثالث يختص بحفظ 10 أجزاء ترتيلا وتجويدا، ويحصل الفائز الأول على 60 ألف ريال بدلا من 30 ألفا، والثاني 55 ألف ريال بدلا من 38 ألفا، والثالث 50 ألف ريال بدلا من 25 ألفا، والرابع 45 ألف ريال بدلا من23 ألفا، والخامس 40 ألف ريال بدلا من 20 ألفا.
والفرع الرابع خاص بحفظ خمسة أجزاء من القرآن ترتيلا وتجويدا، ويحصل الفائز بالمركز الأول على 37 ألف ريال بدلا من 20 ألفا، والثاني 33 ألف ريال بدلا من 19 ألفا، والثالث 32 الف ريال بدلا من 18 ألفا، والرابع 28 ألف ريال بدلا من 17 ألفا، والخامس 25 ألف ريال بدلا من 16 ألفا.
واشترطت الجائزة للاشتراك بها: أن يكون المتسابق عسكريا في القوات المسلحة في بلده، وليس متقاعدا، وأن يلتزم بالفرع المختار، وألا يغير الفرع الذي اختاره في استمارة الترشيح، ولا يحق له الاعتذار عن المسابقة إذا وصل للمملكة، وإذا فاز في أحد فروع المسابقة فلا يحق له الاشتراك في نفس الفرع الذي فائز فيه، ويحق له الاشتراك في فرع أعلى، وذا لم يفز فيحق له الاشتراك في أي فرع، ولكل دولة وجهت لها الدعوة ترشيح متسابق واحد لكل فرع من فروع المسابقة، بالإضافة إلى رئيس الوفد.
من جهته، أثنى وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، على جائزة الأمير سلطان الدولية في حفظ القرآن للعسكريين في دورتها السابعة، وقال إن الجائزة تعد مصباحا مضيئا يستنير به العسكريون في مهامهم، كما هو عطاء مبارك في التشجيع على هذا الخير والفضل.
ووصف جهود الأمير سلطان بن عبدالعزيز –يرحمه الله– في هذه الميادين الخيرة بأنها "متميزة، وهي طريقة حميدة من طرق هذه الدولة المباركة، وعادة حسنة قام بها ولاة الامر –حفظهم الله-".
وأشاد آل الشيخ بجهود صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، المشكورة في عنايته الفائقة بمسابقات القرآن الكريم ودعمها، ومنها جائزة الأمير سلطان للعسكريين.
وأكد الوزير على فضل تلاوة القرآن وتعلمه، قائلا: "إن تلاوة القرآن الكريم من أفضل القربات عند الله بعد أداء الفرائض، وتلاوة القرآن أفضل الأذكار؛ لاشتماله على أنواع من الذكر والدعاء والأحكام والآداب والأوامر والنواهي؛ لذا ينبغي الحرص على تعلم القرآن وتعليمه".
وذكر أنه "قد تلقى الصحابة الكرام القرآن مشافهة من رسول الله، فهو أول من تعلم القرآن وعلمه. وكان يأمر اصحابه بتعلم القرآن الكريم وتلقيه ممن حفظه منهم، وإتقانه. وقد حرصت بلادنا المباركة وحرص ولاة الأمر على العناية بالقرآن الكريم وطبعه ونشره وتوزيعه على العالم".
القبض على مُطلق النار على منزل نور الاتحاد
القبض على مُطلق النار على منزل نور الاتحاد

أحمد العبد الله، عبير الرجباني- سبق- مكة المكرّمة: ضبطت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة، مواطناً في العقد الثالث من العمر، والذي كان هارباً بعد إطلاقه، صباح اليوم، ثلاثة أعيرةٍ نارية من سلاح رشاش كان بحوزته على باب منزل اللاعب محمد نور بمنطقة الكعكية.
وأكّد الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة، المقدم عبد المحسن عبد العزيز الميمان، أن الحادث وقع صباح اليوم الجمعة في حدود التاسعة، وبعد تلقي البلاغ تم الانتقال السريع وجمع المعلومات وتمريرها للبحث الجنائي، وأُلقي القبض على الجاني في وقتٍ يسيرٍ، وتم التحفظ عليه بشرطة الكعكية، كما ضُبط السلاح المستخدم في عملية الإطلاق.
وأفاد المقدم الميمان بأنه جارٍ التحقيق مع الجاني لمعرفة أسباب ومُلابسات الحادث والدوافع.
"فاينانشيال تايمز": سياسة المستوطنات تهدّد أساس "إسرائيل"
"فاينانشيال تايمز": سياسة المستوطنات تهدّد أساس "إسرائيل"

سبق- متابعة: رصدت صحيفة "فاينانشيال تايمز" في مقالٍ تحليلي تضاؤل دعم حلفاء "إسرائيل" في العالم لها، ويرجع ذلك إلى إصرار حكومة نتنياهو على الاستمرار في بناء المستوطنات على أراضٍ فلسطينية محتلة، وهو ما يعتبر انتهاكاً للقانون الدولي.
يبدأ الكاتب فيليب ستيفنز تحليله، باستعراض موقف أستراليا التي كانت إلى فترةٍ قريبةٍ تعتبر من أصدقاء "إسرائيل" المقرّبين، والتي كانت رئيسة وزرائها قد اتخذت قراراً بالتصويت ضدّ قرار منح الأمم المتحدة فلسطين صفة دولة غير عضو. يقول الكاتب إن رئيسة الوزراء تعرّضت لضغوطٍ من وزراءٍ في حكومتها، وانتهت بقرار الامتناع عن التصويت. لكن أستراليا لم تكن الوحيدة التي لم تعد تدعم "إسرائيل" بلا قيدٍ أو شرطٍ، فيقول الكاتب إن بعض دول الاتحاد الأوروبي صوّتت إلى جانب منح فلسطين العضوية، واختار البقية، باستثناء جمهورية التشيك، الامتناع عن التصويت. ويرى الكاتب أن إصرار "إسرائيل" على سياستها الاستيطانية هو السبب، لأنه يعرقل التوصل إلى حلٍّ مع الفلسطينيين قائمٍ على أساس دولتيْن لشعبيْن، ما يجعل تكرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مراراً أنه يسعى إلى التوصل إلى حلٍّ مع الفلسطينيين على أساس خيار الدولتيْن "مدعاةً للسخرية" في عيون بعض الأوروبيين الذين كانوا يعتبرون أصدقاء إسرائيل إلى زمنٍ قريبٍ، كما يقول الكاتب.
الرئيس مرسي في قائمة المرشحين لرحلة إلى الفضاء
الرئيس مرسي في قائمة المرشحين لرحلة إلى الفضاء

سبق- القاهرة: احتل الرئيس محمد مرسي، المركز الثالث في قائمة المرشحين الذين حصلوا على أعلى نسبة تصويت في مسابقة أكاديمية "آكس أبوللو" لاختيار 22 فائزاً للمشاركة في معسكرٍ علمي ورحلةٍ للفضاء الخارجي.
وحسب موقع "بوابة الأهرام"، الجمعة، جاء الترشيح بعد قيام حركة شباب 6 أبريل بفتح حسابٍ للرئيس بالمسابقة وحشد التصويت عليها.
وكانت الحركة قد قامت صباح أمس الخميس عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، بالإعلان عن فتحها حساباً للرئيس مرسي في مسابقة لمعهد أكاديمي مختص بعلوم الفضاء يحصل الفائز فيها بأعلى نسبة تصويت برحلة للفضاء الخارجي، عبر الاشتراك للرئيس مرسي في مسابقة علمية لأكاديمية "AXE Apollo Space Academy" التي ترعى المسابقة بالتعاون مع وكالة ناسا للفضاء، لاختيار 22 شخصاً للسفر إلى الفضاء في رحلة على نفقة الشركة، ويمكن لأي شخصٍ في العالم ترشيح نفسه أو غيره.
ويفوز بالرحلة مَن حصل على أعلى الأصوات حيث يترشح الفائزون لرحلةٍ تمهيدية إلى ولاية فلوريدا الأمريكية للمشاركة في تدريباتٍ تؤهلهم للقيام برحلة حقيقية في الفضاء الخارجي ضمن معسكر علمي عالمي.
الطريف أن الدعوة التي أطلقتها حركة شباب 6 إبريل أمس للتصويت لصالح الرئيس مرسي وأطلقت عليها اسم "الحملة الشعبية لإرسال مرسي وراء الشمس" قد لقيت استجابةً شديدة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وقطاعٍ كبيرٍ من الشباب الذين اجتذبتهم الفكرة، وقاموا بالتصويت لصالح الرئيس على موقع الشركة ليصبح الرئيس - بفضل أصواتهم - المرشح الثالث للفوز بالرحلة من حيث عدد الأصوات، حيث حصل الرئيس حتى الآن على 5113 صوتاً، وبذلك سيتمكّن من الانتقال للمرحلة التالية من المسابقة والاشتراك بالتدريبات التمهيدية بولاية فلوريدا التي يشرف عليها عددٌ من علماء ورواد الفضاء، حيث سيتم اختيار المؤهلين للفوز بالرحلة.
بالصور .. فرسا نهر "رأساً برأس"في معركة دموية
بالصور .. فرسا نهر "رأساً برأس" في معركة دموية

أيمن حسن- سبق: رأساً برأس، دخل ذكران من فرس النهر في معركةٍ طاحنةٍ في جنوب إفريقيا، لإثبات جدارة كل منهما بإناث القطيع، حيث تطايرت الأنياب مثل سكاكين تنحر في الجلود السميكة مفجّرة الدماء.
وحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، وصف المصور البريطاني توني دلجر، الذي التقط صور المعركة، بأنها كانت مقابلةً مؤلمة، تناطحت فيها الرؤوس، وحدث الصدام بسرعةٍ وعنفٍ وألمٍ".
وقالت الصحيفة: إن ذكور أفراس النهر دائمة الصراع فيما بينها، للسيطرة على أراضي القطعان والفوز بالإناث. وحسب المصور دلجر، جاءت المعركة بمنزلة صدمةٍ لكل مَن شاهدها، وقال "لمدة 10 دقائق تطاير الماء بسبب تصاعد وهبوط الأجساد الضخمة، ومن بين الماء كانت تتصاعد الأنياب وتنغرس في الجلد السميك، ورغم أن أحد الفرسين بدا عليه الإنهاك إلا أنه لم يستسلم بسهولة، بل ظل يقاوم حتى تفتحت الكثير من جروحه وبدا فيها اللون الوردي، مكان الدماء التي سالت في الماء".
وفي النهاية انسحب الفرس المنهك، ينفض عن نفسه الدم والماء وآثار الهزيمة.
حريقٌ يلتهم 8 غرف صفيح في سوق الأعلاف بالحوية!
حريقٌ يلتهم 8 غرف صفيح في سوق الأعلاف بالحوية!

سمران القثامي- سبق- الطائف: باشرت الجهات الأمنية وفرق الدفاع المدني، قبل قليلٍ، حادثة نشوب حريقٍ في ثماني غرفٍ من الصفيح في سوق الأعلاف بالحوية - شمالي الطائف.
وحاصرت فرق الدفاع المدني بالحوية والسيل الصغير والحلقة، الحريق الذي التهم سكن العمال بسرعةٍ كبيرة، ونجوا من موتٍ محققٍ بعد أن أسهمت الرياح في انتشار اللهب بسرعة.
هكرز النظام السوري يخترقون موقع "مجمع طباعة المصحف الشريف"
 هكرز النظام السوري يخترقون موقع "مجمع طباعة المصحف الشريف"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: اخترق هكرز موالون للنظام السوري، باسم "المخابرات السورية الإلكترونية"، الموقع الإلكتروني لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
ووضع المخترقون صورا وعبارات موجهة للشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، وأمير قطر الشيخ حمد آل ثاني، منددة بالدعم الذي تتلقاه المقاومة والجيش السوري الحر، والذين وصفوا في عبارات المخترقين بـ"المرتزقة".
وينتظر أن تعمل إدارة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف لاستعادة الموقع، وإزالة الاختراق والعبارات التي وضعها المخترقون.
قينان الغامدي: على الصحافة السعودية الاستمرار في نقد "الصحة"و"الإسكان"و"الشئون الاجتماعية"
قينان الغامدي: على الصحافة السعودية الاستمرار في نقد "الصحة" و"الإسكان" و"الشئون الاجتماعية"

شقران الرشيدي- سبق- الرياض: أشار رئيس تحرير صحيفة "الشرق" السابق قينان الغامدي، إلى أن سقف الحرية الإعلامية والنقد في الصحافة السعودية عالٍ، مؤكداً في لقاءٍ إعلامي مع قناة "روتانا خليجية"، اليوم الجمعة، أن معيار النقد لأوجه قصور الخدمات في الصحافة تحدّده المهنية في الطرح وأسلوب التناول الموثّق. وقال الغامدي إن هناك مِن المسئولين مَن يحول بين الصحافة السعودية وممارسة النقد ورفع سقف الحرية على الرغم من أن الملك عبد الله بن عبد العزيز، مع رفع سقف وهامش النقد الصحفي، ويطالب به.
وطالب قينان بمزيدٍ من الكتابة النقدية لما تمّ بشأن "كارثة" الطفلة رهام، التي نُقل لها دم ملوّث، وقال ما قامت به بعض الصحف السعودية من متابعةٍ متواصلةٍ ونقدٍ للأخطاء هو شيءٌ إيجابي في تحريك الرأي العام ضد وزارة الصحة؛ لأن ما اُرتكب هو كارثة، وأن أغلب مسئوليها غير مؤهلين كإداريين ولا يستطيعون إدارة الوزارة، وقال إنه ضدّ أن يُعيَّن طبيبٌ وجرّاحٌ مُميّز وزيراً للصحة؛ لأنه ليس قائداً وإدارياً.. كما أن أغلب المسئولين في الوزارة هم أطباءٌ، وهذا خللٌ في فهم الأمور. يجب أن يتولى دفة إدارة الوزارة ومرافقها إداريون مختصّون في ادارة المستشفيات، فغازي القصيبي - رحمه الله - عندما كان وزيراً للصحة جاب مختلف مناطق المملكة؛ لمراقبة عمل مديريات الصحة على الواقع، بينما مدير صحة جازان الحالي، حيث وقعت الكارثة، لا يعرف بعض المستشفيات في منطقته.. مشدّداً على أهمية استمرار نقد ثلاث وزاراتٍ، هي: الصحة، والإسكان، والشئون الاجتماعية؛ لتماسها مع حياة المواطنين وتطلعاتهم.
وحول إقالته، وهل تمت بطلبه أم بطلبهم؟ قال "بطلبهم"، مؤكداً أنه لا يعرف السبب!! وإن من الصحفيين مَن كان يعلم قبل أسبوعين بإقالته من "الشرق" وهو لم يكن يعلم بها.
وتحدّث قينان عن بقاء بعض رؤساء التحرير لفتراتٍ طويلةٍ قائلاً "ما المانع؟" طالما الصحيفة ناجحة وتحقق ربحاً، فما المانع من بقاء رئيس التحرير.
كما تناول اللقاء معه عديداً من المحاور في قضايا الشأن العام.
التحقيق في شكوى مواطن ضدّ المرور ومعرض للسيارات بالرياض
التحقيق في شكوى مواطن ضدّ المرور ومعرض للسيارات بالرياض

ياسر العتيبي- سبق- الرياض: تحقق هيئة الرقابة والتحقيق في شكوى أحد المواطنين ضد مرور الرياض ومعرضٍ لبيع السيارات أبرم عقد مبايعة قبل 7 سنوات لسيارة من طراز "إيسوزو" موديل 2004م تعود ملكيتها للمواطن، وصدّرها للخارج دون علمه.
وقال لـ "سبق" المواطن فهيد الخماش، إنه أجّر سيارة من نوع "إيسوزو" 2004م، على مقيم سوداني، وبعد مُضي سنوات عدة انقطع المقيم عن دفع الأقساط المتفق عليها، وعند استفساره عن المقيم اكتشف أنه غادر إلى بلاده، وبعد البحث عن السيارة اتضح أنها صُدّرت للخارج بعد بيعها عن طريق أحد المعارض بمدينة الرياض بتاريخ 26  / 4 / 1427هـ، مع العلم أن المعرض المذكور كان موقوف الأنشطة لدى شعب وأقسام المرور بمدينة الرياض.
وأضاف أنه تقدّم بشكوى لإدارة مرور الرياض، والتي تفاعلت مع الشكوى، وحققت مع الفرد الذي نقل ملكية السيارة، بحيث سجّل إفادته بأنه لم يبلغ عن إيقاف نشاط المعرض الذي أبرم عقد المبايعة، مع العلم بأن هناك تعميماً على جميع شعب وأقسام مرور الرياض بإيقاف نشاط المعرض المذكور بتاريخ 27 / 8 / 1426هـ.
وأشار إلى أنه جرى رفع خطابٍ من المرور موجّه لشرطة الرياض للتحقيق مع صاحب المعرض الذي أبرم عقد المبايعة، وهو موقوف الأنشطة، وبعد التحقيق معه أنكر ذلك قائلاً: إن العقد مزوّر وغير صحيح، وتم تحويل الشكوى لهيئة التحقيق والادعاء العام، والتي بدورها أحالتها إلى مكافحة التزوير لاستكمال إجراءات التحقيق.
وقال المواطن إن المقيم الذي أجّر السيارة تسلّم مبلغ السيارة من المشتري ورحل إلى بلاده، مطالباً بمحاسبة المتسبّب في ذلك بما يحفظ حقه.
الملك يشكر الربيعة ومنسوبي الصحة على إنجازات الوزارة
الملك يشكر الربيعة ومنسوبي الصحة على إنجازات الوزارة

واس- الرياض: وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - شكره وتقديره لوزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، وجميع منسوبي الوزارة؛ لما تحقّق من إنجازٍ في مستشفيات الوزارة بحصول (15) منشأةً طبية على شهادة هيئة الاعتماد الأمريكية العالمية (JCI)؛ اعترافاً بتحقيقها أعلى مستويات الجودة العالمية، وكان آخرها مدينة الملك سعود الطبية بمدينة الرياض في 11 / 3 / 1434هـ، وحصول (50) مستشفى آخر على اعتماد المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، إلى جانب وجود (40) مستشفى آخر قيد التقييم.
وقال الملك المفدى - أيّده الله - في برقيةٍ جوابيةٍ وجّهها لوزير الصحة: "إننا إذ نشكركم وكل مَن شارك في هذه الإنجازات على هذه الجهود الطيبة، لنسأل الله تعالى للجميع دوام التوفيق والنجاح".
وثمّن وزير الصحة هذه اللفتة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين، والتي تؤكّد مدى الاهتمام الكبير والمتابعة الدائمة من مقامه الكريم للقطاع الصحي، مشيراً إلى أن جميع منسوبي الوزارة يعملون بجدٍ وأمانةٍ وإخلاصٍ للارتقاء بالقطاع الصحي وفق أعلى المعايير العالمية لتحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني - حفظهم الله -؛ خدمةً لمواطني هذا البلد المعطاء، وتلبيةً لاحتياجاتهم الصحية، وبما يسهم - بإذن الله - في تجويد الخدمات الصحية المقدمة لهم، وفقاً لخطة الوزارة الإستراتيجية ومشروعها الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة الذي يحقق مبادئ العدالة والمساواة والشمولية في توزيع الخدمات الصحية وسهولة الحصول عليها.
وفاة طفلة دهساً تحت عجلات سيارة والدها بالقاعدة الجوية!
وفاة طفلة دهساً تحت عجلات سيارة والدها بالقاعدة الجوية!

سمران القثامي- سبق- الطائف: لقيت طفلة في الرابعة من العمر حتفها دهساً تحت عجلات سيارة والدها أمام منزلهم في إسكان قاعدة الملك فهد الجوية بالحوية بعد منتصف ليل أمس.
وعلمت "سبق" أنّ الطفلة غافلت والدها بالمرور أمام سيارته بعد عودتهم من زيارةٍ أسريةٍ في أثناء توقفها أمام المنزل، بانتظار نزول أفراد الأسرة، عندما كان والدها يهم بتحريك مركبته إلى الموقف الجانبي بجوار منزلهم، حيث كانت الفاجعة بدهسها دون علمه بمرورها أمامه. وباشرت الجهات الأمنية الحادثة بمشاركة الشرطة الجوية بالقاعدة الجوية، حيث نقلت الطفلة إلى مستشفى الأمير سلطان بالقاعدة الجوية، ولفظت أنفاسها هناك بعد مرور وقتٍ قصيرٍ من الحادثة.
وثيقة: 22 حيلة لمُسلحي "القاعدة"للهروب من الطائرات دون طيار
وثيقة: 22 حيلة لمُسلحي "القاعدة" للهروب من الطائرات دون طيار

سبق- متابعة: عثرت القوات الفرنسية في مالي على وثيقة تضم 22 حيلة يستخدمها مسلحو "القاعدة" لتفادي غارات الطائرات دون طيار، حسبما ورد في صحيفة "الديلي تليجراف". وتضمنت الوثيقة التي عثر عليها في مبنى مهجور في مدينة تمبكتو، إرشادات مثل "الاختفاء بين أشجارٍ كثيفة" و"خداع الطائرات باستخدام دُمى".
ويبدو من الوثيقة أن "تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي" كان يتوقع تدخلاً غربياً في المنطقة يستخدم الطائرات دون طيار.
ويظهر من الوثيقة أن هناك تعاوناً بين فروع تنظيم القاعدة المختلفة. وتقول الصحيفة إن نجاح وسائل التمويه تلك يعتمد على ظروف الغارات وطبيعة الطائرة المستخدمة فيها، فبعض تلك الطائرات تستخدم الأشعة تحت الحمراء التي تستطيع أن تتبين عربةً مخفيةً من خلال حرارة محرّكها حتى بعد فترةٍ قصيرة من إطفائه.
لاعب إنجليزي يغرِّد: أتمنى التوفيق للهلال!
لاعب إنجليزي يغرِّد: أتمنى التوفيق للهلال!

سبق- الرياض: أبدى اللاعب الدولي الإنجليزي كارلتون كول، نجم فريق ويستهام الإنجليزي، أمنيته بأن يحقق فريق الهلال الأول لكرة القدم لقب كأس ولي العهد على حساب نظيره النصر، اليوم الجمعة، وقال اللاعب في تغريدة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": بالتوفيق لنادي الهلال غداً في المباراة النهائية".
وقد لقيت هذه التغريدة انتشاراً كبيراً بين الأوساط الرياضية إذا أعاد نشر هذه التغريدة قرابة 3 آلاف متابع منذ نشر هذه التغريدة، فيما استغرب بعض المتابعين في ردودهم على اللاعب نشره هذه التغريدة رغم أنه لم يسبق له أن احترف في نادي الهلال أو أحد أندية الشرق الأوسط عموماً، حيث ذهب البعض إلى أن هذه التغريدة تعني أن نادي الهلال يحظى بشهرةٍ كبيرةٍ في جميع أنحاء العالم.
الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يشكّل فريق عمل للتصدّي للتلاعب داخل القارة
الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يشكّل فريق عمل للتصدّي للتلاعب داخل القارة

رويترز- سنغافورة: قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم، إنه شكّل فريق عملٍ للمساعدة على التصدّي لعمليات التلاعب في نتائج المباريات داخل القارة.
وجاء الإعلان بعد يومٍ واحدٍ من اختتام أعمال مؤتمرٍ أُقيم في كوالالمبور تحت إشراف الشرطة الدولية (الإنتربول)؛ لبحث عمليات التلاعب في النتائج.
وقال أليكس سوساي الأمين العام للاتحاد الاسيوي في بيانٍ: إن الفريق الجديد سيتعاون مع جميع حملة الأسهم وسيدرّب الاتحادات الأعضاء على طرقٍ لمكافحة الظاهرة.
وأضاف في إشارةٍ إلى مبادراتٍ اتخذتها اتحادات وطنية في الصين وسنغافورة وكوريا الجنوبية وماليزيا "بعض الاتحادات الأعضاء الذين يواجهون هذا التهديد منذ فترةٍ طويلة طرحوا أفكاراً جديدة لمكافحة التلاعب في النتائج وحققوا نجاحاً في احتواء التهديد".
وقال سوساي إن الصين عاقبت 33 لاعباً ومسؤولاً بالإيقاف مدى الحياة بينما بدأت سنغافورة في إجراء اختبارات كشف الكذب على لاعبين.
وتابع "أود أن تحذو جميع الاتحادات الأعضاء الحذو نفسه، وأن تنضم إلى القتال من أجل ترسيخ قواعد اللعب النظيف في هذه اللعبة".
ختام فعّاليات أول ورشة لصناعة الأفلام القصيرة بالمدينة المنوّرة

يوسف سفر- سبق- المدينة المنوّرة: اختتمت أمس فعّاليات ورشة عمل المنتدى الثقافي بفرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنوّرة، والتي أُقيمت تحت عنوان صناعة الأفلام القصيرة وإخراجها.
وشاركت في المنتدى 91 فتاة تابعت عروض المخرجة ماجي أنور التي تستعرض في المنتدى جميع الأفلام القصيرة التي قامت بإخراجها، إضافة إلى شرحها المفسّر لكيفية صناعة الأفلام القصيرة وإخراجها. وصرّحت مشرفة المنتدى الثقافي الدكتورة روعة صالح أن ورشة العمل جاءت لتحقيق هدف المنتدى الثقافي في دعم الحراك الثقافي واكتشاف ودعم وتبني المواهب الشابة وإتاحة الفرص أمامها لإبراز تفوقها ونبوغها؛ لتصبح حصيلتها داخل إطارٍ ملتزمٍ بالقيم والأصالة.
وذكرت روعة: أن الأفلام القصيرة ما هي إلا حوار فكري و هي اللغة الإنسانية الراقية التي تقرب بين الشعوب وهى أيضا من أجمل الوسائل الجاذبة للتواصل الإنساني و أن حضارة أي امة تقاس بتاريخها وبمدى رقى ثقافاتها وفنونها.
وأضافت روعة أن: ورشة العمل هي واحدة من سلسلة الورش التي ستُقام لتأهيل فتيات طيبة الطيبة على هذا الفن وصناعته وتنمية المواهب السينمائية الشابة في المدينة و العالم العربي بصفة عامة، ودعم فكرة تقديم الأعمال الفنية بأقل التكاليف وبأكثر جودة استعداداً للمشاركة في مهرجان الأفلام القصيرة الذي سينفذ هذا العام تحت مظلة الجمعية.
من جهتها، ذكرت المخرجة ماجي أنور الحاصلة على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة - قسم الإذاعة والتلفزيون، والتي عملت سبع سنوات في العمل الإخراجي وأخرجت عديداً من الأفلام القصيرة التي شاركت في المهرجانات الدولية والمحلية، أن عمل الورشة جاء بالاتفاق مع د. روعة بعد إقامة مهرجان المنصورة الأول للأفلام القصيرة ومن أجل إمداد الفكرة وإقامة مهرجان المدينة للأفلام القصيرة، مشيرة إلى أن هدفها نشر الوعي السينمائي وبشكلٍ تطوعي.
يُذكر أن المخرجة ماجي قدمت عديداً من الأفلام القصيرة، منها "فيلم البواب نسيبي" الذي عُرض بمهرجان الدقي وفيلم المشهد الأخير الذي تمّ عرضه بساقية الصاوي.
"ذبابة ميتة"داخل قارورة مياه مختومة بـ "شرورة نجران"
"ذبابة ميتة" داخل قارورة مياه مختومة بـ "شرورة نجران"

بندر آل فطيح- سبق- نجران: فُوجئ مواطن بمحافظة شرورة، التابعة لمنطقه نجران، بوجود "ذبابة" داخل عبوة مياه شرب معبأة سعة 20 لتراً.
وكان المواطن قد اشترى خمسة جالونات مياه شرب معبأة مختومة من أحد المحال التجارية بالمحافظة، وفُوجئ بوجود ذبابةٍ ميتة داخل إحدى العبوات، مستغرباً وجودها داخل العبوة المغطاة بختم الشركة.
وتساءل المواطن عن دور الجهات الرقابية لمثل هذه الشركات، ومدى خضوعها للرقابة في أثناء تعبئة العبوات، وفحصها بشكلٍ سليم، مطالباً بتشديد الرقابة من قِبل البلدية على المنتجات التي ترتبط بشكلٍ أساسي بصحة الإنسان، وتكثيف الحملات التفتيشية، مضيفاً "أن هذه الشركات تهتم بالمقام الأول بالربح المادي فقط، ولا تهتم بصحة الإنسان".
وأشار إلى أن وجود الحشرات داخل عبوات مختومة دليلٌ كبيرٌ على عيوبٍ في التصنيع، وسوءٍ في التخزين، وقال "لو كانت هناك رقابةٌ صارمة وجزاءاتٌ رادعة لما رأينا هذا التلاعب والعبث بصحة المواطن من قِبل الشركات التي تبحث دائماً عن الربح المادي فقط".
فتح باب القبول في برنامج دبلوم طب الأسنان بالقوات المسلحة
فتح باب القبول في برنامج دبلوم طب الأسنان بالقوات المسلحة

سبق- الرياض: فتحت الإدارة العامة للخدمات الطبية بالقوات المسلحة ممثلة بمعهد الأمير عبد الرحمن للدراسات العليا لطب الأسنان باب القبول لبرنامج دبلوم طب الأسنان العام المتقدم (AEGD) للعام الدراسي ( 1434 هـ ) بالتعاون مع جامعة "برتش" كولومبيا لمدة سنتين .
وأوضح مدير إدارة الشئون العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة المقدم منصور بن عبد الله الحميدي:أن الاهتمام والدعم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع و نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان يأتي من خلال ما توليه وزارة الدفاع بوجه عام و الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بوجه خاص للدور الفعال بالمشاركة في مسيرة التعليم والتدريب بالمملكة انطلاقاً من استراتيجيات التعليم والتدريب والأبحاث بالخدمات الطبية للقوات المسلحة وذلك بتسخير كافة الإمكانيات سواء على مستوى المراكز المتخصصة التي روعي في تجهيزها توفير أرقى التقنيات الحديثة وتقديم المناهج و الوسائل التعليمية المتقدمة أو عبر هيئة تدريس تمثل نخبة من الخبرات الوطنية المتخصصة في المجالات الطبية والفنية والإدارية مما يؤهل الراغبين بالانضمام للمنظومة الصحية من خلال تلك التخصصات وصولاً للمساهمة في بناء الإنسان السعودي بمختلف مناطق المملكة.
وأشار الحميدي إلى أن شروط الالتحاق بالبرنامج :أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ و حاصلاً على البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان وخريج إحدى الجامعات السعودية بالإضافة إلى  اجتيازه الامتحان الشامل للهيئة السعودية للتخصصات الصحية وكذلك اجتياز المقابلة الشخصية.
وبين الحميدي أن أخر يوم للتقدم بطلب الالتحاق ببرنامج دبلوم طب الأسنان العام المتقدم الأربعاء الموافق ( 8 جمادى الأول 1434 هـ ) وموعد المقابلة الشخصية يوم الأربعاء ( 22 جمادى الأول 1434 هـ ) على أن يبدأ البرنامج السبت  ( 26 ذو القعدة 1434 هـ ).
ولفت الحميدي إلى أن على الراغبين للالتحاق بالبرنامج الحضور لمقر مكتب معهد الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز للدراسات العليا لطب الأسنان بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض و للاستفسار الاتصال بمكتب الشئون الأكاديمية بالمعهد ( 4995789 / 4987034 /4986970 ) فاكس  ( 4995789 ) .
محاضرة للمغامسي ضمن فعاليات: "جائزة القرآن للعسكريين".. السبت
محاضرة للمغامسي ضمن فعاليات: "جائزة القرآن للعسكريين".. السبت

سبق - الرياض: تنظم جائزة الأمير سلطان الدولية في حفظ القرآن الكريم للعسكريين، محاضرة لجميع أفراد المجتمع، يلقيها فضيلة الشيخ صالح المغامسي، بعد صلاة المغرب غداً السبت، بفندق الريتز كارلتون بالرياض لجميع أفراد المجتمع من الرجال، برعاية إلكترونية من "سبق" .
وتأتي المحاضرة ضمن برنامج بعنوان: "تعزيز القيم"، الذي تشرف عليه اللجنة الثقافية بالجائزة، ويشتمل على محاضرات، ودورات، وورش عمل، ضمن فعاليات الجائزة.
وأوضح رئيس اللجان المنظمة للجائزة، العميد الركن صالح بن طالع العمري، أن: "البناء القيمي والأخلاقي يعد من أهم المكونات الشخصية السلوكية للعسكري المسلم المعتز بدينه وأخلاقه، الغيور على دينه ووطنه، ويتحقق البناء القيمي برؤية واضحة الأهداف والغايات، لبناء وإنتاج برامج ومشروعات تنمي القيم وتعززها".
وأضاف أن البرنامج يهدف إلى تحقيق الولاء لله تعالى، عقيدة وعبادة وسلوكاً، وتعزيز الانتماء والولاء للوطن والاعتزاز به، وتنمية وغرس القيم العسكرية الإسلامية، وتحقيق التكامل والتوازن في الشخصية العسكرية، ورفع المعنويات، وبث روح المسؤولية، والانضباط لدى العسكريين.
وأشار إلى أن فعاليات برنامج تعزيز القيم متنوعة، تشتمل على محاضرة توجيهية عامة، يلقيها الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، المستشار بالديوان الملكي، وعضو هيئة كبار العلماء، وإمام وخطيب المسجد الحرام، بعنوان: "أثر القيم في بناء الشخصية للمسلم"، بعد صلاة المغرب، من يوم الثلاثاء المقبل 16/4/1434هـ، في القاعة الرئيسية بفندق الريتزكارلتون.
وأفاد أنه سيتم عقد حلقة نقاش علمية حول القيم العسكرية الإسلامية، وتتناول عدداً من المحاور أهمها: مفهوم القيم العسكرية الإسلامية، ووسائل اكتساب وتعزيز القيم الإيجابية، ووسائل تغيير الصفات السلبية، يقدمها الدكتور علي بن إبراهيم الزهراني، وهي مخصصة للمدعوين من أساتذة الكليات العسكرية والأكاديميين المختصين من القوات المسلحة، والحرس الوطني، ووزارة الداخلية، وستقام مغرب الاثنين المقبل 15/4/1434هـ، في القاعة الرئيسية بفندق الريتزكارلتون.
وأضاف أنه ستقام حلقة نقاش علمية، حول أثر القيم الدينية في الاستقرار النفسي للعسكريين، يقدمها الدكتور أحمد محمد الناشري، وهي مخصصة لضباط التوعية الإسلامية، والعمليات، والاستخبارات، وأقسام الدراسات النفسية، وذلك مغرب الأحد المقبل 14/4/1434هـ، بالقاعة الرئيسية بفندق الريتزكارلتون.
وذكر أن أمانة الجائزة تعقد ورشة عمل، حول القيم الإيجابية والصفات السلبية لطلبة المعاهد والكليات العسكرية، ويسبقها إعداد استبيانات ومقاييس علمية حول الموضوع، ويتم تحليلها، وعرض نتائجها، كما تنظم أمانة الجائزة دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام، حول بناء وتعزيز القيم، مخصصة لضباط التوعية، والمعلمين، والمرشدين في الوحدات العسكرية، ويقدمها الدكتور فؤاد مرداد، من جامعة الملك عبدالعزيز.
إشارة ضوئية ومطبات صناعية تثير حفيظة سالكي طريق الساحلي "جدة - جازان"
إشارة ضوئية ومطبات صناعية تثير حفيظة سالكي طريق الساحلي "جدة - جازان"

سبق - القنفذة: أثار استخدام إدارة المرور بالقنفذة، تشغيل الإشارة الضوئية، بجوار المطبات الصناعية في حلي جنوب القنفذة، على الطريق الساحلي جدة – جازان، حفيظة سالكي هذا الطريق؛ نظراً لأنهم غير معتادين على وجود هذه التركيبة معاً، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.
وكانت إدارة مرور القنفذة، قد استحدثت هذه الإشارة الضوئية، إلا أنها أغفلت جانباً مهماً للسلامة المرورية، وهو وجود المطبات الصناعية والإشارة الضوئية معاً؛ الأمر الذي يشكل خطورة على السائقين، سالكي الطريق الذين لم يألفوا هذا من قبل.
ذوو الطفل "ناصر"يناشدون بنقله لأحد المستشفيات المتخصصة
ذوو الطفل "ناصر" يناشدون بنقله لأحد المستشفيات المتخصصة

سعود الدعجاني- سبق- بيشة: ناشد ذوو الطفل "ناصر الحارثي" الذي يرقد حالياً بمستشفى الملك عبدالله ببيشة بنقل "ناصر" الذي يبلغ من العمر 10 سنوات، بالإخلاء الطبي إلى مستشفى متخصص لعلاجه من إصابة بتهتك في الكبد، وإصابة بكسور جراء تعرضه للدهس، حيث لا يتوفر أخصائي كبد بالمستشفى.
وقال أحد أقارب الطفل ناصر إنه: "تعرض قبل أسبوعين لحادثة دهس في بمركز ترج أثناء رجوع سيارة عليه؛ مما استدعى دخوله للعناية المركزة، حيث كشفت التقارير عن تعرضه لتهتك في الكبد جراء الحادثة، والكثير من الإصابات".
وناشد المسؤولين بالاطلاع على حالة "ناصر"، والأمر بنقله بشكل عاجل وسريع، مشيراً إلى أن "حالته تدهورت يوماً بعد يوماً، ولابد من وجود طبيب مختص في الكبد"، مبيناً أن المستشفى خاطب الكثير من المستشفيات الكبرى في السعودية، ورفضوا بحجة عدم وجود سرير!
وتساءل قريب "ناصر": "مَن سيتحمل المسؤولية عن تدهور حالته في حال عدم نقله؟!".
صاحب مؤسسة شهيرة في "التقسيط"يسلم نفسه لشرطة الطائف
صاحب مؤسسة شهيرة في "التقسيط" يسلم نفسه لشرطة الطائف

عبير الرجباني- سبق- الطائف: ‏علمت "سبق" أن صاحب مؤسسة شهيرة للتقسيط، لها ثلاثة فروع بمحافظة الطائف، سلّم نفسه لقسم شرطة النزهة، بعد أن كان قد أغلق مؤسسته قبل سبعة أشهر، وغادر وسط مطالبات لعدد كبير من مواطني المحافظة، الذين غرر بهم بواسطة كمبيالات مزورة، وأعطاهم شيكات بدون رصيد.
واستمرت الجهات الرسمية تبحث عنه منذ سبعة أشهر، بينما كانت محلاته مقفلة، ولا يزال موقوفاً حتى تاريخ كتابة هذا الخبر.
ومن المتوقع أن تزداد أعداد المطالبين بحقوقهم منه، حيث إن هناك كمبيالات بأسماء أشخاص لم يدخلوا المحلات، ولم يتعاملوا معه.
وأرجع بعضهم سبب تسليمه لنفسه؛ إلى وجود والده في العناية المركزة في مستشفى الأمين.
يُذكر أنه كان يغادر كل عشرة أيام إلى مصر، مدعياً أن لهه استثمارات في القاهرة، عبارة عن إنشاء سلسلة مطاعم.
اختتام أعمال حملة جنف الوطنية الكبرى لمكافحة انحرافات العمود الفقري بالرياض
اختتام أعمال حملة جنف الوطنية الكبرى لمكافحة انحرافات العمود الفقري بالرياض

سبق - الرياض : اختتمت أمس أعمال الحملة الوطنية للتوعية بانحرافات العمود الفقري (جنف) وبرنامج المسح الميداني للكشف المبكر عن انحرافات العمود الفقري والتى نظمها كرسي ابحاث انحرافات العمود الفقري بجامعة الملك سعود خلال الفترة من 1-11/4/1434هـ وذلك على أن تستمر في الرياض وتنتقل إلى مناطق مختلفة خارج العاصمة خلال الاعوام القادمة .
وقد شارك في الحملة تحت اشراف الدكتور عبد المنعم الصديقي استشاري جراحة العظام والعمود الفقري والمشرف على كرسي ابحاث انحرافات العمود الفقري والمشرف العام على الحملة أكثر من 250 طالب وطالبة طب من شتى كليات الطب على مستوى مدينة الرياض وبلغ عدد زوار الحملة في المجمعات التجارية ما يزيد عن 10 آلاف زائر‘ فيما بلغ عدد الطلبة الذين أجري عليهم الفحص في المدارس 10 آلاف طالب،إضافة الى ما يقارب 10 آلاف آخرين تلقوا التوعية خلال  الزيارات لنفس المدارس، كما شاركت فرق الكشافة مع الحملة في جميع المجمعات التجارية وساعدت في تنظيم البرنامج وإظهاره بشكل جيد، كما شارك في الحملة  عدد الفنانين والإعلاميين ونجوم كرة القدم.
يشار إلى أن الحملة انطلقت يوم الاثنين الموافق 1/4/1434 في مستشفى الملك خالد الجامعي ،بعد ذلك اتجهت الحملة إلى المجمعات التجارية يومي الأربعاء والخميس الموافق 3-4/4/1434 حيث تواجد المشاركون في برنامج التوعية بانحرافات العمود الفقري في برج المملكة وغرناطة مول وبانوراما مول ليومين متتاليين .
تلا ذلك برنامج المسح الميداني في المدارس انطلاقا من يوم السبت 6/4/1434 لمدة اسبوع كامل في عينه عشوائية من مدارس مدينة الرياض , حيث توجه طلاب وطالبات كليات الطب المختلفة على مستوى مدينة الرياض لهذه المدارس لإجراء الفحص علما بأنهم تلقوا دورات تدريبية عن طريقة الفحص والتشخيص  نظمها كرسي أبحاث انحرافات العمود الفقري تحت اشراف الدكتور عبد المنعم الصديقي قبل انطلاق البرنامج وقاموا بفحص ما يقارب العشرة آلاف طالب وطالبة خلال هذه المدارس، واتجهت الحملة في آخر محطاتها يومي الاربعاء والخميس 10-11/4/1434 الى المجمعات التجارية حياة مول, صحارى مول والعثيم مول .
جدير بالذكر أن هذا المرض ينتشر بشكل كبير حيث اجريت اكثر من 350 عملية للمرضى المصابين بالجنف خلال الخمس سنوات الماضية في مستشفى الملك خالد الجامعي وحدها ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه لمكافحة هذا المرض على مستوى المملكة والشرق الأوسط  .
اقتراحات من مواطنين لإعادة تشغيل طريق "جبل كرا"بالطائف
اقتراحات من مواطنين لإعادة تشغيل طريق "جبل كرا" بالطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف: سجل عدد من المواطنين اقتراحات بشأن طريق الهدا " جبل كرا " والذي كان قد أغلق بشكل مؤقت بسبب توقف الحركة المرورية وتعطلها عليه مساء الأربعاء الماضي.
واقترح المواطنون أن يكون الطريق الطالع من مكة إلى الطائف مفتوحاً على أن يُغلق الطريق النازل من الطائف إلى مكة , وأن من أراد التوجه إلى مكة من الطائف يسلك طريق السيل.
واعترض المواطنون وخصوصاً الموظفين على إغلاق الطريق نهائياً نظراً لأنهم يسلكونه بشكل يومي مؤكدين أن فتح الطريق القادم للطائف من مكة يُعدُ تخفيفاً عليهم , بعد أن أثبتت خطة المرور فشلها من حيث فتح الطريقين خلال إجازة نهاية الأسبوع وما تسبب من توقف الحركة المرورية كون الجميع كان يرغب في النزول عبر ذلك الطريق الذي اتضح اختزال جزءاً منه لصالح العمل وجعله مسارين بإشراك الطريق الطالع للطائف معه وحدوث تلك المُشكلة والتكدس الشديد .
وعلمت " سبق " بأن اجتماعاً هاماً سيُعقد غداً السبت للمسؤولين لبحث ومُناقشة عملية فتح الطريق من عدمه خلال إجازة نهاية الأسبوع كون فترة العمل تستغرق أربعة أشهر , ومعالجة الخلل الذي وقع مع أول يوم تم فتحه ضمن خطة المرور الأسبوعية خلال فترة العمل .  
وكانت قد صدرت توجيهات محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر بإغلاق طريق الهدا "جبل كرا" كاملاً "صعوداً ونزولاً" بسبب الكثافة العالية وتكدس المركبات على الطريق منذُ ساعات مُبكرة يوم الأربعاء الماضي ، في حين لم يُذكر إن كان سيتم فتحه مرة أخرى، وفقاً للخطة التي وضعها مرور الطائف، أم لا.
وأكد الناطق الإعلامي لإدارة مرور الطائف الرائد علي بن سعيد المالكي: إن إدارة مرور محافظة الطائف أعلنت أن طريق الهدا شهد الأربعاء كثافة مرورية عالية بسبب اختزال جزءٍ من الطريق للأعمال القائمة حالياً للحد من تساقط الصخور، ما ترتب عليه ارتداد المركبات لمسافات طويلة ولمكوثها لأكثر من ساعة وتضررهم بسبب بطء الحركة.
عمالة خاصة تقطع كيبل الاتصالات بحي المنتزة بالطائف
عمالة خاصة تقطع كيبل الاتصالات بحي المنتزة بالطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف: تسبب عمالة إحدى الشركات الخاصة المتعاقدة مع أمانة محافظة الطائف، لإنجاز أعمال شبكة تصريف مياه الأمطار والسيول، في قطع كيبل تابع لشركة الاتصالات بحي المُنتزة؛ مما نتج عنه انقطاع الاتصال عبر الهاتف الثابت، والإنترنت.
وكانت العمالة تنجز مشروع شبكة تصريف مياه الأمطار والسيول بحي المنتزة بالطائف، وقطعوا الكيبل التابع للاتصالات، عن طريق البوكلين الذي يقوم بالحفر؛ ما تسبب في حرمان خدمة الاتصال، والإنترنت، عن سُكان الحي، الذي تنتشر به إدارات حكومية، وبعض المدارس التعليمية.
وطالب الأهالي بمراقبة تلك العمالة التي لا تعي المسؤولية، والحفاظ على مثل هذه الخدمات المُنفذة، وعدم العبث بها.
واتصل الأهالي بشركة الاتصالات؛ من أجل إصلاح هذا القطع، ووعدهم المسؤولون بأن الكيبل سيتم إصلاحه سريعاً.
وزير الأوقاف يوافق على: "لائحة الترقيات العلمية"

واس - الرياض: وافق وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والمشرف العام على مجمع الملك فهد، لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، على: "لائحة الترقيات العلمية".
وأوضح الأمين العام للمجمع، الدكتور محمد بن سالم العوفي: أن اللائحة تأتي لتشجيع العلماء، والباحثين في المجمع، والأجهزة الأخرى في الوزارة، على إعداد البحوث العلمية، ونشرها، وتحكيمها، وتقدير جهودهم التي يبذلونها، على غرار ما هو معمول به في الجامعات السعودية.
وأفاد أنه تم تشكيل لجنة من المجلس العلمي للمجمع؛ لتنفيذ ما يتعلق باللائحة.
ضبط 42 مخالفاً في سوق الحراج بالدمام
ضبط 42 مخالفاً في سوق الحراج بالدمام

سبق- الدمام: شنت لجنة سوق الحراج بالدمام التي يترأسها إمارة المنطقة الشرقية وتضم في عضويتها أمانة المنطقة وإدارة الضبط الإداري بشرطة الدمام ومكتب العمل والمرور ودوريات الجوازات أمس حملة موسعة على منطقة سوق الحراج.
واستهدفت الحملة إزالة الإشغالات التي تخنق الشوارع والطرق المؤدية إلى السوق وتمنع المارة من السير براحة وانسيابية.
وأسفرت الحملة عن ضبط 42 مخالفاً من العمالة الوافدة وتم إحالتهم إلى مقر الضبط الإداري وتبين أن أحد الأشخاص الذين تم ضبطهم لا يحمل أوراقاً ثبوتية وتم إحالته إلى إدارة الوافدين لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، كما سيتم التعامل مع بقية المخالفين وفق التعليمات التي تنص على إبعاد الوافد من البلاد في حالة ثبوت هذه المخالفات بحقه.
وأوضح مدير عام الأسواق بأمانة المنطقة الشرقية وعضو اللجنة المهندس فهد بن عبدالعزيز البقعاوي: أن الأمانة قررت القيام وبشكل دوري بحملات موسعة من أجل توفير الراحة للمارة بالمنطقة ومن منطلق مسؤوليتها في مراقبة جميع الأسواق وخاصة سوق الحراج بالدمام بعد تكرار شكاوى رواد السوق من انتشار الإشغالات من الأثاثات والمفروشات التي يتم وضعها على أرصفة الشوارع وفي الطرقات المؤدية إلى السوق والتي تمنع هؤلاء الرواد من التوجه إلى السوق.
مستشفى تيماء العام بلا طبيب عيون منذ ثلاثة أشهر!
مستشفى تيماء العام بلا طبيب عيون منذ ثلاثة أشهر!

بدر الجبل- سبق- تيماء: أدى عدم وجود طبيب عيون بمستشفى تيماء العام إلى إغلاق عيادة العيون بعد تعذر الشؤون الصحية في تبوك عن توفير طبيب متخصص منذ ما يزيد عن ثلاثة أشهر؛ ما دفع الأهالي إلى السفر لمراجعة مستشفيات تبوك الحكومية والخاصة على بعد 260 كلم لتلقي العلاج، أو لإكمال معاملاتهم المطلوبة من الضمان الاجتماعي، أو ما تتعلق برخصة القيادة.
وقال لـ"سبق" عبدالله العنزي: "راجعت مستشفى تيماء العام لتلقي العلاج، إلا أن عدم وجود طبيب عيون دفعني للسفر إلى تبوك لمتابعة حالة أحد أبنائي في أحد المستشفيات الخاصة، والتي تتطلب حالته مراجعات مستمرة"، مضيفاً "أحياناً لا أتمكن من حضور الموعد لظروف عملي".
وبدوره قال موسى التيماني: "لا يقتصر سفرنا لتبوك للعلاج فقط، بل نجد أنفسنا مضطرين له لإكمال أوراق تطلب منا للضمان الاجتماعي"، وتابع: "عند مراجعتنا للمستشفى يقومون بتحويل الحالة إلى تبوك؛ ما يكلفنا جهداً إضافياً، الأمر الذي رفضه البعض لحين توفير طبيب عيون".
وطالب الأهالي من الشؤون الصحية بتبوك سرعة التعاقد مع طبيب عيون بمستشفى تيماء العام، مستغربين في الوقت نفسه صمتهم طوال تلك المدة.
وعلمت "سبق" من مصادر مطلعة أن طبيب العيون قد استقال من العمل منذ ثلاثة أشهر، ولم يتم تأمين بديل عنه؛ ما أدى إلى إغلاق عيادة العيون.
وأكد لـ"سبق" مشرف القطاع الصحي بمحافظة تيماء، سليمان الصعب، أن المتابعة مستمرة لتوفير طبيب عيون، وقال إن الطبيب السابق استقال فجأة لظروفه الدراسية، مبيناً أن خطة العمل تتضمن إكمال أي نواقص.
الرويس: توقعي لنهائي النصر والهلال يحمل الصواب والخطأ!
الرويس: توقعي لنهائي النصر والهلال يحمل الصواب والخطأ!

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أكد مفسر الأحلام الشهير، الشيخ إبراهيم الرويس، لـ"سبق"، أن توقعه حول نتيجة مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس ولي العهد اليوم، قابل للصواب والخطأ، مشيراً إلى أنه تفسير رؤيا، والله أعلم بالنتيجة.
جاء ذلك، بعد أن أثار توقعه الذي نشرته "سبق" آلاف الجماهير الهلالية والنصراوية، حيث قال لـ"سبق": إن ردود الأفعال حول التوقع كانت كبيرة، واستضيف على إثرها في مداخلات عبر عدة قنوات فضائية.
وأضاف: "أنا ليس لي أي ميول رياضية، وما حدث هو مجرد تفسير رؤيا، وليس تنجيماً؛ كون تفسير الرؤى ليس له علاقة بالتنجيم".
وأكمل: "لم أبحث عن تفسير، أو توقع أي مباراة، ما جرى هو أنني تلقيت اتصالاً في برنامج إذاعي اليوم حول رؤيا عن المباراة، ومن خلال المؤشرات، توقعت - والله أعلم - أن الفوز لصالح نادي الهلال، وذلك بنتيجة متقاربة، بعد منافسة كبيرة، وجميع هذا قابل للصواب والخطأ، والله أعلم".
وأكد الشيخ الرويس: أنه لم يسبق له تفسير رؤى عن مباريات كرة القدم، سوى مباراة النصر والأهلي العام الماضي في نهائي كأس الأبطال، ومباراة النصر والهلال التي تقام مساء اليوم، متمنياً للفريقين التوفيق.
الشيخ الرويس أشاد بمهنية "سبق"، ومتابعتها للأحداث، مشيراً إلى أنه سعيد بالتواصل معها، ومبيناً أنه يجيب على أي استفسارات، وتفسيرات للرؤى عبر حسابه في تويتر (ibrahimalrowais@).
المملكة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني
المملكة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: تحت شعار "المشاركة المجتمعية والدفاع المدني" تشارك المملكة دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني لعام 2013م والذي يوافق " 1 " مارس من كل عام.
وأعدت المديرية العامة للدفاع المدني خطة متكاملة للاحتفال بهذه المناسبة العالمية برعاية إلكترونية من صحيفة "سبق" وهي المناسبة التي تشارك فيها الدول الأعضاء المنظمة الدولية للحماية المدنية في "جنيف" والاستفادة منها في تعزيز التعاون والتواصل مع كافة أطياف المجتمع السعودي ومؤسساته لنشر ثقافة السلامة وتنفيذ برامج التوعية الوقائية وإبراز أهمية العمل التطوعي في دعم جهود الدفاع المدني للحفاظ على مكتسبات الوطن وحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.
ووجه مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري جميع مديريات المناطق والإدارات التابعة لها بتنفيذ باقة من الأنشطة التي تستهدف بناء جسور شراكة إستراتيجية مع كافة أطياف المجتمع ومؤسساته بما يدعم جهود رجال الدفاع المدني لأداء رسالتهم الإنسانية والوطنية في التعامل مع كافة المخاطر المحتملة ويعزز من إسهامات مؤسسات المجتمع كافة في نشر ثقافة السلامة وتقليل احتمالات المخاطر من خلال الالتزام بإرشادات وتعليمات الدفاع المدني في مجال السلامة والحماية المدنية وذلك بالتنسيق مع لجان الدفاع في جميع المناطق.
وأكد الفريق التويجري حرص المديرية العامة للدفاع المدني على المشاركة الفاعلة في الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني والذي تم تخصيصه هذا العام لتعزيز التواصل والتعاون بين أجهزة الدفاع المدني ومؤسسات المجتمع الحكومية والأهلية والخيرية ومؤسسات العمل التطوعي، وبيان أهمية مشاركة هذه المؤسسات في دعم جهود الدفاع المدني من أجل سلامة أبناء الوطن والمقيمين به والحفاظ على منشآته التعليمية والاقتصادية والتجارية وغيرها من المنشآت، والتي يستفيد منها المجتمع بأسره.
وأضاف الفريق التويجري أن جميع فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني هذا العام تنطلق من قيم المجتمع السعودي النابعة من الدين الإسلامي الحنيف في التعاون على البر والتقوى وإغاثة الملهوف وتفريج الكربات، كما تنطلق من شيم الشهامة والمروءة واستشعار المسؤولية الوطنية من أجل بناء شراكة حقيقية فاعلة بين الدفاع المدني، وكافة مؤسسات المجتمع عبر مجموعة من المحاور التي تميز احتفالات هذا العام، وتشمل بيان مسؤولية كافة مؤسسات المجتمع في مجال السلامة والحماية المدنية ودور مؤسسات المجتمع المدني في نشر ثقافة السلامة وتشجيع العمل التطوعي ضمن صفوف الدفاع المدني في أوقات الشدائد والأزمات وإبراز مجالات الشراكة لدعم جهود الدفاع المدني لأداء مهامه على الوجه الأكمل.
وأشار الفريق التويجري أن خطة الاحتفال تتركز على بيان جوانب الشراكة المجتمعية لحماية المجتمع من المخاطر ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني، والتأكيد على أهمية العمل التطوعي والذي يعد من أبرز ركائز نجاح أجهزة الدفاع المدني في كثير من الدول المتقدمة عبر عدد كبير من الفعاليات سوف يستمر تنفيذها على مدار شهر مارس 2013م وتشمل معارض محاضرات وندوات وزيارات ميدانية لعدد كبير من المدارس والجامعات والمنشآت الحكومية والخاصة وتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون والتنسيق مع هذه الجهات للإفادة من جهودها في نشر ثقافة السلامة ودعم جهود الدفاع المدني لأداء مهامه الإنسانية والوطنية وطباعة عدد كبير من الإصدارات التوعوية والإرشادية، بالإضافة إلى بث مجموعة من الرسائل التوعوية عبر وسائل الإعلام ووسائط الإعلام الجديد.
وأشاد الفريق بما يوليه أصحاب السمو الملكي أمراء المناطق من رعاية ودعم لأنشطة مديريات الدفاع المدني في الاحتفال بهذه المناسبة وتشريفهم للكثير من المعارض والفعاليات، وهذا امتداد لما توليه القيادة الرشيدة من دعم وتعزيز وعناية بتعزيز قدرة جهاز الدفاع المدني الآلية والبشرية لأداء مهامه في حماية الأرواح والممتلكات، داعياً وسائل الإعلام إلى مشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني، ومناقشة سبل تعزيز المشاركة المجتمعية في مجالات عمل الدفاع المدني ونشر ثقافة السلامة وطرح النماذج المشرفة من المشاركات والجهود التي تقوم بها مؤسسات المجتمع في هذا الشأن.
ولفت الفريق التويجري إلى إنشاء مركز إعلامي متكامل لتيسير مهمة مندوبي وسائل الإعلام في متابعة الاحتفال في جميع مناطق المملكة، بالإضافة إلى توجيه الناطقين الإعلامين في جميع إدارات الدفاع المدني لتزويد وسائل الإعلام بكافة المعلومات والبيانات الخاصة بالفعاليات، وبث جميع الفعاليات على موقع الدفاع المدني على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب، سعياً إلى تفعيل شعار الاحتفال ومد جسور شراكة إستراتيجية بين الدفاع المدني وأطياف المجتمع ومؤسساته.
"زين السعودية"تعزز مكانتها الريادية في خدمات الإنترنت من خلال الجيل الرابع
"زين السعودية" تعزز مكانتها الريادية في خدمات الإنترنت من خلال الجيل الرابع

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: بيّنت "زين السعودية" أنها خلال الفترة الأخيرة، قدمت جُمْلةً من التطورات المتصاعدة، التي تؤكد من خلالها موقعها الفريد، الذي احتلته في عالم الاتصالات، وتقنية المعلومات في المنطقة، حيث إنها - ومن بعد إطلاقها لعلامتها التجارية الخاصة بخدمات البيانات التي تقدمها (سبيد 4G) - عملت على تطوير، وتحديث خدماتها المقدمة في تقنية البيانات.
وأشارت الشركة إلى أنها طرحت العديد من الأجهزة التي تدعم الجيل الرابع، بسرعات نقل بيانات تصل إلى 100 ميجابت/الثانية؛ مما يتيح لمشتركيها تحميل ومشاركة الإنترنت، والملفات، واستخدام ألعاب الفيديو الشبكية، والتطبيقات المباشرة، بشكل يجعلها الخيار الأول في المملكة لمستخدمي الإنترنت.
وأشارت الشركة إلى أنها وفرت خاصية التحويل المجاني لخدمة بيانات الجيل الرابع (LTE)، لمشتركي الخدمات الصوتية، عبر شبكتها ذات التردد 1800، وذلك من خلال إرسال الرمز (4G) إلى الرقم (959)، من خطوط زين المفوترة، وإلى الرقم 700212 للخطوط مسبقة الدفع.
وأتاحت "زين السعودية" لمشتركيها زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالشركةwww.sa.zain.com للاطلاع على كل التفاصيل المتعلقة بعرض «سبيد 4G»، أو زيارة أقرب فرع «زين»، بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع مركز العناية بالمشتركين 0590000959 من خارج الشبكة، وعلى الرقم 959 من خط «زين».
يذكر أن «زين السعودية» حققت الريادة في إطلاق خدمة الجيل الرابع، من خلال مواكبتها لآخر التقنيات في مجال الاتصالات، وتقديمها أحدث شبكة للجيل الرابع، إضافة إلى حرصها على تقديم كل جديد في مجال تنوع الأجهزة، والعروض التي تقدمها لمشتركيها. 
50 ألف مريض بالزهايمر يدقون ناقوس الخطر.. و"الصحة"غائبة
50 ألف مريض بالزهايمر يدقون ناقوس الخطر.. و"الصحة" غائبة

سبق– الدمام: كشفت إحصاءات الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر عن ارتفاع في نسب المصابين بمرض "الزهايمر" في جميع مناطق السعودية؛ حيث أشارت الأرقام إلى وجود 50 ألف مريض، فيما رشحت الإحصاءات تضاعف أعداد المرضى خلال خمس سنوات.
واعتبرت الجمعية ظاهرة "كلنا معرضون للإصابة" هاجساً لدى كثير من المجتمعات.
وأقامت الجمعية الخيرية السعودية للزهايمر أمس الأول محاضرة توعوية وورشة عمل بفندق الهوليدي إن بالخُبر، قدمها استشاري طب المسنين الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الدمام الدكتور سامي عمر.
وحملت المحاضرة عنوان "اسألني عن الزهايمر"، تحت شعار "يكونون بلا ذاكرة لكنهم في الذاكرة". وركز المحاضر على العديد من المحاور التي وجدت تفاعلاً من الحضور، أبرزها التشخيص المبكر للمرض، وإلى أي مدى يمكن التدخل وحماية المريض من تدهور حالته، ومحور صعوباتك محل اهتمامنا.
كما تطرق المحاضر إلى محور "نحن معك في خدمة مريضك وأسرتك". وفي نهاية المحاضرة أجاب الدكتور سامي عمر عن مداخلات وأسئلة الحضور من الجنسين، وذلك في إطار دور الجمعية الهادف إلى رفع الوعي الصحي والاجتماعي بمرض الزهايمر، وتقديم المساعدة للمرضى وذويهم بمرض الزهايمر، وتفعيل الشراكات الاستراتيجية بين الجهات الخيرية والصحية والعلمية والأكاديمية، إضافة إلى دعم الأبحاث والدراسات المتعلقة به.
وقدمت أخصائية التثقيف الصحي بالجمعية السعودية الخيرية لمرضى الزهايمر الأستاذة سارة الرشيد عرضاً مرئياً عن أهم أهداف وإنجازات الجمعية.
وصاحب المحاضرة توزيع ملفات متخصصة عن الحملة وبروشورات تعريفية أعدتها الجمعية عن المرض، ضمن تصنيفات عدة اختيرت بدقة وعناية في تسلسل طباعتها؛ لتكون مرشداً ودليلاً للمرض، تتمثل في الآتي: "من نحن" و"هذا هو مرض الزهايمر" و"التعامل مع مريض الزهايمر" و"إرشادات التعامل مع المريض" و"التخاطب" و"طرق العناية" "والتجوال".
من جهتها تقدمت الأميرة مضاوي بنت محمد بن عبدالله، نائبة رئيس الجمعية، نيابة عن جميع أعضاء مجلس إدارتها، بالشكر الجزيل إلى أمير الشرقية سعود بن نايف ونائبه لما تفضلا به من دعم ومساندة كريمة للجمعية. كما شكرت الأميرة مضاوي بنت محمد جميع الجهات المتعاونة مع الجمعية والفريق التطوعي والإعلامي؛ لتعاونهم ودعمهم وجهودهم التطوعية للجمعية حتى تحققت أهدافها.
وفي الختام كرمت الجمعية استشاري طب المسنين الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الدمام الدكتور سامي عمر، وشركة نوفارتس للأدوية؛ وذلك لجهودها وتعاونها المستمر ورعايتها للقاء، كما قدّم المنسق الإعلامي للجمعية الخيرية السعودية بالمنطقة الشرقية محمد الثبيتي شهادات شكر للجهات الإعلامية والفريق الإعلامي التطوعي.
يُذكر أن الجمعية الخيرية السعودية للزهايمر تنظم العديد من المحاضرات والورش التوعوية على مدار السنة، امتداداً لخططها التوعوية ورسالتها الإنسانية في رفع وزيادة تكثيف الوعي والتثقيف عن المرض، الذي تتواكب فيه الجمعية مع آخر المستجدات عن المرض من خلال التعاون مع الجمعيات الإقليمية والدولية ومنظمة الزهايمر العالمية ببريطانيا ومع العديد من الخبراء والمستشارين المتخصصين المحليين الدوليين من جميع دول العالم المختلفة؛ من أجل تطوير الخدمة المقدمة من قِبل الجمعية للمرضى وذويهم، كاستضافتها مؤخراً المؤتمر الدولي الأول من نوعه عن الزهايمر، الذي أقامته الجمعية مطلع العام الماضي. 
بالصور.. انتحار عامل نظافة آسيوي في ضبا بعد صلاة الجمعة
بالصور.. انتحار عامل نظافة آسيوي في ضبا بعد صلاة الجمعة
نواف الغضوري– سبق– تبوك: أقدم عامل نظافة، تابع لأحدى الشركات الخاصة التي تعمل بالصيانة والتشغيل على الانتحار، عن طريق شنق نفسه بحبل، وهوى من أعلى خزان مياه في ضبا اليوم، بعد صلاة الجمعة.
واختار العامل مسجد سوق السمك في ضبا؛ لوجود خزان علوي ذي قاعدة حديدية؛ ليقدم من خلاله على الانتحار, فيما لا تزال الجهات الأمنية تحقق؛ من أجل كشف لغز انتحار العامل، والبحث وراء الأسباب المؤدية إلى ذلك.
وجبة غداء مليئة بالحشرات في مطعم بالدرب
وجبة غداء مليئة بالحشرات في مطعم بالدرب

نادية الفواز– سبق– أبها: عثرت مجموعة من الشباب على حشرات داخل وجبة غداء، كانوا يتناولنها في أحد مطاعم الدرب "مثلث الدرب".
وتقدم المواطن عبد الله محمد عسيري ببلاغ لشرطة الدرب حول عثوره على حشرات داخل وجبة غدائه، مشيراً إلى أن الشرطة أبلغته بتحويل شكواه إلى البلدية، إلا أنه لم يتم التحقيق في شكواه؛ لأن اليوم عطلة.
كوريا الجنوبية الأسرع عالمياً في الإنترنت بـ ١٤.٧ ميجا بايت/ ثانية
كوريا الجنوبية الأسرع عالمياً في الإنترنت بـ ١٤.٧ ميجا بايت/ ثانية

مروان المريسي- سبق: كشف تقرير أفصحت عنه Akamai Technologies Inc عن أن كوريا الجنوبية تتفوق على باقي دول العالم في أسرع خدمة إنترنت متوفرة للعوام، تقدر بـ ١٤.٧ م.ب/ث مقارنة بسرعة ٧.٢ م.ب/ث التي يحظى بها العامة من الأمريكان.
وفي رسم بياني يلخص التقرير نشرته "وول ستريت جورنال" تأتي اليابان في المركز الثاني بسرعة ١٠.٥ م.ب/ث تليها العاصمة الصينية هونج كونج ثالثاً بـ ٩ م.ب/ث ثم سويسرا رابعاً بـ ٨.٧ م.ب/ث.
وكان تقرير سابق يحمل عنوان "حالة الإنترنت" صدر في مايو ٢٠١٢ عن نفس الجهة البحثية أشار إلى بعض التباين في ترتيب بعض الدول العشر الأولى مع بقاء كوريا الجنوبية متصدرة للمركز الأول.
شقيق كبير المذيعين بالتلفزيون في ذمة الله
شقيق كبير المذيعين بالتلفزيون في ذمة الله

بدر الجبل- سبق: انتقل إلى رحمة الله علي الشهري، الشقيق الأكبر للمستشار الإداري والإعلامي وكبير المذيعين بالتلفزيون السعودي عبدالله الشهري. وصُلي على الفقيد الشهري اليوم عقب صلاة الجمعة في محافظة تنومة.
"سبق" تتقدم بالعزاء للشهري، داعين الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.
مواطن يشتري "دجاجاً"تاريخ إنتاجه غداً.. في الليث
مواطن يشتري "دجاجاً" تاريخ إنتاجه غداً.. في الليث

عوض الفهمي- سبق- الليث: فوجئ أحد المواطنين في مركز الشواق جنوب الليث اليوم الجمعة عند شرائه دجاجة من أحد المحلات التجارية الواقعة في المركز، بتاريخ الإنتاج المدوّن على الغلاف 23/ 2/ 2013 أي بعد التاريخ الفعلي بيوم واحد.
وقال المواطن إن بعض الشركات تتعمد تجاوز الأنظمة في ظل غياب الرقابة الصارمة عليها، مما يجعلها تقدم على مثل هذه التصرفات، موضحاً أن ذلك يعتبر غشاً للمستهلك ومخالفة واضحة وصريحة للأنظمة، إذ لا يحق إنزال السلعة للأسواق قبل تاريخ إنتاجها، خاصة حينما تكون من المواد ليست طويلة الأجل مثل الدجاج.
العراق: موسكو وبغداد تنويان إنجاز صفقة أسلحة بـ 4 مليارات دولار
العراق: موسكو وبغداد تنويان إنجاز صفقة أسلحة بـ 4 مليارات دولار

رويترز- موسكو: قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم الجمعة إن موسكو وبغداد ماضيتان في تنفيذ اتفاق بقيمة أربعة مليارات دولار سيجعل روسيا ثاني أكبر موردي السلاح إلى العراق وهو ما يناقض تقارير أشارت إلى إلغاء العقد بسبب فساد محتمل.
وأبلغ زيباري وكالة "إنترفاكس" للأنباء "الجانبان ينويان من حيث المبدأ إنجاز هذه الصفقة".
كان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أعلن العام الماضي إلغاء صفقة شراء طائرات عسكرية وطائرات هليكوبتر وصواريخ من روسيا لكن القائم بأعمال وزير الدفاع ناقض ذلك وقال إن الاتفاق ما زال قائماً.
وقالت شركة تصدير السلاح الحكومية الروسية روسوبورون اكسبورت الأسبوع الماضي إن الصفقة لم تلغ لكنها لم تدخل بعد حيز التنفيذ انتظاراً للانتهاء من سلسلة من الإجراءات التشريعية الشكلية.
وقال زيباري "أعتقد أن المسألة تتعلق بتوزيع الأموال. من الضروري السداد مقدماً ولدينا أزمة سياسية. لم يوافق البرلمان حتى الآن على ميزانيتنا لعام 2013".
واتفاقات الأسلحة مسألة حساسة بالنسبة للعراق. ولا يزال العتاد العسكري الأمريكي أساسياً للقوات المسلحة العراقية لكن يبدو أن الصفقة الروسية تفتح البابا أمام المالكي للتصدي للضغط الأمريكي بتنويع الموردين.
وكان العراق سوق سلاح مربحة بالنسبة للاتحاد السوفيتي السابق لكنه اعتبر بعيداً عن متناول روسيا بعد الإطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين في 2003.
"مدني"عسير ينفِّذ خطة فرضية للإخلاء أول مارس
"مدني" عسير ينفِّذ خطة فرضية للإخلاء أول مارس

نادية الفواز- سبق- أبها: أنهت مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير استعداداتها لفعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني لهذا العام، تحت شعار "المشاركة المجتمعية والدفاع المدني"، الذي يقام عالمياً بشكل سنوي في الأول من مارس من كل عام، تحت إشراف المنظمة الدولية للحماية المدنية بجنيف، التي تُعد أهم وأعلى منظمة عالمية تختص بالدفاع المدني.
وتتزامن هذه الاحتفالية مع اعتزام مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير تنفيذ خطة فرضية لأعمال الإخلاء والإطفاء والإنقاذ والإسعاف المزمع إجراؤها بأحد مراكز التسوق الكبيرة بأبها.
وقال مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء محمد بن رافع الشهري إن السعودية تشارك ممثلة في المديرية العامة للدفاع المدني حرصاً على تعزيز قدراتها وزيادة تفاعل فئات المجتمع كافة مع رسالتها ومهامها في الحفاظ على مقدرات وثروات الوطن وحماية الأرواح والممتلكات، من خلال تكثيف البرامج والأنشطة التوعوية للوقاية من المخاطر كافة وتفعيل دور المجتمع في هذا الجانب.
وقال اللواء الشهري إن تدشين هذه الفعاليات سيحظى باهتمام ومتابعة كريمة من أمير منطقة عسير، وهو ما اعتبره تكريماً لمنسوبي الدفاع المدني بالمنطقة، وامتداداً لدعمه لكل الأعمال التي تخدم المصلحة العامة بالمنطقة.
وحول البرامج والفعاليات المصاحبة لهذه المناسبة أضاف اللواء الشهري بأنه سيتم تنفيذ العديد من الفعاليات التي ستنفذها إدارات ومراكز الدفاع المدني بالمنطقة في كل المحافظات، التي ستتضمن إقامة معارض توعوية بمراكز التسوق التجارية ومحاضرات في مختلف مدارس المنطقة وبعض المنشآت التجارية والصناعية بالمنطقة بمشاركة الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة.
وسيتم توزيع مجموعة من النشرات والكتيبات التوعوية التي تتحدث عن المشاركة المجتمعية ودور المجتمع الحيوي في مشاركة الدفاع المدني أعماله وأدواره التوعوية، والتعاون في منع أو تقليل المخاطر، وأهمية الأعمال التطوعية التي ترتقي بالمجتمع؛ بهدف رفع مناسيب الوعي بالأدوار المناطة بالمجتمع التي يقوم بها لصناعة مجتمع آمن بمشيئة الله.
وقال مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير إن تنفيذ خطة فرضية لأعمال الإخلاء يأتي بهدف قياس مستوى أداء واستجابة الجهات ذات العلاقة والشراكة والمعنية بتنفيذ مهام وتدابير الدفاع المدني بالمنطقة، وتطبيق خطة الإخلاء والمكافحة الأولية من قِبل فريق الدفاع الذاتي بالمركز التجاري، وتوحيد جهود وإمكانيات الجهات الحكومية والأهلية، سواء كانت الآلية أو الفنية أو البشرية في منظومة واحدة؛ لكي تتفاعل لاحتواء آثار الحدث تحت مظلة واحدة بشكل منظم وسريع.
وأضاف بأنها تهدف أيضاً إلى اختبار قدرة جهاز الدفاع المدني ورجاله في التعامل الأمثل مع المخاطر المختلفة، وتفعيل تمرير المعلومات بين الجهات ذات العلاقة، وتحديد دور كل جهة مع تشكيل فريق لتقويم هذه التجربة؛ لمعرفة السلبيات وأوجه القصور خلال الفرضية؛ للاستفادة منها وكيفية معالجتها فعلياً.
الوعيل: سطوة المُعلن ستلاحق مشاهير "تويتر"
الوعيل: سطوة المُعلن ستلاحق مشاهير "تويتر"

عيسى الحربي- سبق- الرياض: أبدى عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود مشعل الوعيل تخوفه من ملاحقة المعلن لقادة الرأي والمشاهير في الإعلام الجديد "ما يعيدنا للمربع الأول من ناحية المصداقية وحرية الطرح وحدة الانتقاد".
ورأى الوعيل خلال لقائه بشباب الرياض في "مقهى الحوار"، الذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني كل شهر، أن قادة الرأي في الإعلام التقليدي انتقلوا ناحية الإعلام الرقمي، وأصبحوا قادة هناك؛ ربما لاتساع مساحة التعبير. مشيراً إلى أن "تويتر" بوصفه وسيلة تواصل وتعبير ربما يحمل أجندة معينة كباقي وسائل النشر.
وكشف في حديثه عن "الإعلام الجديد" أن المتابعين ظنوا عند ظهوره أنه سوف ينتهي عصر الإعلام التقليدي بأنواعه، غير أن الإعلام الرقمي أعاد نموذج الأول نفسه، إلا أنه برز في سرعة نقل الحدث؛ ما أضعف جانب الدقة، مستشهداً بحادثة انفجار ناقلة الغاز بالرياض، عندما سجل "الرقمي" حضوراً كبيراً، في حين غط "التقليدي" بسبات عميق!!
وقدم المحاضر مشعل الوعيل نصيحته لمسيري الإعلام التقليدي" الورقي" قائلاً: "على الرغم من العلاقة التكاملية مع الإعلام الإلكتروني إلا أنهم بحاجة إلى محاكاة وموازنة وعمل اتفاقية لاستقطاب البارزين في "الرقمي"، ولا بد أن يعوا أنهم في مرحلة مخاض، ولا بد أن يعملوا على رفع هامش الحرية لإعادة الجمهور إليها".
وتمنى من وزارة الثقافة والإعلام كذلك أن تضع حداً ومعايير لضبط الانفلات الواضح في بعض الصحف الإلكترونية.
من جانبه أكد منسق اللجنة الشبابية في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني محمد المحمد أن اللجنة تعمل تحت مظلة "الحوار الوطني"، ولديها برامج شبابية كثيرة، من بينها "بيادر، وسفير، وتمكين"، وجميعها تهدف لرفع مستوى وعطاء الشباب.
وأضاف: "نتحاور مع الشباب في مقهى الحوار؛ لنوصل لهم رسالة (إن كنت معي فأنت لست ضدي، وإن كنت ضدي فلست عدوي)، وهناك ثلاثة لقاءات قريبة، والدعوة عامة للشباب، وعليهم متابعة المواعيد في حساب اللجنة الشبابية على تويتر".
مشاهدات:
_ أحد الحضور أكد أنه لو أن حدثت واقعة "رهام" قبل عشر سنوات فلن يتم التعاطي معها إعلامياً بالطريقة الحالية.
_ اتهم أحد الإعلاميين بعض الجهات الحكومية بدفع أموال للصحف لغرض تمييز خبرها بحجم الخط واللون!!
_ طالب شاب وزارة التربية والتعليم بإدراج مواضيع في مقرراتها عن أخلاقيات التقنية.
_ رأى أحد المحاورين أنه ليس هناك وسيلة إعلامية تلغي أخرى، وكل ثورة تقنية تصنع مواهب جديدة. 
طفل بـ"العارضة"يقتل ابن عمه بسلاح "شوزن"
طفل بـ"العارضة" يقتل ابن عمه بسلاح "شوزن"

قاسم الخبراني- سبق– جازان: استقبل مستشفى العارضة العام صباح اليوم حدثاً يبلغ من العمر 14 سنة وقد فارق الحياة بعد تعرضه لطلق ناري من سلاح من نوع "شوزن".
وبحسب مصدر أمني تحدث لـ"سبق" فإن طفلاً سعودياً يبلغ من العمر 9 سنوات أصاب ابن عمه (14 سنة) بطلق ناري عند الساعة العاشرة من صباح اليوم الجمعة من سلاح من نوع "شوزن" مرخص في منطقة البطن، وتم نقله إلى مستشفى العارضة العام حيث فارق الحياة.
وعلى الفور باشرت فرق من الأدلة الجنائية والطب الشرعي وشرطة محافظة العارضة الحادث وتم الرفع بالبصمات والتحفظ على الجثة وفتح تحقيق في أسباب الحادث.
البحث عن سائق دباب بالطائف هرب بعد ضبطه بحشيش وكبتاجون
البحث عن سائق دباب بالطائف هرب بعد ضبطه بحشيش وكبتاجون

فهد العتيبي- سبق- الطائف: تبحث الجهات الأمنية بمحافظة الطائف عن شاب فر هارباً على أقدامه لضبط قرابة سبعة جرامات من الحشيش المُخدر و34 حبة كبتاجون في "دبابه" بعد تعمده صدم مركبات خاصة بالمواطنين.
وكانت دوريات الأمن بمحافظة الطائف قد اشتبهت في مركبة من نوع "دباب نقل" بشارع الجيش داخل المدينة؛ فأوقفتها، وجرى تفتيش المركبة، وعثر بداخلها على قرابة سبعة جرامات من الحشيش المُخدر و34 حبة كبتاجون، وأثناء ذلك تمكن الشاب من الهرب؛ لتبدأ دوريات الأمن مُتابعته بعد تحريز المخدرات المضبوطة.
وكان المطلوب الهارب قد تعمد صدم بعض المركبات بالقرب من شارع عكاظ، بعد أن أصبح مُحاصَراً من الدوريات، ونزل من الدباب وترجل على أقدامه.
مهمات "الحفر"تطيح بـ ١٥ مفحطاً ومتجمهراً
مهمات "الحفر" تطيح بـ ١٥ مفحطاً ومتجمهراً

طلال الطلحي - سبق – حفر الباطن: ألقى أمن المهمات والواجبات الخاصة بحفر الباطن القبض على ١٥ مفحطاً ومتجمهراً، وأوقف عشر سيارات، وذلك أثناء حملة ليلية أمنية بالمحافظة.
وأفادت المعلومات التي حصلت عليها "سبق" بأن قوة المهمات والواجبات الخاصة بمحافظة حفر الباطن ضبطت المفحطين والمتجمهرين خلال تجمعهم في إحدى الساحات لممارسة التفحيط، وذلك بعد توفر معلومات عن وجود توجيه عبر أجهزة البلاك بيري عن وجود تجمع للمراهقين.
وبعد إعداد خطة محكمة بقيادة النقيب ثامر الشمري تمكّن رجال الأمن بنجاح من القبض عليهم وتحويلهم للجهات المختصة.
ضَبْط "الداتورة"بالقُرب من نقطة تفتيش أمن طريق الطائف - الباحة
ضَبْط "الداتورة" بالقُرب من نقطة تفتيش أمن طريق الطائف - الباحة

فهد العتيبي- سبق- الطائف: كشف مواطنون عن زراعة نبتة "الداتورة" قبل نقطة تفتيش أمن طريق الطائف- الباحة، للقادم من الجنوب، ولفتوا إلى أن أمانة محافظة الطائف زرعتها مع نباتات أخرى ضمن مُدرج تزييني.
وشوهد عدد من عمالة التشجير وبعض الوافدين من البنجلاديشيين يتولون زراعة "الداتورة" ورعايتها طوال فترة الصيف، ثم يُعيدون زراعتها مرة ثانية في فصل الشتاء.
وطالب المواطنون بحملات تفتيشية لإتلاف تلك النبتة؛ كونها من النبات المُخدر والسام الذي يسبب الهلوسة والصرع عند ابتلاع بذوره. 
موظفو "حمى الضنك"بجدة ينتظرون بدلات "التعيين"و"الخطر"
موظفو "حمى الضنك" بجدة ينتظرون بدلات "التعيين" و"الخطر"

حسن العيسي- سبق- جدة: قال عددٌ من موظفي حمى الضنك بإدارة الأزمات في أمانة جدة، والذين تم تعيينهم في شهر 7 / 8 / 1433هـ على بند المستخدمين "حمى الضنك" إنهم ما زالوا ينتظرون مساواتهم بزملائهم وصرف بدل التعيين وبدل خطر لهم.
وبيّنوا أن تلك البدالات لم تصرف لهم حتى الآن على الرغم من أنهم يستحقونها بعد أن مضى أكثر من عام على تعيينهم وأخطر عملهم في مكافحة النواقل، وطالبوا عبر "سبق"
المسؤولين في أمانة جدة ووزارة الشؤون البلدية التوجيه بصرف مستحقاتهم أسوة بباقي زملائهم.
صحيفة إسبانية: "برشلونة"و"ريال مدريد"في "ودية"بمكة
صحيفة إسبانية: "برشلونة" و"ريال مدريد" في "ودية" بمكة

خالد علي- سبق- جدة: كشفت صحيفة "ماركة" الإسبانية أن أشهر فريقين في العالم "ريال مدريد" و"برشلونة" سيلتقيان في مباراة ودية بمكة المكرمة عام 2016.
وأوضحت أنه لا يوجد اتفاق رسمي حتى الآن إلا أن المباراة ستُقام بمناسبة حفل افتتاح خط قطار الحرمين السريع الذي يعمل على إنشائه اتحاد شركات الشعلة الإسباني.
ويتكون اتحاد الشركات من 14 شركة سعودية وإسبانية تقوم بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة الذي يمر بمدينة جدة ينتظر أن يتم الانتهاء منه في عام 2016.
"سوء التشخيص"بمستشفى المندق أدى لانفجار زائدة "مهند"
"سوء التشخيص" بمستشفى المندق أدى لانفجار زائدة "مهند"

سعود الدعجاني- سبق: طالب والد طالب بمتوسطة النصباء بمحافظة المندق بتشكيل لجنة تحقيق حول ما حدث لابنه "مهند" من إهمال وسوء تشخيص من أطباء عدة بمستشفى المندق، أديا لانفجار الزائدة الدودية له منذ يومين، وانتشار السموم في جسمه، وتدهور وضعه الصحي.
وقال الدكتور عبد الله القناص لـ"سبق" إن ابنه "اشتكى من ألم شديد في بطنه يوم السبت الماضي بعد العشاء، وذهبت به لطوارئ مستشفى المندق العام بمحافظة المندق".
وأضاف: "أحد الأطباء كشف عليه وصرف له دواء برد، وأوصى بالذهاب للمنزل، وبعد صلاة الفجر وجدت مهند منهكاً من شدة الألم في بطنه؛ فقمت بالذهاب لطوارئ مستشفى المندق العام، وكان ابني يتقيأ بشدة من قوة الألم".
وطلب الطبيب من الوالد أن يدع ابنه يرتاح قليلاً، وبعد أربع ساعات تقريباً أخرجه الطبيب مجدداً، مبيناً أن ما به نزلة برد، وعليه الذهاب للمنزل.
وأضاف والد مهند بأنه ذهب للمنزل، ولم يُفده أحد بالتشخيص السليم، وبعد رجوعه للمنزل عاودت الآلام "مهند" بشكل كبير.
وتابع: "صباح يوم الاثنين ذهبت للمستشفى نفسه، وتم تحويله لطبيب الجراحة، الذي تخبط بالتشخيص؛ حيث قال مرة ضربة كرة، ومرة أخرى قال تضخم الغدد الليمفاوية".
وقال "القناص" إنه طلب تحويل ابنه بعدها لمستشفى الملك فهد بالباحة، فرد بعد ست ساعات برفض استقباله.
وبين والد "مهند" "أنهم "وجهوا بتنويمه في مستشفى المندق، وصباح الثلاثاء أصررت على تحويله لمستشفى الملك فهد بالباحة، وتم تحويله بعد الظهر لعيادة الجراحة بالباحة، وعندما وصلنا استقبل الحالة الجراح، وعمل له أشعة عادية وأشعة تلفزيونية، وكان واضحاً أن بطنه مليء بالصديد".
وقال: "قرر الأطباء فتح بطن مهند طولياً لتنظيفه بنحو 17 سم، ووجدوا أن الزائدة الدودية انفجرت قبل يومين، وكانت حياته في خطر".
وأضاف: "استغرقت العملية ساعتين لغسل البطن بأربع لترات من الماء؛ لالتصاق الأمعاء بالصديد وتعفنه".
من جانبه أكد مدير الشؤون الصحية بمنطقة الباحة حسين الرويلي لــ"سبق" أن "والد مهند تقدم بشكوى يوم الأربعاء الماضي، وتواصل معه اليوم هاتفياً، ووجهه إلى تعبئة النموذج المعد لاستقبال الشكاوى؛ حتى يتعرف على تفاصيلها".
وأضاف "الرويلي" بأنه سيُفتح تحقيق بشكل جدي حول هذا الأمر، وستُعلن نتائج التحقيقات حين الانتهاء من التحقيق.
صاحب منتجع مخالف بجدّة يهدّد بإعادة فتحه رغم أنف القانون
صاحب منتجع مخالف بجدّة يهدّد بإعادة فتحه رغم أنف القانون

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: هدد صاحب أحد أكبر منتجع شاليهات شمالي جدة، بإعادة فتح منتجعه بعد إغلاقه من قبل فريق التفتيش المكلف من بلدية أبحر، إثر توجيه من محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، وذلك لوجود عدة مخالفات داخل المنتجع، منها مخالفات في الاشتراطات الصحية وزيادة مبان بدون إذن من الأمانة.
وكان صاحب المنتجع قد أعاد في وقت سابق فتحه ثم أغلقه الفريق مرة أخرى، وهددهم صاحبه مجدداً بإعادة فتحه وقال: "والله لأفتحه وأجيب أمر من فوق".
وعلمت "سبق" أنه رغم المخالفات داخل المنتجع إلا أن إدارة الاستثمار بالأمانة تجاهلت كل ذلك، وأرسلت بريداً إلكترونياً لبلدية أبحر بالابتعاد عن المنتجع، حيث تم التفاهم مع صاحبه، وفي حين أعرب أعضاء الفريق عن استيائهم إزاء هذا التصرف من قبل إدارة الاستثمار؛ فقد طالبوا أمين محافظة جدة بإعادة إغلاق المنتجع وتنفيذ أمر محافظ جدة، وعدم إعطاء صاحب هذا المنتجع أو غيره الفرصة لانتهاك القانون.
بالفيديو.. سقوط "مفحطين"في حائل ولا بلاغ عن الحادث
بالفيديو.. سقوط "مفحطين" في حائل ولا بلاغ عن الحادث

خالد السليمي- سبق- حائل: تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يُظهر مجموعة من الشبان يمارسون هواية "التفحيط والترفع" في إحدى الساحات بمدينة حائل.
واتضح من الفيديو سقوط إطار السيارة أثناء محاولة مرافقي المفحط فكه في الهواء كالعادة بعض المفحطين، بوصف ذلك دليلاً على مهارة المفحط في التحكم في السيارة.
كما اتضح أنه عند استعداد الأشخاص لحمل الإطار بعد فكه عادت السيارة لوضعها الصحيح.
وأشير في المقطع إلى أن ذلك يعود لخلل فني بها؛ الأمر الذي جعل الأشخاص يسقطون عند ملامسة الإطار المفكوك الأرض.
وحاولت "سبق" التواصل مع الأشخاص الذين ظهروا في المقطع إلا أن الأرقام التي حصلت عليها كانت مغلقة.
وربما تعمد الأشخاص إغلاق هواتفهم؛ لكي لا يقعوا تحت طائلة عقوبات التفحيط والتهور في القيادة.
كما تواصلت "سبق" مع الناطق الإعلامي بمرور حائل المقدم بندر ماشع الحربي, الذي أشار إلى أن إدارة المرور لم تتلقَّ أي بلاغ يفيد بوجود تجمهر وتفحيط كما ظهر بهذا المقطع.
وأكدت مصادر "سبق" أن مثل هذه الحوادث لا يتم الإبلاغ عنها, بل يحتويها المفحطون والمتجمهرون وقتها دون إشعار الجهات الأمنية.
من جانبه، لم يؤكد مستشفى الملك خالد بحائل وصول أي مراجع لتعرضه للإصابة في ذلك الحادث الذي انتشر بالمقطع, مرجحاً وصول الحالات للمستشفيات أو المستوصفات الخاصة دون تحديد سبب الإصابة تهرباً من التحقيقات الأمنية. 
3 منتجعات بكورنيش جدة تمنع دخول فريق تفتيش من "أبحر"
3  منتجعات بكورنيش جدة تمنع دخول فريق تفتيش من "أبحر"

عبد الله الراجحي- سبق- جدة: رفض حراس الأمن الصناعي غير السعوديين في ثلاثة منتجعات في شاطئ كورنيش أبحر الشمالي دخول فريق تفتيش من بلدية أبحر مكلف من محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز.
 وعلمت "سبق" من مصادرها أنه على الرغم من إبراز أعضاء الفريق هوياتهم إلا أن الحراس أصروا على عدم دخولهم، وسط استغراب الفريق من وجود حراس أمن غير سعوديين.
"جمعية أسرة"تخلّص فتاة من شاب ابتزها بـ 130 ألف ريال
"جمعية أسرة" تخلّص فتاة من شاب ابتزها بـ 130 ألف ريال

بدر الروقي– سبق– بريدة: أنهت جمعية أسرة للزواج والرعاية الأسرية بمدينة بريدة معاناة فتاة مع شاب بعد أن ابتزها بمبلغ تجاوز 130 ألف ريال وبعد أن ضاقت بها الطرق لجأت لوحدة الإرشاد الأسري طالبة المعونة.
وذكر رئيس وحدة الإرشاد الأسري بجمعية أسرة الشيخ محمد بن صالح أبالخيل، أن الوحدة نجحت في إنهاء معاناة الفتاة من قضية الابتزاز، وذلك بعد أن تلقت اتصالاً منها، شرحت فيه تفاصيل القضية، وطلبت المشورة والإرشاد من قبل المرشد الأسري.
وبيّن أن الجمعية تحركت بشكل سريع وبسرية تامة على المعلومات التي تهم الفتاة، حيث تمت معالجة القضية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وإنهاء القضية في غضون أيام، وأكد أباالخيل أن الفتاة كانت تعيش حالة سيئة بسبب هذا الموضوع إلا أن تواصلها مع وحدة الإرشاد الأسري ساهم في تخليصها من ابتزاز الشاب.
تهتك النخاع الشوكي أقعد الطفل "جواد"بتخصصي الطائف
تهتك النخاع الشوكي أقعد الطفل "جواد" بتخصصي الطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف: قالت أسرة الطفل "جواد بن مسفر بن رزيق النفيعي" (11 عاماً) المصاب بشلل في الأطراف السفلية إن مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف المنوم فيه يقوم بدور سلبي في علاجه، إذ لم يتحرك لمخاطبة المستشفيات بالمملكة لقبول حالته، واكتفى بتركه على سريره يُعاني الألم ويستسلم لذلك الجمود.
وناشدت أسرة "جواد" كبار المسؤولين ومنهم وزير الصحة نقل ابنهم لأحد المستشفيات المتخصصة لعلاجه وفقاً لتوصية الأطباء بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف.
وطالب ذوو الطفل بتشكيل لجنة رسمية للتحقيق مع الطبيب ومن تسبب في تضاعف حالة الطفل والتشخيص الخاطئ الذي أدى لإصابته بالشلل.
وكان الطفل "جواد" الذي يدرس بالمرحلة الابتدائية برفقة ثلاثة من أشقائه وابن شقيقه الأكبر حين تعرضوا لحادث مروري أليم الجمعة قبل الماضي نتج عنه وفاة شقيقيه في الحال وإصابته وإصابة ابن شقيقه.
وعقب ذلك تم إدخاله مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف، وشخّص أحد الأطباء إصابته بأنها تتمثل في كسر بالساق، وتم عمل جبيرة له، إلا أن ذويه المرافقين له وقتها أخبروا الطبيب أن قدمه تؤلمه فقال إنها ناتجة من الخوف، وطالبهم الأطباء بأخذه للمنزل لكي يستريح.
لكن الطفل تعرّض لمتاعب صحية دفعتهم للعودة به محمولاً للمستشفى نفسه.
وبعد أشعة الرنين المغناطيسي تم الكشف عن تهتك بالنخاع الشوكي ناتج من حمله الخاطئ من المستشفى، بعد أن طلب الأطباء إخراجه ولم يُحذروا ذويه في ظل التشخيص الخاطئ.
ونتج عن ذلك شلل في الأطراف السفلية له، واعتبر الأطباء المتابعون أن ذلك يُعدُّ خطأً فادحاً ما جعل الطفل يظل منوماً بالمستشفى.
وأكد جمال الشقيق الأكبر لـ"جواد" إن أحد الأطباء وقف على حالة شقيقه، واعتبر وضع الجبيرة على الساق خطأ، وأن الكسر بالفخذ، ما دعاهم لإعادة فك الجبيرة ووضعها على الفخذ وفقاً لتوجيه الطبيب.
واستدرك أن التقرير الطبي أكد إصابته بشلل في الأطراف السفلية، مؤكداً تسببهم في ذلك كونهم أخرجوه من الطوارئ في بداية الأمر.
بالفيديو .. انفجار سيارة "جاغور"في بريطانيا
بالفيديو .. انفجار سيارة "جاغور" في بريطانيا
أيمن حسن - سبق: كشف فيديو على موقع "يو تيوب" عن انفجار سيارة "جاغور" بعدما أشعل فيها مجهول النار مساء الأربعاء، في موقف للسيارات بمدينة "وولفرهامبتون " البريطانية .
وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن الفيديو أظهر النيران وهي مشتعلة في سيارة
"جاغور" سوداء، يبلغ ثمنها 20 ألف دولار، قبل أن تنفجر في ضاحية "بوشبيري".
وقد أسرعت فرق الإطفاء إلى موقع الحريق من أجل إطفاء النيران.
وحسب الصحيفة: قام المصور البريطاني الحر، نيكولاس كلارك، 24 عاماً، بتصوير الواقعة.
ونقلت الصحيفة عن كلارك قوله "سمعت صوت فرقعة، فظننت أن سيارة اصطدمت بجدار منزل كما حدث من قبل، وحين خرجت من منزلي، شاهدت ألسنة اللهب، وبسرعة بدأت تصوير الواقعة، وفجأة وقع الانفجار، وقد وصلت فرق الإطفاء بعد 15 دقيقة".
الفيديو:
فرنسي يعثر على أبنائه الثلاثة مذبوحين بالمنزل
فرنسي يعثر على أبنائه الثلاثة مذبوحين بالمنزل

إفي- باريس: عثر أبٌ فرنسي اليوم الجمعة على أبنائه الثلاثة مذبوحين في منزل الأسرة، مما جعل الشرطة تقوم باعتقال الأم التي لم تجدها في البداية.
ووقع الحادث في مدينة دامار، شمال غرب باريس، ولم يتم الكشف عنه إلا حين عاد الأب للمنزل بعد انتهاء ساعات عمله في نحو الساعة 06:00 ت ج.
وعثرت فرق الإنقاذ التي استدعاها الأب أولاً على جثماني اثنين من الأبناء "10 و16 عاماً"، بينما وجدوا الابنة الكبرى "18 عاماً" وهي تحتضر في الطابق الأول.
واعتقلت الأم "45 عاماً" التي كانت في مكان مجهول أثناء الصباح، حيث تم تحديد موقعها عبر هاتفها الجوال في شقة بباريس.
وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "لو باريزيان" أن التحقيقات الأولية تفيد بأن الوالدين كانا "على خلافات زوجية".
وتقوم الشرطة القضائية في فارساي بالتحقيق في الحادث.
كانيدا يعلن إقالته من تدريب الاتحاد.. والنادي يصمت
كانيدا يعلن إقالته من تدريب الاتحاد.. والنادي يصمت

خالد علي– سبق– جدة: أعلن المدرب الاتحادي كانيدا عن إقالته مساء اليوم من قِبل إدارة النادي، مؤكداً عن افتخاره بتدريب فريق كبير كالاتحاد.
وأشار كانيدا من خلال حسابه في تويتر، إلى أن الإقالة تمت رسمياً وأنه يغادر الاتحاد بحزن ولكن في الوقت ذاته سعيد بحاضر ومستقبل الاتحاد، شاكراً إدارة وجماهير النادي على الدعم الذي قدموه.
يأتي ذلك بعد الخسارة القوية التي تلقاها الفريق الاتحادي أمام الوحدة في دوري زين التي انتهت بهدفين مقابل هدف والتي شكلت صدمة قوية لأنصار النادي خصوصاً أن الفريق الوحداوي حقق أول فوز له في الدوري أمام الاتحاد، وسيقوم مدرب الفريق الأولمبي بالنادي بقيادة الفريق خلال الفترة المقبلة إلى أن يتم التعاقد مع مدرب جديد.
يُشار إلى أن الجماهير الرياضية والعديد من النقاد طالبوا الإدارة قبل بداية الدور الثاني من الدوري بضرورة إقالة المدرب كانيدا الذي لم يتمكن من إعادة الاتحاد كفريق منافس وتسبب في ظهور الاتحاد بمستويات هزيلة. 
نهائي كأس ولي العهد: تعادل سلبي بين الهلال والنصر في الحصة الأولى
نهائي كأس ولي العهد: تعادل سلبي بين الهلال والنصر في الحصة الأولى
عبدالعزيز الشريف– سبق– الرياض: انتهت قبل قليل الحصة الأولى من مباراة الهلال والنصر على نهائي كأس ولي العهد، التي تُقام على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، بالتعادل السلبي، وسط حضور جماهيري كبير، تجاوز حاجز الـ60 ألف متفرج، غصت بهم جنبات الملعب.
تشكيلة الهلال:
عبدالله السديري، سلطان البيشي، أوزيا، ماجد المرشدي، عبدالله الزوري، سلمان الفرج، محمد القرني، محمد الشلهوب، ياسر الشهراني، ويسلي لوبيز، ياسر القحطاني.
تشكيلة النصر:
عبدالله العنزي، شايع شراحيلي، عمر هوساوي، محمد حسين، حسين عبدالغني، إبراهيم غالب، أيمن فتيني، حسني عبدربه، باستوس، خالد الزيلعي، محمد السهلاوي.
الحصة الأولى:
بدأت المباراة هادئة، وفي الدقيقة الثانية مرر ياسر القحطاني كرة إلى ويسلي لوبيز أبعدها الدفاع، رد عليها خالد الزيلعي في الدقيقة 4 بعد أن تجاوز عبدالله الزوري ولعب كرة عرضية أبعدها أزويا لركلة ركنية، لم يستثمرها محمد السهلاوي.
وفي الدقيقة السابعة مرر خالد الزيلعي كرة بين الدفاعات الزرقاء وصلت إلى باستوس، لكنها طالت عليه؛ فأمسك بها الحارس عبدالله السديري.
وفي الدقيقة الـ12 لعب محمد الشلهوب ركلة ركنية غمزها أوزيا برأسه قوية، أبعدها ببراعة عبدالله العنزي.
بعدها بأربع دقائق تحصل الهلال على خطأ لعبه ياسر الشهراني كرة ساقطة بين الدفاعات للقادم من الخلف سلطان البيشي، لكنه لم يحسن التعامل معها.
وفي الدقيقة 19 تحصل النصر على خطأ قرب خط الـ18 بعد ملامسة سلطان البيشي الكرة بيده، لعبها حسني عبدربه سهلة في يد عبدالله السديري.
وأطلق محمد السهلاوي تسديدة قوية مرت بجوار القائم في الدقيقة 21.
وبعدها بثلاث دقائق تجاوز خالد الزيلعي ماجد المرشدي بروعة، ولعبها كرة عرضية أمسك بها عبدالله السديري.
وفي الدقيقة 25 تجاوز محمد الشلهوب من الجهة اليمنى حسين عبدالغني، وسدد كرة قوية أبعدها عبدالله العنزي ركلة ركنية.
وفي الدقيقة 28 تحصل الهلال على خطأ سدده أوزيا قوية أمسك بها عبدالله العنزي.
وأضاع سلطان البيشي فرصة هلالية بعد أن سدد كرة قوية تصدى لها العنزي بيده، وعادت إلى ويسلي الذي سددها فارتطمت في قدم العنزي وأبعدها الدفاع.
وفي الدقيقة 41 أضاع ويسلي فرصة خطرة بعد أن سدد كرة غير اتجاهها عمر هوساوي، وذهبت ركلة ركنية. 
والدة الإعلامي "أنور القحطاني"في ذمة الله
والدة الإعلامي "أنور القحطاني" في ذمة الله

سبق- الرياض: انتقلت الى رحمة الله والدة الإعلامي المعروف أنور محمد الحبابي القحطاني، وهي أم للأستاذ أنور والأستاذ فؤاد، واثنتين من البنات.
رحمها الله وأسكنها فسيح جناته.
الخطر يحدّق بالأطفال من مرتادي حديقة الملك فهد بخميس مشيط
الخطر يحدّق بالأطفال من مرتادي حديقة الملك فهد بخميس مشيط

نادية الفواز-سبق– أبها: حذّر مواطن أهالي محافظة خميس مشيط من ترك أطفالهم يعبثون في حديقة الملك فهد بحي أم سرار بمحافظة بخميس مشيط.
وقال المواطن عبدالله الشهراني، إن هناك خطراً محدقاً بالأطفال الذين يتسلقون مواقع قد تهدد حياتهم بالخطر، مطالباً بلدية خميس مشيط بتسوير المواقع الخطرة في الحديقة حفاظاً على حياة الأطفال.
وقال إن الأطفال يتسلقون قفصاً كبيراً كان مخصصاً لتربية الحيوانات سابقاً بعيداً عن رقابة الأهل مما يتطلب من بلدية المحافظة أن تضع كل التدابير لحماية أرواح الصغار.
وأضاف: إهمال كبير لهذه الحديقة التي كانت تضم بحيرات وقوارب ومع مرور الزمن بقيت مواقع البحيرات خاوية وخطرة وبقيت أجمل حديقة في خميس مشيط مهملة تحتاج إلى استبدال مواقع البحيرات بمسطحات خضراء وإعادة تأهيل، علماً بأنه يقبل عليها عددٌ كبيرٌ من أهالي خميس مشيط وتعد متنفساً لهم.
"سبق"تزور منزل اللاعب محمد نور بعد حادثة إطلاق النار
"سبق" تزور منزل اللاعب محمد نور بعد حادثة إطلاق النار

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة: زارت "سبق" مساء اليوم، منزل لاعب نادي الاتحاد محمد نور الذي تعرّض لإطلاق نار صباح اليوم، إذ استهدفت طلقتان منزله وأصابتا البوابة الرئيسية التي اعتاد اللاعب الدخول والخروج منها، اذ أصابت الطلقة الجهة اليمنى من البوابة ونفذت من داخلها إلى ساحة المنزل.
وذكر عددٌ من أقارب اللاعب أنه لم يتعرّض أحدٌ لأي أذى من جراء الطلقتين، كما رفضوا تواصل الصحيفة مع اللاعب مؤكدين أن الوقت غير مناسب لذلك، فيما أطل نور من إحدى نوافذ المنزل وحاولت "سبق" التواصل معه، بالإضافة إلى صحف أخرى إلا أنه لم يرغب بالإدلاء بأي تصريحٍ حول الحادثة.
وكانت شرطة العاصمة المقدسة تمكنت صباح اليوم من إلقاء القبض على شخص قام بإطلاق النار من سلاح رشاش على منزل اللاعب محمد نور بطلقتين وما زالت التحقيقات جارية معه بحسب مذاكرة الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة في بيان وزعته مساء اليوم.
السبت إجازة اضطرارية بالثانوية الثانية بجدة بسبب "البق"
السبت إجازة اضطرارية بالثانوية الثانية بجدة بسبب "البق"

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تغلق الثانوية الثانية بمدينة جدة غداً السبت أبوابها أمام الطالبات والمعلمات، في إجازة اضطرارية لمدة يوم واحد؛ بسبب "البق" المنتشر بالمدرسة، بعد رشها بالمبيدات الحشرية للقضاء على الحشرة.
 وشكت أكثر من ألف طالبة ونحو 80 معلمة وإدارية من الهرش المستمر داخل 26 فصلاً بالمدرسة وملحقاتها الأخرى خلال الأسبوعين الماضيين؛ من جراء "البق".
وقررت مديرة المدرسة رش المبنى بالكامل بالمبيدات الحشرية يومي الخميس والجمعة، ووضع الإعلان من يوم الأربعاء أمام الطالبات والمعلمات، وأن يكون يوم السبت إجازة اضطرارية، والعودة للمدرسة يوم الأحد، على أمل انتهاء مشكلتهن مع البق والتفرغ للعملية التعليمية.
شرطة تبوك تطيح بشابين امتهنا سرقة المحال
شرطة تبوك تطيح بشابين امتهنا سرقة المحال

نواف الغضوري– سبق– تبوك: نجح رجال التحريات والبحث الجنائي بشرطة تبوك في الإطاحة بعصابة من شخصين امتهنت السرقة وقد تمكنت الشرطة من القبض عليهما بعدما ظهرا في مقطع انتشر على موقع "يوتيوب" وتم تداوله أخيراً وهما يقومان بسرقة أحد المحال التجارية المتخصصة ببيع أجهزة الحاسب الآلي.
وأوضح المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة تبوك الرائد خالد الغبان أن الشرطة تمكنت كذلك من استعادة المسروقات، وذلك بمتابعة مستمرة وتوجيه من قِبل مدير شرطة المنطقة اللواء معتوق الزهراني الذي أشار إلى أنه قد تم القبض على أحد المتهمين منذ الأيام الأولى لحدوث السرقة، إلا أن تسريب مقطع السرقة وتداوله بشكلٍ كبير بوسائل التواصل الاجتماعي ساهم وبشكلٍ رئيس بالتأخر في القبض على الجاني الثاني من خلال أخذ احتياطه والتخفي عن الأنظار.
وبيّن أنه من خلال التحري والبحث والجهد المبذول من قِبل إدارة التحريات والبحث الجنائي وبمتابعة وجمع المعلومات تم القبض على الشخص الآخر بعد مقاومته لرجال الأمن وبالتحقيق مع الجناة اعترفا بقيامهما بالسرقة وبسرقاتٍ أخرى.
"الواتس اب"يساهم بوضع حد لمعاناة طالبات ابتدائية في "بريمان"
"الواتس اب" يساهم بوضع حد لمعاناة طالبات ابتدائية في "بريمان"

سعود الدعجاني– سبق– جدة: نجحت مجموعة على برنامج الـ(واتس آب)  تحت اسم "أصدقاء بلدية بريمان"، في وضع حد لمعاناة طالبات مدرسة ابتدائية بحي السامر في قطع الطريق, وذلك بعد تعرض طالبتين خلال الأسبوع الماضي للدهس، حيث تجاوب رئيس بلدية بريمان الفرعية مع المطالب وقرر وضع مطبات تقلل من تهور السائقين.
وتجاوب رئيس بلدية بريمان المهندس عبدالله العجمي مع ما تم مناقشته وعرضه خلال المجموعة من خلال تقنية الـ(واتس آب)  وتم وضع مطبات تحمي الطالبات من المتهورين, بعد تعرض طالبتين خلال أسبوع واحد للدهس أحدهما إصابتها بالغة.
وناقشت المجموعة مع رئيس البلدية بريمان والذي تفاعل مباشرة مع الموضوع, ووجه الشركة المخصصة لوضع المطبات, التي كان قد تم إزالتها في السابق بعد سفلتت الطريق, لتعاد مره أخرى, وسط ارتياح أولياء الأمور وتثمينهم لمبادرة "أصدقاء بلدية بريمان".
يشار إلى أن رئيس البلدية فرعية في جدة استعان برنامج الـ(واتس اب)  ودعا العديد من المواطنين لطرح كافة المشكلات التي تعانيها الأحياء لمناقشتها والخروج بنتيجة إيجابية تخدم الإنسان والمكان.
شركتان بريطانيتان توقعان عقد بناء برج المملكة
شركتان بريطانيتان توقعان عقد بناء برج المملكة

سبق - وكالات: وقعت شركتا "ميس" و"إي سي هاريس" للمعمار في بريطانيا عقداً لبناء برج المملكة في جدة بالمملكة العربية السعودية ليكون البرج الأعلى في العالم، ويصل ارتفاع البرج إلى كيلومتر، وذلك ليصل إلى ثلاثة أضعاف برج "شارد" الأعلى في أوروبا الغربية الذي شاركت في بنائه شركة ميس.
ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن رئيس شركة ميس مارك رينولدز في تصريحات صحفية الجمعة: "سيكون برج المملكة مشروعاً ذا أهمية دولية كالأعلى في العالم ونحن سعداء باشتراكنا في بناء هذا المشروع".
وسيطل البرج الجديد على البحر الأحمر وتصل تكاليف البناء إلى 780 مليون إسترليني ويستغرق بناؤه خمس سنوات.
وسيضم البرج فندقاً من فئة خمس نجوم وشققاً سكنية ومكاتب ومرصداً فلكياً.
دموع ابن رئيس النصر تثير مشاعر الجماهير
دموع ابن رئيس النصر تثير مشاعر الجماهير
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: رصدت كاميرات النقل التلفزيوني مشهد بكاء ابن رئيس نادي النصر عضو شرف النادي، الأمير تركي بن فيصل بن تركي، بعد خسارة ناديه النصر لقب كأس ولي العهد.
وظهر عضو الشرف صغير السن وهو يجهش بالبكاء، وسط محاولات مواساته ومسح دموعه من والده رئيس النادي.
وتناقلت جماهير الرياضة المشهد عبر مواقع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، بعد انتهاء المباراة مباشرة.
وخسر "النصر" اللقب بعد هزيمته بركلات الترجيح في المباراة النهائية أمام "الهلال" مساء أمس.
بالصور.. جماهير النصر والهلال تتعاطف مع "رهام"
بالصور.. جماهير النصر والهلال تتعاطف مع "رهام"

عبدالله البرقاوي- سبق – الرياض: تعاطفت جماهير ناديي النصر والهلال مع قضية ضحية خطأ نقل الدم الملوث بالإيدز، طفلة جازان "رهام"؛ حيث حمل عدد من جماهير الناديين الحاضرة للمباراة النهائية لكأس ولي العهد في استاد الملك فهد الدولي بالرياض لافتات وفانيلات تحمل صور الطفلة ودعوات لها بالشفاء وتعبيرات عاطفية، في لفتة إنسانية جميلة من الجماهير.
أحد زوار "سبق" زودها بصور للجماهير وهي تحمل اللافتات.
يُشار إلى أن قضية الطفلة رهام أخذت أصداء واسعة، وكانت حديث الشارع والرأي العام خلال الأيام الماضية بعد أن نُقل لها دم ملوث بالإيدز في مستشفى جازان، وهي القضية التي لا تزال منظورة، وتستحوذ على اهتمام كبير رغم إصدار وزارة الصحة عدداً من الإجراءات العقابية تجاه المتسببين في الخطأ. 
رئيس الهلال: هزمنا النصر .. وأعدنا الأشياء لحجمها الطبيعي
رئيس الهلال: هزمنا النصر .. وأعدنا الأشياء لحجمها الطبيعي

عبدالعزيز الشريف – سبق – الرياض: بارك الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال لجماهير فريقه تحقيق لقب كأس ولي العهد وقال: "لا شك أنها مباراة كبيرة، وديربي مميز، ومن وجهة نظري أن الأفضل هو من انتصر والهلال كان الأجدر بالفوز، ودائماً أقول إن الهلال يملك أعضاء شرف وإداريين وجماهير يعرفون كيف يعيدون الأشياء لحجمها الطبيعي، وفي كل سنة يفرح جمهورنا ببطولة أو بطولتين والقادم أفضل".
وأضاف: أقسم بالله أنني كنت على يقين أن الهلال سيفوز، أحترم فريق النصر فريق كبير، ولكن في التدريبين الأخيرين كان هناك هدوءٌ وتركيزٌ ولم ننجرف خارج الملعب.
وتطرق لأعضاء الشرف وقال: "أشكر الرجل الكبير الأمير بندر بن محمد والأمير خالد بن طلال والأمير فيصل بن سلطان والأمير أحمد بن سلطان والأمير سعود بن سلطان والأمير فهد بن محمد والأمير عبدالله بن مساعد وأشكر هؤلاء الرجال لاعبي الفريق الذين شعروا بالمسؤولية".
وأضاف: نحن عندنا ظروف ليست سهلة، فهناك عددٌ كبيرٌ من اللاعبين لديهم إصابات، ولدينا أخطاء ولكن سنفرح اليوم فرحاً كبيراً، ومن الغد سنعمل على إسعاد الجماهير.
ونفى أن يكون حفز اللاعبين بالمكافآت وقال: "والله لم ألعب على وتر المكافآت لأنهم رجال، ومكافآتهم 150 ألف ريال لكل لاعب ونفسي تحدثني أن أزيدها.
"المحيميد": السجن سنة وغرامة نصف مليون للمشهِّر بعضوات الشورى
"المحيميد": السجن سنة وغرامة نصف مليون للمشهِّر بعضوات الشورى
سلطان المالكي - سبق - الرياض: لفت المستشار القانوني أحمد المحيميد أن عقوبة من وجهوا إساءات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي لعضوات مجلس الشورى، بعد أدائهن القَسَم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، هي السجن لمدة لا تزيد على سنة، وغرامة مالية لا تتجاوز 500 ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين.
وأوضح أن التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي يخضع لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية، الذي صدر بمرسوم ملكي عام 1428 هـ.
وقال "المحيميد" في تعليقه حول ما نُشر أمس من إساءات لعضوات مجلس الشورى في "تويتر" إن النظام الأساسي للحكم شدَّد على حرمة المساس بالحياة الخاصة، وكفل الشرع والنظام لها ذلك.
وفي تصريح خاص إلى "سبق" أضاف "نظام الجرائم المعلوماتية يهدف للحد من جرائم المعلوماتية وحماية الأخلاق والآداب والمصلحة العامة، وحفظ الحقوق ومعاقبة المعتدين عبر شبكة المعلوماتية، وحماية التعاملات الإلكترونية؛ حيث جرم التشهير بالآخرين أو المساس بالحياة الخاصة عبر وسائل تقنية المعلومات من أي شخص طبيعي".
وحول العقوبات المترتبة على ذلك أوضح "المحيميد": "العقوبة هي السجن لمدة لا تزيد على سنه وغرامة مالية لا تتجاوز 500 ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين، تطبيقاً للمادة الثالثة الفقرة الخامسة (التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنية المعلومات)".
وأضاف: "نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية أوضح الإجراءات التي يتم من خلالها رفع الشكوى من قبل المتضرر عبر جهات الضبط الجنائي واختصاص هيئة التحقيق والادعاء العام في التحقيق، بالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وفقاً لاختصاصها بالدعم والمساعدة الفنية للجهات الأمنية والقضائية".
وكان مغردون في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قد وجهوا إساءات شخصية لعضوات مجلس الشورى، بعد أدائهن القَسم أمام خادم الحرمين الشريفين؛ وهو ما أدى لتذمر عدد من مستخدمي الشبكات الاجتماعية.
"جول": "العنزي"و"الشلهوب"نجما نهائي كأس ولي العهد
"جول": "العنزي" و"الشلهوب" نجما نهائي كأس ولي العهد

محمد السيد- سبق: اختار موقع "جول" العالمي في فقرته المعتادة تحت عنوان "رجل رائع × رجل مخيب" نجم "الهلال" محمد الشلهوب والحارس النصراوي عبدالله العنزي أفضل لاعبي الفريقين في مباراتهما معاً مساء أمس في نهائي كأس ولي العهد.
وقال الموقع: إن الشلهوب قاد وسط فريقه باقتدار ونجح بأعصاب هادئة في تسجيل هدف فريقه في المباراة وهدف من ركلات الترجيح.
وأضاف أن اللاعب قدم عددا من الفواصل المهارية ولا أروع في المباراة وبدا وكأنه شاب في العشرين من عمره وتميز بلياقة بدنية جيدة.
واختارت جماهير الهلال عبر مواقعها المدافع أوزيا كأحد أفضل اللاعبين.
ورأى الموقع أن "العنزي" كان نجم النصر الأول وأحد نجمي المباراة بعدما أنقذ شباك فريقه من أكثر من هدف هلالي محقق.
ونال الحارس النصراوي استحسان الجماهير لدرجة أن معلق اللقاء عامر عبدالله كان يتغنى باسمه مردداً عبدالله زوف، وعبد الله الدعيع وغيرها من أسماء عمالقة حراسة المرمى العالميين.
واختار الموقع لاعب الهلال ويسلي لوبيز ولاعب النصر الجديد، خاريستياس كأسوأ لاعبي الفريقين حيث لم يقدم أي منهما شيئاً يشفع له في المباراة.
وتغنت جماهير الهلال باسم خاريستياس وقالت إنه أهدى البطولة للهلاليين، في حين تمنت جماهير النصر لو أن الإدارة  فشلت في تسجيل اللاعب. 
الشلهوب: كومبواريه حطمني .. زلاتكو مميز
الشلهوب: كومبواريه حطمني .. زلاتكو مميز

أحمد سرور– سبق– الرياض: بارك محمد الشلهوب لاعب فريق الهلال البطولة لجماهير فريقه وقال بعد أن كسر الأرقام بتحقيقه البطولة 25 مع فريقه: "هذا جاء بتوفيق من الله سبحانه وتعالى ثم بوقفة الأجهزة الإدارية والفنية وزملائي اللاعبين والجماهير, إلى جانب العمل المستمر والحفاظ على المستوى وبالتالي تحضر الروح وتتحقق البطولات بتوفيق الله".
وأهدى الشلهوب كأس ولي العهد لروح والديه "رحمهما الله" ومن ثم لرئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ولنائبه الأمير نواف بن محمد وللأمراء فيصل بن سلطان ، عبدالله بن مساعد , بندر بن محمد.
وأكّد الشلهوب أنه لا خلاف بينه وبين المدرب السابق الفرنسي "كومبواريه" وقال:
"أحترمُ رغبة المدرب، وأحب أن أشيد بالمدرب الكرواتي زلاتكو، والذي لديه الإمكانات العالية في تطوير اللاعب".
فيصل بن تركي: لن نتأثر .. الهلال هزمنا بركلات الترجيح
فيصل بن تركي: لن نتأثر .. الهلال هزمنا بركلات الترجيح

عبدالعزيز الشريف – سبق – الرياض: أكّد الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر أن فريقه قدم مباراة جيدة أمام الهلال ولكنهم خسروا بضربات الترجيح وقال بعد الخسارة:
"لا شك أن الفريقين قدما مباراة كبيرة، ولكن المباراة انتهت بضربات الترجيح، ومن يملك الحظ سيسجل".
وأضاف: هم سجلوا من ركلة جزاء ونحن عندما جاءتنا كرة عرضية سجلنا، ولو كان الأمر بيدينا كان لعبنا كرات عرضية من بداية المباراة، وسنفوز بهذه الحالة.
وزاد بقوله: "ضربات الترجيح هي توفيق من عند الله، ونحن لعبنا مباراة كبيرة مع الهلال ونبارك لهم البطولة، ورأيي أن المدرب كارينيو تعامل مع المباراة بشكلٍ جيد".
وعما إذا كانت الهزيمة ستبعثر أوراقهم قال: "لا ليس صحيحاً، لو هزمونا 3 – 0 مثلاً أكيد سيكون هناك تأثير للنتيجة، ولكنهم هزمونا بضربات الترجيح".
وكان الرئيس الأصفر غرّد على حسابه في تويتر بعد نهاية المباراة وقال: "أشكر الجماهير النصراوية على الحضور المشرّف وأعتذر لكم جميعاً عن الخسارة بضربات الترجيح وأعدكم أن العمل مستمر لإسعادكم بإذن الله".
بندر بن محمد: حظ النصر أنه وقع أمام "الزعيم"
بندر بن محمد: حظ النصر أنه وقع أمام "الزعيم"

عبدالعزيز الشريف – سبق – الرياض: أبدى الأمير بندر بن محمد رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الهلال الفوز وتحقيق كأس ولي العهد لفريقه، وقال: "الحمد لله، الهلال عاش هذه الأجواء وتعود عليها، وهو عرينها، شاء من شاء وأبي من أبى، الهلال هو عرين البطولات، والحمد لله حققنا البطولة للمرة السادسة على التوالي، وهذا لم يأتِ من فراغ".
وأضاف: الهلال عندما ينجرح فهو صعب المراس، ولا نبخس فريق النصر حقه؛ قاتل لآخر لحظة، لكنه صدم بالهلال، وهذا حظه، ونحن عندنا علم بأننا سنحصل على الذهب؛ لأننا نملك رجالاً قادرين على الذهب.
وعمن طالب باستقالة الأمير عبدالرحمن بن مساعد قال: "الاستقالة كلام غير صحيح، وإذا طالب أحد بهذا فهو من باب الانفعال، وهذه إدارة إنجازات، والجمهور يريدون تحقيق كل البطولات، وهو قال سأضحى بكل شيء من أجل الهلال". 

23--2013 01:13
Unsubscribe from this feed 

Powered by FeedBurner

;