Your Newspaper, 23rd of February

جديد

لجان عفو بتبوك تسببت في ضياع حقوق مواطن والإفراج عن خصمه
لجان عفو بتبوك تسببت في ضياع حقوق مواطن والإفراج عن خصمه

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: شكا مواطن من سكان منطقة تبوك، من ضياع حقوقه المالية، نتيجة قرار خاطئ ارتكبته لجنة العفو الملكي بمنطقة تبوك قبل 6 سنوات، مشيراً إلى أنه كان يطالب مقيماً باكستانياًّ بمبلغ 80 ألف ريال منذ عام 1427هـ، حتى تمكن من توقيفه في عام 1428هـ، قبل أن يفاجأ بإطلاق سراحه بعد نحو 4 أشهر ونصف من التوقيف؛ بدعوى شموله بالعفو الملكي.
 
وقال المواطن في شكواه المدعمة بالوثائق: إنه- وفي ذلك الوقت- كان يأمل بالحصول على حقوقه، قبل أن يفاجأ بالصدمة بعد عامين، حيث أبلغ في عام 1430هـ بأن المقيم لا تنطبق عليه شروط العفو؛ نتيجة عمله بالتجارة، وهذا الأمر غير مصرح به، ومخالف لنظام الإقامة والعمل.
وأضاف: "طوال السنوات الماضية وأنا أحاول الحصول على حقوقي دون جدوى، حيث أصبحت ضحية لقرارات خاطئة، وضاعت حقوقي على مرأى من جميع الجهات المعنية".
 
وأردف قائلاً: "كنت أطالب المقيم بمبلغ 80 ألف ريال، وبعد مماطلته في السداد اتجهت للمحكمة وأقمت دعوى، وصدر صك شرعي من محكمة تيماء في شهر ذي القعدة من عام 1427 يقضي بتوقيف المقيم، وتم إيقافه بتاريخ ١/١/١٤٢٨، فيما أطلق سراحه بتاريخ ٢٢/٤/١٤٢٨ من سجن تيماء؛ بناء على خطاب شرطة منطقة تبوك المبني على تعميم صاحب السمو الملكي وزير الداخلية، المبني على الأمر السامي الكريم القاضي بالعفو عن بعض سجناء الحق العام، والتسديد عن الموقوفين في الحق الخاص، ممن عليهم ديون أو ديات وفق شروط وضوابط محدده".
 
وأوضح: "أطلق سراحه وفقاً لقرار اللجنة المشكلة للعفو، حيث اطلعت على الأوراق المرفقة المتعلقة بالسجين، وقامت برفعها للوزارة لانطباق الشروط عليه، وفي شهر ١٠ من عام ١٤٣٠ وصل رد وزارة الداخلية بعدم السداد عن السجين؛ لعدم تطابق الشروط عليه لاشتغاله بالتجارة، وكون ذلك مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل".
 
وزاد قائلاً: "بعد مراجعات أفهمتني الجهات المعنية بأنه ولو كان المقيم قد سافر خلال الفترة الماضية لتم السداد عنه، ولكن طالما أنه لا زال مقيماً في السعودية، فيجب أن أرفع دعوى جديدة وتوقيفه للسداد".
 
وقال المواطن: "صك توقيف المقيم كان موضحاً فيه كل شيء، لماذا لم تتنبه اللجنة لذلك من البداية؟! ولماذا يشمل بالعفو وهو لا تنطبق عليه الشروط؟! ومن يتكفل بسداد حقوقي؟!".
 
وناشد الجهات المختصة بمساعدته، والعمل على سداد حقوقه التي يطاردها منذ سنوات دون جدوى، مطالباً بتعويضه عن السنوات التي مضت، وأخذت منه الجهد وكثرة المراجعات وصرف الأموال خلال محاولات استرداد حقه، الذي لم يتمكن من الحصول عليه طوال السنوات الماضية.
خريجات الجامعات التربوية: تعييننا بوظائف إدارية لا تناسب مؤهلاتنا
خريجات الجامعات التربوية: تعييننا بوظائف إدارية لا تناسب مؤهلاتنا

ياسر العتيبي- سبق- الرياض: أبدى عدد كبير من خريجات الجامعات التربوية المعينات في وظائف إدارية عام 1433هـ، تذمرهن واستيائهن من ما قامت به وزارتا الخدمة المدنية والتربية والتعليم بتعيينهن في مراتب أقل من التي تتناسب مع مؤهلاتهن، ووصفن ذلك بالظلم والسلب لحقوقهن.

وأوضحت مجموعة من الخريجات لـ"سبق" بأنهن عندما قدمن معلوماتهن عبر "جدارة" على الوظائف التعليمية قامت وزارة الخدمة المدنية بترشيحهن للوظائف الإدارية، وتم تعيينهن على الرغبات التي قمن بطلبها في استمارة الوظيفة التعليمية.
 
وأضافت الخريجات أنه عند مطابقة أوراقهن طلبت وزارة الخدمة المدنية منهن الموافقة على تعيينهن في الوظائف الإدارية، على أن يتم بعد فترة تحويلهن للوظائف التعليمية، مشيرات إلى أن التحويل لم يتم، وبقيت وظائفهن كما هي.
 
وتابعن قائلات: "تم تعيين الأغلبية العظمى منهن خارج مكان إقامته، إضافة إلى وضعهن على سلم رواتب الموظفين العام، على عكس ما كان يفترض بأن يكون على السلم التعليمي".
 
وطالبت الخريجات عبر "سبق" أن ينظر مسؤولو وزارة التربية والتعليم في وضعهن الذي وصفنه بالمحزن، وتحسين مراتبهن أو تحويلهن للمستويات التعليمية، موضحات أنهن لا يعرفن ما هو العمل الذي يقمن به سوى أنهن إداريات فقط، حيث ترك الخيار لمديرة المدرسة لتحديد المهام التي يقمن بها، فتم تعيين عدد منهن كمراسلات، أو مشرفات نظافة للمدرسة التي يعملن بها.
بالصور.. النيران تلتهم مركبة وقائدها عند مدخل طريق الملك خالد بمكة
بالصور.. النيران تلتهم مركبة وقائدها عند مدخل طريق الملك خالد بمكة
أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة: باشرت ثلاث آليات تابعة للدفاع المدني منتصف الليل حادث ارتطام مركبة من نوع تويوتا بمدخل نفق الملك خالد في مكة المكرمة بعمود إنارة واحتراقها بالكامل، وتفحم قائدها بداخلها.
وتشير التفاصيل التي رصدتها "سبق" إلى أن قائد المركبة- وبحسب شهود عيان- ارتطمت مركبته بعمود الإنارة واشتعلت فيها النار محتجزة قائدها بداخلها، ودوَّت بعد ذلك أصوات فرقعة، وتجمهر مئات الأشخاص حول الحادث، مسببين شللاً للحركة المرورية وصعوبة في حركة السير.
وأوضح شهود عيان أن رجال الدفاع المدني قاموا بإخماد النيران وقص الحديد؛ لاستخراج الجثة ووضع شريط لاصق حول موقع الحادث؛ لمنع تزاحم المتجمهرين، فيما تم إخراج الشخص المتفحم على عدة دفعات كان آخرها مشط القدم، كما تم إغلاق الطريق وتحويل المسار؛ بسبب الازدحام الذي شهده موقع الحادث.
من جهته أوضح الناطق الإعلامي بمرور العاصمة المقدسة المقدم فوزي الأنصاري لـ"سبق" أن غرفة العمليات تلقت بلاغاً في منتصف ليلة أمس عن وقوع حادث ارتطام مركبة صغيرة بعمود إنارة، نتج عنه تفحم شخص ووفاته، فيما لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة أسباب وقوع الحادث، والتعرف على هوية المتوفى.
 
 
"غرفة الرياض"تطرح 1595 وظيفة للشباب للعمل بالقطاع الخاص
 "غرفة الرياض" تطرح 1595 وظيفة للشباب للعمل بالقطاع الخاص

 سبق- الرياض: دعت غرفة الرياض ممثلة في مركز التوظيف، الراغبين من الشباب في العمل بالقطاع الخاص، إلى إجراء المقابلات الشخصية لشغل 1595 وظيفة في عدد من المجالات، وذلك خلال الفترة من 23 إلى 27 فبراير الجاري.

وأوضحت الغرفة أن المقابلات الخاصة بالوظائف ستبدأ يوم السبت 23 فبراير، حيث يتم بمقر شركة تأجير الآلات وتجارة السيارات الساعة العاشرة صباحا، لشغل 50 وظيفة تحت مسمى (مبيعات، باحث ميداني، محصل، وكلاء شرعيين، مراسل، مراجع داخلي، مشرف مبيعات، خدمات عملاء) للحاصلين على الثانوية أو ما فوقها.

 كما سيتم في نفس اليوم، إجراء المقابلات الشخصية لشغل 233 وظيفة تحت مسمى (ممثل خدمة عملاء، مبيعات هاتفية، مبيهات ميداني،خدمة عملاء فروع) للحاصلين على المتوسطة أو وما فوقها في شركة sto السعودية وستكون المقابلات بمقر الشركة بعد الظهر، كذلك سيتم في نفس اليوم إجراء المقابلات الشخصية لشغل 30 وظيفة تحت مسمى (مساعد صيدلي) للحاصلين على الدبلوم أو ما فوقه للعمل في شركة تداوي وستكون المقابلات بمقر الشركة بعد الظهر.

وفي يوم الأحد 24 فبراير سيتم إجراء المقابلات الخاصة لشغل 40 وظيفة في شركة العزيزية بندة (مستودعات) تحت مسمى (أمن، منسق عمليات نقل، منسق إنتاج، مصففي أرفف) للحاصلين على المتوسطة أو ما فوقها، وستكون المقابلات بمقر فرع الخليج عند الساعة العاشرة صباحا، كما يتم في ذات اليوم بمقر الغرفة إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل 8 وظائف تحت مسمى (خدمة عملاء) للحاصلين على الثانوية أو ما فوقها للعمل في شركة فاريز للتجارة والتسويق المحدودة، كما تجرى في نفس اليوم أيضا المقابلات الشخصية للحاصلين على المتوسطة وما فوقها لشغل30 وظيفة تحت مسمى (سكرتارية، منسقين،فنيين، مبيعات، تسويق) في شركة التيرف السعودية وستكون المقابلات بمقر الشركة بعد الظهر.

وفي يوم الاثنين 25 فبراير سيتم إجراء المقابلات الشخصية بمقر الغرفة العاشرة صباحا، لشغل 100 وظيفة في أكاديمية الشايع للبيع بالتجزئة للحاصلين على المتوسطة وما فوقها تحت مسمى (دورات منتهية بالتوظيف)، كما يتم في نفس اليوم بعد الظهر إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل 753 وظيفة تحت مسمى (مهندس/ مدني، معماري، ميكانيكا، كهرباء مساح،نجار، حداد، بناء، مليس دهان سباك، كهربائي، عامل، مقدم خدمة، طاهي، مساعد طاهي،حلواني، فني تغذية، مشرف وجبات رجال امن وسلامة، مشرفين، كاشير) للحاصلين على المتوسطة وما فوقها للعمل في مجموعة شركات الظاهري وستكون المقابلات بمقر الشركة.

 وفي نفس اليوم بعد الظهر ستجري المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل 9 وظائف تحت مسمى (محاسب، كاتب حسابات، شؤون موظفين، سكرتير، مندوب فني، مهندس مشروع) للحاصلين على الثانوية أو ما فوقها للعمل في شركة النظم الإعلامية وستكون المقابلات بمقر الشركة.

وفي يوم الثلاثاء 26 فبراير سيتم إجراء المقابلات الشخصية لشغل 30 وظيفة في شركة النهدي الطبية بمقر الغرفة الساعة العاشرة صباحا للحاصلين على الثانوية أو ما فوقها تحت مسمى (كاشير، فني صيدلي)، كما تجرى في نفس اليوم العاشرة صباحا المقابلات الشخصية بمقر الغرفة لشغل 40 وظيفة للحاصلين على الابتدائية أو ما فوقها تحت مسمى (مقدمين خدمة، استقبال، خدمة عملاء) للعمل في شركة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية، وفي نفس اليوم بعد الظهر ستجري المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل 200 وظيفة تحت مسمى (رجال أمن وسلامة) للحاصلين على المتوسطة أو ما فوقها للعمل في شركة أسعد للمقاولات المحدودة وستكون المقابلات بمقر الشركة.

وفي يوم الأربعاء 27 فبراير سيتم إجراء المقابلات الشخصية لشغل 45 وظيفة في شركة النهدي الطبية وستكون المقابلات بمقر الغرفة العاشرة صباحا للحاصلين على الثانوية أو وما فوقها للعمل في وظيفة (كاشير، فني صيدلي)، كما سيتم في نفس اليوم بعد الظهر، إجراء المقابلات الشخصية لشغل 101 وظيفة للحاصلين على الثانوية أو ما فوقها تحت مسمى (سكرتير، محققي حوادث) بمقر شركة نجم لخدمات التأمين، كما سيتم في نفس اليوم بعد الظهر إجراء المقابلات الشخصية لشغل 26 وظيفة للحاصلين على الثانوية أو ما فوقها تحت مسمى (محاسبين، بائع معرض، استقبال، أمين مستودع) وستكون المقابلات بمقر شركة مفروشات المطلق.
 

تراحم: نعتزم تطوير برامج المؤسسات الإصلاحية وندرس بدائل للسجن
  تراحم: نعتزم تطوير برامج المؤسسات الإصلاحية وندرس بدائل للسجن

واس – الرياض: كشفت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" عن عزمها تطوير البرامج داخل المؤسسات الإصلاحية والسجون في المملكة، واتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية السجناء ونزلاء الإصلاحيات وأسرهم، ورعاية المفرج عنهم وأسرهم بما يؤدي إلى عدم عودتهم إلى الجريمة مرة أخرى، وإجراء الدراسات العلمية التي تعمل على إصلاح السجناء ونزلاء الإصلاحيات والمفرج عنهم ودراسة البدائل الممكنة للسجن.

وأوضحت اللجنة في تقريرها السنوي لعام 1433هـ، أنها تعتمد في تنفيذ برامجها ومشروعاتها على ما يردها من عينات وتبرعات وصدقات وزكوات من الموسرين وفاعلي الخير، وتشمل البرامج الموجهة للسجناء من خلال المساهمة في السداد عن بعض السجناء الغارمين المعسرين، ودعم برنامج التدريب المهني والفني السجون، والأنشطة الوعظية والثقافية والرياضية وبرامج المراكز الصيفية، وبرامج الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية، والمساعدة القضائية والقانونية من خلال تكليف محامين متطوعين للترافع عن السجناء.

كما تشمل هذه البرامج دعم المجالات ذات الطابع الاجتماعي والإنساني في السجون كإنشاء وتأثيث وحدات اليوم العائلي وغرف الاختلاء الشرعي والأجنحة المثالية بالتنسيق مع الداعمين، علاوة على إنشاء مكاتب للتعقيب على معاملات السجناء لحين صدور أحكام قطعية بحقهم كما تقوم تلك المكاتب بمتابعة معاملات أسر السجناء خلال فترة سجن عائلهم.

أما البرامج الموجهة لأسر السجناء فتتضمن المساهمة في دفع إيجارات المنازل وتكاليف الخدمات العامة (كهرباء، ومياه، وهاتف)، وتقديم مساعدات نقدية، ومساعدات عينية عبارة عن مواد غذائية وملابس وأثاث وسواها، وتقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية والتربوية لمن يحتاج إليها من أفراد تلك الأسر.

 

متضررو التعديات: الجهات المختصة لا تظهر إلا بعد أن نشتري
  متضررو التعديات: الجهات المختصة لا تظهر إلا بعد أن نشتري

فواز العبدلي - سبق - مكة المكرمة: اشتكى مواطنون متضررون من إزالة تعدياتهم على الأراضي من غياب رقابة الجهات المختصة، قبل إكمال عمليات البيع والشراء, إذ يتقاسم السماسرة المكسب بلا اكتراث لضياع حقوق المواطن، الذي يسعى للحصول على قطعة أرض سكنية، في ظل ارتفاع أسعار الأراضي والعقارات.

وروى ضحايا عمليات البيع لـ "سبق" معاناتهم المريرة مع ضياع حقوقهم المالية، ليعودوا بأياد خاوية، فلا هم ظفروا بأرض سكنية ولا أرجعت إليهم أموالهم.

وقال كل من سعود القرشي وعبدالله ناصر ومحمد الودعاني وفائز حمود: لقد سئمنا الأسطوانة الدارجة في أننا سبب تعاستنا وهدرنا أموالنا لركضنا خلف ملاك الوهم للأراضي، ونتمنى أن تعترف الجهات ذات العلاقة أيضاً بأنها شريكة في وقوع المواطنين ضحايا بين يدي السماسرة وقراصنة الأراضي، لغيابها التام، وهو ما أتاح للمعتدين على الأراضي البيضاء تسويتها وتقسيمها لمخططات سكنية، لبيعها على ضحاياهم، وما يترتب عليه من أعمال الإزالة وخسارة مالية كبيرة للمواطن.

وطالب المواطنون الجهات المختصة بإعادة النظر في آلية النظام المتبعة حالياً، بمحاسبة المشتري بدلاً من البائع, لضمان حماية حقوق الضحايا، مستغلين حاجتهم بتملك قطعة أرض سكنية يشيدون عليها منزلاً يؤويهم وأفراد عائلاتهم، ويكون واقياً لهم من لهب ارتفاع إيجارات المنازل، وأماناً من التشتت في ظل جشع ملاك العقارات.

منوهين عن فرض السماسرة وقراصنة الأراضي سطوتهم على مساحات جغرافية في عدة مناطق بمكة المكرمة، كمنطقة الشميسي وجعرانة وطريق الخواجات بالحسينية ومنطقة اللحيانية والمغمس وعمق وبئر الغنم.
 

فلكية جدة: المشتري في "التربيع الشرقي"غداً الجمعة
  فلكية جدة: المشتري في "التربيع الشرقي" غداً الجمعة

سبق – جدة: ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي، يصل يوم الجمعة 22 فبراير إلى التربيع الشرقي، حيث ينتظم مع الشمس والأرض في الفضاء في مثلث 90 درجة.

وبيّنت أن مثل هذه العلامات تساعد في تحديد موقع الأجرام السماوية في السماء، وتفيد أيضاً كدليلٍ في الأرصاد الفلكية الشهرية والسنوية، وأضافت: "عندما يكون القمر في استطالته العظمى الشرقية أو 90 درجة شرق الشمس – عندها يكون القمر في مرحلة التربيع الأول، وفي مثل هذا الوقت يكون القمر في أعلى نقطة في السماء عند الساعة السادسة مساء حسب التوقيت المحلي، ولذلك المشتري تقريباً سيكون مرتفعا الجمعةَ في قبة السماء الساعة 6 مساء، ويغرب ما بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي".

وأشارت الجمعية إلى أنه ومنذ أقل من ثلاثة أشهر ماضية (في 3 ديسمبر 2012) كان كوكب المشتري في التقابل مع الشمس كما يرصد من على سطح الأرض أو 180 درجة من الشمس، حيث كانت الشمس والأرض والمشتري تنتظم في خط مستقيم في الفضاء، وفي التقابل، تصل الأجرام السماوية أعلى نقطة لها في السماء عند منتصف الليل.

ولفتت الجمعية إلى أن "ظاهرتي التقابل والتربيع تحدثان فقط للأجرام السماوية في نظامنا الشمسي التي تدور حول الشمس خارج مدار الأرض، أما الكواكب التي تدور حول الشمس داخل مدار الأرض وهما عطارد والزهرة لا يمكن أبداً أن تصل إلى التقابل أو التربيع، وبدلاً من ذلك  فهي دائماً تبقى بالقرب من الشمس كما تظهر من على سطح الأرض؛ ولذلك تشاهد في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس أو في الأفق الغربي بعد غروب الشمس".

وتابعت الجمعية: "ظاهرتي تقابل وتربيع المشتري مكّنت الفلكي كوبرنيكوس من حساب بعد المشتري من الشمس من خلال رسم خريطة للمشتري، تبين تغير موقعه من التقابل إلى التربيع، وعلى ضوء ذلك توصل إلى أن المشتري والأرض كلاهما يدور حول الشمس".

ومن خلال استخدام بُعد مسافة الأرض والشمس قالت الجمعية إن كوبرنيكوس اعتمد على العمليات الحسابية لمعرفة أن المشتري يبعد خمسة مرات بعد الأرض عن الشمس.

يشار إلى أنه يمكن رصد كوكب المشتري بعد غروب شمس الجمعة وبداية الليل، حيث سيقع فوق رأس الراصد مباشرة، وهو يبدو للعين المجردة كنجم أبيض برّاق ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤيته كقرص دائري إلى جانبه أقماره الأربعة الكبيرة.

 

الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة والغبار تحدُّ من مدى الرؤية على شرق المملكة
 الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة والغبار تحدُّ من مدى الرؤية على شرق المملكة

سبق – الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى- نشاطاً للرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شرق المملكة وتمتد حتى الأجزاء الداخلية من جنوب المملكة (شرورة، نجران).

وبينت الرئاسة العامة للأرصاد أن السماء تكون غائمةً جزئياً على أجزاء من مناطق شمال غرب المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.
 

الزياني يدين محاولات زعزعة استقرار وأمن البحرين
 الزياني يدين محاولات زعزعة استقرار وأمن البحرين

واس – الرياض: دان  الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، بشدة المحاولات الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين عبر زرع خلايا إرهابية تخطط لارتكاب أعمال إجرامية تهدد أمن وسلامة المواطنين والمقيمين على أرض المملكة.

وأكد الدكتور عبداللطيف الزياني في بيان صدر اليوم، دعم دول مجلس التعاون الخليجي ومساندتها لمملكة البحرين في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها وضمان سلامة مجتمعها، واستنكارها الشديد لأي محاولة تهدف إلى المساس بأمن واستقرار المملكة، انطلاقاً من إيمان دول مجلس التعاون بأن أمنها كل لا يتجزأ، وأن ما يهدد إحداها يهدد أمن واستقرار جميع دول المجلس, مشيداً بالتعاون والتنسيق القائم بين الأجهزة الأمنية في دول المجلس والذي أسهم في الكشف عن هذه الخلية الإرهابية والقبض على عناصرها .

ونوّه بيقظة الأجهزة الأمنية في مملكة البحرين، مشيرًا إلى أنها أثبتت دائماً كفاءتها وجاهزيتها وقدرتها العالية على إفشال المخططات الإرهابية الرامية إلى زعزعة أمن واستقرار مملكة البحرين.

وحذّر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في الوقت نفسه من خطورة المعلومات والأدلة التي أعلنتها الأجهزة الأمنية بالمملكة بشأن تورط جهات خارجية في تأسيس هذه الخلية الإرهابية ومشاركتها في التخطيط والتمويل والتدريب مما يؤكد ضلوعها في التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، وتهديد أمنها واستقرارها.

كما حذّر من المحاولات الرامية إلى عودة العنف وإشاعة الفوضى وعرقلة الجهود السياسية في مملكة البحرين، في الوقت الذي انطلق فيه مؤتمر الحوار الوطني الشامل بمشاركة كافة القوى السياسية الفاعلة في المجتمع البحريني وسط أجواء إيجابية ومتفائلة، داعياً المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الممارسات الإرهابية التي تتعارض مع الشرائع السماوية والقوانين الدولية وتهدّد الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

بالصور.. اكتشاف كويكب خارج المجموعة الشمسية للأرض
بالصور.. اكتشاف كويكب خارج المجموعة الشمسية للأرض

رويترز – فلوريدا: قال علماء إن رواد فضاء اكتشفوا كويكباً جديداً خارج المجموعة الشمسية، يعد الأصغر بين أكثر من 800 كوكب تقع خارج المجموعة.

والكوكب المكتشف الذي أطلق عليه اسم "كيبلر-37بي" هو واحد من ثلاثة كواكب تدور حول نجم أصفر يشبه الشمس ويوجد في مجموعة نجوم "ليرا" التي تقع على بعد 210 سنوات ضوئية من الأرض. والسنة الضوئية تساوي نحو عشرة تريليونات كيلومتر.

وقال توماس باركلي الخبير في مركز أبحاث أميس التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، أمس الأربعاء: "شاهدنا كواكب كبيرة جداً، وهو أمر نادر. والكواكب التي في حجم الأرض تعتبر شائعة، ولذا فإننا نعتقد أن الكويكبات الصغيرة يجب أن تكون أكثر شيوعاً، وكلما صغر حجم الكوكب زادت صعوبة اكتشافه".

 واكتشف "كيبلر-37بي" وكوكبان آخران بتلسكوب الفضاء التابع لناسا الذي يحمل الاسم نفسه ويدرس الضوء في نحو 150 ألف نجم مشابه للشمس.
 

الإمارات : مولد طاقة شمسية يشغل معدات عسكرية
الإمارات : مولد طاقة شمسية يشغل معدات عسكرية

سبق- متابعة: كشف رئيس قسم المشاريع الخاصة بشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، المهندس راشد عبيد الظاهري، أن الشركة استطاعت بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين تصنيع مولد للطاقة الشمسية، وتحويلها لاستخدامها في العديد من الأغراض العسكرية.

وذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن مولد الطاقة استطاع التغلب على مشكلة الصمت الذي تحتاجه القوات في بعض الأماكن العسكرية الحساسة، إذ يوفر مولد الطاقة المبتكر هذه الخاصية، ولا يصدر أي ضوضاء أثناء عمله، وبالتالي يمكن إخفاؤه في أماكن ساكنة بعيدة إذا اقتضت الضرورة.

ويمكن تشغيله باستخدام الطاقة الشمسية والديزل معاً، حيث يوفر نحو 70٪ من استهلاك الديزل.

كما يمكن للمولد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة لمدة ثلاثة أيام متتالية عن طريق تخزين الطاقة في بطاريات خاصة.

ويمكن من خلاله تشغيل معدات عسكرية في أماكن يصعب نقل مواد الطاقة إليها، خصوصاً في حالة وجود عمليات عسكرية.

وتعاونت "مصدر" مع كل من مجموعة سلطان بن راشد الصناعية الإماراتية وشركة "زيرو بيس" الأمريكية لتصنيع المنتج، وتمت عملية التصنيع في الإمارات بنسبة 100٪، ولم تسهم الشركة الأمريكية إلا بالألواح وبطاريات التخزين.

وقال "الظاهري": إن إدارة المشاريع الخاصة نفذت العديد من مشروعات الطاقة النظيفة داخل الإمارات وخارجها في بلدان عدة، من بينها مشروعات في دولة موريتانيا لإنتاج 15 ميجاواط سنوياً من الطاقة الشمسية باستخدام الألواح الكهربائية، بالإضافة إلى مشروعات لإنتاج الطاقة في أفغانستان بالتعاون مع القوات المسلحة لتوفير الطاقة في ثماني قرى تضم أكثر من 600 منزل.
 

"فيس بوك"لا يرحب بمن هم فوق المائة عام
"فيس بوك" لا يرحب بمن هم فوق المائة عام

إفي - واشنطن: في واقعة طريفة من نوعها اضطرت الأمريكية "مارجريت جوزيف" إلى الكذب بخصوص عمرها عند التسجيل على موقع "فيس بوك" الاجتماعي الشهير، حيث إنها تبلغ 105 أعوام، في حين أن الشبكة الاجتماعية لا تقبل تسجيل أي مشترك يبلغ عمره 100 عام فأكثر.

وقالت "جيل مارلو"، حفيدة جوزيف، لقناة "كيلكون ديترويت" المحلية إن الكثير من المعارف كانوا يسألونها عن أحوال جدتها، لذا فكرت في إنشاء صفحة لها على الشبكة الاجتماعية.

وصرحت الشابة: "كل أفراد العائلة دائماً ما يسألونني حول صحة جدتي على "فيس بوك"، لذا قررت إنشاء حساب خاص لها؛ لكي تقدر هي على الاتصال بعائلتها في كندا".

وقالت "جيل" إنها حينما أنشأت صفحة لجدتها على الشبكة الاجتماعية كان عمرها 102 عام، وحينها لم تقبل الشبكة أن يكون العمر أكثر من 99 عاماً، وهو العمر المسجلة به على العالم الرقمي منذ ثلاث سنوات وحتى الآن.

وقالت الحفيدة: "في كل مرة كنت أحاول خلالها إعادة ضبط الخيارات لوضع العام الصحيح، كانت تظهر لي رسالة تفيد بوقوع خطأ، وترسلني إلى عام لم تولد هي فيه".
 

الحازمي يحتفل بزواج ابنه حسام
الحازمي يحتفل بزواج ابنه حسام

فواز العبدلي - سبق - مكة المكرمة: احتفل وكيل مدرسة سعيد بن جبير الابتدائية بمكة المكرمة، إبراهيم عايد الحازمي، بزواج ابنه حسام من ابنة الشيخ عويمر بن أحمد الحازمي, بقصر الروشة للاحتفالات بحي التنعيم.

وذلك وسط حشد غفير من الأقارب والأصدقاء وزملائه التربويين، ووجهاء وأعيان المنطقة.

"سبق" تبارك للعروسين وتهنئ ذويهما، وتتمنى لهما حياة سعيدة.
 

"سوني"تطلق "بلاي ستيشن 4"للتفوق على "مايكروسوفت"
"سوني" تطلق "بلاي ستيشن 4" للتفوق على "مايكروسوفت"

رويترز- نيويورك: قالت شركة "سوني" إنها ستطلق الجيل القادم من "بلاي ستيشن" هذا العام أملاً في أن يمنحها أول جهاز ألعاب إلكترونية تطلقه في سبع سنوات التفوقَ الذي تحتاجه على النسخة القادمة من "إكس بوكس" الذي تنتجه "مايكروسوفت"، وأن يساعدها على تنشيط أعمالها المتعثرة في قطاع الإلكترونيات.

وسيكون للجهاز الجديد واجهة جديدة للمستخدم تسمح له بلعب الألعاب الموجودة على خوادم الشركة، كما تسمح له باللعب في أثناء تنزيل الألعاب، بالإضافة إلى تبادل الفيديو مع الأصدقاء. وسيحتوي جهاز التحكم الجديد الذي أطلقت عليه الشركة "ديوال شوك 4" لوحة تعمل باللمس وكاميرا تستطيع استشعار عمق المكان.

وأعلنت "سوني"- التي عرضت جهاز التحكم فقط، ولم تعرض منصة الألعاب- أمس الأربعاء أن "بلاي ستيشن 4" سيكون متاحاً في موسم عطلات نهاية العام، وعرضت ألعاباً من شركات مثل "يوبيسوفت" و"أكتيفيجن بليزارد" التي حضر مديروها حفل إطلاق الجهاز.

ولم تفصح الشركة عن السعر أو الموعد المحدد لطرح الجهاز.

ويأتي إعلان "سوني" في ظل تكهنات في الصناعة بأن "مايكروسوفت" ستكشف عن الجيل الجديد الذي سيخلف "إكس بوكس 360"، هذا الصيف.
 

ارتفاع إيجارات الشقق في دبي 17٪ خلال 2012
 ارتفاع إيجارات الشقق في دبي 17٪ خلال 2012

سبق - متابعة: أفاد تقرير عقاري حديث بأن معدلات الإيجار في دبي سجلت ارتفاعات بنحو 17٪، العام الماضي، مقارنة بعام 2011.

وأفاد التقرير الصادر من شركة "سي بي آر إي" للاستشارات والأبحاث بأنه على الرغم من ارتفاع معدلات الإيجار العام الماضي في دبي، فإن الأسعار لا تزال أقل من مستويات الذروة خلال عام 2008 بنحو 45٪؛ إذ سجل متوسط إيجار الشقق السكنية في دبي، العام الماضي، نحو 68.5 ألف درهم سنوياً، مقارنة بـ126.5 ألف درهم سنوياً في 2008.

وأظهر التقرير أن متوسط إيجار الشقق فئة "ثلاث غرف" في دبي بلغ 107.5 آلاف درهم سنوياً العام الماضي، بنمو بلغ 7.5٪ مقارنة بعام 2011، حيث بلغ متوسط الإيجار فيه نحو 100 ألف درهم سنوياً، وبلغ مستوى أسعار إيجار الوحدة خلال عام الذروة نحو 183.7 ألف درهم سنوياً.

وبلغ متوسط إيجار الشقة فئة "الغرفتين" خلال عام 2012 نحو 75 ألف درهم سنوياً، بنمو طفيف بلغ 3.4٪، مقابل 72.5 ألف درهم سنوياً لعام 2011.

وبلغ متوسط الإيجار خلال عام 2008 نحو 143.7 ألف درهم سنوياً بتراجع بلغ 47.8٪ مقارنة بالعام الماضي.

وسجل متوسط إيجار الشقة فئة "الغرفة" خلال العام الماضي نحو 53.7 ألف درهم سنوياً، إذ بلغت نسبة النمو نحو 7.4٪ مقارنة بعام 2011، الذي سجل متوسط الإيجار فيه نحو 50 ألف درهم سنوياً، وبلغ متوسط الإيجار للوحدة خلال عام 2008 نحو 105.2 آلاف درهم سنوياً.

 
 

"ياهو"تقدم خدمات التواصل الاجتماعي بالتعاون مع "فيس بوك"
"ياهو" تقدم خدمات التواصل الاجتماعي بالتعاون مع "فيس بوك"

رويترز - كاليفورنيا: تعتزم شركة "ياهو" إعادة تصميم موقعها الإلكتروني ليتضمن خواص مألوفة لمستخدمي موقع "فيس بوك"، مثل خاصية استعراض أحدث التعليقات والأخبار، وذلك في أكبر عملية تجديد تجريها الرئيسة التنفيذية "ماريسا ماير" منذ وصولها العام الماضي لمنصبها الرفيع في الشركة المتعثرة.

وقالت "ماريسا" في تعليق في مدونة، أمس الأربعاء، إن التصميم الجديد لموقع "ياهو" سيتيح للمستخدمين التسجيل ببيانات حساباتهم على موقع "فيس بوك"، مما يسمح لهم بالاطلاع على المحتويات والمعلومات التي يتبادلها الأصدقاء، سواء كانت مقالات أو تسجيلات مصورة أو حتى أعياد ميلاد.

وتعد شركة "ياهو" واحدة من أكبر المواقع استخداماً على شبكة الإنترنت في العالم، لكن إيراداتها تراجعت في الأعوام الأخيرة بسبب المنافسة مع "جوجل" و"فيس بوك".

وستكشف "ياهو" خلال الأيام المقبلة النقاب عن التغييرات التي أجرتها على نافذتها الخاصة بالتسوق عبر الإنترنت، التي تشمل تطبيقات للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي.

وتأتي التجديدات بعد إصدار الشركة لنسخة جديدة في ديسمبر من "بريد ياهو"، وهو أحد أكثر التطبيقات شعبية لدى الشركة.
 

قضايا التهريب وضبط الحدود على طاولة "لماذا"غداً
 قضايا التهريب وضبط الحدود على طاولة "لماذا" غداً

نادية الفواز - سبق - أبها: يتناول برنامج "لماذا" على شاشة القناة الأولى، ملف ضبط الحدود، وأسباب تزايُد حالات التسلل والتهريب، وذلك على الهواء مباشرة في الساعة الثانية والنصف من ظهر الجمعة.

ويكشف البرنامج الذي يُعدُّه ويقدمه ناصر حبتر ويخرجه طلال الشهري، حالات استخدام الأطفال في التهريب والطرق المستخدمة في ذلك، من خلال جولات ميدانية قام بها فريق العمل على الحدود الجنوبية بمنطقة جازان، وقف خلالها على مواقع عدة يشرف عليها حرس الحدود.

ويستضيف مساعد مدير عام حرس الحدود لشؤون العمليات العميد ركن د. فهد بن سعيد القحطاني، ويعاد بثه في السابعة والنصف صباحاً والخامسة من عصر السبت.
 

مواطن: مستشفى حكومي طالبني بالانتظار عامين لعلاج كسر بأنفي
 مواطن: مستشفى حكومي طالبني بالانتظار عامين لعلاج كسر بأنفي

سعود الدعجاني - سبق - خميس مشيط: تفاجأ مواطن بمحافظة خميس مشيط بعد مراجعته لمستشفى القوات المسلحة إثر كسر بأنفه ومشاكل بالجيوب الأنفية، بإخبار العيادة المختصة له أن موعد إجراء العملية المقرر له، لن يكون إلا بعد سنتين، رغم الحاجة الماسة لتدخل جراحي عاجل في الكسر.

وأوضح المواطن عبدالله الحكمي أنه يعاني من كسر في الأنف ومشاكل في الجيوب الأنفية، مبيناً أنهم أبلغوه بأنه لن يتمكن من إجراء العملية إلا بعد سنتين، متسائلاً عما يترتب على تأخير العملية من مضاعفات وتأثير على صحته.

وأردف المواطن: أيعقل هذا؟ وهل هو منطق في ظل الميزانيات الضخمة التي تدفعها الحكومة لهم لتسير عجلة التنمية وتتقدم.

وختم بمناشدته من يهمه الأمر بإجراء عمليته الجراحية وغيرها من العمليات والمواعيد التي طال انتظارها.
 

"جوجل"تطلق نظاراتها الذكية للجمهور بـ 1500 دولارٍ
 "جوجل" تطلق نظاراتها الذكية للجمهور بـ 1500 دولارٍ

د ب أ- كاليفورنيا: أطلقت "جوجل" نظاراتها الذكية للجمهور لكن من يشترون ذلك الجهاز الذي يبلغ ثمنه 1500 دولار، سيتم اختيارهم عبر مسابقة يتم سؤالهم خلالها عن الكيفية التي يعتزمون بها استخدام تلك النظارات.

ونظارة "جوجل" عبارة عن جهاز صغير على شكل نظارة مزوَّدة بقدرات مثل الهواتف الذكية، يتم التحكم فيها عبر أوامر صوتية، ويتم تخزين المعلومات بشكل غير مرئي في زاوية مجال الرؤية للمستخدم.

وطبقاً لإعلان على موقع الشركة، فإن "جوجل" سوف تختار أول المشترين بناء على استمارات من 50 كلمة يتم الحصول عليها عبر "جوجل بلاس" أو "تويتر" علاوة على خمس صور ومقطع فيديو مدته 15 ثانية.

والمسابقة متاحة أمام سكان الولايات المتحدة ممن هم في سن الثامنة عشرة أو أكثر، ولم تذكر "جوجل" عدد الأجهزة المتاحة للبيع للفائزين في المسابقة.

 

الشيخ الجميعي في ذمة الله
الشيخ الجميعي في ذمة الله

فهد العتيبي – سبق - الطائف: انتقل إلى رحمة الله تعالى الشيخ علي بن سلطان بن بطاح الجميعي، ويُصلى عليه اليوم الخميس بعد صلاة الظهر بجامع العباس بالطائف، بينما يُتقبل العزاء بمنزله الكائن بحي النزهة بجوار مركز الشرطة.

والفقيد هو والد كلٍّ من "حسن ومشعل من منسوبي مركز شرطة السلامة بالطائف"، وشقيق كلٍّ من "عبدالله وعبيدالله وخالد وفهد وأحمد"، وعم أبناء المرحوم مطلق بن سلطان.

"سبق" تُقدِّم التعازي لأسرة الفقيد وذويه، سائلةً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته. إنا لله وإنا إليه راجعون.
 

بالصور.. النفايات تخنق الطائف وتزكم أنوف الأهالي
 بالصور.. النفايات تخنق الطائف وتزكم أنوف الأهالي

فهد العتيبي ـ سبق - الطائف: أكد مجموعة من المواطنين بعدد من أحياء الطائف، أن وضع النفايات المتراكمة في الشوارع صار لا يُطاق, موضحين أنها أصبحت تخنق منازلهم وتشوه المنظر العام, بخلاف الروائح التي تنبعث منها بعد أن تركها عمال النظافة إثر توقفهم عن العمل بسبب تأخر مستحقاتهم المالية.

وأوضح عدد من الأهالي أن مشاكل عمال النظافة تتكرر بشكل دائم, مما يُلحق الضرر بالسُكان الذين يعانون من تراكُم النفايات, حيث تتكاثر الحشرات, وتُصبح الأحياء مرتعاً للقطط والكلاب، وخاصة أحياء "الشهداء الجنوبية - الشهداء الشمالية - نخب - بن سويلم - الريان - الشرقية".

وطالب المواطنون بمُحاسبة المُتسبب، ووقفة من الجهات المسؤولة, في ظل تأكيدات العمالة بأنهم لم يتسلموا رواتبهم المتأخرة وحقوقهم الأخرى.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقاول سعودي يطالب مصلحة الجمارك بـ 1.3 مليون ريال
مقاول سعودي يطالب مصلحة الجمارك بـ 1.3 مليون ريال

عبد الله السالم – سبق – الدمام: طالب مقاول سعودي الجهات المختصة، وعلى رأسها مصلحة الجمارك السعودية، بتسليمه حقوقه التي رفضت الشركة المعنية، التي تقع تحت مظلة مصلحة الجمارك، الاعتراف بها رغم وجود كل الإثباتات التي تدل على ذلك، وتحتفظ "سبق" بنسخ منها، بعد أن نفذ المقاول كامل المشروع المطلوب منه.

المقاول سفر القحطاني قال في حديثه لـ "سبق": نفذنا مشروع فحص الشاحنات والحاويات بالأشعة السينية في ميناء الجبيل التجاري من الباطن لصالح الشركة المتحدة للأعمال التقنية التابعة لمصلحة الجمارك السعودية، وتم الانتهاء من المشروع على أكمل وجه رغم كل الصعوبات في الساحة الجمركية.

وأضاف القحطاني: للأسف لم نستلم حقوقنا سوى ما يقارب 60000 على دفعات خلال المشروع، أدناها 2000 و 5000 ريال، وأنا لم أنظر لذلك، بل مولت المشروع من حسابي الشخصي حسب كلامهم الذي قالوه لي بالحرف الواحد "خلص وبنعطيك الشهر الجاي" حتى انتهى المشروع ولم أستلم سوى المبلغ المذكور.

وأردف القحطاني: عندما تقدمت بطلب باقي حقوقي بما يفوق 1380000 أخذوا يساومونني بأرقام غير منصفة، لا تساوي نصف ما هو لي، وأخذوا بالمماطلة والتسويف والتهميش والنظر بعين الاستهانة، مستغلين وجود مقر شركتهم بمنطقه الرياض وأنا أسكن في المنطقة الشرقية، لذا قدمت مذكرة لمصلحة الجمارك لإبلاغهم، لأن المشروع في النهاية لهم، من أجل النظر والاهتمام، ولكن لم أجد نتيجة، علماً بأن المشروع دخل الخدمة وأصبح منشأة فعالة بتمويل مني وعلى حسابي الشخصي، فمن ينصفني؟

وطالب القحطاني عبر "سبق" بإنصافه من الجهات المعنية، وعلى رأسها مصلحة الجمارك واسترجاع كامل حقوقه حسب المتفق عليه في العقد والأوراق والمستندات الرسمية.
 

محافظ جدة يوجه بإنهاء إجراءات يمنية علقت بمطار جدة 3 أيام
 محافظ جدة يوجه بإنهاء إجراءات يمنية علقت بمطار جدة 3 أيام

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: وجه محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، أمس الأربعاء جوازات المحافظة بسرعة إنهاء إجراءات مقيمة يمنية علقت في مطار الملك عبدالعزيز بجدة 3 أيام لانتهاء إقامتها.

وأوضحت مصادر مطلعة أن المقيمة اليمنية من أم سعودية وإخوتها سعوديون، بينما أصرَّ مسؤولو الجوازات على إعادتها إلى بلادها قبل أن يوجه محافظ جدة برقية عاجلة باستثنائها كون والدتها مواطنة سعودية وإخوتها كذلك.

وأعرب إخوة المقيمة السعوديون عن تقديرهم البالغ لمحافظ جدة على سرعة استجابته وتعاونه، علماً أن المقيمة قادمة من اليمن، وانتهت إقامتها منذ 3 أسابيع قبل مجيئها.
 

وزارة النقل تتبرأ من مسؤولية طريق الزبيرة بحائل
  وزارة النقل تتبرأ من مسؤولية طريق الزبيرة بحائل

عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض: تبرأت وزارة النقل، من مسؤولية طريق تربة-الزبيرة بمنطقة حائل، مؤكدة في رد على تقرير نشرته "سبق" عن حفر وتشققات الطريق، بأن الطريق لا يتبع لها.

وقال مدير عام العلاقات العامة في وزارة النقل عبدالعزيز بن محمد الصميت إنه وإشارة إلى ما نشرته "سبق" في تاريخ 23/3/1434هـ بعنوان (يربط المنطقة الوسطى بالشمالية ويرتاده المئات يومياً: تشققات طريق الزبيرة تهدد أرواح المسافرين ومركباتهم)، نودُّ أن نفيدكم بأن الطريق المشار إليه هو طريق تربة-الزبيرة، ولا يتبع وزارة النقل، أحببنا توضيح ذلك ولكم أطيب تحية.

وكانت "سبق" نشرت تقريراً أعده الزميل عيسى الحربي، حكى معاناة مرتادي طريق الزبيرة المؤدي إلى تربة شرق مدينة حائل من الصعوبة البالغة في العبور بسبب الحفر والتشققات التي راح ضحيتها العديد من الأرواح فضلاً عن الخسائر الباهظة في مركبات المواطنين.

وتضمن التقرير مناشدة المواطنين وزارةَ النقل وبلدية مدينة تربة التي تتبع إدارياً لأمانة حائل بإعادة تأهيل الطريق لأهميته، حيث تعبره يومياً أكثر من مائة سيارة، والشاحنات التي تنقل البوكسايت من منجم التعدين بالزبيرة, مبينين أنه بحاجة إلى سفلتة ووضع "أكتاف" جانبية وكذلك لوحات إرشادية، وإشارات ضوئية ليلية.
 

إسرائيل تمنح شركة أمريكية أول رخصة للتنقيب عن النفط في الجولان
إسرائيل تمنح شركة أمريكية أول رخصة للتنقيب عن النفط في الجولان

رويترز - القدس المحتلة: قالت مصادر بصناعة الطاقة، اليوم الخميس: إن إسرائيل منحت شركة أمريكية للطاقة أول رخصة للتنقيب عن النفط في مرتفعات الجولان المحتلة.

وأوضحت مصادر بقطاع الطاقة أن "جيني إنرجي" حصلت على رخصة للتنقيب بعدما قررت إسرائيل العام الماضي السماح بالتنقيب عن النفط والغاز في الجولان.

وما زالت الشركة التي مقرها "نيوجيرزي" تحتاج إلى الحصول على مزيد من تصاريح العمل قبل بدء الحفر، وهو ما قد يستغرق أعواماً.

ولم ترد "جيني" على مكالمات لطلب التعقيب.

واحتلت إسرائيل الجولان السورية في حرب عام 1967 وضمتها إليها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وبنت إسرائيل مستوطنات شاسعة على الهضبة ذات الأهمية الاستراتيجية، وأقامت بها مشروعاً كبيراً لتوربينات الرياح.
 

كأس ولي العهد.. 57 عاماً من التنافس حسمها الزعيم 11 مرة
كأس ولي العهد.. 57 عاماً من التنافس حسمها الزعيم 11 مرة

واس – الرياض: يلتقي يوم غد الجمعة على ملعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض فريقا الهلال والنصر، في المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد لكرة القدم التي مر على تاريخ إنشائها 57 عاماً، شهدت خلالها العديد من المنافسات القوية بين مختلف أندية المملكة.

وتجري المباراة برعاية ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، وقد نوّه في هذا الإطار الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز، بما تحظى به هذه المسابقة من رعاية وتشجيع من سمو ولي العهد.

 وكان فريق الهلال قد وصل للدور النهائي، بعد تخطيه نجران في دور الـ16 بهدفين مقابل هدف في نجران، وتغلبه على الفتح بهدفين دون رد في الأحساء في الدور ربع النهائي، ليواجه الفيصلي في دور الأربعة ويتغلب عليه بهدف دون مقابل في المجمعة.

أما فريق النصر فقد وصل للنهائي أثر فوزه في دور الـ16 على التعاون 4 ـ 2 في بريدة، وتخطيه للأهلي في ربع النهائي 2 ـ 1 في مكة المكرمة، وتغلبه على الرائد في بريدة بهدفين دون مقابل في الدور نصف النهائي للمسابقة.

البداية كانت للثغر

وتعود بداية مسابقة كأس ولي العهد إلى تاريخ 16/ 8/ 1377هـ الموافق 7/ 3/ 1957م، حيث أقيمت على ملعب الصبان في جدة أول مباراة نهائية جمعت بين الثغر (الأهلي حالياً) والأولمبي وانتهت بفوز الثغر بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، وفي عام 1378هـ التقى فريقا الاتحاد والثغر على ملعب الصبان بجدة وانتهى اللقاء بفوز الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل هدفين للثغر.

وفي عام 1379هـ، التقى على ملعب الصبان بجدة فريقا الاتحاد والوحدة في المباراة الختامية للمسابقة وفاز الاتحاد بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين للوحدة، والتقى في المباراة النهائية في عام 1380هـ فريقا الوحدة والشاطئ على ملعب الصبان بجدة وأسفرت عن فوز الوحدة بهدفين دون مقابل لانسحاب الشاطئ.

قمة الغربية والوسطى

أما عام 1381هـ، فقد التقى منتخبا الغربية والوسطى في المباراة الختامية على كأس ولى العهد على ملعب الصبان بجدة وفاز منتخب الغربية بهدفين مقابل هدف واحد وأقيمت البطولة على نظام منتخبات المناطق ‌للبدء في فكرة تكوين منتخب للمملكة.

وتقابل عام 1382هـ منتخب الشرقية ومنتخب الغربية في المباراة النهائية على كأس ولى العهد وانتهت المباراة بفوز منتخب الشرقية بهدفين مقابل هدف واحد لمنتخب الغربية، أما عام 1383هـ، تقابل فريقا الاتحاد والاتفاق وانتهت المباراة بفوز فريق الاتحاد بستة أهداف مقابل هدفين، والتقى فريقا الهلال والوحدة عام 1384هـ، على نهائي كأس ولى العهد وانتهت المباراة بفوز الهلال بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

وعام 1385هـ، التقى فريقا الاتفاق والاتحاد وانتهت المباراة بفوز الاتفاق بنتيجة ثلاثة أهداف دون مقابل، بينما عام 1387هـ، التقى منتخبي الغربية والشرقية في المباراة النهائية وانتهت المباراة بفوز منتخب الغربية بنتيجة خمسة أهداف مقابل هدفين للشرقية، والتقى منتخبي الغربية والوسطى عام 1388هـ، على النهائي وانتهت المباراة بفوز منتخب الغربية بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف لمنتخب الوسطى.

والتقى منتخب الوسطى ومنتخب الغربية عام 1389هــ، وانتهت المباراة بفوز منتخب الوسطى بهدفين مقابل لاشئ لمنتخب الغربية، وفى عام 1390هـ، حقق الأهلي اللقب لتغلبه على الوحدة في المباراة النهائية بنتيجة أحد عشر هدفاً مقابل خمسة أهداف لفريق الوحدة، في حين التقى فريقا النصر والوحدة في عام 1391 هـ، وانتهت المباراة بفوز فريق النصر بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد لفريق الوحدة.

وفي عام 1394هـ، التقى فريق النصر وفريق الأهلي على نهائي كأس ولى العهد وانتهت المباراة بفوز فريق النصر بهدف دون مقابل، وحقق فريق الاتحاد لقب المسابقة عام 1411 هـ، بتغلبه على النصر في المباراة النهائية بنتيجة خمسة أهداف مقابل أربعة، كما والتقى فريقا القادسية والشباب في المباراة النهائية التي أقيمت عام 1412هــ، التي انتهت بفوز القادسية بأربعة أهداف مقابل هدفين، وكذلك التقى فريق الشباب وفريق الاتحاد عام 1413هـ، على نهائي الكأس وانتهت المباراة بفوز الشباب بخمسة أهداف مقابل ثلاثة للاتحاد.

"الرياض" البطل

وفي عام 1414هـ، تواجه فريقا الشباب والرياض في النهائي الذي انتهى بفوز الرياض بهدف مقابل لاشيء، بينما تواجه الهلال والرياض عام 1415هـ، على ملعب رعاية الشباب بجدة وفاز الهلال بهدف دون رد، وفي عام 1416هـ، وعلى ملعب رعاية الشباب بمحافظة جدة التقى فريقا الشباب والنصر وانتهى اللقاء بفوز الشباب بثلاثة أهداف دون رد.

وفي عام 1417هـ، التقى فريقا الاتحاد والطائي في المباراة النهائية على ملعب رعاية الشباب بمحافظة جدة وانتهى اللقاء بفوز الاتحاد بهدفين دون مقابل، وفي عام 1418هـ، وعلى إستاد الملك فهد الدولي بالرياض التقى فريقا الأهلي والرياض وانتهى اللقاء بفوز الأهلي بثلاثة هداف مقابل هدفين للرياض.

والتقى فريقا الشباب والهلال على نهائي كأس ولى العهد عام 1419هـ، على إستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام وانتهت المباراة بفوز فريق الشباب بهدف دون مقابل.

وفي عام 1420هـ، التقى فريقا الشباب والهلال على إستاد الأمير عبد الله الفيصل بمحافظة جدة وانتهى اللقاء بفوز الهلال بثلاثة أهداف دون رد، فيما حقق فريق الاتحاد عام 1421هـ، على إستاد الأمير عبد الله الفيصل بمحافظة جدة بطولة الكأس بعد فوزه على فريق الاتفاق بثلاثة أهداف دون مقابل، وعام 1422هـ، وعلى إستاد الأمير عبد الله الفيصل بمحافظة جدة التقى فريقا الأهلي والاتحاد وانتهى اللقاء بفوز الأهلي بهدفين مقابل هدف.

وحقق الهلال اللقب عام 1423هـ، بعد تغلبه على الأهلي بهدف دون مقابل على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض.

وفى عام 1425هـ، حقق فريق الاتحاد اللقب بعد تغلبه على الأهلي في إستاد الملك فهد الدولي بالرياض بهدف دون رد‌، والتقى فريقا الهلال والقادسية على نهائي كأس ولي العهد عام 1426هـ، على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض وانتهى بفوز الهلال بهدفين مقابل هدف، وتكرر للهلال الفوز عام 1427 هـ، بعد تغلبه على الأهلي بهدف وحيد، وفي عام 1428هـ، حقق الأهلي الكأس بعد فوزه على الاتحاد بهدفين مقابل هدف, وفي عام 1429هـ، حقق فريق الهلال اللقب بعد تغلبه على الاتفاق في المباراة النهائية التي جمعتهما على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض بهدفين دون مقابل.

وعاد الهلال ليحقق اللقب عام 1430 هـ، بتغلبه على الشباب بهدف دون رد على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، وبنفس النتيجة حقق الهلال اللقب للمرة الثالثة على التوالي بفوزه على الأهلي في إستاد الملك فهد الدولي بالرياض عام 1431 هـ.

وفي عام 1432هـ، استمر الهلال بطلاً للمرة الرابعة على التوالي بفوزه على الوحدة بخمسة أهداف دون مقابل في المباراة النهائية التي جمعتهما في مكة المكرمة وفي النسخة السابقة 1433 هـ، واصل الهلال سيطرته على ألقاب البطولة بتحقيقه اللقب الخامس على التوالي بفوزه على الاتفاق في المباراة النهائية على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض بهدفين مقابل هدف.

سيطرة هلالية

وبعدد ألقابه الوفيرة بات الهلال صاحب الحظ الأوفر في عدد مرات الفوز بكأس سمو ولى العهد حيث حقق (11) لقباً، يليه الاتحاد (7) ألقاب، ثم الأهلي (5) ألقاب، والشباب (3) ألقاب، ثم النصر مرتين، فيما حصلت أندية الوحدة والاتفاق والقادسية والرياض على الكأس مرة واحدة.
 

20 شابًا يقودون حملة دعوية لتعريف غير المسلمين بالإسلام

واس - جدة: أطلقت الفرق الشبابية التطوعية بالندوة العالمية للشباب الإسلامي بمنطقة مكة المكرمة حملة دعوية مبتكرة بعنوان (خيرٌ لك من حُمْر النعم) لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام بمشاركة 20 شاباً متطوعين يقومون بتوزيع أجهزة التخزين الصغيرة (USB) محتويةً على مواد تعريفية بالإسلام باللغة الإنجليزية وهدايا رمزية مصاحبة، امتثالاً لقول النبي صلى الله علية وسلم (لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حُمْر النعم).

وانطلقت الحملة من المركز الطبي الدولي بجدة، تم خلالها توزيع 200 جهاز (USB) و200 زجاجة عطر لعدد من الممرضين والممرضات.

وتضم الندوة العالمية للشباب الإسلامي بمنطقة مكة المكرمة عدداً من الفرق الشبابية التطوعية تختص بتنفيذ برامج اجتماعية واقتصادية وتثقيفية وصحية وغيرها من التخصصات التي يحتاجها المجتمع.
 

شرطة رفحاء تطيح بشاب سرق مكتب سياحة.. مرتين
  شرطة رفحاء تطيح بشاب سرق مكتب سياحة.. مرتين

خالد الثواب - سبق - رفحاء: تمكنت شرطة محافظة رفحاء من كشف تفاصيل جريمتي سرقة تعرض لهما مكتب سفر وسياحة في المحافظة، حيث كشفت التحريات تورط شاب في الجريمتين فتم القبض عليه، واعترف بما نسب إليه.

وكانت الشرطة قد تلقت بلاغين، أحدهما في منتصف عام 1431هـ وتحديداً في 28/ 6 والآخر في 8/ 10 حيث تقدم بالبلاغين وافدان يعملان لدى مكتب للسفر والسياحة، ومن خلال إجراءات الانتقال والمعاينة ظهر أن الدخول إلى المكتب تم عن طريق فتحة تهوية خلفية، وسُرق مبلغ قدره (58825) ريالاً، وفي المرة الثانية بلغت المسروقات المبلغ عنها (14590) ريالاً، ولم يوجه المبلّغَان التهمة لأحد في كلتا السرقتين.

 وصرح لـ "سبق" الناطق الإعلامي المكلف بشرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد الدكتور عويد بن مهدي العنزي، بأن التحريات والبحث وجمع المعلومات، أسفرت عن كشف تورط أحد المواطنين الشباب في بداية العقد الثالث من العمر (23 عاماً) وتم القبض عليه واعترف بما نسب إليه وصدرت بحقه مذكرة توقيف لاستكمال الإجراءات الاستدلالية والتحقيقية، تمهيداً لإحالته إلى الجهة القضائية المختصة.
 

"مهمات القنفذة"يضبط 12 مجهولاً أحدهم يرتدي زياً نسائياً
 "مهمات القنفذة" يضبط 12 مجهولاً أحدهم يرتدي زياً نسائياً

حسن العيسي - سبق - القنفذة: أحبط أفراد دوريات المهمات بشرطة محافظة القنفذة، صباح اليوم الخميس، محاولة تهريب 12 مجهولاً إلى مكة عبر الطريق الساحلي، حيث حاول المهرب الذي كان يستقل سيارة وانيت إخفاء المجهولين في الطبقة السفلية من صندوق السيارة المكون من طبقتين، وترك العليا فارغة.

كما ارتدى أحد المجهولين الزي النسائي وركب بجانب المهرب في المقعد الأمامي، للتمويه على رجال المهمات وإبعاد الشبهة عنهم، ليتمكنوا من العبور، إلا أن فطنة رجال المهمات وحسهم الأمني مكناهم من إحباط تلك العملية والقبض على المهرب والمجهولين وتسليمهم للجهات المعنية لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.
 

 

 

بالصور: سماء البرازيل تمطر "عناكب"
بالصور: سماء البرازيل تمطر "عناكب"

سبق – متابعة: "السماء تمطر عناكب".. ذلك كان عنوان الفيديو الذي نشره البرازيلي إريك رييس، والذي أظهر فيه عاصفة ورياحاً قوية هبت على مدينة سان أنطونيو دا بالتينا، ولكنها أتت محملة بالمئات من العناكب الصغيرة.

وقال رييس عن ذلك المقطع، الذي نشرته صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية: "كانت واحدة من أسوأ الليالي، لقد نمت على كابوس فظيع، واستيقظت على مشهد السماء وهي تمطر العناكب".

وتابع في تصريحات لتليفزيون برازيلي محلي: "كنت أحمل الكاميرا الخاصة بي كي أصور خطوبة أحد أصدقائي، ولكني فوجئت بالعناكب وأنا أغادر الحفل"، مضيفاً "لم أشاهد شيئاً مثل هذا من قبل".

وأوضح رييس أن العناكب التي هاجمت المدينة التي تبعد 250 ميلاً عن ساو باولو، كانت ترتطم بأسلاك الكهرباء وأي شيء آخر، وتحاول الالتصاق به؛ حتى لا تجرفها الرياح.

من جانبهم، قال خبراء إن ظاهرة أمطار العناكب تلك، ربما تأتي لأن هذا النوع من العناكب، هو أكثرهم قبولاً اجتماعياً.

وقالت مارتا فيشر، الباحثة المتخصصة في العناكب في جامعة بارانا: "هذا النوع معروف أنه اجتماعي نوعاً ما، ويحب الاختلاط بباقي الحيوانات وبالبشر، فالعناكب تتنقل بين الأشجار طوال الصباح، وتنصب شباكها ليلاً لاصطياد الحشرات.. ويبدو أنها كانت تختبئ في الأشجار قبل هبوب العاصفة".
 

 

إقالة مسؤولة بريطانية أطعمت 1400 طالب مسلم "لحوماً ليست حلالاً"
 إقالة مسؤولة بريطانية أطعمت 1400 طالب مسلم "لحوماً ليست حلالاً"

سبق – متابعة: قررت إدارة مدرسة موسلي في برمنجهام البريطانية إقالة المسؤولة عن تقديم الوجبات الغذائية للأطفال في المدرسة، بعدما ثبت تورطها في إعداد لحوم "ليست حلالاً" إلى نحو 1400 طالب مسلم في المدرسة.

وقالت صحيفة "الدايلي ميرور" البريطانية إنه من المعروف أن إدارة المدرسة، التي بها طلاب من أديان متعددة، تراعي في الوجبات الغذائية العادات الدينية لكل طالب، والتي منها تقديم اللحوم الحلال المذبوحة على الطريقة الإسلامية للطلاب المسلمين.

ولكن أولياء الأمور في المدرسة أصابهم غضب عارم؛ بسب اكتشاف أن الموظفة ارتكبت خطأ بالغاً بإطعام الطلاب لحوماً "غير حلالٍ" منذ 12 ديسمبر الماضي.

ورغم أن الموظفة قالت إن هذا الخطأ "غير مقصودٍ"، ولكن مدير المدرسة كارل يانسن اضطر لفصلها، وتقدَّم باعتذار رسمي لأولياء الأمور الغاضبين؛ بسبب "إهانة" إيمانهم وعقائدهم.

ولكن الصحيفة البريطانية قالت إنه لم يتم تحديد حتى الآن نوع اللحوم التي استُخدمت إما في الوجبات ومدى جودتها ومشروعيتها الدينية.

ومع ذلك، غضب الأبناء لم يتوقف، حيث طالبوا بمعاقبة المسؤول الحقيقي عن ذلك الفعل الشنيع؛ حسب قولهم.

وقال أحد أولياء الأمور لـ "الدايلي ميرور": "الدولة البريطانية فشلت في حماية أولادنا"، مضيفاً "كيف يمكننا أن نثق فيما بعد بما تقدمه المدرسة من نظام مدرسي متكامل لتغذية أطفالنا".

في حين، قال المتحدث الرسمي باسم مدينة برمنجهام: "نحن بالطبع نعتذر عما بدر داخل المدرسة، ونعتذر عن أي مخاوف تسبب فيها هذا الخطأ الجسيم".
 

رئيس بلدي جدة: لدينا أفكارٌ جديدةٌ لحل مشكلة السيول والأمطار

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: قال رئيس المجلس البلدي الدكتور أيمن بن صالح فاضل إن هناك أفكاراً كثيرة وورش عمل لتجديد البنية التحتية ومعالجة مشكلة السيول والأمطار.

وأكّد "تنسيق البلدية مع شركة المياه لحل مشاكل المياه الجوفية، والخطورة التي تكمن في التسربات الناتجة من الشبكات القديمة للصرف الصحي والمياه وأثرها على البيئة، واستكمال مشاريعها لتغطية شبكة المياه والصرف الصحي على مستوى جدة".

جاء ذلك خلال لقاء أعضاء المجلس البلدي بجدة صباح اليوم مواطني وسكان الدائرة الانتخابية الرابعة، والتي تتبع نطاق بلديات العزيزية والشرفية والجامعة، وذلك بحضور رئيس المجلس البلدي الدكتور أيمن بن صالح فاضل، وعضو المجلس البلدي ومرشح الدائرة الانتخابية الدكتور خالد باجمال، وأمين عام المجلس المهندس عابد الجدعاني.

وتطرق المواطنون خلال المناقشات لعدة ملاحظات أبرزها مشاكل المياه الجوفية، مثل التي يشهدها حالياً شارع زينل، وأيضاً موضوع النقل العام في المنطقة وتجمّع السيارات الكبيرة والواياتات، إلى جانب إشكالية النظافة.

وقال رئيس المجلس البلدي: "فيما يتعلق بالنظافة فأمانة جدة أعلنت مؤخراً تعاقدها مع 9 شركات جديدة لذلك، وأما مشكلة النقل العام فهناك تنسيق مع إدارة مرور جدة لحلها، لما تسببه من إعاقة الحركة وقت الذروة".

 

 

مقترح لإنشاء مصنع لتدريب وتوظيف 1200 معاق بصرياً
 مقترح لإنشاء مصنع لتدريب وتوظيف 1200 معاق بصرياً

فهد العتيبي – سبق- جدة : دعا رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية البشرية "الأجفند" والرئيس الفخري لجمعية "إبصار" للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية الأمير طلال بن عبدالعزيز، إلى ضرورة التعامل مع الإعاقة البصرية بصورة تكاملية، وتفعيل المجلس الأعلى للإعاقة.

جاء هذا خلال اجتماع الجمعية غير العادي بفندق شيراتون جدة وبحضور أكثر من 50 عضواً من رجال وسيدات الأعمال، يتقدمهم رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور أحمد محمد علي.

ورحّب الأمير طلال بن عبدالعزيز في كلمة ألقاها إيذاناً بافتتاح جدول الاجتماع بالحضور، معتبراً ذلك الحضور مؤشراً طيباً لمستقبل الجمعية واهتمام الأعضاء وباعثاً على التفاؤل باستدامة نشاطها.

وقال الأمير طلال: "لحل مشكلة ضعف الموارد المالية، تم طرح فكرة إنشاء مصنع يديره ويشغله مكفوفون ومبصرون معاً، ويُغذى بموارد بشرية من خلال تأسيس أكاديمية للتدريب، وتوظيف 1200 معاق بصرياً تدريجياً".

ودعا الأمير طلال إلى ضرورة التعامل مع الإعاقة البصرية بصورة تكاملية، بدءاً بتفعيل المجلس الأعلى للإعاقة والذي سيسهم حسب رؤيته في حل كثير من القضايا والصعوبات التي تواجهها أمور ذوي الاحتياجات الخاصة والمؤسسات الأهلية القائمة على خدماتها.

 
 

"العصيمي": تعميم "تظلمات نقل المعلمين"يتعارض مع قواعد المرافعات
"العصيمي": تعميم "تظلمات نقل المعلمين" يتعارض مع قواعد المرافعات

سعود الدعجاني - سبق - جدة: ذكر المحامي الدكتور عبدالله العصيمي: أن تحديد وزارة التربية والتعليم مدة 15 يوماً، لتقديم تظلم أو اعتراض المعلمين والمعلمات على حركة النقل الخارجي، خالف مبدأ مهماً من مبادئ القانون الإداري الذي حدد ستين يوماً، لرفع التظلم من تاريخ العلم بالقرار.

حيث ذكر المتخصص في القانون الإداري الدكتور عبدالله العصيمي لـ"سبق": أن تعميم وزارة التربية والتعليم يتعارض مع نص الفقرة الثالثة من قواعد المرافعات والإجراءات أمام ديوان المظالم، الصادر من مجلس الوزراء برقم 190 وتاريخ 16/11/ 1409هـ, الذي ينص على الآتي: "فيما لم يرد به نص خاص، يجب في الدعوى المنصوص عليها في الفقرة (ب) من المادة الثامنة من نظام ديوان المظالم، أن يسبق رفعها إلى الديوان، والتظلم إلى الجهة الإدارية المختصة خلال ستين يوماً من تاريخ العلم بالقرار، ويتحقق العلم به بإبلاغ ذوي الشأن به، أو بنشره في الجريدة الرسمية إذا تعذر الإبلاغ".

مضيفاً: أنه يتضح من خلال ذلك تعارض هذا التعميم الذي أرسلته الوزارة للمعلمين والمعلمات، مع الفقرة الثالثة من نظام قواعد المرافعات والإجراءات أمام ديوان المظالم، حيث إن هذا التعميم يعتبر من التدابير الداخلية التي تخضع لمبدأ المشروعية؛ لكونه تعميماً تنظيمياً، فهو يعمل على إرساء قواعد والتزامات جديدة, هذه القواعد يجب أن لا تخالف الأنظمة؛ وعليه فإنه يمكن الطعن به لتجاوز حد السلطة، ويعمل القاضي الإداري على إلغائه لعدم الاختصاص.

وأضاف المحامي العصيمي: أن هذا التعميم، ومن خلال الفقرة الخامسة عشرة منه، يتضح أن فيه اعتداءً جسيماً على الاختصاص، ينزل بهذا التعميم التنظيمي إلى مصاف العمل المادي، الذي لا قيمة له بكونه من الأعمال المنعدمة، ولا تسري بمواجهته المدد النظامية، ونعني بذلك أنه لا يتحصن بمرور شهرين على صدوره؛ وذلك لكونه عملاً مادياً.
 

مواطنون: "حجز"سيارات طحلاوي جدة نغص علينا حياتنا
مواطنون: "حجز" سيارات طحلاوي جدة نغص علينا حياتنا

عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض: اشتكى عدد من سكان حي الطحلاوي بجنوب محافظة جدة، من حجز للسيارات، يعمل على مدار الساعة داخل الحي السكني، مشيرين إلى أن شكواهم للجهات المعنية لم تأتِ بنتيجة منذ عدة أشهر.

وقال المواطن عجب القحطاني لـ"سبق": "إن الحجز الذي يتعامل معه مرور جدة، لا يحمل تصريحاً من الجهات المعنية، سواء الأمانة أو الدفاع المدني، ويتم جمع السيارات المتضررة في الحوادث جوار الحجز وداخله، في منظر يشوه الحي السكني".

وأضاف: "منزلي ملاصق للحجز، وبخلاف مخاوفنا من مخاطر خزانات الوقود، نعاني من إزعاج أصوات سيارات السحب، وعمليات إنزال السيارات؛ كون الحجز يعمل على مدار الساعة".

وقال مواطن آخر: "قدمنا شكوى رسمية لأمانة جدة، وتمت إحالتها للجهة المعنية في الأمانة، ولكن لم نخرج بنتيجة، حيث لا تزال المخاطر والإزعاجات مستمرة من الحجز الذي يتوسط الحي السكني، في مخالفة صريحة للأنظمة والتعليمات".
 

بدوي: "تويتر"الأكثر استحواذاً على المستخدمين في السعودية
 بدوي: "تويتر" الأكثر استحواذاً على المستخدمين في السعودية

سبق - الرياض: أكد الباحث محمد بدوي أن التعليم آخر اهتمامات المستخدمين للشبكات الاجتماعية، مقارنة بالمتابعة النشطة للجوانب الترفيهية من الشبكات وموقع اليوتيوب، مشيراً إلى أن مستخدمي الفيس بوك في المملكة نحو 6 ملايين في المركز الثاني بعد مصر، وتويتر 4 ملايين، إذ إن معظم الهاشتاقات تخص الجانب الاجتماعي، فيما تصل نسبة متابعة اليوتيوب بحدود 240 مليون مشاهدة على مستوى الوطن العربي، 190 مليون منها في المملكة.

جاء ذلك خلال مشاركته في محاضرات اليوم الرابع لفعاليات منتدى التعليم الدولي، حيث قدم ورقة بعنوان (تويتر في التعليم) عن دور الشبكات الاجتماعية وعن الإمكانات التي تتيحها للتطبيق في مجال التعليم.

وأضاف بدوي أن تويتر الأكثر استحواذاً على المستخدمين على مستوى المملكة، ونبه إلى ضآلة توظيفها في ميدان التعليم مقابل الدور الذي يلعبه الفيس بوك بالنسبة للجامعات، مثل جامعة كامبردج التي تملك تايم لاين منذ عام 1209 يهدف لتوثيق تاريخي مهم لقصة التعليم، وكذلك الصفحات العديدة التي تتيحها للمدارس.

ولفت إلى أن الفيس بوك يضم تجارب لأكثر من 80 جامعة ومدرسة تضع تجاربها، مشيراً إلى أن موقع (البنبورد) أكثر نمواً وسرعة وزيارة بعد فيس بوك حيث تتيح مجالات للتعريف على التجارب العالمية، إضافة إلى موقع (إنفوغراف) الذي يمكن توظيفه وإفادته في مجال التعليم بتحويل النصوص إلى جرافيكس حيث بالإمكان تحويل كل دروسنا إلى إنفوغراف أو بطرح العروض التقديمية للآخرين، فضلاً عن اليوتيوب التي تعد أحسن منصة للتعليم إذ تحتوي على صفحة باسم التعليم والفرص المتاحة للوصول إلى نوع الدراسة أو الفصل أو المنهج أو المحاضر إلى جانب قسم خاص للمدرسين يساعدهم على تعلم التقنيات.

ونوه المحاضر بالإمكانات الواسعة التي يتضمنها "تويتر" وما يتيحه من تطبيقات واسعة بمجالات التعليم على الرغم من المساهمة المحلية الخجولة لتوظيف قدرته على مستوى المؤسسات التعليمية، حيث بالإمكان عمل حسابات للجامعة أو للمحاضر وعمل حساب للمادة لا يرتبط بمحاضر محدد، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 100 جامعة لها حسابات على تويتر للفصول وللمواد ويمكن عمل حسابات باسم الجامعة أو المادة أو المحاضر.

وذكّر بمجالات عديدة يمكن أن يسهم بها "تويتر" لتنشيط غيابها عن الساحة التعليمية كعمل حسابات لطلاب متفوقين وتغريدات بأسمائهم على سبيل التشجيع، واستخدامها لتنظيم أوقات المحاضرات والاختبارات في مقارنة بـ "إ دي شات" في الولايات المتحدة حيث يتحول إلى موقع يتداخل فيه الطلاب والمحاضرون وأولياء الأمور من خلال تغريدات تعبر عن تواصل المنظومة التعليمية، والمجالات الكبيرة لـ "اسكرين تويت، وتويت إيميل، واستوري فاي، والبيبر إل آي"، والمصحح الإملائي وغيرها من الميادين التي يمكن أن نوظف فيها قدرات التويتر في مجال التعليم، مشيراً إلى أن هناك إضافات جيدة في مجال تعليم اللغة الإنجليزية ومساهمة جامعة الملك سعود من خلال بوابة المدرسين والطلاب.

وفي غمرة الاستخدام الواسع لتويتر عبر إحصائية تحدد نسبة 62 بالمائة كمدمنين تصل فترة استخدامهم لنحو 12 ساعة، أشاد المحاضر بمبادرة الاتصالات السعودية (كتابك أحسن من حسابك) للتذكير بخطورة الاستخدام المفرط للشبكات الاجتماعية.
 

الهويريني لـ "اتحاد الكرة": لو كان هناك مجال لألغيتم النهائي ومنحتم الكأس للنصر!
الهويريني لـ "اتحاد الكرة": لو كان هناك مجال لألغيتم النهائي ومنحتم الكأس للنصر!

محمد السيد – سبق – الرياض: هاجم الكاتب الرياضي صالح الهويريني اتحاد الكرة بشدة، في أعقاب موافقتهم على تسجيل اللاعب اليوناني أنجليوس خاريستياس لصالح النصر، قبل يومين فقط من المباراة النهائية على كأس ولي العهد، التي ستجمع النصر بالهلال مساء غد الجمعة.

وقال الهويريني: إن خطاب الفيفا المرسل أعطى لاتحاد الكرة الحرية في تسجيل اللاعب من عدمه، وسجل الاتحاد اللاعب.

وقال في تغريدات له عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: "الفيفا في خطابه ترك الحرية لاتحاد الكره بالتسجيل أو الرفض، فحدث التسجيل من اتحاد الكرة".

وهاجم الهويريني علي بادغيش المكلف برئاسة لجنة الاحتراف، وقال: "ما هو تاريخ علي بادغيش حتى يكون رئيساً للجنة الاحتراف.. كان رئيساً للقادسية في وقت الهواية لكنه لا يحب الهلال، وربما كانت تلك هي ميزته بالنسبة لهم".

واختتم الهويريني انتقاداته اللاذعة بالقول: "لو كان هناك مجال لإلغاء النهائي لفعلوا ذلك ولسلموا الكأس لفريقهم المفضل لكن الحمد لله أن المجال لا يسمح".
 

بالفيديو.. "ياسر"يدعو الجماهير الهلالية إلى مساندتهم في النهائي
 بالفيديو.. "ياسر" يدعو الجماهير الهلالية إلى مساندتهم في النهائي

سبق - الرياض: وجّه ياسر القحطاني قائد فريق الهلال ولاعب خط الهجوم، رسالة إلى جماهير فريق الهلال في جميع أنحاء المملكة، طالبهم فيها بدعم الفريق والحضور إلى ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، غداً الجمعة، لمساندة الفريق في المباراة النهائية لكأس ولي العهد أمام فريق النصر.

وقال ياسر في مقطع فيديو تم بثه على الموقع الخاص باللاعب "شبكة القناص" موجهاً حديثه لجماهير الهلال: "مساء الخير على الجميع، أعضاء شبكة القناص وعموم الجماهير الهلالية بشكل عام، أتمنى إن شاء الله تواجدكم ودعمنا في المباراة النهائية يوم الجمعة، وأنتم ما تحتاجون دعوة لكن هذا تذكير "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين" والله يعطيكم العافية".
 

"برجدة"يطور النظام الإلكتروني لصيدلية مركز كلى الشرفية

عوض الفهمي - سبق – جدة: طورت جمعية البر بجدة، نظاماً إلكترونياً لصيدلية مركز كلى الشرفية التابع لها؛ وذلك بهدف تطوير خدماتها المجانية المقدمة لـ74 مريضاً ومريضة يستفيدون من خدماته الخيرية.

 وأوضح أمين عام جمعية البر بجدة وليد أحمد باحمدان: أن الخدمات الجديدة شملت تأسيس وبرمجة نظام باركود، وأرشفة إلكترونية كاملة للأدوية، بهدف ضمان تنظيم الصيدلية، وتسهيل مهمة تحديد كمية الدواء المتوفرة لخدمة المرضى، مؤكداً أن هذا النظام الإلكتروني يحاكي نظام المستشفيات الكبرى في جانب تقديم الخدمات الصيدلانية بكل دقة.

وأضاف "باحمدان" أنه: تم ترتيب الأدوية حسب مجموعات علاجية تتناسب مع مرضى الفشل الكلوي، مشيراً إلى أن النظام يسهل تحديد وتحضير أي مستلزم دوائي يحتاجه مريض الكلى بالمركز في وقت قياسي.

وأبان "باحمدان" أن: الجمعية ضمنت - من خلال هذه الخدمة - تحديد الشركات الموردة للأدوية، وتنويع مصادرها لتناسب كل مريض وبتواريخ الصلاحية، حيث يمكن النظام من إرجاع الأدوية التي لم تستخدم، أو الموجودة قبل 4 إلى 6 أشهر من تاريخ انتهائها؛ تجنباً لعملية إتلافها.

وأشار "باحمدان" إلى أن النظام الإلكتروني يشمل وضع لاصق "إستكر" دوائي على علبة العلاج التي يتم صرفها للمرضى، مبيناً حرص الجمعية على مواصلة تقديم المزيد من الخدمات الطبية عبر مراكزها الخيرية للغسيل الكلوي، حيث تسعى الجمعية لتقديم أفضل الخدمات المتطورة، واستقطاب المزيد من الكوادر الطبية المؤهلة، فضلاً عن اقتنائها لأحدث الأجهزة الطبية ذات التقنية المتقدمة، لتقديم الخدمة المتميزة للمرضى.
 

في عز الظهيرة.. الكهرباء تودع "سعادة الرياض"

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: انقطع التيار الكهربائي عن جزء من حي السعادة بالعاصمة الرياض، ظهر اليوم الخميس، فيما اتجه عدد من السكان لإبلاغ طوارئ الكهرباء خوفاً من استمرار الانقطاع لفترة طويلة.

وأوضح المواطن تركي عبدالعزيز لـ "سبق" أن "انقطاعات التيار الكهربائي التي غابت خلال موسم الشتاء، عادت فجأة اليوم، حيث انقطع التيار الكهربائي عن جزء من حي السعادة ولا تزال محاولات استنجادنا بفنيي الشركة مستمرة".

وأضاف: "المؤسف أن الانقطاع جاء يوم الإجازة، وفي عز الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة".

المواطن ناشد الشركة للعمل سريعاً على إعادة التيار الكهربائي، مبدياً مخاوفه من استمرار الانقطاع لفترة طويلة.
 

ثانوية بجدة تحذر طلابها من المخدرات بزيارة لمستشفى الأمل
ثانوية بجدة تحذر طلابها من المخدرات بزيارة لمستشفى الأمل

عبدالله البرقاوي - سبق – جدة: ابتكرت مدرسة ثانوية للبنين بمحافظة جدة، طريقة لتوعية طلابها من مخاطر المخدرات، تمثلت في أخذ مجموعة منهم لزيارة مستشفى الأمل.

إدارة المدرسة، بعد أن انتهت من التنسيق مع إدارة المستشفى، أخذت مجموعة من طلابها في زيارة لمستشفى الأمل الاثنين الماضي، بإشراف المرشد الطلابي بالمدرسة فواز قويبل المطيري، ومتابعة مدير المدرسة مساعد جار الله الزهراني، حيث استقبلهم خالد الزايدي المنسق الإعلامي بالمستشفى.

وعرضت إدارة المستشفى على الطلاب فيلماً وثائقياً عن أضرار المخدرات على الفرد والمجتمع، بعد كلمة بهذا الخصوص، تلاها كلمة للمرشد الصحي، الشيخ بدر عتيق، وتم قبل نهاية الجولة أخذ الطلاب في زيارة إلى العيادات.
 

تأييد الحكم بالسجن والجلد لشابين حاولا الاعتداء على فتاة يوم عرفة
 تأييد الحكم بالسجن والجلد لشابين حاولا الاعتداء على فتاة يوم عرفة

عبدالله الراجحي - سبق – جدة: ‏أيدت محكمة الاستئناف في مكة المكرمة، الحكم الذي أصدرته المحكمة الجزئية بجدة، الذي يقضي بسجن شابين لمدة 3 أشهر، وجلدهما 50 جلدة مكررة ثلاث مرات؛ وذلك عقب إدانتهما بما نسب إليهما من تهمة محاولة الاعتداء على فتاة لغرض سيئ.

وأوضحت مصادر لـ"سبق": أن الحادثة وقعت يوم عرفة في موسم الحج من العام المنصرم، حيث حاول شابان احتجاز فتاة في أحد الأزقة بشوارع جدة؛ إثر انشغال الناس في ذلك اليوم، ولكن رعاية الله حفظتها واستنجدت بأحد المارة، الذي أبلغ الجهات الأمنية على الفور، وتمكنت بدورها من القبض على الشابين، وتم إحالتهما للشرطة ثم لهيئة التحقيق والإدعاء العام، التي بدورها حررت لائحة دعوى، تضمنت توجيه تهمة محاولة الاعتداء على فتاة لغرض سيئ.

وطالب المدعي العام في لائحة الدعوى، إنزال أشد العقوبة بحقهما، وتم تسليم المعاملة لأحد القضاة بالمحكمة الجزئية، وبعد استجوابهما في المجلس القضائي اعترفا بجرمهما، وأصدر القاضي حكماً ضدهما بسجن كل واحد منهما 3 أشهر، وجلدهما 50 جلدة مكررة ثلاث مرات، وتم تأييد الحكم من الاستئناف, ثم أحيلت الأحكام للجهة المختصة للتنفيذ.
 

"الصحة"تتجاوب مع "سبق"وتنقل مريضاً لمدينة الملك فهد الطبية
 "الصحة" تتجاوب مع "سبق" وتنقل مريضاً لمدينة الملك فهد الطبية

عبدالله الراجحي – سبق - جدة: وجّه نائب وزير الصحة بسرعة التنسيق لإنهاء نقل مواطن إلى مستشفى متقدم، استجابة لمناشدة زوجته عبر "سبق" بعد معاناته المستمرة داخل مستشفى الملك عبد العزيز في جدة.

وأوضح رئيس الهيئة الطبية بجدة الدكتور محمود عبدالجواد أنه تم التنسيق للمريض مع مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، وأعطي تذاكر السفر وحجز الموعد والتقى الأطباء هناك، مشيراً إلى أن الهيئة ستتكفل بتذاكر سفره ومصاريف تدفع له وفقاً لأنظمة وزارة الصحة.

وكانت زوجة المواطن قد اشتكت من معاناتها من 3 أمور تعصف بها، إثر مرض زوجها الذي يعاني من انسداد مزمن في الأوردة العميقة وقرحة وريدية مزمنة، ويرقد بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، دون بصيص أمل في تحقيق تقدم في علاجه لقلة الإمكانيات، وعدم تلبية مطالبها بنقله لمستشفيات متقدمة، تعمل على إيجاد حلول جذرية لمشكلته.

وقالت إن راتبه لا يتجاوز 3000 ريال، فهو يعمل حارس أمن، وقد يستبعد في أي لحظة، طالما أنه بعيد عن عمله في ظل رفض الضمان الاجتماعي مساعدتهم والوقوف معهم، وفي المقابل على الرغم من حصولها على شهادة الكلية المتوسطة منذ 11 عاماً، فإنها لم تستفد منها، رغم ظروفها الأسرية وحاجتها للوظيفة، فالجهات المختصة، على حد قولها، لا تعي الظروف التي تعصف بهم والحاجة التي تكالبت عليهم.

وكانت الزوجة "ص. ش"، التي تعول طفلتين قد طالبت الجهات المعنية بنقل زوجها إلى مراكز طبية متقدمة، وتكليف فريق طبي بزيارته والعمل على نقله حتى لا يصل الأمر إلى بتر رجله.
 

معلمة تنهال بالضرب على طالبة ثانوية وتوجه لها لكمات وتشد شعرها
معلمة تنهال بالضرب على طالبة ثانوية وتوجه لها لكمات وتشد شعرها

عبدالرحمن الشهري - سبق - المجاردة: انهالت معلمة بمدرسة ثانوية بمركز ثربان التابع لمحافظة المجاردة بالضرب واللكمات والجذب من الشعر على إحدى طالبات الصف الثالث ثانوي، بعد رفض الطالبة تسليم هاتفها النقال للمعلمة.

 وترجع تفاصيل الواقعة التي حصلت عليها "سبق" من مصادرها، إلى أن طالبة في المرحلة الثانوية أحضرت هاتفها الجوال أمس إلى المدرسة، وعند علم المعلمة طلبت منها تسليمه خشية وجود صور أو مقاطع فيديو تخص زميلاتها أو الكادر التعليمي بالمدرسة، إلا إن الطالبة رفضت بشدة ما أدى إلى تهجم المعلمة عليها وجذبها من شعرها وتوجيه عدد من اللكمات والضربات لها أمام زميلاتها.

 وتدخل عدد من الطالبات اللاتي حضرن العراك لفض الاشتباك الذي على أثره تغيبت الطالبة من المدرسة، اليوم.

 وتقدم ولي أمر الطالبة بشكوى لمكتب التربية والتعليم بالمجاردة للتحقيق في الواقعة ومحاسبة المعلمة المتسببة في إهانة ابنته وسلب كرامتها.

 يذكر أن مدير مكتب التربية والتعليم بالمجاردة علي سردة الشهري وعد بالنظر في القضية بعد غد السبت لوجوده خارج المنطقة.
 

هاكرز موالون لمثيري الفتنة يخترقون موقع الضمان الاجتماعي
 هاكرز موالون لمثيري الفتنة يخترقون موقع الضمان الاجتماعي

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: تعرض الموقع الإلكتروني الرسمي لوكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية، اليوم الخميس، للاختراق من قبل هاكرز موالين لمثيري الفتنة في بلدة العوامية.

وتعرضت الصفحة الرئيسية للموقع لاختراق جزئي وضع من خلاله تسجيل صوتي لأحد مثيري الفتنة في بلدة العوامية، إضافة إلى صور وعبارات أخرى.

من جهتها، أكدت وكالة الضمان الاجتماعي سلامة بيانات الموقع والمستفيدين، وقال لـ "سبق" مدير عام مركز الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في الضمان الاجتماعي، مساعد البراهيم: إن العمل جار لاستعادة الموقع، مبيناً أن الاختراق جزئي وللصفحة الرئيسية فقط، وقال: "بيانات المستفيدين سليمة ولم تتضرر ومؤمّنة بالشكل اللازم".
 

"الشؤون الاجتماعية"توفد فريقاً لمعالجة وضع معنفة سعودية بجدة
 "الشؤون الاجتماعية" توفد فريقاً لمعالجة وضع معنفة سعودية بجدة

عبدالله الراجحي، أحمد العبدالله – سبق - جدة: وجّه مدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، عبدالله آل طاوي، مدير الحماية صالح الغامدي، بدراسة حالة مواطنة في جدة استغاثت من زوجها مدمن المخدرات الذي يكرهها على شرب المخدرات، وهي منومة حالياً في أحد مستشفيات جدة ورفضت الخروج بزعم أنها تطلب الحماية، وقد نشرت "سبق" معاناتها.

وأوضح الغامدي أنه تم إيفاد فريق نسائي إلى المستشفى الذي ترقد فيه السيدة المعنفة مع طفلها، مؤكداً أنه سيتم استدعاء والدها وكذلك سيتم التأكد من أمور زوجها، وأشار إلى أن "أمورها ستحل بإذن الله".

وكانت المواطنة (م.ح) البالغة من العمر 25 عاماً، ولديها طفلان قالت إن زوجها المتعاطي يعمل رجل أمن في أحد القطاعات العسكرية بجدة، ويكرهها على التعاطي معه بالقوة؛ فيما رفض أهلها قبولها، لأن لديها طفلين، أحدهما من زوجها الحالي المتعاطي والآخر من زوج قبله.
 

"المرور": لا تهاون مع الجماهير المسيئة للآداب في شوارع الرياض
"المرور": لا تهاون مع الجماهير المسيئة للآداب في شوارع الرياض

عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض: كشف مرور منطقة الرياض عن استعداداته للمباراة النهائية على كأس ولي العهد، والتي تقام مساء غد الجمعة بين فريقا الهلال والنصر على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، مشيراً إلى أنه سيتم نشر نحو 50 فرد مرور بدوريات رسمية وسرية، وعدد 12 ضابطاً بإشراف مباشر من جميع القيادات الميدانية ومشرفي المناطق.

وبين الناطق الرسمي لمرور الرياض المقدم حسن الحسن، أن الفرق ستكون مخصصة لمحيط الإستاد الرياضي والطرق المؤدية له، كما سيتم تأمين العديد من التقاطعات الحيوية للشوارع التي تحتوي على مقاه نظراً للإقبال الكبير عليها وقت المباريات، بخلاف الدوريات المستلمة بشكل اعتيادي وتقوم بتغطية أنحاء الرياض لمراقبة الزحام، وكذلك رفع الحوادث المرورية.

وشدد المقدم الحسن على وجوب الالتزام بالآداب العامة سواء عند الدخول أو الخروج من الملعب، وكذلك عند التعبير عن الفرحة لجماهير الفريق الذي سيحالفه الحظ ليلة غد الجمعة، والتي يجب أن تكون في حدود الأدب واللباقة وعدم تجاوزها مع الالتزام بأنظمة وقواعد السير، لافتاً أن إدارة مرور الرياض لن تتهاون مع أي شخص سيعبر عن فرحته بالطرق والشوارع بشكل يسيء للآداب العامة أو يخالف أنظمة المرور.

ونصح المقدم الحسن بالطرق المثلى لوصول الجماهير الراغبة في حضور مباراة نهائي كأس ولي العهد بين فريقي الهلال والنصر، إلى إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، مهيباً باستخدام طريق الدمام السريع ومن ثم سلوك مخرج جسر الفحص الدوري الجهة الشمالية للدخول إلى الإستاد الرياضي من طريق شارع الشيخ جابر باتجاه الجنوب، أو الاستمرار حتى مجمع الجنادرية ومن ثم الدخول من الجهة الشرقية للملعب عن طريق كوبري الجنادرية الأول والثاني.

وأضاف: نظراً لحضور أعداد كبيرة من الجماهير للمباراة النهائية لكأس ولي العهد يحفظه الله فإننا ننصح الجماهير الرياضية بعدم استخدام طريق خريص (كوبري المعيقلية) الذي يحتوي على تحويلة، وبالتالي فإنها لن تستوعب تلك الأعداد".

وقال: "ننصحهم بأن يدخلوا من جسر الفحص الدوري لأنه سيكون أكثر انسيابية، مع دعوتنا للحضور المبكر للتمكن من الدخول وإيقاف السيارة بكل يسر وسهولة، وكذلك الخروج من الملعب بخط السير نفسه على الدائري الشمالي".
 

عامر عبدالله: سأعلق على النهائي "الحلم".. وعودتي لـ "الرياضية"مؤجلة
عامر عبدالله: سأعلق على النهائي "الحلم".. وعودتي لـ "الرياضية" مؤجلة

أحمد سرور – سبق – الرياض: أسندت إدارة القناة الرياضية مهمة العليق على المباراة النهائية لكأس ولي العهد التي ستقام مساء غد الجمعة بين فريقي الهلال والنصر على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، إلى المعلق الإماراتي عامر عبدالله، الذي سيعود للقناة الرياضية بعد أن كان تركها منتصف الموسم الماضي، ليعود مجدداً إلى قناة "لاين سبورت" ولكنه قبل نحو أسبوع ونصف ترك قناة "لاين سبورت" ليصبح معلقاً حراً.

وعزا عامر عبدالله موافقته على التعليق على هذه المباراة، كونه بمثابة حلم لكل معلق، وقال في حديث مقتضب لـ "سبق": التعليق على مباراة طرفاها الهلال والنصر وفي مناسبة عظيمة مثل مناسبة نهائي كأس ولي العهد، هذا يعتبر حلماً وأمنية لكل معلق أن يكون حاضراً في مثل هذه المواجهات".

وأضاف: أنا كنت تركت التعليق في القناة الرياضية، ولكنني عدلت عن هذا القرار بسبب أهمية تلك المواجهة.

وعما إذا كانت هذه المباراة بوابة لعودته مجدداً للتعليق عبر "القناة الرياضية" قال: "بعد مباراة الهلال والنصر لكل حادث حديث".

من جهته أوضح وليد بن طالب مدير العلاقات العامة في القناة الرياضية أن القناة الرياضية أكملت استعداداتها من أجل المباراة النهائية لكأس ولي العهد، حيث ستستعين القناة بمعلق باللغة الإنجليزية وآخر باللغة الفرنسية، بالإضافة إلى عدد من الاستديوهات التحليلية والربط المباشر في مقر النادي الفائز باللقب.

وقال: "سيتولى مهام التعليق للقناة الأولى عامر عبدالله وللقناة الثانية جعفر الصليح وللقناة الثالثة عبدالله الغامدي وللقناة الرابعة أحمد النفيسة، فيما سيتولى متعب الحواس التعليق باللغة الإنجليزية على القناة الخامسة وتم إسناد التعليق باللغة الفرنسية لأول مرة من خلال القناة السادسة بصوت الزميل فيصل الدويس".

وعن الاستديو التحليلي للمباراة قال: "سيكون هناك استديو من الملعب يقدمه الزميل عبد الله الفقير مع الضيوف: الدكتور مدني رحيمي، المدرب الوطني خالد القروني، واللاعب السابق عبد الرحمن الرومي، فيما سيكون هناك استديو في مدينة الدمام من تقديم الزميل عيسى الجوكم مع التونسي أحمد العجلاني مدرب فريق الشعلة، والمصري طارق يحيى مدرب فريق هجر، بينما سيكون الاستديو الثالث باللغة الإنجليزية وسيقدمه الزميل سليمان الهويمل برفقة المقدوني جوكو حاجيفسكي جوكيكا مدرب التعاون، والكرواتي فرانشيز مولدن مدرب القادسية، والسعودي سعيد هوساوي مدرب فريق الرياض للشباب، وسيبث في استديوهات القناة الرياضية في الرياض".


وأوضح بن طالب أنه تم اعتماد برامج خاصة تسبق هذا الحدث الكبير تخص البطولة ومسيرة الفريقين للنهائي حيث سيتم تقديم فقرة لهدافي الفريقين في تاريخ كأس ولي العهد، كما ستتضمن التغطية برنامجاً من آخر احتفالات الناديين وفقرات أخرى، وبرنامج ساعة هلالية وساعة أخرى نصراوية وتقارير عن النهائي بعيون عربية ومباراة أرشيفية للفريقين, كما سيكون الاستديو المباشر من الساعة الثالثة والنصف من يوم الجمعة وحتى الساعة السابعة والنصف قبل المباراة، وسيتم الربط المباشر لجميع مناطق المملكة والدول العربية للالتقاء بجمهور الفريقين.

كما تبث القناة برنامجها الأسبوعي "المنصة" بربط خاص من مقر الفريق الفائز, بالإضافة إلى تواجد القناة في "شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز" الشهير بـ "التحلية" لرصد أهم ردود الأفعال بعد النهائي, كما ستخصص حلقة يوم السبت من برنامج كلام جمهور عن آراء الجماهير حول اللقاء المرتقب.
 

تخريج أول دفعة من أخصائي المسؤولية المجتمعية بجدة

عوض الفهمي - سبق – جدة: شهد أمس الأربعاء، تخريج أول دفعة من أخصائي المسؤولية المجتمعية بجدة، وذلك في ختام الملتقى التدريبي، لتأهيل متخصصين في مجال المسؤولية الاجتماعية، الذي ينظمه مركز النبلاء الشامل للتدريب، بالتعاون مع مركز جدة للمسؤولية الاجتماعية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، وبرعاية الشركة السعودية للاقتصاد والتنمية القابضة "سدكو"، وبإشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وحضر الحفل الختامي رئيس مركز المسؤولية الاجتماعية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، المستشار أحمد بن عبدالعزيز الحمدان، ومدير مركز جدة للمسؤولية الاجتماعية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، والمهندس سعود محمود سلطان، ومدير عام مركز النبلاء الشامل للتدريب والمشرف على البرنامج هاشم بن محسن باصرة.

وأطلق رئيس مركز المسؤولية الاجتماعية المستشار أحمد بن عبدالعزيز الحمدان اسم: "سفراء المسؤولية المجتمعية" على خريجي البرنامج، مبيناً أن هذا البرنامج يأتي انطلاقاً من دور الغرفة في دعم قطاع الأعمال، وتبني إستراتيجيات وبرامج وثقافة المسوؤلية المجتمعية، ونشرها بين المهتمين، والمستفيدين، وأهل الاختصاص.

 

420 ألف زائر وزائرة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

سبق – الرياض: بلغ عدد زوار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة أكثر من 420 ألف زائر خلال السنة المالية 33/ 1434هـ.

 ذكر ذلك الأمين العام للمجمع الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي، مضيفاً أن كل من يأتي زائراً للمدينة المنورة يحرص على زيارة المجمع، وكل من يزوره يرفع أكفّ الضراعة لله عز وجل، أن يحفظ للمملكة العربية السعودية أمنها واستقرارها وقيادتها الرشيدة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين.

 ويستقبل منسوبو إدارة العلاقات العامة بالأمانة العامة للمجمع، الزوار لشرح أسلوب العمل وخطواته في المجمع، كما يجيبون عن أسئلتهم واستفساراتهم حول المجمع، ويهدى كل زائر في نهاية الزيارة نسخة من إصدارات المجمع من المصاحف أو الترجمات.
 

1.078 شخصاً يعلنون إسلامهم بجاليات الروضة في الرياض

سبق- متابعة: أعلن (1.078) شخصاً إسلامهم خلال الربع الأول من العام الحالي 1434هـ، عن طريق المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بالروضة بالرياض، ليصبح إجمالي عدد المسلمين كاملاً (22430) شخصاً، منذ افتتاح المكتب في العام 1413هـ.

وأوضح الشيخ صالح بن عبدالله الدليقان مدير المكتب: أن هذه الأعداد وزيادتها هي خير كثير، وفضل كبير من الله، وهي مسؤولية عظيمة على كواهل الدعاة، للتواصل معهم للأخذ بأيديهم، وتعليمهم مبادئ دينهم، وبيان الحقيقة الغائبة عنهم، وتوضيح ما يجهلونه من أمور العقيدة، عن طريق إقامة برامج خاصة، مثل برنامج: (فقّهني في ديني)، و(ألا هل بلّغت)، و(علّمني لغة القرآن)، التي يقيمها المكتب في كل عام، ليصبح هؤلاء المسلمون الجدد دعاة في بلدانهم، فما أجمل أخي المسلم، أن يكون لك عمل جار في حياتك ومماتك (بكفالة دارس)؛ لتدخر لك بذلك أجراً عظيماً، ومقاماً كريماً، وذلك في كل عمل يقوم به الداعية، أو يدعو به شخصاً إلى الإسلام.

كما أوضح أن دور المكتب الحقيقي هو الدعوة إلى الله بجميع الوسائل، حيث قام المكتب خلال الربع الأول من العام الحالي، بتوزيع أكثر من (549.000) مادة دعوية، ما بين سى دي، ومطوية، وكتاب، وهدايا، وغيرها من المواد الدعوية، إضافة إلى ما يقوم به من تنسيق الدروس، والمحاضرات، والبرامج الشبابية التربوية، والدعوة إلى الله عبر الإعلام الجديد، ومواقع الإنترنت.
 

رجل أعمال شهير يحول فيلته الفاخرة بالرياض وكراً لممارسة الرذيلة
رجل أعمال شهير يحول فيلته الفاخرة بالرياض وكراً لممارسة الرذيلة

 

عبدالعزيز العصيمي - سبق - الرياض: داهمت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحي الخليج شرق الرياض مدعومة بقوات من شرطة الخليج والبحث الجنائي فيلا فاخرة مملوكة لأحد رجال الأعمال المشهورين يتخذها وكراً للدعارة وممارسة الرزيلة ، وتم القبض على 4 فتيات و6 رجال كلهم سعوديون، وكانوا في حالة سكر شديد وضبط زجاجات وقوارير من الخمور المستوردة.
 
وكانت معلومات وردت إلى مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، تفيد بوجود فيلا فاخرة بحي الخليج ، يتردد عليها بعض الرجال والفتيات في أوقات مختلفة من الليل وعليها شكوك وملاحظات ،فتم رصد الموقع ومراقبته ، واتضح أن الفيلا مملوكة لأحد رجال الأعمال المعروفين ، وأنها معدة لتكون وكراً للدعارة وممارسة الرذيلة ، وتم إخطار الجهات المختصة ، ومداهمتها من قبل رجال الهيئة بدعم ومساندة من الأجهزة الأمنية. 
 
وكشفت المصادر لـ"سبق" أن الفيلا خالية من الأثاث إلا من غرفة واحدة مجهزة بكل الأثاث ويوجد بار به قوارير وزجاجات من الخمور المستورد ، وجهاز "دي جي" وضبط صاحب المنزل و5 رجال آخرين و4 فتيات كلهم في حالة سكر شديد، وحاولت إحدى الفتيات وهي في حالة سكر بين، مقاومة رجال الهيئة والشرطة وانتابتها حالة هيستيرية، مما أدى إلى تجمع الجيران في الموقع.
 
وعلمت "سبق" أن الفيلا التي تم مداهمتها وردتا عليه ملاحظات وشكاوى من الجيران وأن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أخضعتها للمراقبة لفترة طويلة ، وعندما تأكدت من دقة المعلومات رفعت الأمر إلى إمارة الرياض التي أمرت بمداهمتها، وتم تحويل المقبوض عليهم إلى مركز شرطة الخليج لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
مفسر الأحلام الرويس لـ"سبق": نتيجة كأس ولي العهد لصالح الهلال!
مفسر الأحلام الرويس لـ"سبق": نتيجة كأس ولي العهد لصالح الهلال!

 

عبدالله البرقاوي – سبق – الرياض: توقع مفسر الأحلام الشهير الشيخ إبراهيم الرويس، فوز نادي الهلال على غريمه التقليدي النصر، في اللقاء الكبير، الذي يجمع الفريقين مساء غد الجمعة، على نهائي كأس ولي العهد.
 
وقال الرويس في اتصال هاتفي مع "سبق": "من خلال الرؤى، أتوقع فوز الهلال على النصر، بنتيجة متقاربة، بعد تنافس كبير، والله أعلم".
 
وأضاف: "تلقيت اتصالاً في برنامج إذاعي اليوم، حول رؤيا عن المباراة، ومن خلال المؤشرات، أتوقع، والله أعلم، أن الفوز لصالح نادي الهلال، وذلك بنتيجة متقاربة، بعد منافسة كبيرة".
 
يشار إلى أن المفسر الشهير الشيخ إبراهيم الرويس، قد صدق توقعه العام الماضي، بفوز الأهلي على النصر، في نهائي كأس الأبطال، بعد تفسيره لرؤيا أحد الجماهير، قبل المباراة بعدة أيام.
حريق يلتهم منزل سبعينية في "المجاردة"ويتلف محتوياته بالكامل
حريق يلتهم منزل سبعينية في "المجاردة" ويتلف محتوياته بالكامل

 

عبدالرحمن الشهري - سبق - المجاردة: أنقذ أهالي قرية الطلاليع بمركز ثربان التابع لمحافظة المجاردة، أمس، مسنة سبعينية عقب اندلاع حريق في منزلها المكون من حجرتين، أتى على كامل محتويات المنزل. 
 
وأفاد شقيق المسنة جراد الشهري أن شقيقته تسكن بالقرب من منطقة وادي حامد، شبه الخالية من المنازل المجاورة، مشيراً إلى أن مجهولي الهوية من الأثيوبيين كانوا يرشقون منزل شقيقته بالحجارة بشكل يومي، وأتلفوا إضاءته الخارجية أكثر من مرة وسرقوا أغنامها.
 
وأكد الشهري أنه أبلغ مركز شرطة ثربان مرات عديدة لكن مركز الشرطة لم يحرك ساكناً، لافتاً إلى أن المجهولين يستغلون خروج شقيقته المسنة لرعي أغنامها ويهجمون على منزلها.
 
وباشرت فرق الدفاع المدني منزل المسنة وأخمدت الحريق وحصرت التلفيات، فيما باشرت شرطة ثربان موقع الحادثة وتم إجراء التحقيقات الأولية وإحالة الحادث لجهات التحقيق لوجود شبهة جنائية.
 
يذكر أن المجهولين يكثرون بشكل كبير في مناطق تهامة عسير ويهددون السكان ويروعون الآمنين.
 
 
 
"الفلاج"لـ "سبق":كتاب الهلال أعماهم التعصب وأنصحهم بمشاهدةالكارتون
"الفلاج" لـ "سبق":كتاب الهلال أعماهم التعصب وأنصحهم بمشاهدةالكارتون

 

محمد السيد - سبق - الرياض: طالب الكاتب الرياضي عبدالرحمن الفلاج مدير التحرير بجريدة النادي في حديثه لـ "سبق" لاعبي النصر بالهدوء والتعامل مع المباراة بثقة كبيرة، مشدداً على أن خسارة الفريق للمباراة ليست نهاية العالم، ويكفي الجماهير أن الفريق استعاد توهجه من جديد وأصبح قادراً على تحقيق البطولات، كما وجه حديثه للجماهير النصراوية بأن تكون على الموعد وأن تكون اللاعب رقم 1، وتمنى أن تكتسي مدرجات "الدرة" باللون الأصفر.
 
الكاتب المعروف بميوله النصراوية تحدث عن اللقاء وقال: "أتوقعها مباراة متكافئة بين الفريق مع أفضلية فنية نسبية للنصر عطفاً على المعطيات التي سبقت اللقاء"، وأضاف: "بالطبع أتمناها نصراوية".
 
وتحدث عن النتائج المتوقعة في حال الخسارة لأي من الناديين، حيث قال: "من الطبيعي للخسارة ردود أفعال سلبية، وأتوقع في حالة خسارة الهلال سيكون قرار استقالة الإدارة هو الأول، وكذلك إبعاد المدرب زلاتكو الذي لا يحظى بقبول من الهلاليين، وأتوقع تكليف سامي بقيادة الفريق إلى نهاية الموسم، أما من الجانب النصراوي فأعتقد لن يكون هناك أي قرارات سلبية كون الفريق في طور العودة".
 
وعلّق على غضب الهلاليين وتغريدات الكاتب صالح الهويريني التي هاجم فيها اتحاد الكرة بعد تسجيل اللاعب اليوناني خاريستياس، قائلاً: "من الطبيعي أن يكون هذا موقفهم لأن الأمر يخص النصر، ولا يعنيني زعلهم من رضاهم فالنصر سجل اللاعب بموافقة أعلى سلطة رياضية، والهويريني يهرف بما لا يعرف والتعصب أعماه عن رؤية الحقيقة ولهذا أنصحه بالخلود للراحة والاستمتاع بمشاهدة أفلام الكرتون!".
 
وأضاف موجهاً حديثه للكتاب الهلاليين: "أقول لهم لا تظنون أنكم أعلم وأفهم باللوائح والأنظمة، واتركوا عنكم التعصب الأعمى الذي يقلل منكم عند الجماهير التي أضحت تفهم وتعي أكثر منكم، ولقاء النهائي لا يتعدى كونه مباراة فيها فائز وخاسر، إذا فاز الهلال سنقول لكم مبروك وأتمنى أن تملكوا الروح الرياضية وتهنئوا النصراويين إذا فازوا".
 
الكاتب اختتم حديثه لـ "سبق" مشيداً بالدور الكبير الذي يقوم به الأمير فيصل بن تركي مع الفريق، حيث قال إنه أنجز عملاً خرافياً مع الفريق ويجب أن يشكر عليه".
متخصصون يقاطعون مؤتمر الإدارة الصحية اعتراضاً على سيطرة الأطباء
متخصصون يقاطعون مؤتمر الإدارة الصحية اعتراضاً على سيطرة الأطباء

 

سبق - الدمام: قاطع متخصصون في الإدارة الصحية بالدمام، ثالث أيام المؤتمر الأول للجمعية السعودية للإدارة الصحية، مطالبين القائمين على المؤتمر بتوضيح الأهداف الحقيقية لهذا المؤتمر، وأن يكون ذلك من خلال جمعية عمومية تعقد في أقرب وقت؛ لمعرفة إن كان هذا المؤتمر لصالح الأطباء، أم للمتخصصين.
 
وأشار المتخصصون إلى أن عرض أوراق العمل في المؤتمر، كانت من نصيب الأطباء، حيث بلغت 80% في حين أن نصيب المتخصصين في علم الإدارة الصحية بلغ 20%.
 
وقال محمد الزهراني، ماجستير إدارة صحية: إن أوراق العمل في معظمها طرحت من أطباء، وهذا تجاهل واضح للمتخصصين في مجال الإدارة الصحية، وأصحاب الخبرات.
 
وأكد الزهراني: أن معالم المؤتمر وضحت في أن مسيروها من الأطباء، وهذا يؤكد السيطرة التي تتنافى مع أهداف المؤتمر المعلنة، مشيراً إلى أن التجربة العملية أثبتت أن تسلم الأطباء لمناصب قيادية في الصحة، والقطاعات الصحية الأخرى لم يحقق نجاحاً إدارياً خلال العقود الماضية.
ولفت الزهراني إلى أن معيار اختيار المناصب الإدارية في القطاعات الصحية، يجب ألا يكون مرتبطاً بشهادة الطب، بل يجب أن ينظر إلى التخصص، والكفاءة على الترتيب.
بالحكم الأجنبي.. الهلال يكتسح النصر بـ13 انتصاراً
بالحكم الأجنبي.. الهلال يكتسح النصر بـ13 انتصاراً

 

سبق – الرياض: منذ أن عرفت مباريات الهلال والنصر، التنافس والمتابعة الجماهيرية والصخب الإعلامي، بدأت المطالبة بحضور الحكم الأجنبي لقيادة مباراة الفريقين في الدوري المحلي أو على مستوى المباريات النهائية، حيث إنه وقتها لم يكن مسموحاً بحضوره، قبل أن يظهر في بطولة الدوري المحلي عام 2007 بعد قرار اتحاد الكرة السماح للأندية بجلب حكام أجانب على نفقة النادي، وقبل ذلك ظهر الحكم الأجنبي في المواجهات التي جمعت الطرفين في مباريات خارج المستوى المحلي، وتحديداً على الصعيد العربي، حيث كانت أول مرة يقود حكم أجنبي مباراة بين الهلال والنصر في عام 1995 ضمن بطولة الأندية العربية أبطال الدوري وقادها الحكم الكويتي وانتهت بالتعادل السلبي، قبل أن يحسمها الهلال بركلات الترجيح.
 
فيما كان آخر حضور للحكم الأجنبي قبل نحو 21 يوماً وذلك في اللقاء الذي جمع الفريقين ضمن دوري زين للمحترفين، وكسب النصر المواجهة بهدف يتيم سجله محمد السهلاوي.
 
وقاد الحكم الأجنبي 22 مواجهة بين الهلال والنصر.
 
ومنذ إقرار الحكم الأجنبي كسب الهلال 13 مباراة إحداها بواسطة ركلات الترجيح، فيما تغلب النصر على الهلال في 3 مواجهات، وتعادل الطرفان في 6 مواجهة.
 
وبما أن مباراة الغد ستكون نهائية، فإن الحكم الأجنبي قاد نهائيين جمعا الهلال والنصر، ففاز الأزرق مرة وانتصر الأصفر في الأخرى، حيث كان النهائي الذي كسبه الهلال أقيم على 2000م ضمن بطولة كأس الأندية العربية للكؤوس وقاده الحكم الراحل المغربي سعيد بلقولة وانتهى بنتيجة 2 – 1، فيما قاد الحكم السويسري ماسيمو بوساكا المباراة النهائية بين الهلال والنصر ضمن كأس الأمير فيصل بن فهد تحت سن 23 عاماً، وكسبها النصر بنتيجة 2 – 1.
 
يذكر أن مباراة الغد ستكون بصافرة أجنبية حيث سيقودها طاقم تحكيم إيطالي مكون من حكم الساحة الدولي، جيانلوكا روتشي وحكم مساعد أول دولي، ريكاردو دي فيوري وحكم مساعد ثانٍ دولي، اليساندرو جيالاتيني، في حين تم إسناد مهمة الحكم الرابع للحكم الدولي السعودي، عبدالرحمن العمري ومهمة تقييم الحكام للمقيم السعودي، سعد ربيعة.
"لاين سبورت"تستكمل تجهيزاتها لنهائي كأس ولي العهد بـ16 ساعة بث
"لاين سبورت" تستكمل تجهيزاتها لنهائي كأس ولي العهد بـ16 ساعة بث

 

عبدالعزيز العصيمي - سبق – الرياض: أكملت قناة لاين سبورت تجهيزاتها؛ لمواكبة نهائي كأس ولي العهد، الذي سيقام مساء غد الجمعة، بين فريقي: الهلال، والنصر، وذلك من خلال خطة تغطية ضخمة.
وأنتجت القناة عملاً وثائقياً لأكثر من ثلاث ساعات ونصف عن النهائي، شملت لقاءات مع عدد من أعضاء شرف الفريقين، ولاعبين سابقين، كالأمير بندر بن محمد، والأمير ممدوح بن عبدالرحمن، واللاعبين: صفوق التمياط، ومحسن الحارثي، وحسين الحبشي، وحسين هادي.
وأجرت القناة مجموعة من اللقاءات الميدانية مع الجماهير بكافة الفئات العمرية، في متاجر الأندية، والأسواق الشعبية.
وتواكب لاين سبورت النهائي ابتداء من الثامنة من مساء اليوم الخميس، بنقل أمسية شعرية (لا للتعصب) في نقل مباشر، من مركز الأمير سلمان الاجتماعي، في أول أمسية شعرية تتطرق للنهائي الكبير، بتواجد نخبة من الشعراء النصراويين والهلاليين.
وينطلق برنامج (قبل النهائي) عقب الأمسية، الذي يقدمه الزميل عبدالرحمن الحميدي في حلقة خاصة، تستضيف فهد الطخيم، وصفوق التمياط، وعبدالعزيز الهدلق، ومحسن الحارثي.
ويبدأ البرنامج المعروف (الهدف) في الحادية عشرة حلقة، يقدمها طارق الحماد، ويستضيف فيها الزميلين: دباس الدوسري، وطارق بن طالب، وتتضمن العديد من الفقرات الخاصة بالنهائي، ولقاءات، واستعدادات الفريقين، والكثير من مستجدات معسكري الهلال والنصر قبل المباراة.
ويتواصل بث القناة بفواصل وفقرات خاصة لأكثر من 24 ساعة عن النهائي، حتى بداية البث المباشر ظهر الجمعة، بأكثر من 12 ساعة بث مباشرة متواصلة، حيث تدشن لاين سبورت تغطيتها يوم النهائي ببرنامج (الجماهير)، وهو من تقديم الزميل مسفر الخثعمي، الذي سيستقبل اتصالات الجماهير للحديث عن المباراة، في حلقة تستمر لأكثر من أربع ساعات، وتشهد تواجد عدد من الضيوف، الذين سيتفاعلون مع المشاهدين، والمتصلين، ومن ضمن الضيوف الشاعران المعروفان: فهد الشهراني، وسعيد بن مانع، وكذلك نجوم اليوتيوب: إبراهيم الخير الله، وإبراهيم الميسسبي، وعدد من نجوم الكوميديا والتمثيل في المملكة، كالفنان عبدالعزيز الفريحي.
وستبدأ التغطية الميدانية للقناة من أماكن متعددة منذ الثانية ظهراً، بتواجد فريق المراسلين بقيادة الزميل عبدالرحمن الحميدي، وعبدالله السيف، ومازن القحطاني، وعبدالعزيز البطاح، وستشمل التغطية الميدانية كلاً من المنطقة المحيطة بإستاد الملك فهد، وداخل الملعب، ومقر نادي الهلال، ومقر نادي النصر؛ لرصد كل صغيرة وكبيرة من أربعة مواقع في وقت واحد.
وفي السادسة، تدشن لاين سبورت إستديو لاين الإعلامي المواكب للمباراة، ويقدمه الزميل طارق الحماد، الذي يستضيف الإعلاميين: عبدالعزيز الغيامة، وأحمد الفهيد مع نقل مباشر من أرض الميدان، وفي السابعة والربع يبدأ إستديو لاين التحليلي بتواجد النجمين الكبيرين: يوسف الثنيان، وفهد الهريفي، في تغطية شاملة لكل تفاصيل المباراة التي ستنقلها القناة، بالتعاون مع القناة الرياضية السعودية.
يذكر أن المباراة تنقل بصوت المعلق المعروف: عامر عبدالله، وبعد انتهاء المباراة، سيتم النقل مباشرة من أرض الميدان، ومن مقر النادي الفائز باللقب في سهرة كروية، تستمر حتى بعد منتصف الليل.
وسيكون برنامج (ديوانية لاين) حاضراً بعد نهاية الإستديو التحليلي، حيث يستضيف الزميل محمد الشيخ ضيوف الديوانية: عدنان جستنية، وعبدالعزيز السويد، وفهد الروقي، وحسن عبدالقادر، وطارق النوفل، والخبير التحكيمي للقناة عبدالرحمن الجروان، وستواكب الديوانية النقل المباشر من مقر النادي الفائز، ومن عدد من المواقع الحيوية في مدينة الرياض، في سهرة كروية مستمرة حتى صبيحة يوم السبت.
يذكر أن قناة (لاين سبورت) بمجرد حصولها على حقوق نقل المباراة، جندت كل طاقاتها وفريق عملها؛ لتقديم عمل مميز لإرضاء المشاهد الرياضي، في تغطية تستمر لأكثر من 48 ساعة، وأكثر من 16 ساعة نقل مباشرة.
إزالة تعديات على أراض حكومية في "ريان جازان"

 

قاسم الخبراني - سبق – جازان: شاركت بلدية وادي جازان، لجنة التعديات في إزالة تعديات مواطنين على موقع حكومي بالريان، وأكد رئيس بلدية وادي جازان سفر بن سعد آل زاحم الشهراني، أن الموقع عبارة عن مرمى للمخلفات قديم جداً تابع للبلدية.
 
وأوضح أن البلدية أزالت المخلفات من الموقع وتم تخصيص جزء منه كمركز حضري يستفيد منه الجميع، والجزء الآخر سيخصص مرافق عامة، بيد أن بعض المواطنين وضعوا حواجز وعلامات في الموقع بقصد الاستيلاء عليه، إلا أن البلدية أوقفتهم وتمت مخاطبة مركز الإمارة الذي تعاون مشكوراً، وجرت إزالة التعديات بمعدات البلدية وبمشاركة لجنة التعديات بالمحافظة.
 
وأكد أن البلدية ستحافظ على الموقع للمصلحة العامة ولن تسمح لأي شخص بالتعدي عليه مرة أخرى.
إصابة 10 ممرضات ورجلين في انقلاب حافلة وتصادم بالخرج
إصابة 10 ممرضات ورجلين في انقلاب حافلة وتصادم بالخرج

 

عبدالسلام العنزي - سبق - الخرج: أصيبت 10 ممرضات يعملن في مستشفى الأمير سلمان بن محمد بالدلم بإصابات متوسطة في حادث انقلاب حافلة التي تقلهن عصر اليوم على طريق الخرج الدلم.
 
وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" أن عشر ممرضات كن قادمات من الدلم، ووقع تصادم بين الحافلة التي تقلهم وبين مركبة صغيرة، مما أدى إلى اختلال توازن الحافلة وانقلابها بجانب الطريق، وباشرت على الفور فرق إسعاف الهلال الأحمر وإسعاف مستشفى الملك خالد بالخرج الحادث، ونقلت جميع الممرضات المصابات بالإضافة إلى قائدي الحافلة والمركبة للمستشفى، وتراوحت إصاباتهم مابين الطفيفة والمتوسطة.
 
وقال الدكتور ماجد المغربي لـ"سبق" إن طوارئ المستشفى استقبلت عصر اليوم 10 ممرضات ورجلين مصابين في حادث مروري، وتم عمل الفحوصات اللازمة وإجراء العلاج اللازم لهم.
 
وأضاف: كما أننا سنقوم بتنويم عدد كبير منهم لأجل متابعة حالتهم والتأكد من سلامتهم بشكل كامل بإذن الله.
 
هذا وقد باشر الحادث شعبة مرور الخرج بقيادة العقيد سلطان بن مشنان السهلي وفرقة من الدوريات الأمنية، كذلك إدارة الدفاع المدني بالخرج.
المغامسي لـ"سبق": الكلام عن أوبريت غنائي في حفل المدينة عاصمة الثقافة "أكاذيب"
المغامسي لـ"سبق": الكلام عن أوبريت غنائي في حفل المدينة عاصمة الثقافة "أكاذيب"

 

عبدالعزيز العصيمي - سبق - الرياض: أكد الشيخ صالح بن عواد المغامسي الأمين العام لفعاليات احتفاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية عدم صحة ما تداول من أخبار عن تضمن حفل افتتاح الفعاليات أوبريت غنائي ومسرحيات, ووصف هذه الأخبار بـ"المكذوبة وأنها عارية من الصحة وتحمل أغاليط مكذوبة وادعاءات لا صحة لها", وقال إن هذه الادعاءات الكاذبة يتحمل مسؤوليتها من نشرها.
 
وقال الشيخ المغامسي لـ"سبق": بوصفي أمينا عاماً للمناسبة فإن هذه المناسبة خالية من مثل هذا بالكلية، لا في حفلها الافتتاحي ولا في غيره. مضيفاً أن حفل الافتتاح سيقام في خيمة نصبت من أجل هذا الغرض بجوار مسجد قباء لتكون رمزاً للثقافة الإسلامية، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أول ما وطئت قدماه المدينة وطئ موضع قباء.
 
وأضاف قائلاً إن حفل الافتتاح لن يتضمن إلا كلمات لأكابر المسؤولين في العالم الإسلامي مثل الدكتور الأحمدي أبو النور وزير الأوقاف المصري السابق, وكلمة لمدير عام منظمة الإيسسكو, وسمو راعي الحفل، ولا يتضمن إلا قصيدتين شعريتين إحداهما لشاعر من المدينة المنورة وأخرى لشاعر من مكة المكرمة.
 
وقال الشيخ المغامسي: ان الادعاء بأن الحفل يتضمن أوبريت أو مسرحيات غنائية ستقام في مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية أو في غيرها إان هذا كذب محض يتحمل مسؤوليته من نشره, فالأمانة العامة بتوجيه كريم من لدن الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير المدينة المنورة تعمل بوضوح تام وتعلم أن هذه المناسبة مناسبة ثقافية إسلامية ولابد أن يكون كل فعالية فيها لها أصل في ثقافتنا الإسلامية الراسخة.
 
 واختتم الشيخ المغامسي تصريحه قائلاً: نرجو من الجميع ألا يكون منهم مثل هذه الأغاليط التي ربما يتعلق بها بعض الدهماء، فعلى هذا نبين أن الحفل وجميع الفعاليات وهي أكثر من 400 فعالية، إنما ترقى لأن تكون بما يسمى ثقافة إسلامية بالمعنى الحقيقي.
 
ووجه الشيخ المغامسي شكره لصحيفة سبق لحرصها على نشر الأخبار الموثوقة.
شركة استثمارات عالمية تؤكد استقرار الرواتب في المملكة عام 2012
شركة استثمارات عالمية تؤكد استقرار الرواتب في المملكة عام 2012

 

سلطان المالكي - سبق – الرياض: كشفت الشركة العالمية في مجال استشارات الموارد البشرية، التابعة لأيون للاستشارات (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز AON) أيون هيويت، عن استقرار الرواتب في المملكة العربية السعودية لعام 2012.
 
وأكّدت البيانات المأخوذة من مسح زيادة الرواتب في الشرق الأوسط، الذي أجرته أيون هيويت في الشتاء، وشارك فيه أكثر من 120 شركة في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر، أن متوسّط زيادة الرواتب عبر مختلف القطاعات في المملكة العربية السعودية، كان متماشياً مع المستويات التي توقّعتها المؤسسات المشاركة عام 2011.
 
ويقدّم آخر إصدارات مسح الرواتب الذي يعود إلى الشتاء للشركات فرصة إعادة تقييم توقّعاتها لزيادة الرواتب عام 2013، لاسيّما وأنّها أتمّت التقييم الأخير لزيادة الرواتب في منتصف عام 2012.
 
وأعادت الشركات المشاركة في المسح من المملكة، تقييمها لمتوسّط زيادة الرواتب خلال عام 2013، وباتت تتوقّع زيادة بنسبة 5.6%، عوضاً عن 5.8% وتشير النتائج إلى استقرار مؤكّد في السوق مع معدّلات مستقرّة نسبياً من الزيادة في الرواتب، ونموّها على أساس سنوي.
 
وقال رئيس الخدمات الاستشارية لبرامج المكافآت والحوافز في أيون هيويت مارتن مكغيغان: إن مسح الرواتب لمنطقة الشرق الأوسط الصادر عن أيون هيويت، يوفر نظرة قيّمة إلى اتّجاهات الزيادة في الرواتب في المملكة والمنطقة بشكل عام، ويسمح للشركات أن تقارن ما بين توقّعاتها والسوق؛ من أجل الحفاظ على مستوى تنافسي.
 
وأضاف مكغيغان قائلاً: "إننا لا نزال نرى توجّهاً متنامياً تجاه الأجور المرتبطة بالأداء، عبر دول مجلس التعاون الخليجي، ويبدو أنه اتّجاه يلقي بظلّه على المملكة، لاسيما أن السوق لا يزال يواصل نضجه؛ مما يمنح المؤسسات وسيلة لتحديد ميزانيتها بشكل متوازن مع أداء الأعمال.
 
وأكد مكغيغان: أن أيون هيويت شهدت بالفعل زيادة في الطلب على هذه المعلومات من عدد من القطاعات العمودية، مثل: التربية والتعليم، والرعاية الصحية، والإعلام، ونتيجة لذلك، ستقوم الشركة قريباً بإطلاق سلسلة من مسوحات البيانات لمنح الشركات نظرة أفضل إلى مستويات الرواتب ضمن قطاعاتها المحددة."
 
ويكشف المسح أيضاً أنه ما من شركات مشاركة من المملكة العربية السعودية، أو دول مجلس التعاون الخليجي، كانت تخطّط لتجميد التوظيف عام 2013، ولا تعتزم أيٌّ من تلك الشركات القيام بأي عملية فصل من العمل عام 2013، بينما نسبة كبيرة من الشركات أو ما يناهز 50% تتطلّع إلى التوظيف بشكل أكبر مقارنة بعام 2012. إلى ذلك، 9.5% من الشركات فقط تدرس إمكانية تجميد الرواتب خلال عام 2013.
 
تجدر الإشارة إلى أن شركة أيون هيويت تجري هذا المسح على أساس سنوي حول العالم منذ 36 سنة، وقد أطلقته للمرّة الأولى في الشرق الأوسط عام 2009، ويغطّي هذا المسح 9 بلدان في المنطقة، وهي: البحرين، ومصر، والأردن، والكويت، ولبنان، وعُمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتّحدة.
تفاصيل حادث تفحم رجل أمن داخل سيارته بمكة المكرمة
تفاصيل حادث تفحم رجل أمن داخل سيارته بمكة المكرمة

 

أحمد العبدالله - سبق - مكة المكرمة : كشف زملاء رجل الأمن الذي لقي مصرعه في حادث مروري منتصف ليلة أمس وتفحمت جثته داخل سيارته أنه من المشهود لهم بحسن الخلق وحبه لعمله وزملائه , وقال عدد منهم لـ"سبق" إن العريف بدر الزهراني من المشهود لهم بالصدق والأمانة, وإنه يعمل عريفاً بمرور العاصمة المقدسة ومتزوج حديثاً.
 
وعن ظروف الحادثة قالوا إن زميلهم الزهراني خرج من مقر عمله بعد الساعة الثانية عشرة ليلاً وأثناء قيادته لمركبته خرج أحد إطاراتها من مكانه، لتنحرف المركبة وترتطم بعمود الإنارة من جهة خزان الوقود, وتشتعل النيران بداخلها ويحتجز قائدها داخلها والذي لقي مصرعه على الفور. 
 
وقام زملاء العريف الزهراني في العمل بتناقل صورة خاصة له, كان قد جعلها صورة العرض الخاصة به بشبكات التواصل الاجتماعي كتب فيها "ربي لا أرى شيئاً من الدنيا يدوم! ولا أرى فيها حالاً يستقيم..! فاجعلني أنطق فيها بعلم وأصمت فيها بحلم"  
 
ووصف رئيس قسم السير المقدم فواز الحازمي والذي كان يعمل معه العريف المتوفى بأنه "صاحب أخلاق حميدة ومن الحريصين على عمله وعلاقته ممتازة بزملائه".
 
من جهته قدم مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العميد مشعل المغربي تعازيه للمتوفى سائلاً الله له الرحمة والمغفرة.  
زوار موقع اتحاد الكرة: النصر بطل كأس ولي العهد
زوار موقع اتحاد الكرة: النصر بطل كأس ولي العهد

 

سبق – الرياض: توقع غالبية زوار موقع الاتحاد السعودي لكرة القدم الرسمي، على شبكة الإنترنت (SAFF) أن يظفر فريق النصر بكأس بطولة ولي العهد، التي ستختتم منافساتها غداً الجمعة، في اللقاء النهائي الذي سيجمع فريقي الهلال والنصر الشقيقين، وذلك في الاستطلاع الذي أجراه موقع اتحاد كرة القدم، خلال الفترة الماضية، واستمر إلى ظهر اليوم (الخميس)، إذ رأى 61,8 % من المشاركين في الاستطلاع أن النصر سيتفوق على الهلال، ويحقق بطولة كأس ولي العهد، بينما رأى 38.2% من المشاركين في الاستطلاع أن الهلال سيتفوق على النصر، ويحقق كأس البطولة.
 
في حين طرح موقع الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم (SAFF) اليوم، على صفحته الرئيسية استطلاعاً جديداً، حول توقعات الجمهور الرياضي لبطل دوري زين السعودي للمحترفين للموسم الجاري، الذي أصبح فيه التنافس رقمياً بين: الفتح، والهلال، والشباب، والنصر، والأهلي.. وبإمكان زوار الموقع الذهاب إلى صفحته الرئيسية، والمشاركة في الاستطلاع.
يذكر أن موقع الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، يشرف عليه عضو لجنة الإعلام والإحصاء، علي الزهراني.
الجوية بطلاً لاختراق الضاحية بدورة الألعاب الرياضية للقوات المسلحة
الجوية بطلاً لاختراق الضاحية بدورة الألعاب الرياضية للقوات المسلحة

 

سبق – الرياض: واصل منتخب الجوية حضوره القوي في دورة الألعاب الرياضية الخامسة عشرة للقوات المسلحة، محققاً اللقب الثاني على التوالي لسباق اختراق الضاحية عن جدارة واستحقاق، وسط منافسة قوية بين المنتخبات المشاركة والتي تضم عدائين دوليين بين صفوفها، وذلك لمسافتي 5 كم و12 كم.
 
وجاء تحقيق الجوية للقب بعد أن جمعوا 20 نقطة، تاركين المركز الثاني للدفاع الجوي ثم البرية ثالثاً بـ 11 نقطة لكليهما.
 
وتفوق لاعبو الجوية بعد أن انتزعوا لقبي الفرق والفردي في السباقين، وجاء العداء طارق العمري من القوات الجوية في المركز الأول بزمن وقدره 14.6.4 وحل العداء عبدد الله الجود من الدفاع الجوي ثانياً بزمن 14.25.2 وحل العداء عبدالله الصالحي من الجوية ثالثاً بزمن 14.28.3 وحل محمد البركاتي رابعاً وسعد السبيعي خامساً.
 
وسيطر أبطال الجوية على المراكز الثلاثة الأولى في سباق 12 كم، وحل العداء مخلد العتيبي أولاً بزمن 38.39.4 وحل حسين آل حمضة ثانياً 38.39.9 وأحمد العصيمي ثالثاً 38.39.7 وفائز العتيبي رابعاً وناصر مطيران خامساً ومحمد العمري سادساً.
 
وعقب نهاية السباق توج قائد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي اللواء الطيار الركن عبدالغني بن هلال الثبيتي اللاعبين والمنتخبات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى بالكؤوس والميداليات.
فيفا: نهائي ناري يجمع الهلال بالنصر.. غداً
فيفا: نهائي ناري يجمع الهلال بالنصر.. غداً

 

سبق – الرياض: وصف موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مباراة نهائي كأس ولي العهد، والتي ستجمع الهلال بالنصر مساء غد الجمعة بالنهائي الناري، وذلك في عنوانه عن المباراة على موقع "فيفا" في شبكة الإنترنت، وجاء في التقرير الذي بثه "الفيفا":
 
يسعى الهلال للاحتفاظ بلقب كأس ولي العهد السعودي للموسم السادس على التوالي، عندما يلتقي في النهائي بغريمه النصر غداً الجمعة في ديربي العاصمة الرياض على ملعب الملك فهد الدولي.
 
الفريقان يلتقيان في نهائي المسابقة للمرة الأولى في تاريخهما، ومن المتوقع أن تكون المباراة حافلة بالندية والإثارة لارتفاع مستوى النصر في الآونة الأخيرة.
 
الهلال صاحب الحضور الأكبر في المسابقة والأوفر حظاً لتحقيق اللقب بحكم هيمنته على البطولة في الخمس سنوات الأخيرة، وسيكون على موعد مع إنجاز فريد إذا ما حقق اللقب للمرة السادسة على التوالي في تاريخه، وستزحف جماهيره لمساندته للوصول للرقم 54 في عدد البطولات.
 
تأهل الهلال جاء منطقياً رغم مستواه الذي لم يرض طموح جماهيره بعد فوزه على نجران خارج أرضه 1-2 في دور الـ16، ليقابل الفتح متصدر الدوري في الإحساء في دور الثمانية ويتخطاه بهدفين نظيفين ليلتقي بالفيصلي بالمجمعة في نصف النهائي ويفوز بهدف نظيف.
 
فيما تأهل النصر الذي ستكون جماهيره على موعد مع الحضور لزف فريقها للبطولات التي غاب عنها كثيراً بعد المستويات المميزة التي ظهر بها الفريق في الدوري وكأس الاتحاد العربي، على أمل تحقيق اللقب وتأكيد تفوقه فنياً على فريق تمرس كثيراً على النهائيات ورد الدين في السنوات الأخيرة التي خرج منها الفريق من نفس المسابقة على يد الهلال.
 
الهلال تخطى التعاون في دور الـ 16 خارج ملعبه 2-4 وتأهل لملاقاة الأهلي في جدة في ربع النهائي وعاد بفوز ثمين من خارج قواعده 2-صفر، ليقابل بعدها الرائد في بريده في نصف النهائي، ويحقق الفوز بثنائية بيضاء، إلا أنه خسر جهود مهاجمه الإكوادوري خايمي أيوفي الذي يعد أبرز الغائبين عن اللقاء.
 
لأول مرة منذ سنوات يلتقي الفريقان في ظل تقارب المستويات الفنية بينهما، حيث يلاحظ التكافؤ الفني في جميع الخطوط وإن كان على مستوى الانسجام العام للفريق يتفوق النصر مع مدربه الأوروغوياني دانيال كارينيو على عكس مدرب الهلال الكرواتي زلاتكو داليتش حديث العهد بالفريق الهلالي.
 
مهاجم النصر محمد السهلاوي وعد أنصار فريقه بالانتصار وتحقيق اللقب الذي طال انتظاره من عشاق الكيان الأصفر، مشدداً على أن فريقه قادر بفضل الأدوات التي يمتلكها من تحقيق لقب كأس ولي العهد وقال "النصر الآن يعد من أفضل الفرق فنياً، والكل يخشى مواجهته، والاستمرار في الانتصارات أمر يجعلنا متحفزين أكثر لخطف اللقب، وزملائي اللاعبون يعون أهمية المباراة".
 
الجدير بالذكر بأن اسم السهلاوي ارتبط كثيراً في التسجيل بمرمى الهلال بعد أن نجح في تسجيل هدفه السابع خلال مواجهات الفريقين الشهر الماضي في دوري المحترفين السعودي لكرة القدم.
 
وسيقود اللقاء الحكم الإيطالي الدولي جانلوكا روتشي حكم الساحة، وريكاردو دي فيوري حكم مساعد أول، واليساندرو جيالاتيني حكم مساعد ثان.
 
يشار إلى أن آخر نهائي جمع النصر بالهلال في كأس الأمير فيصل بن فهد قاده الحكم السويسري ماسيمو بوساكا، ونجح النصر في كسب المواجهة 2-1.
خمسينية أم لخمس بنات تنتظر بطاقة الهوية منذ 13 عاماً
خمسينية أم لخمس بنات تنتظر بطاقة الهوية منذ 13 عاماً

 

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة: ناشدت مواطنة في العقد الخامس من عمرها المسؤولين في المملكة حل أزمتها، التي تعاني منها منذ بداية حياتها حتى الآن، والتي تتمثل في عدم الحصول على الهوية الوطنية، بعد مُضي أكثر من 13 عاماً على معاملتها القابعة بأدراج مسؤولي الأحوال المدنية بمكة المكرمة، واعتذار الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان من تبني قضيتها والسعي من أجل إنهائها.
 
وقالت المواطنة "حياة" لـ"سبق": إنها لم تنعم بحياة مُستقرة منذُ نعومة أظفارها، أُسوة بزميلاتها في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، حيث حال عدم حصولها على الهوية الوطنية دون إكمال دراستها، فأدى إلى تعثرها في المراحل التعليمية المختلفة، وصعوبة حصولها على العلاج والخدمات الحياتية الأخرى، والاستفادة من مُخصصات الضمان الاجتماعي، وعزوف العرسان من التقدم للزواج منها؛ لكونها مجهولة الهوية، بالرغم من أنها ابنة لأبوين سعوديين.
 
وتابعت "حياة ": "لا أحد يهتم بأمري، وعشت طفولتي يتيمة الأبويين، وكنت أنتقل بين أقربائي بحثاً عن العيش الكريم، وذُقتُ صنوفاً من الألم والحرمان؛ نتيجة يتمي المبكر، حيث كنت لم أبلغ الرابعة من عمري، وما أن بلغت سن الرشد وطرق أحد أقاربي الباب طالباً زواجي فرحت كثيراً، وتخيل لي أن هذه الزيجة ستكون طوق نجاتي، غير أن فرحتي لم تدم طويلاً، فبعد أن رُزقت منه بخمس بنات طلقني بعد أن شعر باستحالة حصولي على الهوية؛ مُتعللاً بزيادة نفقات علاجي بالمستشفيات الخاصة، وهو ما جعله يُغادر المنزل بغير رجعة".
 
واختتمت أُم البنات الخمس حديثها بمناشدة المسؤولين وأصحاب القرار، بالتعاطف مع قضيتها، والنظر إليها بعين الرحمة؛ حتى تحصل على هوية ليخول لها الدفن في مقبرة على الأقل، بدلاً من وضع جُثتها في ثلاجات الموتى إذا ما صادفتها المنية؛ لكونها مجهولة الهوية.
 
وقالت بالحرف الواحد: "أريدُ الهوية لأتقوى بها في أرذل العمر حتى يهدأ بالي، وأموت وأنا مُطمئنة على مستقبل بناتي".
ضبط ثلاثة شبان اقتحموا سكن عمالة واختطفوا خادمتَيْن في رابغ
ضبط ثلاثة شبان اقتحموا سكن عمالة واختطفوا خادمتَيْن في رابغ
عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض: ضبطت الجهات الأمنية في محافظة رابغ ثلاثة شباب؛ قاموا بعملية سطو مسلح واختطاف خادمتَيْن آسيويتَيْن من مقر سكنهما في حي المرجانية مساء أمس.
 
وقال عوض الله السلمي، كفيل المجني عليهما، إن سائقه الخاص وخادمته "زوجة السائق" عادا لسكنهما بعد انتهاء عملهما، وقام بزيارتهما عامل آخر وزوجته، وفوجئوا باقتحام ثلاثة شباب عليهم المسكن، وهددوهم بالسلاح الأبيض، وقاموا بتقييد الرجلين وسرقة مبلغ مالي واصطحاب الخادمتين معهم بالقوة في السيارة.
 
وأضاف بأن أحد المارة سمع صوت استغاثة واستنجاد السائقَيْن داخل المنزل؛ فاتجه نحو الصوت، فوجد الرجلين مقيدين؛ ففك قيدهما، وأبلغ الجهات الأمنية، التي استنفرت دورياتها. وقال إنه أثناء هروب المختطفين بالخادمتَين اضطروا إلى تركهما نتيجة صراخهما داخل السيارة وانتشار الدوريات بالمحافظة بعد إبلاغها بالحادث.
 
وتابع السلمي: "أحد السائقين تعرض لإصابات استدعت نقله للمستشفى، فيما تمكنت إحدى الخادمات من رصد رقم لوحة السيارة، وزودت الجهات الأمنية به، التي تمكنت من الإطاحة بالمشتبه بهم، وعُرضوا على الخادمتين اللتين استطاعتا التعرف عليهم بين مجموعة من الأشخاص".
 
وأكد السلمي أن الجهات الأمنية تواصل التحقيقات والإجراءات اللازمة في القضية. 
بالصور.. تخريج الدورة الرابعة لمكافحة الإرهاب بمعهد حرس الحدود
بالصور.. تخريج الدورة الرابعة لمكافحة الإرهاب بمعهد حرس الحدود

سلطان المالكي - سبق - الرياض: رعى مدير الإدارة العامة للتدريب اللواء الدكتور عبدالعزيز بن سعيد الأسمري حفل تخريج الدورة التأسيسية لمكافحة الإرهاب رقم (4) بمعهد حرس الحدود بالرياض أمس نيابة عن مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط , بحضور الملحق العسكري البريطاني العميد السيدير وايلد وقائد معهد حرس الحدود بالرياض العقيد الركن سلطان بن سعود العنزي، وبدأ الحفل بكلمة ترحيبية قدمها رئيس قسم الشؤون العامة النقيب عصام بن صالح الشبل، بعدها تليت آيات من الذكر الحكيم، بعد ذلك ألقى قائد معهد حرس الحدود بالرياض كلمة رحب فيها براعي الحفل والحضور الكريم، ووجه كلمته أيضاً لعموم المتخرجين، وحثهم على بذل المزيد من الجد والاجتهاد فيما يخدم الدين ثم المليك والوطن، لاسيما في الوقت الراهن، بعدها ألقيت كلمة الخريجين ألقاها نيابة عنهم الجندي أول يحيى مساوى، عبر فيها عن شكره لراعي الحفل على رعايته الكريمة واهتمامه بالخريجين ولقائد المعهد ومنسوبيه ولفريق التدريب البريطاني على ما تعلموه خلال فترة الدورة من علوم نظرية وعملية تساعدهم بعون الله في تنمية المهارات القتالية والدفاعية، وغيرها من المهارات المساعدة، كما حث إخوانه الخريجين بإخلاص العمل لله ومراعاة الأمانة في العمل وبذل المزيد من الجهد لما فيه خدمة الدين ثم المليك والوطن.

 
بعدها ألقى قائد الفريق البريطاني المقدم هوق ميد فورد كلمة عبر فيها عن شكره الجزيل لجميع منسوبي حرس الحدود وعلى رأسهم مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط ومدير إدارة التدريب اللواء الدكتور عبدالعزيز الأسمري ولجميع الدورة التأسيسية لمكافحة الإرهاب.
 
بعد ذلك تم عرض إيجاز عن الدورة التأسيسية لمكافحة الإرهاب رقم (4) والذي قدمه قائد الدورة النقيب مرعي الشهراني، حيث قام بعرض بدايات الدورة وما تخللها من تدريبات تكتيكية ومهارية والنتائج المستفادة من الدورة، بعدها أعلن رئيس قسم القياس والتقويم الرائد سعد الشهراني عن نتائج أوائل الدورة والمتفوقين، وقد تم أيضاً تكريم المدربين من الجانب البريطاني والمشاركين في دورة مكافحة الإرهاب التأسيسية الرابعة وتكريم المدربين من الجانب السعودي على جهوده المثمرة خلال فترة الدورة.
 
بعدها قدم قائد المعهد درعاً تذكارية للملحق العسكري البريطاني ودرعاً تذكارية لمدير الإدارة العامة للتدريب اللواء الدكتور عبدالعزيز بن سعيد الأسمري باسمه واسم منسوبي المعهد والدورات.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المحكمة الدولية تؤجل محاكمة المشتبه بهم في قتل "الحريري"
المحكمة الدولية تؤجل محاكمة المشتبه بهم في قتل "الحريري"

 

رويترز- أمستردام: أجَّلت المحكمة الدولية التي شُكّلت لمحاكمة مَن يشتبه في أنهم قتلة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري اليوم الخميس الموعد المؤقت لبدء محاكمتهم غيابياً.
وقال بيان صادر عن المحكمة: "سيحدد القاضي (دانيل فرانسن) موعداً مؤقتاً جديداً بدلاً من 25 مارس 2013 لبدء المحاكمة".
وقال قاض إن الادعاء لم يكشف بعد عن جميع معلوماته للدفاع؛ ولذلك فهناك حاجة لمزيد من الوقت.
ولا يزال المشتبه بهم مصطفى أمين بدر الدين - وهو عضو كبير في حزب الله وصهر القائد العسكري الراحل للحزب عماد مغنية - وسالم جميل عياش وحسين حسن عيسى وأسد حسن صبرا مطلقي السراح.
وأنشأت الأمم المتحدة المحكمة الخاصة بلبنان بناء على طلب من الحكومة اللبنانية لمحاكمة الذين يشتبه في تورطهم في تفجير عام 2005، الذي قُتل فيه السياسي الملياردير الحريري و21 آخرون.
النصراويون: متفائلون بالفوز.. والهلاليون: سنهزمكم ونخطف اللقب
النصراويون: متفائلون بالفوز.. والهلاليون: سنهزمكم ونخطف اللقب

 

محمد السيد – سبق – الرياض: أعرب عديد من جماهير النصر عن تفاؤلهم الشديد، بقدرة الفريق على تحقيق لقب كأس ولي العهد، بعد الفوز على الهلال يوم الجمعة القادم، وذلك عبر منتدياتهم الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث إن جماهير الفريق عبر منتداها الرسمي بدأت من الآن في حشد الجماهير؛ تأهباً للذهاب ومؤازرة الفريق في مباراة القمة، وبدأت في الإعلان عن تسيير حافلات للجماهير.
 
الجماهير حذّرت لاعبيها من التعامل باستهانة في المباراة، عطفاً على مستوى الفريق في المباريات الماضية، مشددين على أنهم سيقابلون الهلال وليس فريق درجة ثانية، وبدأت الجماهير تذكر نفسها بما حدث مع الأهلي، في مباراة الكأس الموسم الماضي، وكيف أنها جاءت بنتيجة عكسية، وأبدت سعادتها بوجود اللاعب حسين عبدالغني في التدريبات، حيث تأكدت مشاركته في المباراة النهائية.
 
الجماهير قالت: إنها ستتعامل بهدوء تام في حال خسارة الفريق للمباراة، على أنها لا تعدو كونه مباراة، ويكفيهم أن الفريق بات له شأن فني مميز، وأصبح قادراً على المنافسة على جميع البطولات.
 
على الجانب الآخر، الجماهير الهلالية عبر منتدياتها، تخوفت من مستويات الفريق الأخيرة، بيد أنها اتفقت جميعها على عدم انتقاد الفريق في الوقت الحالي، حتى انتهاء الفريق من مباراة القمة.
 
جماهير الهلال ترى أن الفريق قادر على التغلب على أي ظروف يمر بها؛ كون تلك الصفة تنطبق على الفرق الكبيرة، وتوقعت الجماهير أن يتدارك زلاتكو الأخطاء التي وقع فيها الفريق في مباراة الشباب الأخيرة، وأن يكون التوفيق بجانب الهلال.
 
تدريبات الهلال شهدت حضوراً شرفياً للنادي من أجل دعم اللاعبين، وعلى جانب آخر، أعلن عدد من محبي الهلال وشرفييه عن تسيير حافلات؛ من أجل حضور الجماهير للمباراة، ودعمهم للاعبين في اللقاء الهام، الذي يعد الفوز به علاجاً للعديد من مشاكل الهلال في الفترة الأخيرة.
النصر يكتسح الهلال في 4 نهائيات.. ويسقط في نهائيين
النصر يكتسح الهلال في 4 نهائيات.. ويسقط في نهائيين

 

سبق – الرياض: تعد المباراة النهائية على كأس ولي العهد التي ستجمع الهلال بنظيرة النصر غداً الجمعة، النهائي السابع الذي يجمع الفريق على صعيد البطولات الرسمية، حيث سبق وأن التقى الطرفان في 6 نهائيات سابقة.
 
وتغلب النصر في 4 نهائيات، فيما كانت الغلبة لفريق الهلال في نهائيين أحدهما على الصعيد العربي.
 
وكانت النهائيات التي كسبها النصر هي:
1 - نهائي كأس الملك أقيم في 10 / 7 /1401هـ وانتهى بنتيجة 3 /1، سجل أهداف النصر يوسف خميس – ماجد عبدالله – صالح اليحيى.
2 - نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين أقيم في 13 / 7 / 1407 هـ وانتهى بنتيجة 1 / 0 سجله ماجد عبدالله.
3 - نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين أقيم في 11 /1 / 1416هـ وانتهى بنتيجة 3 / 1، سجل أهداف النصر ماجد عبدالله (هدفين) ومحيسن الجمعان.
4 - نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد أقيم في 25 / 3 / 1429هـ وانتهى بنتيجة 2 / 1 سجل للنصر التون جوزيه وريان بلال.
 
أما الهلال فقد كسب مباراتين نهائيتين هي:
1 - نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين أقيم في 17/ 10/ 1409هـ، وانتهى بنتيجة 3/ 0 سجلها حسين البيشي وعبدالرحمن التخيفي وحسن الحبشي.
2- نهائي البطولة العربية للأندية أبطال الدوري أقيم في 12 /7/1421هـ، وانتهى بنتيجة 2/1 سجلها محمد الشلهوب وعبدالله الجمعان "ركلة جزاء – هدف ذهبي".
خميس: "العالمي"سيعانق الذهب من بوابة الهلال
خميس: "العالمي" سيعانق الذهب من بوابة الهلال

 

أحمد سرور – سبق – الرياض: أكد لاعب فريق النصر السابق والمحلل الرياضي يوسف خميس أنه يتمنى أن يعود النصر إلى تحقيق البطولات، من خلال البوابة الكبرى (الهلال), وذلك من خلال اللقاء الذي يجمع النصر بنظيره الهلال، في نهائي كأس ولي العهد مساء غد الجمعة.
 
وقال خميس في تصريح خاص لـ"سبق": "الحقيقة أن الفريقين النصر والهلال استحقا الوصول للنهائي الكبير, وأنا شخصياً أرى أن النصر - الآن - في أفضل حالاته الفنية، بعد عودة الروح للفريق والاستقرار الإداري بقيادة رئيس النادي، الأمير فيصل بن تركي, والفني بقيادة الأوروغواني دانيال كارينيو، والمستوى في تصاعد وأداء مقنع، والوصول إلى النهائي دليل واضح على العمل الصادق والجاد جاء من قبل جميع الأجهزة؛ لذا نشاهد الفريق يسير بخطى جيدة في الدوري".
 
وأشاد خميس بأداء لاعبي النصر المحليين والأجانب في الفترة الأخيرة، وحماسهم الكبير لتحقيق الألقاب، وإسعاد جماهيرهم، وقال: "لعل كأس ولي العهد هي البداية الحقيقية لعودة النصر للبطولات".
معرض "روح من نور"يستضيف ألف زائر بثانوية "شعبة"
معرض "روح من نور" يستضيف ألف زائر بثانوية "شعبة"

 

عبدالإله القحطاني- سبق- الرياض: اختتمت يوم أمس الأربعاء فعاليات معرض السيرة النبوية "روح من نور" الذي نظمته متوسطة وثانوية الإمام شعبة، بالعاصمة الرياض، ضمن أنشطة جماعة التوعية الإسلامية بريادة النشاط.
وتميّز المعرض الذي يطرح سيرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بالطريقة غير التقليدية؛ حيث تتنقل في زوايا المعرض حسب التسلسل الزمني لحياته صلى الله عليه وسلم من ولادته حتى وفاته.
وعرض المحتوى بعدة طرق مختلفة؛ أبرزها المواد المرئية والصوتية.
واستضاف المعرض أكثر من ألف شخص من المعلمين والطلاب، من كافة مدارس الرياض للبنين طوال أيام المعرض، الذي استمر من السبت حتى الأربعاء.
ونظم المعرض طلاب المدرسة، واستمرت الجهود لإنجاح المعرض- بالتعاون مع المعلمين والمشرفين- أكثر من شهرين.
وزار المعرض الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة، بحضور مشرف ريادة النشاط بالمدرسة عبدالله بن عبدالكريم الشايع وعدد من الوكلاء والمعلمين.
واطّلع "العودة" على محتوى المعرض، وأشاد بالجهود المبذولة من ريادة النشاط والطلاب العاملين على المعرض.
ورشة نسائية في "بادر"عن بناء الهوية للمؤسسات الناشئة
ورشة نسائية في "بادر" عن بناء الهوية للمؤسسات الناشئة

 

سبق - الرياض : نُظّمت أمس الأربعاء ورشة للسيدات في حاضنة "بادر" لتقنية المعلومات، تتناول بناء الهوية للمؤسسات الناشئة، حضرتها ٣٥ سيدة، وقدمتها خنساء أبو ناجي المتخصصة في التصميم والجرافيكس.

وتناولت الورشة عناصر بناء الهوية، وطبقات مكونتها، وأهميتها للمشاريع الناشئة، والمفاهيم السائدة عنها، واستمرت لما يزيد على ٥ ساعات.

وعن الورشة تقول مقدمتها: إنها تستهدف صاحبات المشاريع من رائدات الأعمال، وهي أول ورشة مقدمة من منظمة "أزين" غير الربحية، التي تهدف لنشر الوعي وإثراء المحتوى العربي في التصميم وبناء الهوية.

بالصور.. زحام شديد بمنفذ الرقعي الحدودي مع الكويت
بالصور.. زحام شديد بمنفذ الرقعي الحدودي مع الكويت

 

سبق -الدمام: يشهد منفذ الرقعي الحدودي مع دولة الكويت شللاً تاماً الآن بسبب الازدحام الشديد، ووصل طابور السيارات إلى مسافة تقارب النصف كيلو خارج المنفذ.
 
  واشتكى عدد من المسافرين من سوء التنظيم وقلة الموظفين في المنفذ، والمعاناة التي يعيشونها على مدى ساعات، واتصل بعضهم بشكاوى الأمن العام.
 
  وقال المسافرون إنهم تقدموا بشكاوى ضد إدارة المنفذ، وأشاروا إلى أنهم ينتظرون خارجه منذ أكثر من ٤ ساعات، حتى يأتي دورهم في الدخول.
 
  واضطر بعض المسافرين للعودة إلى الكويت لصعوبة الموقف وطول مدة الانتطار، وبالذات من معهم أطفال وكبار سن ومرضى.
 
 
 
 
 
 
 
 
السفلتة والإنارة وتسوير المقابر وحاويات النظافة مطالب قرى المخواة
السفلتة والإنارة وتسوير المقابر وحاويات النظافة مطالب قرى المخواة

 

عوض الفهمي- سبق- المخواة: اعتمد رئيس المجلس البلدي بمحافظة المخواة خطة زيارات المراكز والأودية والقرى خارج المحافظة المشمولة بالخدمات البلدية لبلدية المخواة التي تشمل القرى التابعة لمراكز الجوة ونيرا وناوان وشدا الأعلى وممنا.
 
كما اشتملت الخطة التي قام على إعدادها نائب الرئيس جمعان الطيران عدداً من القرى منها قرى الحوى والمدق واللفجة وبني شرفاء والمشايعة والخريق والشوق وقرى وادي الأحسبة إضافة إلى قرى وادي ضيان والملح وحتي وحواز والحمرة وبني عاصم وقرى واديي رحبة وسقامة وقدران ومليل.
 
وأوضح رئيس مجلس بلدي المخواة عبدالرحمن الحمياني أن المجلس أتم زيارات مراكز الجوه ونيرا وناوان، وتم خلال اللقاءات التي حضرها رؤساء المراكز ومعرفي القرى الوقوف على احتياجات المواطنين في تلك القرى وحصر أبرز طلبات الأهالي.
 
وأبان "الحمياني" أن من أهم ثمرات ذلك اللقاء أنها كشفت عن حاجة معظم القرى هناك للخدمات البلدية المختلفة التي تتطلب المزيد من الجهود للمجلس والبلدية، حيث تبرز حاجة المراكز والقرى التابعة لها إلى خدمات السفلتة والإنارة وتسوير المقابر وتوزيع حاويات النظافة.
 
 وعن إمكانية التوسع في افتتاح نقاط للخدمات البلدية في تلك المراكز قال: "سندرس هذا الأمر بجدية مع البلدية وفي حال إمكانية ذلك وثبوت جدواه لدينا فإننا لن نتردد في اقتراح مثل هذه الأفكار التي تحقق للمواطن ما يرنو إليه من خدمات تكفلها له حكومتنا الرشيدة".
 
وبين "الحمياني" أن "هذه اللقاءات تأتي ضمن المهام المناطة بالمجلس وأعضائه والذين ينتظر منهم الكثير من العطاءات من أجل تحقيق الخدمة البلدية الجيدة لهم".
 
وأضاف: "تكمن أهمية الجولات الميدانية لأعضاء المجلس في أنها تمكنهم من الوقوف على احتياجات الأهالي وأوضاع القرى وتساعد في بناء خطط عملية متوازنة وفق الاحتياج الفعلي. وأضاف أنها تأتي ضمن سعي المجلس للبحث عن احتياجات المواطنين والعمل الجاد على تحقيقها في كل أنحاء المحافظة وصولاً إلى التوازن المطلوب في توزيع الخدمات البلدية بين المركز والأطراف".
 
وعن آلية إشعار المواطنين بمواعيد تلك اللقاءات قال "الحمياني": "تقوم أمانة المجلس بالتنسيق مع رؤساء المراكز قبل موعد اللقاء بوقت كاف حتى يتسنى للمركز إشعار معرفي القرى والأهالي بمكان وزمان اللقاء وإعداد قائمة بالطلبات والاحتياجات لقراهم".
 
وأضاف: "يتم التنسيق مع رئيس كل مركز لتحديد أولويات القرى بحسب الحاجة والكثافة السكنية ووفق الميزانيات المتاحة، على أن يتم شمول جميع القرى بالخدمات المطلوبة في أقرب وقت".
خادمة أسيوية تطعن نفسها بسكين بمنزل كفيلها بالجبيل
خادمة أسيوية تطعن نفسها بسكين بمنزل كفيلها بالجبيل

 

سبق- الدمام: أنقذت العناية الإلهية خادمة أسيوية، حاولت الانتحار بمنزل كفيها بالجبيل، عن طريق طعن نفسها بالسكين.
 
وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي: "إن شرطة محافظة الجبيل تلقّت بلاغاً عن قيام خادمة أسيوية في العقد الثالث من العمر، حديثة القدوم، بطعن نفسها بسكين داخل دورة المياه الخاصة بسكن كفيلها، وتنبَّه المتواجدون بالسكن بما أقدمت عليه، وجرى إسعافها سريعاً إلى المستشفى".
 
وأضاف: "باشر المختصون بشرطة محافظة الجبيل التحقيقات اللازمة في الواقعة، وكشفت التحقيقات الأولية عن قيام المصابة بالفعل بطعن نفسها بالبطن، محاولة الانتحار؛ لعدم تكيفها في الابتعاد عن ذويها".
 
وتابع الرقيطي أنه تم التحفظ على الخادمة، ووضعها تحت المتابعة الصحية، التي تشير إلى استقرار حالتها.
القنوات الرياضية تمتنع عن التعليق على إيقاف المذيع الزهراني
القنوات الرياضية تمتنع عن التعليق على إيقاف المذيع الزهراني

 

عبدالله البرقاوي-سبق– الرياض: امتنع المدير العام للقنوات الرياضية، الدكتور محمد باريان، عن التعليق على قرار إيقاف مقدم برنامج "الملعب" المذيع عادل الزهراني، وهو القرار الذي تم تداوله بشكل واسع خلال اليومين الماضيين، بعد أن علق وزير الثقافة والإعلام على حديث متابع في حسابه بـ"تويتر" على موضوع المذيع الزهراني ونادي الاتحاد، قائلاً: "في التلفزيون الرسمي يجب أن تكون الحيادية والأدب في الطرح؛ لذا فقد تم اللازم".
 
وحاولت "سبق" اليوم الحصول على توضيح حيال القرار، بإجراء اتصالات متكررة، وبعث رسائل استفسار على هاتف المدير العام للقنوات الرياضية، الذي رد على أحدها، وأوضح أنه في اجتماع، وسيتواصل لاحقاً، قبل أن يغلق هاتفه الجوال.
 
وكان مجلس إدارة نادي الاتحاد قد أعلن قبل يومين أنه تقدم بشكوى رسمية إلى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة وإلى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد تجاه مقدم برنامج الملعب عادل الزهراني، الذي يُبث عبر القناة الرياضية، بعد المشادات الكلامية بينه وبين نائب رئيس مجلس إدارة النادي حول عقب اللاعب محمد أبو سبعان.
القبض على ثلاثيني متورط في سرقة السيارات وتفكيكها بالأحساء
القبض على ثلاثيني متورط في سرقة السيارات وتفكيكها بالأحساء

 

سبق- الدمام: ضبطت شرطة محافظة الأحساء، مواطناً ثلاثينياً متورطاً في عدد من قضايا سرقات السيارات وتفكيكها.
 
وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي: "جاء ضبط المتهم بعد ورود عدة بلاغات أخيراً عن تعرُّض عدد من المركبات للسرقة، ومن خلال التحقيقات والتحريات الموسعة في القضايا، تمكَّن قسم التحقيق بمركز شرطة الجفر برئاسة مدير المركز العقيد نافل العتيبي، وتحت إشراف مباشر من مدير شرطة محافظة الأحساء العميد مشاري الملحم، من حصر الاشتباه بأحد المتهمين والقبض عليه".
 
وبيَّن الرقيطي أن المواطن الثلاثيني ثبت تورطه في سرقة 4 مركبات بمواقع متفرقة بالمحافظة، فيما تواصل جهة التحقيق التحقيقات اللازمة معه حول التهم الموجهة له.
 
وأضاف: "عمد المتهم إلى سرقة المركبات والعمل على تفكيكها كأجزاء؛ لبيعها قطع غيار بواسطة أحد المتعاونين معه في ذلك الأمر يمتلك محلاً لبيع قطع الغيار المستعمل".
 
وأوضح الرقيطي أن المختصين تمكّنوا من التوصل إلى زميله والقبض عليه، وتبيَّن أنه مواطن في العقد الرابع، وتم إيقاف المتهمين، وما زالت التحقيقات جارية في هذا الجانب.
انفجار بالونة يقتل طفلاً عمره سنتان بـ"نسيم الرياض"
انفجار بالونة يقتل طفلاً عمره سنتان بـ"نسيم الرياض"

عبير الرجباني- سبق- الرياض: تُوفِّي طفل (سنتان) مختنقاً؛ من جراء انفجار بالونة كان يعلب بها في وجهه.

 
وكان الطفل قد طلب من والدته بالونة، وبعد إلحاح أعطته واحدة، ثم قامت لأداء الصلاة وهو بالقرب منها، وفجأة انفجرت البالونة في وجه الطفل، وأصبح يشهق بصوت مرتفع وازرق وجهه وجسمه؛ فسارعت أسرته بنقله إلى مستوصف الشمال بحي النسيم بالرياض، لكنه فارق الحياة قبل وصوله.
 
وقالت الطبيبة التي أشرفت على حالة الطفل حين وصوله لمستوصف الشمال بالنسيم إن أهل الطفل حضروا إليها ومعهم ابنهم الذي لم يتجاوز السنتين، وكان لا يوجد به نبض، أي أنه كان  متوفى قبل الوصول للمستوصف.
 
وتابعت الطبيبة: "البالونة سدت مجري التنفس عند الطفل، وطلبنا من الأهل تحويله لمستشفى حكومي رغبة منا في عدم التصادم مع الأهل؛ لأنهم كانوا متوترين جداً".
 
وأضافت: "أحب أن أنبه أولياء الأمور بعدم إعطاء الأطفال البالونات قبل ثلاث سنوات؛ لأنها خطيرة جداً، وتسبب انغلاقاً في مجرى التنفس". 
الرئيس المصري سيدعو لانتخابات برلمانية في إبريل
الرئيس المصري سيدعو لانتخابات برلمانية في إبريل

 

رويترز- القاهرة: قال مصدر في الرئاسة المصرية لــ"رويترز" اليوم الخميس: "إن الرئيس محمد مرسي سيدعو إلى انتخابات برلمانية تبدأ في إبريل المقبل".
 
وقال: "إن الانتخابات ستُجرى على ثلاث أو أربع مراحل".
 
وقال المصدر: "الرئيس سيُصْدِر مرسوماً في القريب العاجل، ويمكن أن يكون الليلة، بالدعوة للانتخابات لتبدأ في أبريل".
 
ووافق مجلس الشورى اليوم على تعديلاتٍ طلبت المحكمة الدستورية العليا إدخالها على مشروع تشريع خاص بمجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية؛ تمهيداً للدعوة للانتخابات.
مقتل 50 وإصابة 200 في انفجار قرب مقر لــ"البعث"في دمشق
مقتل 50 وإصابة 200 في انفجار قرب مقر لــ"البعث" في دمشق

 

رويترز- بيروت: ثر من 50 شخصاً وأصيب أكثر من 200 في وسط العاصمة دمشق اليوم الخميس عندما انفجرت سيارة ملغومة على طريق سريع مزدحم قرب مبنى تابع لحزب البعث الحاكم والسفارة الروسية.
 
 
وبث التلفزيون السوري لقطات لجثث متفحمة وغارقة في الدماء ملقاة في الشارع بعد الانفجار الذي قالت وسائل إعلام حكومية إنه نتيجة تفجير انتحاري نفذه "إرهابيون" يحاربون الرئيس بشار الأسد. وقال التلفزيون إن 53 شخصاً قتلوا.
 
وقال نشطاء إن معظم ضحايا هجوم اليوم الخميس على حي المزرعة في العاصمة من المدنيين وبينهم أطفال ربما يكونون من تلاميذ مدرسة تقع وراء مكتب لحزب البعث.
 
وقال نشطاء معارضون إن انفجار اليوم الذي وقع في حوالي الساعة الحادية عشرة صباحاً (0900 بتوقيت جرينتش) أعقبه عدة انفجارات في أماكن أخرى بالمدينة.
 
 
 
وقالت امرأة تسكن في وسط العاصمة السورية إنها سمعت صوت ما بين ثلاثة أو أربعة قذائف صاروخية تمرق في الجو أعقبها دوي انفجارات. وذكرت أن واحدة على الأقل من هذه القذائف سقطت على حديقة عامة في منطقة أبو رمانة لكن أحداً لم يصب.
 
 
 
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من لندن مقراً له أن السيارة الملغومة انفجرت عند نقطة تفتيش قريبة من مقر لحزب البعث على بعد حوالي 200 متر من السفارة الروسية.
 
 
 
وأضاف المرصد أن 56 شخصاً قتلوا بينهم 15 شخصاً من قوات الأمن السورية والباقون مدنيون. وقتل ثمانية آخرون في انفجار سيارة ملغومة في حي برزة شمال شرق دمشق وهو واحد من عدة انفجارات أعقبت انفجار المزرعة.
 
 
 
ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن دبلوماسي قوله إن الانفجار تسبب في تحطم نوافذ في مجمع السفارة الروسية التي تقع واجهتها على الطريق الذي شهد الانفجار لكن لم تقع إصابات بين العاملين.
 
 
 
وقال بشر الصبان محافظ دمشق لــ"رويترز": إن السيارة كانت تحمل ما بين طن و1.5 طن من المتفجرات.
 
 
 
وقال مراسل للتلفزيون السوري إنه رأى سبع جثث في مكان الحادث. وأضاف أنه أحصى 17 سيارة متفحمة و40 سيارة أخرى دمرت أو لحقت بها أضرار جسيمة بفعل قوة الانفجار الذي أحدث فجوة عمقها 1.5 متر في الطريق.
 
 
 
وقال التلفزيون السوري إن قوات الأمن اعتقلت انتحارياً قبل تنفيذه عملية وكان في سيارته خمس قنابل بلغ وزن إحداها 300 كيلوجرام.
 
 
 
وظل وسط دمشق بعيداً نسبياً عن الصراع الدائر منذ نحو عامين الذي أسفر عن سقوط نحو 70 ألف قتيل في أنحاء البلاد طبقاً لتقديرات للأمم المتحدة، غير أن العنف دمر عدة ضواحي في أنحاء العاصمة.
 
 
 
لكن مقاتلي المعارضة الذين يسيطرون على مناطق إلى الجنوب والشرق من دمشق يهاجمون العاصمة قاعدة سلطة الأسد منذ نحو شهر ونفذوا تفجيرات مدمرة أكثر من مرة على مدى العام المنصرم.
 
وأعلنت جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة مسؤوليتها عن عدد من تلك الهجمات وتقول إنها نفذت 17 هجوماً في أنحاء دمشق خلال النصف الأول من فبراير شباط منها سبعة تفجيرات على الأقل. 
 
 
 
وفي مدينة درعا الجنوبية حيث اندلعت الانتفاضة ضد الأسد في مارس 2011 قال نشطاء إن طائرات حربية سورية قصفت الحي القديم في المدينة للمرة الأولى منذ بداية الصراع مما أسفر عن مقتل 18 شخصاً.
 
 
 
وقال ضابط في كتيبة توحيد الجنوب التي قادت هجوماً للمعارضة المسلحة هذا الأسبوع في درعا إن المدينة تعرضت لما لا يقل عن خمس ضربات جوية اليوم الخميس.
 
 
 
وقال عبدالله مسالمة الناشط في المدينة عبر موقع "سكايب": "هجمات المعارضة على عدد من نقاط التفتيش الكبيرة في حي السعد وإعلانه منطقة محررة هو الذي أدى لرد الفعل هذا".
 
 
 
ويقول مسؤولون إن تصاعد حدة القتال في جنوب سوريا خلال الأسابيع الماضية أدى إلى زيادة حادة في تدفق اللاجئين إلى الأردن المجاور. وقال مصدر عسكري أردني إن 4288 لاجئاً وصلوا إلى الأردن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية وحدها.
 
 
 
وقال مسؤول في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين التي تتخذ من دمشق مقراً لها إن نايف حواتمة الأمين العام للجبهة أصيب بجروح طفيفة في انفجار في مسجد بجوار مكتبه.
 
 
 
وقال طلال أبو ظريفة المسؤول في الجبهة لــ"رويترز" في غزة إن شظايا زجاجية تسببت في جرح طفيف في يد حواتمة.
سوداني مسلم يطلق اسم "المسيح"على مولوده وينوي تسمية القادم "إسرائيل"
سوداني مسلم يطلق اسم "المسيح" على مولوده وينوي تسمية القادم "إسرائيل"

 

سبق – وكالات: أطلق رجل سوداني مسلم اسم "المسيح" على طفله حديث الولادة، في أول سابقة من نوعها.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، قال اللواء مهندس محمد عثمان، والد الطفل، الذي يأتي في المرتبة الثامنة لأبنائه، لصحيفة "آخر لحظة" الصادرة الخميس بالخرطوم، إنه أخذ الاسم من الكتاب والسُّنة؛ حيث إن الاسم ليست به وصمة عار، واعتبره إضافة للإسلام، أسوة بالأسماء الأخرى من الرسل.

وأضاف بأن القابلة "الداية" بأحد المستشفيات رفضت تسجيل اسم مولوده في سجلات المواليد، لكنه دعا المجتمع إلى التعامل مع هذا الاسم مثل كل الأسماء الأخرى، وأشار إلى أن مولوده القادم سيحمل اسم"إسرائيل"

"الزعيم".. 53 بطولة في 36 عاماً
"الزعيم".. 53 بطولة في 36 عاماً

 

سبق- الرياض: يطمح فريق الهلال الأول لكرة القدم إلى مواصلة إنجازاته، وتحقيق لقب كأس ولي العهد، للمرة السادسة على التوالي؛ ليسجل الإنجاز رقم 54 في تاريخه، وهو النادي الذي تأسس سنة 1377هـ أي قبل 36 عاماً، وذلك بعد أن أسس الشيخ عبدالرحمن بن سعيد النادي الأزرق، وأطلق عليه اسم فريق الأولمبي، واستمر لمدة سنة ونصف، قبل أن يطلب الملك سعود- رحمه الله- استبدال الاسم، فعرض عليه ثلاثة أسماء (اليمامة، الوحدة، الهلال) قبل أن يقع اختياره على اسم الهلال.
 
وجاءت إنجازات الهلال الـ53 على النحو التالي:
1- كأس الملك 1381هـ.
2- كأس الملك 1384هـ.
3- كأس ولي العهد 1384هـ.
4- الدوري الممتاز 1397هـ.
5- الدوري الممتاز 1399هـ.
6- كأس الملك 1400هـ.
7- كأس الملك 1402هـ.
8- كأس الملك 1404هـ.
9- الدوري الممتاز 1405هـ.
10- الدوري الممتاز 1406هـ.
11- كأس الخليج للأندية 1406هـ.
12- كأس الاتحاد السعودي 1407هـ.
13- الدوري الممتاز 1408هـ.
14- كأس الملك 1409هـ.
15- كأس الاتحاد السعودي 1410هـ.
16- الدوري الممتاز 1410هـ.
17- كأس أسيا أبطال الدوري 1412هـ.
18- كأس الاتحاد السعودي 1413هـ.
19- كأس العرب أبطال الدوري 1415هـ.
20- كأس ولي العهد 1415هـ.
21- كأس الاتحاد السعودي 1416هـ.
22- كأس العرب أبطال الدوري 1416هـ.
23- كأس دوري خادم الحرمين الشريفين (الدوري الممتاز) 1417هـ.
24- كأس الكؤوس الأسيوية 1417هـ.
25- كأس السوبر الأسيوي 1418هـ.
26- كأس الخليج للأندية 1418هـ.
27- كأس دوري خادم الحرمين الشريفين (الدوري الممتاز) 1418هـ.
28- بطولة الصداقة الدولية 1419هـ.
29- كأس الاتحاد السعودي 1420هـ.
30- كأس المؤسس 1420هـ.
31- كأس أبطال أسيا للأندية أبطال الدوري 1421هـ.
32- كأس ولي العهد 1421هـ.
33- بطولة الصداقة الدولية 1421هـ.
34- كأس الكؤوس العربية 1421هـ.
35- كأس السوبر الأسيوي 1421هـ.
36- كأس السوبر السعودي المصري 1421هـ.
37- بطولة النخبة العربية 1422هـ.
38- كأس الكؤوس الأسيوية 1423هـ.
39- كأس دوري خادم الحرمين الشريفين (الدوري الممتاز) 1423هـ.
40- كأس ولي العهد 1424هـ.
41- كأس الأمير فيصل (كأس الاتحاد السعودي) 1425هـ.
42- كأس ولي العهد 1425هـ.
43- كأس دوري خادم الحرمين الشريفين (الدوري الممتاز) 1425هـ.
44- كأس الأمير فيصل بن فهد 1426هـ.
45- كأس ولي العهد 1427هـ.
46- كأس ولي العهد 1428هـ.
47- الدوري السعودي 1428هـ.
48- كأس ولي العهد 1429هـ.
49- دوري زين السعودي 1431هـ.
50- كأس ولي العهد 1431هـ.
51- كأس ولي العهد 1432هـ.
52- دوري زين السعودي 1432هـ.
53- كأس ولي العهد 1433هـ.
"العالمي"في عامه الـ38 يبحث عن البطولة 38
"العالمي" في عامه الـ38 يبحث عن البطولة 38

 

سبق – الرياض: يمني لاعبو فريق النصر النفس بتحقيق لقب كأس ولي العهد مساء غد الجمعة أمام الهلال، وهو الفريق الذي لم يحقق أي بطولة محلية منذ 5 سنوات، ويملك النصر في رصيده 37 بطولة، وتأسس نادي النصر عام 1375هـ أي قبل 38 سنة على يد مجموعة شباب في مدينة الرياض يقودهم زيد بن مطلق الجبعاء وشقيقه حسين بدعم من شقيقهما الأكبر محمد الجبعاء يرحمهم الله جميعاً.
 
وفي نهاية عام 1380هـ انضم للنادي الأمير عبدالرحمن بن سعود يرحمه الله كداعم قبل أن يتولى رئاسة النادي بعدها بعدة أشهر، حيث استمر رئيساً لأكثر من أربعين سنة ويعتبر هو رمز النصر وباني أمجاده.
 
وجاءت إنجازات النصر حسب المركز الإعلامي في النادي كالتالي:
 
1 - بطولة المملكة لأندية الدرجة الثانية 1383هـ الموافق 1963م
 
2- بطولة الدوري العام لموسم 1386هـ الموافق 1966م
 
3- بطولة الدوري العام لموسم 1387هـ الموافق 1967م
 
4- بطولة الدوري العام لموسم 1388هـ الموافق 1968م
 
5- بطولة كأس شهداء فلسطين لموسم 1389هـ الموافق 1969م
 
6- بطولة الدوري العام لموسم 1389هـ الموافق 1969م
 
7- بطولة الدوري العام لموسم 1390هـ الموافق 1970م
 
8- بطولة الدوري العام لموسم 1391هـ الموافق 1971م
 
9- بطولة الدوري العام لموسم 1392هـ الموافق 1972م
 
10- بطولة الشرقية لموسم 1392هـ الموافق 1972م
 
11- بطولة كأس ولي العهد لموسم 1393هـ الموافق 1973م
 
12- بطولة الدوري العام 1393هـ الموافق 1973م
 
13- بطولة كأس الملك لموسم 1394هـ الموافق 1974م
 
14- بطولة كأس ولي العهد لموسم 1394هـ الموافق 1974م
 
15- بطولة دوري المملكة (الدوري التصنيفي) لموسم 1395هـ الموافق 1975م
 
16- بطولة كأس الملك لموسم 1396هـ الموافق 1976م
 
17- بطولة كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم لموسم 1396هـ الموافق 1976م
 
18- بطولة الدوري الممتاز لموسم 1400هـ الموافق 1980م
 
19- بطولة الدوري الممتاز لموسم 1401هـ الموافق 1981م
 
20- بطولة كأس الملك لموسم 1401هـ الموافق 1981م
 
21- بطولة كأس الملك لموسم 1406هـ الموافق 1986م
 
22- بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين لموسم 1407هـ الموافق 1987م
 
23- بطولة دورة الأمير تركي بن ناصر الدولية لموسم 1408هـ الموافق 1988م
 
24- بطولة الدوري الممتاز لموسم 1409هـ الموافق 1989م
 
25- بطولة الأمير تركي بن ناصر الدولية لموسم 1410هـ الموافق 1990م
 
26- بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين لموسم 1410هـ الموافق 1990م
 
27- بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين 1414هـ الموافق 1994م
 
28- بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين لموسم 1415هـ الموافق 1995م
 
 29- بطولة كأس الخليج للأندية أبطال الدوري لعام 1416هـ الموافق 1995م
 
 30- بطولة كأس الخليج للأندية أبطال الدوري لعام 1417هـ الموافق 1997م
 
31- بطولة كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم لموسم 1418هـ الموافق 1997م
 
32- بطولة آسيا للأندية أبطال الكؤوس لعام 1418هـ الموافق 1998م
 
33- بطولة السوبر الآسيوية لعام 1419هـ الموافق 1998م
 
34- بطولة البقاع الودية الدولية بدمشق عام 1425هـ الموافق 2004م
 
35- بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله لموسم 1428هـ الموافق 2008م
 
36- بطولة بني يأس الدولية الثانية والتي أقيمت بدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1432هـ أغسطس 2011م
 
37- البطولة الدولية الأولى لنادي الوحدة الإماراتي والتي أقيمت بأبو ظبي في شهر رمضان 1433هـ أغسطس 2012م.
"سبق"تكشف تفاصيل مقتل القنطاش شيخ "آل كناد"أمام محكمة العرين
"سبق" تكشف تفاصيل مقتل القنطاش شيخ "آل كناد" أمام محكمة العرين

 

عبدالإله القحطاني ـ سبق: شيَّع المئات من أهالي عسير والقادمين من مناطق أخرى مختلفة، بعد ظهر اليوم، شيخ شمل قبائل آل كناد عبيدة قحطان رئيس مركز الحمضة التابع للمنطقة، الشيخ عائض بن ذيب القنطاش، الذي قُتل الثلاثاء الماضي أمام المحكمة بمركز العرين على يد أحد أبناء عمومته إثر خلاف بينهما.
 
وأدى المشيعون الصلاة على "القنطاش" بجامع خميس مشيط الكبير، وتقدمهم الشيخ أحمد الحواشي، ثم نُقل جثمان الفقيد إلى قريته بعرين قحطان، وتم دفنه هناك.
 
وحصلت "سبق" على تفاصيل مقتل شيخ آل كناد، الذي كانت بينه وبين الجاني مفلح سعيد مسفر بن منيف دعوى قضائية تنظرها محكمة العرين؛ بسبب خلاف على قطعة أرض بقرية الغرس، وفي يوم الثلاثاء كان الشيخ القنطاش موجوداً بالمحكمة لمتابعة سير الدعوى، وأثناء خروجه من المحكمة كان الجاني ينتظره خارجها بعد أن نزع لوحات سيارته، وبادر بإطلاق النار من مسدس كان بحوزته على القنطاش، واخترقت الرصاصة الأولى ثوب المجني عليه من بين رجليه دون أن تصيبه؛ فتبعها برصاصة أخرى استقرت في قلب المجني عليه.
 
وعندما سقط الشيخ القنطاش أرضاً استل الجاني سلاحاً أبيض بحوزته "الجنبية"، وسدَّد له طعنة في وجهه وثانية في الجبهة ثم أجهز عليه ولاذ بالفرار من موقع الحادث، إلا أن رجال الأمن تمكنوا من مطاردته وإيقافه بعد أن صدموا سيارته من الخلف.
 
 
وكانت قبائل آل كناد بقيادة الشيخ حسين بن ذيب القنطاش، الذي حلّ محل أخيه، قد قاموا بتوجيه الدعوة لقبيلة الجاني إلى منزل الفقيد للمشاركة معهم في استقبال المعزّين مع بقية أفراد القبيلة تأكيداً على براءة من لا ذنب له.
 
وتعدّ هذه البادرة من أسرة القنطاش في اقتصار الذنب على المذنب؛ للحيلولة دون تأزيم مثل هذه القضايا.
 
وكانت أسرة القنطاش قد التقت في وقت سابق أمير منطقة عسير فيصل بن خالد، الذي قدَّم لهم العزاء في وفاة الشيخ القنطاش، وتلقى عدداً من طلباتهم، التي كان أبرزها تعيين ابن الفقيد حسين بن عايض القنطاش رئيساً لمركز الحمضة خلفاً لوالده، ووجَّه أمير عسير بتنفيذ مطالبهم.
 
جدير بالذكر أن الشيخ عائض القنطاش (45 عاماً) عُرف بجهوده في إصلاح ذات البين بين القبائل، والسعي من أجل إعتاق الرقاب وإنهاء الخلافات، كما عُرف بطلاقة لسانه وقوة حجته وإقناعه وتصدره لمشيخة قبيلته رغم صغر سنه بعد وفاة والده.
 
وشهدت أيام العزاء توافد المئات من المناطق كافة لتقديم العزاء لذويه. 
عشريني ينقذ مجمعاً تجارياً بحوطة بني تميم من كارثة حريق
عشريني ينقذ مجمعاً تجارياً بحوطة بني تميم من كارثة حريق

 

علي العرجاني- سبق- حوطة بني تميم: أنقذ شاب عشريني مجمعاً تجارياً بمحافظة حوطة بني تميم، من الدمار، بسبب حريق شب في شاحنة نقل متوسطة، كانت متوقفة أمامه.
 
وكان الشاب سلطان بن عبدالرحمن البواردي قد شاهد أثناء مروره، أمام المجمع تصاعد أدخنة كثيفة وألسنة لهب في حمولة داخل شاحنة نقل متوسطة، متوقفة أمام مدخله، فقام بإخماد الحريق على الفور باستخدام طفاية حريق، كانت بحوزته في مركبته.
 
وقام البواردي بقيادة الشاحنة وسحبها إلى موقع آمن؛ خشية انتقال الحريق إلى محلات المجمع التجاري، ومكث أمامها حتى حضرت فرق إطفاء الدفاع المدني إلى الموقع.
 
وقدم قائد الشاحنة شكره للمواطن على دوره البطولي، والسيطرة على الحريق في وقت قياسي.
 
 
 
 
بعد 10 أعوام من التعثر.. "رنية"تبدأ تجريب شبكات المياه
بعد 10 أعوام من التعثر.. "رنية" تبدأ تجريب شبكات المياه

 

عمر السبيعي - سبق - رنية: يبدأ فرع وزارة المياه في محافظة رنية تجربته لتشغيل "شبكات المياه" في المحافظة بعد تعثّر دام أكثر من 10 أعوام, وكانت المحافظة تتزود طيلة تلك الفترة بمياه الصهاريج وآبار بطون الأودية, وذلك عُقب وصول مشروع "المياه المحلّاة" لمراحله الأخيرة.
 
وقال مدير فرع المياه في محافظة رنية سعد الراجي إن الفرع حاول اعتماد مشروع شبكة مياه لمنازل المواطنين في المحافظة من خلال المخاطبات المرفوعة، وجاء الرد بأن المحافظة بها شبكة للمنازل في أحياء المحافظة إلا أنها لم تُشغّل بعد, مؤكداً عملهم على تجربة التأكد من شبكات المياه القديمة في المحافظة من خلال صيانتها وإعادة تأهيلها.
 
 وأضاف الراجحي أن الفرع كان قد أوصل التيار الكهربائي لآبار سلي الجوفية شرق المحافظة, وذلك بالتنسيق مع كهرباء رنية بعد دفن خط التيار الرابط مع باطن وادي رنية احترازاً من السيول الجارفة التي قد تعبر الوادي من فترة لأخرى, موضحاً أن العمل جارٍ لإيصال التيار الكهربائي لأحد الآبار الجوفية في أحد شعاب مركز العفيرية غرباً ولا زال المشروع بحاجة للوقت لإنجازه.
 
يشار إلى أن شبكات المياه في رنية كانت قد أنشأت قبل أكثر من 10 أعوام من قِبل البلدية قبل افتتاح فرع المياه في المحافظة, إلا أنها بقيت مثلما كانت ولم يُستفد منها لطرقها البدائية وحاجتها للتطوير وعدم تغطيتها لمعظم سكان المحافظة.
 
وكان أمير منطقة مكة المكرّمة الأمير خالد الفيصل قال كلمته الشهيرة في أول زياراته للمحافظة عُقب تعيينه أميراً للمنطقة: "لن يهنأ لي بال حتى تصل المياه المحلاة إلى محافظة رنية", وبدأ المشروع مُنذ أكثر من أربع سنوات وفي طريقه للإنجاز.
وفاة الشاب "محمد الخليوي"
وفاة الشاب "محمد الخليوي"

 

سبق- الخرج: توفي ابن شقيق اللواء سعد بن عبدالله الخليوي مساعد مدير الأمن العام لشؤون التدريب، الشاب محمد بن سليمان بن عبدالله الخليوي؛ نتيجة سكتة قلبية.
 
وسوف تقام الصلاة عليه في جامع الملك عبدالعزيز بمحافظة الخرج، بعد صلاة الجمعة غداً، ويُتقبل العزاء بمنزل الفقيد بمحافظة الخرج.
 
"سبق" تتقدم بأحر التعازي، وأصدق المواساة لعائلة وأقارب وأبناء وإخوان الفقيد، وتسأل الله أن يلهمهم الصبر والسلوان، وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.
الزهراني: النصر أفضل من الهلال نفسياً.. وعالجتُ بعض اللاعبين أمس
الزهراني: النصر أفضل من الهلال نفسياً.. وعالجتُ بعض اللاعبين أمس

 

أحمد سرور – سبق – الرياض: طالب الأخصائي النفسي الدكتور صلاح السقا لاعبي فريقَيْ الهلال والنصر بالهدوء، وأخذ الحيطة والحذر من الانزلاق خلف "العصبية" والخروج عن إطار "الروح الرياضية" قبل إطلاق صفارة نهائي كأس ولي العهد، الذي سيجمع الفريقين على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض مساء اليوم الجمعة.
 
وأكد السقا أنه تقع على إداريي الفريقين مسؤولية كبيرة في تهيئة لاعبي الفريقين لمثل هذه المواجهات، وتذكير اللاعبين بأنها لعبة كرة قدم، لا تتجاوز المنافسة الشريفة فيها سوى 90 دقيقة فقط. مستطرداً بأن "ديربي" الفريقين دائماً ما يظهر بصورة جيدة؛ كون اللاعبين يتفرغون للعب أكثر من غيره، ولكن التهيئة النفسية مهمة جداً قبل المباراة بفترة كافية؛ فما يحدث خارج الملعب يجب ألا يُنقل لداخل الملعب، وهذه مهمة كبيرة للأجهزة الإدارية والفنية، كل في مجاله؛ فالجميع من "إدارة، لاعبين، جماهير، إعلام" شركاء في ذلك، والأهم تحذير اللاعبين من الهفوات التي قد تحدث أثناء مجريات اللقاء، إلى جانب احترام الخصم. مبيناً أن الثقة المفرطة في الجهاز الفني مطلوبة من قِبل عناصر الفريقين.
 
من جهته أكد الأخصائي النفسي في "مطمئنة" وليد الزهراني أن حالة النصر أكثر استقراراً من الهلال من حيث الناحية النفسية قياساً بالنتائج الأخيرة للفريقين، إلى جانب أن النصر غاب كثيراً عن تحقيق هذا اللقب؛ وبالتالي فإن الشحن النفسي على النصر أكبر، ولعل الحساسية التي تواكب "الديربي" من شحن جماهيري وإعلامي لها دور في ذلك؛ وبالتالي لا بد أن تبدأ التهيئة النفسية من رئيس النادي مروراً ببقية الأجهزة إلى الجماهير واللاعبين؛ فكلهم شركاء في ذلك.
 
وقال الحارثي: "مطالبة لاعبي الفريقين المبالغ فيها بتحقيق اللقب تتسبب في ضغط وشحن نفسي كبير على العناصر، خاصة صغار السن؛ وبالتالي لكل لاعب ظروف محيطة به، سواء أسرية أو اجتماعية أو مادية؛ وبالتالي يقل ويضعف التركيز الذهني، وتزداد مسألة (النرفزة والعصبية)، ويصبح اللاعب مشحوناً فكرياً وذهنياً".
 
وأوضح أن عدداً من لاعبي الفريقين خضعوا لعدد من الجلسات لديه في العيادة "دون ذكر أسماء" خلال اليومين الماضيين "وبالتالي قمنا بتوجيه النصح لهم، والابتعاد عن كل ما قد يفقد اللاعب السيطرة على تصرفاته، خاصة حينما ينال بعض اللاعبين بطاقات صفراء أو حمراء دون مبرر؛ لذا لا بد من وجود البرامج الغذائية والترفيهية قبل النهائي بفترة".  
 
 
وفاة مسنة بسبب إهمال طبيب أسنان بمستشفى فرسان بجازان
وفاة مسنة بسبب إهمال طبيب أسنان بمستشفى فرسان بجازان

 

فهد كاملي- سبق- جازان: أنهى الموت معاناة مسنة، مع إهمال طبيب أسنان بمستشفى فرسان العام، الذي أدّى لتدهور حالتها، حيث كانت تعاني من تعفُّن في اللثة، وتم إدخالها العناية المركزة بعد عملية استئصال أجريت لها، بعد تدهور حالتها الصحية، حسب وصف أطباء مستشفى الملك فهد المركزي.
 
وأوضح أطباء مستشفى الملك فهد المركزي بأن تدهور الحالة جاء نتيجة إهمال ومماطلة الطبيب المعالج لها في مستشفى فرسان العام.
 
ونشرت "سبق" منذ عدة أسابيع معاناة المسنة، وتفاعلت في حينها صحة جازان مع ما تم نشره بسبق، ووجهت بإحالة الطبيب للتحقيق معه.
 
وقد شرح أحد أقرباء المسنة في حينها لـ"سبق" المعاناة التي مرت بها، قائلاً: "منذ فترة ليست بالطويلة، شعرت زوجة خالي بتورم في اللثة، وعند مراجعتها لطبيب الأسنان بمستشفى جزيرة فرسان العام، تم إعطاؤها مسكناً فقط، فيما تم إعطاؤها موعداً بعد عدة أسابيع، إلا أن التورم والتعفن زاد بعد عدة أيام، وعند مراجعتنا للطبيب تم إعطاؤها مُسكناً وموعداً آخر بعد عدة أسابيع".
 
وأضاف: "في حينها صعدنا شكوى عاجلة لمدير المستشفى، الذي وجه بتحويلها لمستشفى الملك فهد المركزي، حيث أكد أطباء المستشفى بأنها بحاجة لعملية استئصال سريعة وفورية، مؤكدين أن التعفن جاء نتيجة إهمال الطبيب المعالج، وعدم إعطائها العلاج المناسب منذ بداية الورم".
تعليم مكة يُحَذِّر المعلمين والمعلمات الذين يرفضون تسلُّم جداولهم
 تعليم مكة يُحَذِّر المعلمين والمعلمات الذين يرفضون تسلُّم جداولهم

 

عوض الفهمي- سبق- مكة المكرمة: حذَّرت إدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة المعلمين والمعلمات الذين يرفضون تسلُّم الجداول الدراسية ودخول الحصص، ويكتفون بالتوقيع في سجل الحضور والانصراف، دون القيام بواجباتهم المناطة بهم، من تطبيق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 617/3 بتاريخ 22/6/1420هـ، والمبلغ بخطاب رئيس ديوان مجلس الخدمة المدنية رقم 10901 بتاريخ 1/8/1420هـ، والذي يقضي بإلزام الموظف إعادة رواتب الأيام التي لم يحضر فيها، ولم يزاول فيها العمل فعلاً.
 
وأوضحت الإدارة أنه في حالة حضور الموظف للعمل، وامتناعه عن أداء واجباته الوظيفية، وعدم قيامه بالعمل المناط به، فستتم مساءلته تأديبياً، وفقاً لنظام تأديب الموظفين، حتى لو قام بالتوقيع في سجل الحضور والانصراف.
 
كما أهابت الإدارة بالجميع بتأدية الواجبات الوظيفية بكفاءة عالية، مؤكدة أنها سوف تتخذ كافة الإجراءات النظامية، ثم التنسيق مع الجهات المعنية؛ لمحاسبة كل مقصر في أداء واجباته.
بالصور.. ضَبط ناقة نافقة في مسلخ بلدية تربة
بالصور.. ضَبط ناقة نافقة في مسلخ بلدية تربة

 

محمد الزامل _ سبق - تربة: ضبطت الجهات الأمنية بمحافظة تربة اليوم ناقة نافقة في مسلخ البلدية، في حضور جزاري المسلخ والطبيب البيطري.
 
وتحركت الشرطة بناء على بلاغ قدمه مواطن، يفيد بوجود ناقة نافقة داخل المسلخ، وأن جزارَيْن يستعدان لسلخها وبيع لحمها لأحد محال الجزارة.
 
وقام قسم صحة البيئة ببلدية محافظة تربة بمباشرة المسلخ وإغلاق محل الجزارة لحين الانتهاء من التحقيقات.
 
وأكد مصدر بالشرطة أنه تم فعلاً العثور على الناقة النافقة في مكان السلخ بعد ورود بلاغ من أحد المواطنين، وتم إيقاف الجزارَيْن والعاملين والطبيب البيطري التابعين للشركة المشغلة لمسلخ البلدية، وفتح تحقيق معهم في الواقعة. 
 
 
بالصور.. "سبق"تعايش مشقة أمن الطرق في ضبط السير بطرق الرياض
بالصور.. "سبق" تعايش مشقة أمن الطرق في ضبط السير بطرق الرياض

 

عيسى الحربي- سبق- الرياض: عايشت "سبق" رجال أمن الطرق بالرياض أثناء كشف المخالفات المرصودة، والمشقة التي يعانونها أثناء أداء واجبهم في الحد من التهور وضبط السير.
 
ورصدت بعض الشبان يقفون في الطرق السريعة بعد نقاط التفتيش لطمس اللوحات تجنباً لفلاشات "ساهر" ثم التوقف قبلها لإزالة الطمس هرباً من العقوبة التي تصل إلى حجز المركبة.
 
ووافق قائد قوة أمن الطرق بالرياض العقيد خالد بن صالح الغامدي على أن ترافق "سبق" قوة أمن طرق "الرياض- القصيم" لوجود حملة أمنية ستنفذ في نقاط متحركة على الطريق.
 
وبالتنسيق مع الرائد علي بن نوح المطيري قائد أمن طرق الرياض القصيم توجهت بصحبة زميلي المصور عمر الأحمد، وتناولنا الغداء بمعية الضباط والأفراد في مركز انطلاق الدوريات.
 
وفي الساعة الثالثة من عصر الأربعاء الماضي انطلقت الآليات والفرق السرية ووضعت نقطة متحركة في مخرج "الحسي"، وهو موقع يبعد عن نقطة تفتيش "صلبوخ" ما يقارب عشرة كيلو مترات.
 
ورافقنا الرئد المطيري وأخذ بنا جولة على أرتال الشاحنات المتوقفة على جانبي الطريق لمنعها من دخول العاصمة في وقت الذروة.
 
وتوجهنا لنقطة تفتيش "صلبوخ"، ورصدنا أفراد قوى أمن الطرق وهم يستنشقون "الكربون" المنبعث من عوادم السيارات في لهيب الشمس، ونظراتهم شاخصة في مركبات المسافرين لتفحص المخالفات التي تقودهم لحوادث مرورية وأخرى جنائية.
 
 
وبعد نصف ساعة من معايشة المشقة التي يعانيها رجال الأمن في مواجهة الجمهور، وتقلبات الأجواء الصحراوية، انطلقنا قاصدين موقع الحملة، وما إن تجاوزنا نقطة تفتيش "صلبوخ" إلا وعدد من السيارات متوقفة جانباً ويقوم أصحابها بطمس اللوحات.
 
وقادنا الفضول إلى التوقف عند أحدهم ورحب بنا وسمح لنا بالتصوير وقام بتغطية الرقم الأخير، وأبدى لنا تخوفه من رجال الأمن.
 
وواصلنا المسير حتى وصلنا النقطة المتحركة، وهناك ضبط رجال أمن الطرق عدداً كبيراً من المخالفات، بينها طمس اللوحات وتجاوز السرعة المحددة، وعدم حمل رخصة، وتظليل مخالف.
 
وفي المساء تم ضبط كمية مخدرات مهربة، والقبض على أحد المطلوبين جنائياً.
 
وقال "الغامدي" لـ"سبق": إن "منسوبي قوى الأمن يعملون خارج المدينة لذلك هم خط الدفاع الأول، ويقومون بأعمال ومهام جميع القطاعات الحكومية من تنظيم للسير، والقبض على المطلوبين أمنياً والمتسللين، والكشف عن المخدرات، والمتهورين والمخالفين، وكذلك تقديم خدمات إنسانية تطوعية كإصلاح خلل إطارات السيارات، ومتابعة سيارات الشحن (السطحة)، وإنقاذ المصابين في الحوادث".
 
 
وأضاف: "نعمل على توعية المسافرين، وتوزيع نشرات في المناسبات، والتحذير من انفجار الإطارات خاصة في فصل الصيف".
 
وتابع "الغامدي": "في أمن الطرق نتعامل مع ثقافات متعددة، ونتعرض لانتقادات في غير محلها، ومع ذلك نصبر ونحتسب ونؤدي عملنا على أكمل وجه".
 
وقال الرائد علي المطيري إن "الفترة المسائية من نهاية كل أسبوع تشهد كثافة مرورية تستلزم وجوداً كبيراً على امتداد الطريق وفي مراكز الضبط".
 
وأضاف أن "هناك بعض الشباب من قائدي المركبات يستغل بعض الأنظمة للإساءة للآخرين، لذلك يقوم زملائه في أمن الطرق بالتوعية أو فرض العقوبة الرادعة لضمان سلامة سالكي الطريق".
 
وأكد "المطيري" أنهم يقومون بجوانب جنائية كرصد ومتابعة التحركات المشبوهة على الطريق وفي محطات الوقود، وجوانب مرورية كتطبيق النظام المروري، والتركيز على مخالفات طمس اللوحات ورصد السرعة.
 
 
مشاهدات:
 
- للضبط الأمني يستخدم أمن الطرق سيارات سرية تنتشر على طول الطريق الرابط من الرياض حتى الحدود الإدارية مع القصيم.
 
- في نقطة تفتيش صلبوخ هناك حواجز "ألمانية" عاكسة تضيء الطريق وتحدد المسارات، وهي الوحيدة في المملكة.
 
- سلوكيات خاطئة من بعض المسافرين تجاه رجال الأمن كالتدخين أمامهم، أو رفع القدم في وجوههم أثناء العبور.
 
- شاب يرغب في التخلص من المخالفة بحجة وجود حالة وفاة لديه، فيما لم تظهر على وجهه علامات الحزن. 
 
- صادف وجودنا في النقطة عبور ست شاحنات محملة بسيارات تابعة للأمن العام يقوم أفراد أمن الطرق بحمايتها على امتداد الطريق.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
انتحار خادمة أسيوية بمنزل كفيلها بالنماص
انتحار خادمة أسيوية بمنزل كفيلها بالنماص

 

ظافر البكري- سبق: انتحرت قبل قليل خادمة أسيوية، داخل منزل كفيلها بمحافظة النماص، دون أسباب تُذْكَر.
 
وتمّ على الفور مباشرة الأدلة الجنائية بشرطة محافظة النماص ومعاينة الحادث، ونقل الجثة إلى مستشفى النماص العام، إلى حين الانتهاء من التحقيقات، ومعرفة أسباب إقدام الخادمة على الانتحار.
"صحة"الطائف: المريضة الشاكية تناولت الطعام فتأجلت عمليتها
"صحة" الطائف: المريضة الشاكية تناولت الطعام فتأجلت عمليتها

فهد العتيبي- سبق- الطائف: تبادلت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الطائف إلقاء المسؤولية مع مريضة عن السبب في تأجيل عملية كانت تنتظر إجراءها منذ شهور.

 
وردًّا على ما نشرته "سبق" حول شكوى مريضة بقولها: "انتظرت إجراء عمليتي الجراحية فتركني الطبيب وغادر" قال الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان: إن المريضة "أكلت" قبل إجراء العملية.
 
وأوضح أن "المريضة عمرها 27 عاماً، وتم إدخالها لإجراء عملية جراحية غير طارئة، وفي اليوم نفسه أُجريت 13 عملية جراحية".
 
وأضاف: "في نحو الساعة الثالثة عصراً تم إبلاغ التمريض بأن العملية ستتأخر نحو نصف ساعة؛ وذلك لزحمة العمليات ومحدودية غرف العمليات".
 
وقال "الحميدان": "قام التمريض بإبلاغ المريضة، لكنها قالت إنها جائعة ولن تنتظر، وأكلت؛ وبالتالي تم تأجيل العملية؛ حيث إنه لا بد من أن تكون المريضة صائمة فترة لا تقل عن 12 ساعة قبل إجراء العملية".
 
ولفت "الحميدان" في معرض رده إلى أن الاستشاري رئيس الوحدة الدكتور عبد العزيز قام بالمرور على المريضة، وشرح لها الوضع، وكتب لها خروجاً مؤقتاً، على أن يتم إجراء العملية يوم السبت القادم.
 
من جانبها قالت المريضة "س. ع": "الدكتور أكد لي أن العملية ستكون صباح اليوم نفسه "أمس الأربعاء"، وكنت صائمة من الساعة 12 بعد منتصف الليل".
 
وأضافت: "تم صرف وجبة الإفطار لي وأنا بغرفة التنويم، وعند الساعة الرابعة والنصف عصراً قامت المرافقة - وهي والدتي - بسؤال التمريض عن وضع العملية فأكدت لها إحدى الممرضات أن الدكتور لن يأتي؛ فاضطررت للإفطار بناء على كلام الممرضة، وأصبحت في حيرة من أمري: هل سيتم إجراء العملية؟".
 
وقالت "س. ع": إن الدكتور عبد العزيز كان قد أتى الساعة الخامسة والربع عصراً؛ ليخبرها بالخروج والعودة لاحقاً لإجراء العملية بالرغم من الضغط النفسي والجسدي من جراء المكان والانتظار فترة دون أكل أو إخبارها بوضع العملية.
 
ووجهت كلامها لمسؤولي الصحة، وتساءلت: "ليس المريض من يتحمل مسؤولية عدم توافر غرف للعمليات بعد أن حُدّد معه موعد لإجراء عمليته".
 
وأضافت "س. ع": "والله العظيم لم يتم إبلاغي من أي شخص بالمستشفى بأن العملية سيتم تأجيلها أو تأخرها إلا بعد وقت متأخر من الانتظار، بل كنت على سرير الغرفة والمغذي بيدي فترة طويلة دون أدنى اهتمام".
 
وتابعت: "المرافقة – والدتي - ذهبت لمكتب التمريض بالقسم، بالرغم من أنها كبيرة في السن، للسؤال عن وضع العملية ومتى سيتم إجراؤها".
 
وطالبت المريضة "س. ع" بتعويضها عن ساعات الانتظار التي قضتها دون أي اهتمام من طواقم المستشفى، مبدية استياءها من أن تُتهم بأنها هي من تسببت في تأخير العملية.
وقالت إنها ستذهب لأحد المستشفيات الخاصة لإجراء عمليتها الجراحية، مكتفية بقولها: "حسبي الله ونعم الوكيل".
 
وكانت "س. ع" قد اضطرت وهي مهيأة إلى إجراء عملية جراحية إلى الخروج مرتدية ملابس العمليات بعدما ظلت بها أكثر من ثماني ساعات تنتظر الطبيب الذي غادر المستشفى، وأوكل لغيره إخبارها بالعودة في يوم آخر لإجراء العملية التي انتظرتها شهوراً عدة.
إمارة مكة تطلب علاج طالب مصاب بالشلل في المستشفى العسكري بجدة
إمارة مكة تطلب علاج طالب مصاب بالشلل في المستشفى العسكري بجدة

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة: رفعت إمارة منطقة مكة المكرمة لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، طلباً تناشد سموه التوجيه لنقل طالب بمدرسة متوسطة بحي جعرانة بالعاصمة المقدسة، أصيب بالشلل في النصف السفلي، إلى المستشفى العسكري بجدة؛ تجاوباً مع طلب إدارة التربية والتعليم.

 
كان الطالب تعرض للطعن بآلة حادة في مشاجرة طلابية بداخل المدرسة الأحد الماضي، وهو ما نتج عنه إصابته بشلل سُفلي؛ لتأثر النخاع الشوكي بالطعنة.
 
وأكدت مصادر "سبق" أن المشاجرة الطلابية بدأت شراراتها بين أربعة طلاب، اثنان شقيقان والآخران أبناء عمومة، لخلاف نشب بينهم، تطور إلى عراكٍ دامٍ، داخل دورات مياه المدرسة، استخدم فيه أحدهم آلةً حادةً، وقام بتصويب طعنات ضد الآخرين، نجم عنها إصابة أحدهم بعدة طعنات متفرقة، وجاءت أشدها بإصابة الطالب الرابع بإصابات خطرة بالنخاع الشوكي.
 
وتعاملت إدارة المدرسة والإدارة العامة للتربية بمكة المكرمة مع الواقعة، وتم التحفظ على أطراف العراك، ونقل المصابين لمستشفى النور التخصصي للعلاج، وسط تواجد أمني كثيف ومتابعة دقيقة، جرى معها توقيف الطالبين الشقيقين بدار الرعاية بمدينة جدة على ذمة الحادثة، ولا تزال التحقيقات جارية بشرطة الشرائع مع الطلاب المتورطين في العراك.
الوحدة يحقق أول انتصار ويطيح بالاتحاد
الوحدة يحقق أول انتصار ويطيح بالاتحاد

 

سبق- الرياض: حقق فريق الوحدة أول انتصار له في دوري زين للمحترفين، بعد أن تغلَّب على فريق الاتحاد بنتيجة 2- 1، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز في الشرائع، ضمن مباريات الجولة الـ20.
 
وتقدم الوحدة بهدفين مبكرين عن طريق ريتشي في الدقيقتين 8، 10، قبل أن يسجل الاتحاد هدفه الوحيد عن طريق بيل في الدقيقة 14، وبهذا الانتصار رفع الوحدة رصيده إلى 6 نقاط في المركز الـ14، فيما جاء الاتحاد سابعاً بـ27 نقطة.
 
وفي بريدة، كسب الرائد ضيفه هجر بنتيجة 3- 2، سجل للرائد فيصل درويش هدفين وعبدالسلام عامر هدفاً، فيما سجل لهجر توفيق بوحيمد ووليد الرجاء، ورفع الرائد رصيده إلى 23 نقطة في المركز الثامن، وظل هجر في المركز الـ12 برصيد 15 نقطة.
الفنانون منقسمون بين الهلال والنصر.. أحدهم يتوقعها شبابية
الفنانون منقسمون بين الهلال والنصر.. أحدهم يتوقعها شبابية

 

خالد علي- سبق- جدة: يبحث الممثلون والفنانون عن فرصة لالتقاط أنفاسهم والابتعاد عن عالمهم الفني إلى العالم الرياضي، حيث أكد عدد منهم استعداداتهم لمتابعة مباراة فريق الهلال والنصر في نهائي كأس ولي العهد، "سبق" استطلعت آراءهم حول هذا اللقاء، حيث أكد الممثل عبدالمحسن النمر أنه متابع غير جيد للرياضة وقال: "وفقاً لخبرة الهلال في اللقاءات النهائية وما أعرفه عن الهلال وقوته، أتوقع أن يحقق الهلال الكأس، وأقول ذلك ليس عن معرفة، ولكن توقع أن تكون النتيجة 3- 1 للنصر".
 
فيما قال المخرج عبدالخالق الغانم: "الجميع يعرف بأنني أميل للهلال؛ لذلك أنا أتمنى أن تكون البطولة هلالية، وأتوقعها أن تنتهي بهدفين مقابل هدف للنصر، ورأيي الشخصي أن ياسر القحطاني سيكون له هدف، وكذلك نواف العابد الذي أتمنى أن أراه أساسياً في الملعب".
 
أما الفنان عبدالهادي حسين فقال: "لقاءات الفريقين لها نكهة مميزة، خاصة حين تكون مباراة نهائية".
 
وأضاف: "أعلن حبي للفريقين وجميع فرق المملكة، وأتوقع أن تنتهي المباراة بالتعادل، حتى وإن كان لقاء نهائياً؛ لأن البطولة الحقيقية هي السلام على ولي العهد".
 
وأشار الملحن خالد العليان إلى أن لقاءات الفريقين دوماً تحرك الشارع الرياضي قبل انطلاقها بأسبوع، وتكون حديث المجالس خاصة، مع تحسن مستوى الفريق النصراوي وخبرة الهلال في المباريات النهائية، متوقعاً أن يحقق الهلال الكأس بنتيجة هدفين مقابل هدف.
أما الممثل إبراهيم حساوي فقال: "مباريات الفريقين دائماً تحمل إثارة ومتعة خاصة مع تحسن مستويات الفريق النصراوي، وأنا أحب النصر وأحترم الهلال وبقية الأندية، ولكن أمنيتي أن يحقق يرفع النصر الكأس ويفرح جماهيره، وأتوقعها أن تنتهي بهدف للنصر، وقد بنيت توقعي هذا لتحسن كبير في مستوى النصر وهبوط في مستوى الهلال، على الرغم من أن كرة القدم لعبة المفاجآت".
وقال الممثل أسعد الزهراني: "مستوى الهلال لا يطمئن، ولكن في النهائيات الموج الأزرق يظهر مختلفاً، وفريق قوي لا يمكن هزمه بسهولة، وأتوقعها هلالية؛ لأنه فريق متعود على البطولات والمباريات النهائية، وأتوقع أن المباراة ستنتهي بهدفين مقابل هدف، وهذا هو التوقع الأقرب لمثل هذه اللقاءات".
الفنان فيصل العيسى قال: "التوقع للمباريات النهائية صعب جداً، فالفريق الجاهز نفسياً وفنياً سيكون صاحب الكلمة في المباراة، ولكن من خلال السنوات السابقة الهلال فريق متمرس على البطولات وله حضور قوي، وأتوقع أن نشاهد مباراة قوية، خاصة بعد المستويات الجميلة التي يقدمها الفريق الأصفر، والأهم أن تستمتع الجماهير بهذا اللقاء".
أما الفنان عمر الجاسر فقال: "أتوقع وفقاً للمعطيات الأخيرة والتطور الكبير الذي يشهده النصر أن المباراة ستذهب للنصر بنسبة 80 في المائة، وأنا أقول ذلك كمحايد ومتابع للكرة، وأنا أحترم الفريقين وأتابع لقاءاتهما، أتوقع أن تنتهي المباراة بفرق هدفين للنصر 2- صفر، أو 3 مقابل هدف، وسيكون للاعب حسني عبد ربه هدف في اللقاء".
 
وأكدت دانيا الشافعي مذيعة قناة إم بي سي 3 أنها لا تعلم كثيراً في كرة القدم، وقالت: "أعلم أن الهلال والنصر فرق كبيرة، وتقدم كرة قدم جميلة وممتعة، ولقاء الفريقين في النهائي صعب التوقع؛ لعدم متابعتي للمباريات، والأهم لدي أن تستمتع الجماهير بكرة قدم جميلة، والفائز سنقول له مبروك، رغم أن الفريقين يستحقان الكأس".
 
فيما اعترف سمير علي مقدم برنامج إسبيشل لوك (نظرة خاصة) على اليوتيوب أنه أهلاوي الميول وقال: "أستمتع بلقاءات الهلال والنصر كثيراً؛ وذلك لوجود المتعة والندِّيّة والإثارة، ووفقاً لمستويات النصر الأخيرة وتحسنه بشكل كبيرة، وفي ظل هبوط مستوى الهلال، والضعف الواضح في خط الظهر لدى الهلال، فالنصر سيكون خطيراً، وأتوقع أن يتمكن من تسجيل هدفين، فيما الهلال قد يتمكن من تسجيل هدف وحيد عن طريق ياسر القحطاني أو نواف العابد، وأتمنى أن أشاهد في اللقاء محمد الشلهوب وحسين عبدالغني من الشوط الأول".
 
أما الفنان راشد الشمراني فقال: "أتمنى أن تظهر المباراة بشكل ممتع وتليق باسم الفريقين، وأتوقع أن تنتهي المباراة بفوز الشباب، وهذا ما أراه أن الكأس سيذهب للشباب، والهلال والنصر وجميع الأندية على عيني وراسي، أحترمها كثيراً وأحترم جماهيرها، لكن عذراً فالبطولة شبابية".
المدير العام للبريد: جماهير "النصر"أكثر إقبالاً على "كأس ولي العهد"
المدير العام للبريد: جماهير "النصر" أكثر إقبالاً على "كأس ولي العهد"

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: كشف المدير العام للبريد الممتاز حمد البكر عن بيع أكثر من 40 ألف تذكرة حتى مساء أمس لنهائي كأس ولي العهد مساء اليوم الجمعة بين "الهلال" و"النصر".

وقال "البكر" في تغريدات على حسابه في "تويتر" إن الاستطلاعات تؤكد أن جماهير "النصر" أكثر من جماهير "الهلال".
 
وأوضح أن الاستطلاع يتم من خلال سؤال عينات من الجماهير في مكاتب البريد.
 
ورفض "البكر" إعطاء إحصاءات عن نسبة الجماهير قائلاً: "أنا آسف، خلاص ما راح أنشر أي استطلاع. جماهير النصر يقولون تخدير، والهلال يقولون تقليل. بس والله كلامي صحيح، وما له علاقة بالميول".
 
ويتوقع أن يبلغ جمهور النهائي أكثر من 60 ألف متفرج، خاصة بعد المستويات الكبيرة التي قدمها "النصر" خلال الأشهر الماضية، وبعد تغلبه الأخير على "الهلال" في آخر مباراة جمعتهما في دوري زين، إضافة للمنافسة الكبيرة بين الناديين وجماهيرهما التي اشتعلت عبر المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين. 
الإعلاميون يتوقعون: النصر سيكسب الهلال بفارق هدف
الإعلاميون يتوقعون: النصر سيكسب الهلال بفارق هدف

 

عبدالعزيز العصيمي – سبق – الرياض: اختلفت آراء النقاد الرياضيين حول توقعاتهم لمباراة الهلال والنصر، التي ستجمعهما مساء غد الجمعة في نهائي كأس ولي العهد لكرة القدم.
 
وتوقع العديد من الإعلاميين المشاركين في الاستطلاع انتصار أحد الطرفين بفارق هدف وحيد، فيما توقع أحدهم أن ينتهي اللقاء بفارق هدفين.
 
وذهب ثلاثة نقاد إلى أن المباراة النهائية بين الهلال والنصر ستنتهي عبر ركلات الترجيح.
ورشح 8 إعلاميين انتصار النصر، فيما رشح 5 إعلاميين فوز الهلال.
 
وجاءت توقعاتهم على النحو الآتي:
صالح الحمادي – فوز النصر بفارق هدفين
عبدالكريم الزامل – فوز النصر بركلات الترجيح
محمد البكيري – فوز النصر 2 – 1
عبدالرحمن النمر – فوز النصر 2 – 1
أحمد الشمراني – فوز النصر 2 – 1
حسن العبد القادر – فوز النصر 2 – 1
عبدالعزيز المريسل – فوز النصر 2 – 1
محمد الدرع – فوز النصر 1 – 0
متعب العبدالهادي – فوز الهلال 3 – 1
عبدالوهاب الوهيب – فوز الهلال 2 – 0
فيصل الجفن – فوز الهلال 1 – 0
محمد الشيخ – فوز الهلال بركلات الترجيح
فهد الروقي – فوز الهلال بركلات الترجيح 
كأس ولي العهد: سابعة لـ"شبيه الريح"أم أولى لـ"كحيلان"
كأس ولي العهد: سابعة لـ"شبيه الريح" أم أولى لـ"كحيلان"

عبدالعزيز الشريف- سبق- الرياض: سيكون أحد رئيسَيْ نادي الهلال ونادي النصر على موعد مع ملامسة الذهب، وذلك من خلال مباراة الغد، التي ستجمع الهلال بنظيره النصر في نهائي كأس ولي العهد، والذي سيقام على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.

 
الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال يخوض الفترة الثانية من رئاسته، وتحديداً السنة الخامسة منذ توليه كرسي رئاسة نادي الهلال.
 
ويملك الأمير عبدالرحمن بن مساعد رصيداً مميزاً من البطولات، حققها مع الفريق خلال فترة رئاسته، حيث حقق الأزرق ست بطولات، وهي: بطولة دوري زين للمحترفين مرتين، وكأس ولي العهد أربع مرات متتالية، ويسعى الرئيس الأزرق إلى تحقيق اللقب السابع في هذا الموسم.
في الجانب الآخر فإن الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر يعيش فترة رئاسته الأولى، وتحديداً السنة الرابعة؛ حيث إن أول سنواته كان مكلفاً من رعاية الشباب.
 
ويطمح الرئيس الأصفر إلى الصعود لمنصة التتويج وتسلم بطولة كأس ولي العهد، كأول بطولة رسمية يحققها في تاريخه كرئيس لنادي النصر.
 
الرئيس الهلالي بدأ متفائلاً بالحديث عن مباراة الغد، وقال:" أنا متفائل بتحقيق اللقب، خاصة في ظل تطور مستوى الفريق مع الكرواتي زلاتكو، وتركيزنا في الوقت الحالي منصبٌّ على نهائي كأس ولي العهد أمام النصر، وأتمنى أن نُوفَّق في المحافظة على اللقب".
 
من جهته أكد الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر احترامه لنادي الهلال وقال: "نحترم الفريق الهلالي كثيراً؛ فهو يملك مقومات الفريق البطل، ولكن أنا متفائل بتحقيق اللقب، وسنبذل كل الجهود الممكنة؛ من أجل الفوز ببطولة كأس ولي العهد".
الجعيثن:دفاع الهلال ضعيف .. والحربي: إذا سجل النصر سيحسم المباراة
الجعيثن:دفاع الهلال ضعيف .. والحربي: إذا سجل النصر سيحسم المباراة

عبدالعزيز الشريف – سبق – الرياض: وصف المدرب الوطني بندر الجعيثن، مباراة الهلال والنصر غداً الجمعة في نهائي كأس ولي العهد، بالصعبة، وقال: "مباريات الديربي دائماً تخطئ التوقعات، فهي مباراة لا تخضع للمقاييس".

وعن رؤيته الفنية لمباراة الغد قال: "إذا تكلمنا عن فريق الهلال، فالفريق وضعه الفني حالياً يختلف عن المواسم الماضية، حيث يعاني الآن من ظروف فنية وإدارية، ولعل أكبر مشاكل الفريق هو تحوله إلى اللعب من مدرسة إلى مدرسة أخرى، ولا ننسى أن كومبواريه كان يغير التشكيلة في كل مباراة، بالإضافة إلى كثافة الأهداف التي تلج مرمى الهلال فلا يكاد تنتهي مباراة إلا وشباك الفريق قد تلقت هدفاً أو هدفين، وهذا ناتج عن ضعف المحور وقلبي الدفاع، وبخاصة مع تأثير رحيل أسامة هوساوي عن الفريق، ووضع عبدالله الزوري في قلب الدفاع مما أفقد الفريق التوازن الدفاعي".
 
وأضاف: لكن الهلال يملك عناصر مهارية جيدة، وخاصة في منطقة الوسط مثل محمد الشلهوب وعبدالعزيز الدوسري ونواف العابد وسلمان الفرج الذي أرى أنه من أفضل لاعبي خط الوسط في المملكة، فهذه العناصر لها تأثير في امتلاك الهلال لخط الوسط وصناعة اللاعب للمهاجمين.
 
وتوقع الجعيثن أن يلعب زلاتكو مدرب الهلال بطريقة 4 – 5 – 1، وهي الطريقة التي يفضلها الهلال، مع وضع ماجد المرشدي بجانب أزويا في خط الدفاع.
 
وعن أوضاع النصر الفنية قال الجعيثن: "فريق النصر هذا الموسم انتعش بشكل كبير وتغير مستواه كثيراً، وبدأ في المنافسة على بطولتي الدوري والكأس، وهذا إنجاز جيد".
 
وأضاف: وعلى المستوى الفني نجد أن فريق النصر بات يجيد اللعب الجماعي والانتشار الجيد في أرجاء الملعب، وكل ذلك بفضل الله ثم بفضل المدرب دانيال كارينيو الذي أجاد توظيف إمكانيات اللاعبين، وأن يلعب حسب إمكانياته، ولا ننسى أن اللاعبين أيضاً نجحوا في تطبيق التكتيك الذي يطلب المدرب مما جعل أداء النصر داخل الملعب بعيداً عن العشوائية.
 
وعن مناطق الضعف في النصر قال: "هناك بعض الهفوات بين قلبي الدفاع وهي نتيجة سرحان اللاعبين وشاهدنا ذلك أمام فريق العربي الكويتي، ووجود مساحات خالية بين قلبي الدفاع خاصة إذا تقدم ظهيرا الجنب، مما يشكل خطورة على الفريق في حال الهجوم المضاد، أيضاً يعاني النصر من افتقادهم الكرة بسهولة، ولكن عندما يملكونها يكون الفريق جيداً".
 
وأَضاف: مما يميز النصر هو أن خط وسطه جيد بوجود إبراهيم غالب وحسني عبدربه وخالد الزيلعي، وباستوس، فهذه المجموعة انسجمت بشكل جيد في المباريات الأخيرة للنصر، ووجود السهلاوي في المميز في منطقة الصندوق.
 
من جهته، أكد المدرب الوطني جاسم الحربي أن فريق الهلال يعاني تذبذباً في المستوى. وقال الحربي عشية المباراة النهائية بين الهلال والنصر على نهائي كأس ولي العهد: "زلاتكو درّب الهلال خلال 5 مباريات تقريباً، ويفترض به أن يكون قد استقر على طريقة لعب معينة، ولكن ما نشاهده هو تذبذب في المستوى؛ بسبب عدم تطبيق اللاعبين ما يطلبه المدرب، وهذا بلا شك يؤثر في أداء الفريق الجماعي، كما يؤثر في صناعة الهجمة والارتداد السريع في حال تعرض مرمى الفريق لهجوم مضاد".
 
وأضاف: "أعتقد أن طريقة 4 – 5 – 1 هي الأنسب لفريق الهلال، وذلك بالاعتماد على ظهيري الجنب ولاعب من عمق الوسط، بحيث يكون الهلال مهاجماً بـ5 لاعبين".
 
وعن نقاط الضَّعف في الفريق الأزرق قال الحربي: "الكل أجمع على أن مشاكل الهلال في خطَّيْ الدفاع والحراسة؛ فنلاحظ عدم الانسجام بين عبدالله الزوري والبرازيلي أزويا في قلب الدفاع، وقلة خبرة الحارس عبدالله السديري".
 
وأضاف: أما قوة الهلال فتكمن في صناعة اللعب والانتشار السريع، إضافة إلى المهارة الفردية. فإذا تم استثمار المهارات الفردية لصالح المجموعة فبالتأكيد ستدعم الفريق.
 
وعرج الحربي بالحديث عن فريق النصر، وقال: "الوضع الفني لنادي النصر متصاعد كما نشاهد في الدوري؛ فالمدرب كارينيو يملك فكراً عالياً لتوظيف اللاعبين. وكمجموعة، الفريق يلعب بشكل جيد، وارتداد اللاعبين جيد في الثلث الهجومي".
 
وعن نقاط الضَّعف قال: "عمق الدفاع والحراسة في النصر هما الأضعف، وإن كان عبدالله العنزي حارس النصر أفضل من عبدالله السديري حارس الهلال، ودفاع النصر كان في آخر مباراة جيداً".
 
وأضاف: ميزة لاعبي النصر أن لاعبي خط الوسط ينضمون للهجوم في حال امتلاك الكرة، وهذا يساهم بدرجة كبيرة في إعطاء الفريق الأفضلية في خط الهجوم، والاعتماد على لاعب مميز مثل محمد السهلاوي. وأعتقد أن النصر لو سجل أولاً فسيكون صاحب الكلمة في المباراة، ولكن تظل الثقة في النفس والهدوء والتركيز عوامل مهمة لكلا الفريقين، وستخلق مجموعة من التجانس.
 
 
 
 
أشجار كثيفة تغطي لوحات إرشادية بطريق كيلو 8 بجدة
أشجار كثيفة تغطي لوحات إرشادية بطريق كيلو 8 بجدة

 

سبق- جدة: غطَّت كثافة الأشجار على الطريق الرئيسي الواصل إلى "كيلو 8" بجدة لوحتين إرشاديتين، توضحان بعض المواقع لسالكي الطريق في الاتجاه المؤدي إلى إستاد الأمير عبد الله الفيصل.
 
الأشجار- التي أخذت مساحة كبيرة على جانب الطريق- أدَّت إلى تغطية اللوحتين، وهما الآن شبه مخفيتين وغير مستفاد منهما؛ لعدم وضوح معالمهما لمستخدمي الطريق.
القبض على مهرب مخالفين بخماسين وادي الدواسر
القبض على مهرب مخالفين بخماسين وادي الدواسر

 

علي العرجاني- سبق- وادي الدواسر: تمكَّن مركز أمن طرق الخماسين بمحافظة وادي الدواسر مساء اليوم من ضبط مواطن، أثناء محاولته تهريب 11 أثيوبياً وصومالياً من مخالفي نظام الإقامة في سيارة، قادماً بهم من المنطقة الجنوبية إلى وادي الدواسر، مقابل مبالغ طائلة عن الفرد الواحد.
 
واشتبهت فرق الأمن في السيارة، وهي من نوع جيب موديل قديم مظللة، وتم تعقبها وإيقافها بالقوة الجبرية، ووُجد أن السائق شاب سعودي في العقد الثالث من العمر.
 
واكتشفت الفرق وجود أحد عشر شخصاً من مجهولي الهوية، ثمانية منهم من الجنسية الأثيوبية، وثلاثة من الجنسية الصومالية، تمت إحالتهم إلى جوازات وادي الدواسر؛ لإكمال الإجراءات اللازمة بحقهم، كما أحيل المواطن السعودي إلى جهات الاختصاص.
القبض على إفريقي مخالف قاوم رجال الأمن في أبها
القبض على إفريقي مخالف قاوم رجال الأمن في أبها

 

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: سيطرت الجهات الأمنية في مدينة أبها مساء اليوم على وافد إفريقي من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، عقب مقاومته لرجال الأمن داخل أحد المطاعم، فيما تمكن مرافقه من الفرار، ونتج من المقاومة تعرض أحد رجال الأمن للإجهاد؛ ما استدعى حضور فرقة الهلال الأحمر.
 
وقال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة عسير المقدم عبدالله شعثان لــ"سبق": "ورد بلاغ من أحد المواطنين لعمليات دوريات الأمن، يشير فيه إلى وجود أشخاص مجهولين داخل أحد المطاعم بأبها".
 
وأضاف: "على الفور وجهت العمليات أقرب دورية للموقع، وعند دخول رجال الأمن اتضح وجود شخصين إفريقيين، وتمكن أحدهما من الفرار فيما قاوم الآخر رجال الأمن؛ ما استدعى طلب تعزيز بدورية أخرى".
 
وأكد شعثان تمكُّن رجال الأمن من السيطرة على الشخص، مشيراً إلى أنه نتيجة للمقاومة تعرض أحد رجال الأمن للإجهاد؛ وتم طلب الهلال الأحمر لإسعافه، وقُدمت له الإسعافات اللازمة، وحالته مستقرة.
 
وأوضح شعثان أن الدوريات قامت بتسليم الشخص لشرطة غرب أبها لإكمال الإجراءات اللازمة. 
افتتاح مركزين للدفاع المدني في محافظة الدوادمي
افتتاح مركزين للدفاع المدني في محافظة الدوادمي

 

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: افتتحت مديرية الدفاع المدني بالرياض أمس الأربعاء، مركزين جديدين للدفاع المدني بمحافظة الدوادمي.
 
ودُشِّنت أعمال المركزين بحضور محافظ الدوادمي مران بن قويد، ومدير عام الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عابد بن مطر الصخيري.
 
وافتُتح المركز الأول في مركز المحمدية التابع لمحافظة الدوادمي، فيما افتُتح المركز الثاني في حي القدس جنوب محافظة الدوادمي.
 
وأكد مدير الدفاع المدني بمحافظة الدوادمي العقيد عساف بن سعد العتيبي في كلمته خلال حفل الافتتاح على أهمية افتتاح مركزَيِ الدفاع المدني، مشيراً إلى أن مركز المحمدية سيدعم جهود الدفاع المدني، ويخدم مناطق عدة شرق المحافظة، فيما ستدعم وحدة حي القدس جهود الدفاع المدني، وتخدم الأحياء الجنوبية بالمحافظة.
 
يشار إلى أن حفل افتتاح المركزين شهد حضور عدد كبير من المسؤولين ومدراء القطاعات الحكومية في محافظة الدوادمي.
 
 
 
22-02-2013 01:08
Unsubscribe from this feed immediately

Manage your subscriptions
A service from SpecificFeeds.com. How are we doing? We're always happy for feedback

ليست هناك تعليقات:

Powered by FeedBurner

;